التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مايو ٤, ٢٠٢٢

من حفر قبر نفسه قبل موته

من حفر قبر نفسه قبل موته لا بأس به  سـ : ما حكم من حفر قبره قبل أن يموت نسمع بعض الناس ينكرون ذلك ويعدونه من البدعة؟  جـ : حفر القبر قبل الموت من الإستعداد للموت لمن يريد ذلك ورد عن بعض كبار التابعين أنهم حفروا قبورهم بأنفسهم.  ورد في حلية الأولياء لأبي نعيم ج 1 ص 263 قال : حدﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، حدﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ حدﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ حدﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ حدﺛﻨﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻋﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ، ﻋﻦ اﻟﻀﺤﺎﻙ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺮﺯﺏ، ﻗﺎﻝ: " ﺩﻋﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ اﻷﺷﻌﺮﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺘﻴﺎﻧﻪ ﺣﻴﻦ ﺣﻀﺮﺗﻪ اﻟﻮﻓﺎﺓ ﻓﻘﺎﻝ : اﺫﻫﺒﻮا ﻭاﺣﻔﺮﻭا ﻭﺃﻭﺳﻌﻮا ﻭﺃﻋﻤﻘﻮا، ﻓﺠﺎءﻭا ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﻗﺪ ﺣﻔﺮﻧﺎ ﻭﺃﻭﺳﻌﻨﺎ ﻭﺃﻋﻤﻘﻨﺎ...... الخ. وقال : ﺭﻭاﻩ اﻟﺠﺮﻳﺮﻱ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻌﻼء، ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺣﻔﺪﺓ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﺜﻠﻪ.  وفي الحلية أيضا ج 5 ص 320 قال : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، حدﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ اﻟﺤﺬاء، حدﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، حدﺛﻨﺎ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ، حدﺛﻨﺎ ﺣﺮﻣﻠﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻟﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻗﺎﻝ: ﺃﻣﺮﻧﺎ عمر بن عبد العزيز ﺃﻥ ﻧﺸﺘﺮﻱ، موضع قبره ﻓﺎﺷﺘﺮﻳﻨﺎﻩ ﻣﻦ اﻟﺮاﻫﺐ.... الخ.  وفي طبقات ابن سعد ج 5 ص 316 قال : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ

أخبار الصالحين من الكشف يُصدٓق ما لم يخالف الشريعة

ما يخبر لنا الصالحون يُصدٓق ما لم يخالف الشريعة سـ  : ورد علينا سؤال من حبيبنا الكريم الغالي الشيخ سليمان باموغو غفر الله له ونور ضريحه : ما حكم القيام للقادم وتشيع الإمام إلى المصلى؟  جـ : يجوز القيام إكراما لشخص لما ورد في سنن أبي داود رقم 4775 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﻣﺮ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻫﻼﻝ، ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺃﺑﺎﻩ، ﻳﺤﺪﺙ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ: ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ: ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺠﻠﺲ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ، ﻓﺈﺫا ﻗﺎﻡ ﻗﻤﻨﺎ ﻗﻴﺎﻣﺎ ﺣﺘﻰ ﻧﺮاﻩ ﻗﺪ ﺩﺧﻞ ﺑﻌﺾ ﺑﻴﻮﺕ ﺃﺯﻭاﺟﻪ، ورجال السند كلهم ثقات إلى محمد بن هلال وأبوه هلال بن أبي هلال المذحجي المدني مولى بني كعب الراوي عن أبي هريرة وثقه ابن حبان في الثقات رقم  5947. وقال الخطيب في المتفق رقم 1440 : روى عنه ابنه محمد وخالد بن سعيد.  وقال العسقلاني في التقريب رقم 7351 : مقبول من الرابعة.  وأخرجه ابن المقرئ في معجمه رقم 7 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﺒﺮﺩﻋﻲ ﻧﺰﻳﻞ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ اﻟﺤﺮاﻡ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺭﺯﻕ اﻟﻠﻪ، ﻭﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻷﻋﻠﻰ ﻗﺎﻻ: ﺛﻨﺎ ﻣﻌﻦ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻫﻼﻝ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ: «ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻗﻤﻨﺎ

صلاة التراويح ليس لها حد أو عدد

صلاة التراويح لا حد ولا عدد  سـ  : ورد علينا سؤال من حبيبنا الكريم الغالي الشيخ سليمان باموغو غفر الله له ونور ضريحه : ما حكم القيام للقادم وتشيع الإمام إلى المصلى؟  جـ : يجوز القيام إكراما لشخص لما ورد في سنن أبي داود رقم 4775 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﻣﺮ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻫﻼﻝ، ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺃﺑﺎﻩ، ﻳﺤﺪﺙ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ: ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ: ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺠﻠﺲ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ، ﻓﺈﺫا ﻗﺎﻡ ﻗﻤﻨﺎ ﻗﻴﺎﻣﺎ ﺣﺘﻰ ﻧﺮاﻩ ﻗﺪ ﺩﺧﻞ ﺑﻌﺾ ﺑﻴﻮﺕ ﺃﺯﻭاﺟﻪ، ورجال السند كلهم ثقات إلى محمد بن هلال وأبوه هلال بن أبي هلال المذحجي المدني مولى بني كعب الراوي عن أبي هريرة وثقه ابن حبان في الثقات رقم  5947. وقال الخطيب في المتفق رقم 1440 : روى عنه ابنه محمد وخالد بن سعيد.  وقال العسقلاني في التقريب رقم 7351 : مقبول من الرابعة.  وأخرجه ابن المقرئ في معجمه رقم 7 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﺒﺮﺩﻋﻲ ﻧﺰﻳﻞ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ اﻟﺤﺮاﻡ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺭﺯﻕ اﻟﻠﻪ، ﻭﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻷﻋﻠﻰ ﻗﺎﻻ: ﺛﻨﺎ ﻣﻌﻦ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻫﻼﻝ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ: «ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻗﻤﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺪﺧﻞ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ

حكم القيام إكراما للقادم الجواز

حكم القيام إكراما للقادم   سـ  : ورد علينا سؤال من حبيبنا الكريم الغالي الشيخ سليمان باموغو غفر الله له ونور ضريحه : ما حكم القيام للقادم وتشيع الإمام إلى المصلى؟  جـ : يجوز القيام إكراما لشخص لما ورد في سنن أبي داود رقم 4775 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﻣﺮ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻫﻼﻝ، ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺃﺑﺎﻩ، ﻳﺤﺪﺙ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ: ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ: ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺠﻠﺲ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ، ﻓﺈﺫا ﻗﺎﻡ ﻗﻤﻨﺎ ﻗﻴﺎﻣﺎ ﺣﺘﻰ ﻧﺮاﻩ ﻗﺪ ﺩﺧﻞ ﺑﻌﺾ ﺑﻴﻮﺕ ﺃﺯﻭاﺟﻪ، ورجال السند كلهم ثقات إلى محمد بن هلال وأبوه هلال بن أبي هلال المذحجي المدني مولى بني كعب الراوي عن أبي هريرة وثقه ابن حبان في الثقات رقم  5947. وقال الخطيب في المتفق رقم 1440 : روى عنه ابنه محمد وخالد بن سعيد.  وقال العسقلاني في التقريب رقم 7351 : مقبول من الرابعة.  وأخرجه ابن المقرئ في معجمه رقم 7 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﺒﺮﺩﻋﻲ ﻧﺰﻳﻞ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ اﻟﺤﺮاﻡ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺭﺯﻕ اﻟﻠﻪ، ﻭﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻷﻋﻠﻰ ﻗﺎﻻ: ﺛﻨﺎ ﻣﻌﻦ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻫﻼﻝ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ: «ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻗﻤﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺪﺧﻞ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻ

معرفة ليلة القدر عن طريق الكشف عند الوهابية

معرفة ليلة القدر ممكن عند المتشددين معرفة ليلة القدر ممكن عند المتشددين يقول ابن تيمية في مجموع فتاويه ج 25 ص286 :  مشاهدة ليلة القدر يقظة ممكن  و أن ليلة الإسراء أفضل في حق النبي وليلة القدر أفضل بالنسبة إلى الأمة ! . وقال في الفتاوى الكبرى ج 2 ص 476 :  ﻭﻗﺪ ﻳﻜﺸﻔﻬﺎ اﻟﻠﻪ ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻡ، ﺃﻭ اﻟﻴﻘﻈﺔ. ﻓﻴﺮﻯ ﺃﻧﻮاﺭﻫﺎ، ﺃﻭ ﻳﺮﻯ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻫﺬﻩ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ، ﻭﻗﺪ ﻳﻔﺘﺢ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻣﺎ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺑﻪ اﻷﻣﺮ.  ﻭاﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ. وقال بن باز في مجموع فتاويه ج 6 ص 398 قد ترى ليلة القدر بالعين لمن وفقه الله  سبحانه، وذلك برؤية أماراتها، وكان الصحابة يستدلون عليها بعلامات، ولكن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامها إيمانا واحتسابا، فالمسلم ينبغي له أن يجتهد في تحريها في العشر الأواخر من رمضان كما أمر النبي طلبا للأجر والثواب فإذا صادف قيامه إيمانا واحتسابا هذه الليلة نال أجرها وإن لم يعلمها…. قلت : إذا أمكن معرفة ليلة القدر عن طريق الكشف والمشاهدة والرؤية كما قالوا إذًا  فمعرفة ساعات الإستجابة ومعرفة إسم الله الأعظم ممكن Related