التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس ١٢, ٢٠٢٢

التصوف في المملكة السعودية

. التصوف في المملكة العربية السعودية سـ : هذا الحبيب يسأل هل في المملكة العربية السعودية شيوخ صوفيون وهل يوجد في المملكة زوايا صوفية؟ لأنه سمع من بعض المتشددين يزعمون بأنه لا يوجد فيها شيخ صوفي؟  جـ : نعم في المملكة السعودية شيوخ صوفيون منذ زمن التابعين حتى وقت ظهور محمد بن عبد الوهاب في السعودية حتى بعد هلاكه وحتى الآن توجد في هيئة كبار علمائها شيوخ صوفيون.  ممكن أن تراجع كتاب هؤلاء المتشددين لتقف على حقيقة الأمر إسم الكتاب :  حركة الصوفية في الخليج العربي تأليف د/ عبد العزيز البداح.  قال فيه ص 149 شخصيات حكومية تساند وتساعد الصوفية في المملكة ....  وقال فيه ص 168 دعم الأثرياء للصوفية في السعودية وخاصة محمد العلوي المالكي...  وقال فيه ص 139 تأثر الصوفية في الجامعات السعودية..  وقال فيه ص 161 يزور كبار علماء المملكة للشيوخ الصوفية ويعظمونهم ويساعدونهم بطبع كتب التصوف....  وقال في ص 75 الشيخ أحمد أبو سعيد المجددي الهندي ت 1250 يدرس في مكة والمدينة ، وكذالك عبد الغني الدهلوي حتى توفى والشيخ أحمد الهندي ت1277 نشر طريقه النقشنبدي في المملكة حتى وفاته...  وكذلك الشيخ عبد الهادي....  وقال في

تناقضات الوهابيين وكذبهم في دين الصوفي

. تناقض المتمسلفون في دين الصوفي فقال بعضهم: الصوفيون كسائر المسلمين فيهم الصالحون ويوجد منهم جائرون. قلت :(هذا حق) ويقول بعضهم : الصوفيون الأوائل على الحق والصوفيون الأواخر كلهم منحرفون. قلت :(هذا هذيان) ويقول بعض مجانينهم : الصوفية كلها ضلالة. قلت : إذا حكمنا أن كل تصوف ضلالة بلا استشناء فلا بد أن نطرح من صحيح البخاري 690 حديثا ومن صحيح مسلم 30 حديثا لأجل سفيان الثوري لما ثبت في صفة الصفوة ج 1 ص 12 أنه كان يشرب عن الصوفيين وكذلك طبقات الصوفية ج 1 ص 387 أنه كان يعتمدهم.  ولا بد أن نسقط من سنن الكبرى للنسائي 7 حديثا ومن معجم الكبير للطبراني 22 حديثا والكبرى للبيهقي 69 حديثا وشعب الإيمان 114 حديثا لأجل أحمد بن يحيى الصوفي وأحمد بن محمد الصوفي وغيرهما.  ونطرح من موارد الظمعان 38 حديثا. ومن المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم 179 حديثا وصحيح ابن حبان 69 حديثا ومن الشريعة للآجوري 35 حديثا لأجل أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي. بل إذا قلنا أن الصوفيين مشركون لتوسلهم عند قبور الصالحين فلا بد أن نحرق جميع كتب ابن حبان صحيحه وثقاته وغيرهما لكونه يتوسل عند قبور الصالحين كما يأتي. ونحرق المعجم

الوهابيون يمدحون الصوفيين

. الوهابيون يمدحون الصوفيين   ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ج 11 ص 282  :  ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻭإﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﻀﻌﻔﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻻ ﻳﺸﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻭﺻﻼﺣﻪ ﻭﻻ ﻳﻠﺘﻔﺘﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺠﻮﺯﺟﺎﻧﻲ ﻓإﻧﻪ ﻣﺘﻌﻨﺖ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻋﻨﻪ.  وقال فيه ج 11 ص 16 : ﻫﻮ ـ ﺃﻱ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ـ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘﺺ ﺑﺎﻟﺰﻫﺪ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ ﻓﻴﻪ  وقال ج 12 ص 36 : ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻓﻌﻠﻰﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻻﺛﺎﺭ ﻣﻦﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﻮﻥ ﻟﻠﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﺗﺒﺎﻋﺎ ﻣﺤﻀﺎ ﻟﻢ ﻳﺸﻮﺑﻮﻩ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ .   وقال ج 11 ص 5 : ﺃﻣﺎ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﺎﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺸﻬﻮﺭﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺍﻟﺘﻜﻠﻢ ﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺘﻜﻠﻢ ﺑﻪ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻛﺎﻹﻣﺎﻡ ﺍﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭﺃﺑﻰﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧﻰ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻯ ﺃﻧﻪ ﺗﻜﻠﻢ ﺑﻪ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻯ.  وقال ج 11 ص 17 : ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺫﻣﺖ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺒﺘﺪﻋﻮﻥ ﺧﺎﺭﺟﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ...... ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻔﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﻤﻘﺮﺏ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ﻭﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﻘﺘﺼﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ

أصل الصوفية والتصوف وظهورها

. أصل الصوفية والتصوف  إعداد : سليمان صوري  الصوفية أو التصوف مشتق من الصوف لأنه غالب لباسهم إقتداء بالأنبياء كما يأتي قريبا ، وينسبون إلى أهل الصفة أيضا ،  قال الحاكم في المستدرك ج 3 ص 18 : تأملت هذه الأخبار الواردة في أهل الصفة فوجدتهم من أكابر الصحابة رضي الله عنهم ورعا وتوكلا على الله عز وجل وملازمة لخدمة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، اختاره الله تعالى لهم ما اختاره لنبيه صلى الله عليه وسلم من المسكنة والفقر، والتضرع لعبادة الله عز وجل، وترك الدنيا لأهلها، وهم الطائفة المنتمية إليهم الصوفية قرنا بعد قرن، فمن جرى على سنتهم وصبرهم على ترك الدنيا والأنس بالفقر، وترك التعرض للسؤال فهم في كل عصر بأهل الصفة مقتدون وعلى خالقهم متوكلين وقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الطائفة بما خصهم الله تعالى به من بين الطوائف بصفات فمن وجدت فيه تلك الصفات استحق بها اسم التصوف فمن وفق لاستعمال هذا الوصف من متصوفة زماننا فطوباه، فهو المقفي لهدي من تقدمه، والصوفية طائفة من طوائف المسلمين، فمنهم أخيار ومنهم أشرار لا كما يتوهمه رعاع الناس وعوامهم، ولو علموا محل الطبقة الأولى منهم من الإسلام، وقربه