التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

       

        الشيخ سليمان صوري
         تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو 
                                  جمع 
            سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري
بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في العقيدة إن شاء الله
فأقول :
1 - صحح محمد إسحاق كندو حديث افتراق الأمة في كتابه صفحة 7  مع أن الحديث ضعيف منكر جميع أسانيده واهيات وقد أوردته بجميع طرقه في كتابي قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية صفحة 22 ولم نترك فيه شاذة ولا فاذة.
2 - قال محمد إسحاق كندو ص 9 : قال الشيخ عبد الله ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب إنا نستعين على فهم الحديث بشرح الأئمة المبرزيين كالعسقلاني والقسطلاني على البخاري والنووي على مسلم والمناوي على الجامع الصغير.
قلت : متى صار الأشعري المذبذب في العقيدة من له نصيب من الكفر -كما تقولون- يستعان به على فهم الحديث!؟ هل نسي محمد إسحاق أنه هو الذي قال في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة ج 2 ص 371 : الأشعريون منهم نصيب من الكفر!. وقال في هذا الكتاب كما يأتي : العسقلاني متذبذب في عقيدته. إنا لله وإنا إليه راجعون.
3- قال كندو في ص 44 : أبو الحسن الأشعري معتزلي ثم الكلابية ثم رجع إلى مذهب السلف.
قلت : كذب محض، يزعم المتمسلفون أن أبا الحسن الأشعري له ثلاث مراحل : الأولى كان معتزليا ثم تاب ومال إلى طريق ابن كلاب ثم تاب ثانيا ورجع إلى أهل السنة والجماعة، مرادهم بأهل السنة والجماعة هنا (مذهب الحنابلة) هذا الخبر ليس له أي أصل وليس له إسناد ثابت ألبتة ابحث كل البحث لن ترى لهذا الخبر أصلا موثوقا بل الثابت هو رجوعه عن الإعتزال إلى طريق الحق فقط فقط يواقف أحمد أحيانا وأحيانا يخالفه ليس هناك أي مراحل يُذكر. قال ابن تيمية في منهاج السنة ج 5 ص 277 وكان - أي أبالحسن - ذكيا ثم إنه رجع عنهم - أي المعتزلة - وصنف في الرد عليهم ونصر في الصفات طريقة ابن كلاب لأنها أقرب إلى الحق والسنة من قولهم ولم يٓعرف غيرها.
4 - قال كندو في صفحة 46 : الصوفية طائفة مبتدعة... وكانت بدعتهم في أول الأمر عملية وهي مبالغة في الزهد والتقشف... ثم تطورت من البدع العملية إلى بدع قولية...
قلت : لما كان هو مبتدعا ظاهرا وباطنا يظن أن الناس مبتدعون مثله ولو رجع محمد كندو إلى مجموع فتاوى ابن تيمية ج 11 ص 17 لرأى قول شيخه عن الصوفية حيث قال : طائفة ذمت الصوفية وقالوا أنهم مبتدعون....(حتى قال) : والصواب أنهم مجتهدون في طاعة الله كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده وفيهم المقصد...
فجاء تلميذه كندو هذا وخالف شيخه وابتدع الصوفية عموما أولها وأخرها!!.
وقد قال ابن تيمية في مجموع فتاويه ج 8 ص 638 : أما أئمة الصوفية والمشائخ المشهورون من القدماء مثل الجنيد وأتباعه ومثل الشيخ عبد القادر وأمثاله فهؤلاء من أعظم الناس لزوما للأمر والنهي وتوصية بإتباع ذلك.
وقد مدح ابن القيم طريقة الصوفية كشيخه ابن تيمية وكذلك مدحها محمد بن عبد الوهاب كما أثبتنا في كتابنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية صفحة : 15 - 14 -13-  ولكن مريدهم هذا شذّ وعممهم بالبدع بلا دليل يعتمد.
5 - قال كندو في صفحة 132 : قيل أن ابن حجر العسقلاني متذبذب في عقيدته! 
قلت : من الذي قال هذا القول؟ أذكره لنا حتى نعرفه ونعلّمه أن حول البئر ليس بِملعب الصبيان والعميان وأنه أحقر وأذل من أن ينسب الحافظ ابن حجر إلى التذبذب، ولعل قائل هذا القول لا يحسن أن يستنجي ويعتدي على الأكابر.
6 - قال كندو في صفحة 136 : كتب العقيدة الصحيحة هي : التوحيد لابن خزيمة، وكتاب الرد على الجهمية للدارمي وكتابه النقض على بشر المريسي.
قلت : لعل كندو لا يعلم أن هذه الكتب لا يعتمد عليها في التوحيد قال الذهبي في مختصر العلو ج 1 ص 226 : ابن خزيمة رأس في الحديث ومن غلاة المثبتة.
وقال البيهقي في الأسماء والصفات ج 2 ص 23 أن ابن خزيمة رجع عن بعض أقواله في التوحيد وندم وتلهف.
وأما كتب الدارمي الذي يمدح محمد كندو كتبه جهلا فقد ملئ كتبه بالواهيات وما لا أصل له.
7 - قال كندو صفحة 228 : الأصول ثلاثة : الربوبية والألوهية والأسماء والصفات .
قلت : أين النص الصريح عن الله أو عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن السلف على أن التوحيد ثلاثة أقسام؟ بل هذا التقسيم من بدع المتمسلفين وقد أبطلنا هذا الرأي الواهي في كتابنا البدع السلفية الوهابية راجعه.
8 - نرى محمد كندو في كتابه صفحة 333 : ينقل عن الفقه الأكبر للإمام أبو حنيفة. ولا يعلم أن الكتاب لم يصح وراوي الكتاب عن أبي حنيفة رجل ضعيف إسمه أبو المطيع قال العقيلي في الضعفاء رقم 312 : لا يُروى عنه وليس بشيئ. وقال ابن معين في تاريخه رقم 4760 : أبو المطيع ليس بشيئ.
وجهل هذا كله محمد إسحاق كندو ويحتج بمروياته!!.
9 - قال كندو في صفحة 330 : القول بامتناع حوادث لا أول لها قول فاسد!!. ونقض نفسه في صفحة 338 قائلا : وكل ما سواه مخلوق كائن بعد أن لم يكن.
لعل محمد إسحاق كندو لم يعلم أن سلفه أعنى الألباني وابن عثيمين وغيرهما هربوا من هذه المسألة المذمومة المنسوبة لابن تيمية! فقد بسطنا القول فيها في كتابنا عقيدة السلف الصالح صفحة 74 راجعه
10 - قال محمد كندو صفحة 640 : تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز باطلة. 
قلت : كأنه لم يطلع على كتاب أبي عبيدة المسمى بـ « مجاز القرآن» وقد زعم ابن تيمية أنه لا يُعرف المجاز في القرون الثلاث مع أن صاحب مجاز القرآن أبو عبيدة ابن المثني وُلد 110 هـ  هذا من فضائح المتمسلفين.
11 - قال كندو صفحة 644 : القول بأن نصوص الصفات من المتشابهة باطل... 
قلت : لا يا دكتور قال جميع شيوخك بأن نصوص الصفات من المتشابهة. قد ثبت في مجموعة الرسائل النجدية ج 1 ص 561 و ص 351 ما نصه : قوله تعالى (إلا هو رابعهم) ونحو هذا من المتشابه القرآن... 
وقال الألباني في موسوعه ج 6 ص 22 : آيات الصفات من المتشابه من جهة فيما يتعلق بالكيفيات.
وقال مثله ابن عثيمين في مجموع فتاويه ج 4 ص 81. قال أحمد في رده على الجهمية ص 23 يحتج جهم بالمتشابه. وفي الدرر السنية ج 3 ص 116 : الأخبار المتشابه الواردة في صفات الله... نؤمن بها.
12- قال كندو صفحة 763 : أهل السنة والجماعة متفقون على أن الإستواء صفة فعلية.
قلت : بل لم يتفقوا على ذلك، قال أبوبكر الخلال في العقيدة ص 108 : ﺣﻜﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻋﻨﻪ (أي أحمد) ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻥ اﻻﺳﺘﻮاء ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ اﻟﺬاﺕ.
13- قال كندو صفحة 780 قال الحافظ :« أتيته هرولة» أي أتاه ثوابي. قال كندو : هاؤلاء لم يفهموا من حقيقة صفة الله تعالى إلا ما هي عند المخلوق فصرفوها عن الحقيقة إلى المجاز فجمعوا بين أمرين فاسدين : التشبيه والتعطيل.
قلت : بل أنت الذي لم تطلع على كلام السلف الصالح في معنى الهرولة ولو رجعت إلى سنن الترمذي ج 5 ص 473، والبحر الزخار ج 13 ص 411، وكتاب تأول مختلف الحديث لإبن قتيبة ج 1 ص 327 لرأيت تأويل السلف الصالح لفظ الهرولة ولكن الرجل لم يتابع هذه الكتب فصار يطعن الحافظ ابن حجر أنه تأوّل لفظ الهرولة!!.
14- قال كندو صفحة 789 : نسبة التفويض (أي تفويض المعنى) إلى السلف خطأ فاحش.
قلت : لقد تعجبت غاية العجب حينما رأيت محمد كندو ينفي تفويض المعنى عن السلف وقد كان أحمد بن حنبل يفوض المعاني إلى الله سبحانه وتعالى وكذلك أتباعه راجع إبطال التأويلات لأبي يعلى ج 1 ص 45 قال : نؤمن بها لا كيف ولا معنى. وقال ابن قدامة في ذم التأويل ج 1 ص 22 : قال الإمام أحمد : نصدق بها ولا كيف ولا معنى. وفي مختصر العلو للذهبي ج 1 ص 226 قال ابن سريح : السؤال عن معانيها بدعة وقد أطلت الكلام في هذه المسألة في كتابنا عقيدة السلف الصالح صفحة 28 ممكن الرجوع فيها.
15 - قال كندو صفحة 791 : مالك من أئمة السلف أقواله ليس في شيئ منها تأويل ولا تفويض.
قلت : نفي محمد إسحاق تأويل الإمام مالك يدل على أنه لم يطلع كتاب مسند الموطأ للجوهري ج 1 ص 152 وكذلك شرح البخاري لإبن بطال ج 3 ص 139 فقد ثبت في هذين الكتابين تأويل الإمام مالك رضي الله عنه بإسنادين يقويان ولكن محمد إسحاق كندو تجرأ ونفى الأمر بلا تثبت.
16- قال كندو صفحة 806 : عدّ بعض السلف النفس من صفات الله كابن خزيمة ولكن شيخ الإسلام فسر النفس بذات الله.... وهذا - الأخير - موافق لمذهب علماء أهل السنة والجماعة.
قلت : هنا هرب محمد إسحاق كندو عن قول أسلافه وتعلق برأي ابن تيمية وقال أن قول ابن تيمية هو الموافق، مع أن أسلاف محمد كندو قالوا أن النفس صفة!، قال الخلال في العقيدة ج 1 ص 110 : النفس صفة. والدارمي في نقضه ج 1 ص 552 : النفس صفة. وقال المقدسي في عقيدته ج 1 ص 67 : تعلم ما في نفسي.. صفة. قال ابن جبرين في شرح الطحاوية ج 21 ص 11 النفس صفة. وقال أبو الأشبال في شرح أصول إعتقاد أهل السنة ج 27 ص 3 : اختلف ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻔﺲ ﻫﻞ ﻫﻲ اﻟﺬاﺕ ﺃﻡ ﺻﻔﺔ ﻟﻠﺬاﺕ؟ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻳﺜﺒﺘﻮﻥ اﻟﻨﻔﺲ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.... ﻭاﻟﺬﻱ ﺭﺟﺤﻪ ﺷﻴﺦ اﻹﺳﻼﻡ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ: ﺃﻥ اﻟﻨﻔﺲ ﻫﻲ ﺫاﺕ اﻹﻟﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻭﻫﻨﺎ ﺇﺷﻜﺎﻝ: ﻣﺎﺫا ﻳﻘﺼﺪ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺑﻬﺬا اﻟﺘﺮﺟﻴﺢ؟ ﻫﻞ ﻳﻘﺼﺪ ﺃﻥ اﻟﻨﻔﺲ ﻫﻲ ﺫاﺕ اﻹﻟﻪ اﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﺄﻥ ﻟﻪ ﻧﻔﺲ، ﺃﻭ ﺃﻧﻬﺎ ﺫاﺕ اﻹﻟﻪ اﻟﻤﺘﺼﻒ ﺑﺎﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﻟﻬﺎ اﻟﻨﻔﺲ؟ اﻟﻈﻦ ﺃﻥ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ ﻣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﻨﻔﺲ ﺑﺄﻧﻬﺎ اﻟﺬاﺕ اﻟﻤﺘﺼﻔﺔ ﺑﺎﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺻﻔﺔ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺇﺣﺴﺎﻥ اﻟﻈﻦ ﺑﻜﺒﻴﺮ ﻭﺷﻴﺦ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ.
17- قال كندو صفحة 695 : عند أهل السنة كلام الله بصوت وحرف..
قلت : لم يتفقوا على ذلك بل من الأشاعرة والماتريدية حتى بعض الأثرية من يقولون أن كلام الله لا يوصف بحرف ولا بصوت بل الله سبحانه وتعالى يتكلم كما يليق بذاته ولم يصح حديث على أن الله يتكلم بحرف أو بصوت وقد أوردت بجميع طرق الأحاديث التي يعتمدها القائلون أن الله يتكلم بحرف وصوت وبينت ضعفها في كتابنا عقيدة السلف الصالح صفحة 81 راجعه.
18- قال كندو صفحة 520 تقرر من منهج أهل السنة والجماعة أن الأسماء توقيفة.
قلت : بل لم يتفقوا على ذلك بل قال القاضي أبو يعلى في المعتمد ص 62 في فصل 115 يجوز أن يسمى الله بكل إسم ثبت له معناه... عن أحمد
19 - قال كندو صفحة 842 :   «ليس بجارحة» ليست من عبارات السلف، وقال رقم 964 : لا ينفى الجسم والحركة مطلقا.
قلت منع نفي الجارحة والحركة عن الله من البدع المتمسلفين أما السلف الصالح فقد نفوا الجارحة والحركة عن الله سبحانه وتعالى، قال الخلال في العقيدة ج 1 ص 111 لا يجوز أن يسمى جسما أنكر أحمد بن حنبل على من يقول بالجسم... ولا يجوز أن يسمى جسما. وقال ص 104 : كان أحمد بن حنبل يقول : إن لله يدان ليستا بجارحتين وليستا بمركبتين....
فخالف محمد إسحاق كندو كلام الإمام أحمد وعكس المسألة وقال أن نفي الجوارح والجسم ليس من عبارات السلف إذًا أنت السلف والإمام أحمد وتلاميذه مبتدعون؟.
20 - قال كندو صفحة 916 : تأول الحافظ المحبة بإرادة الخير.. وأما أهل الحق فيثبتون المحبة صفة حقيقية لله.
قلت : بل السلف هم أهل الحق وقد أولوا كما أوّل الحافظ، قال ابن عيينة في تفسيره ص 222 : قول تعالى { إن الله لا يحب الكافرين}  أي لا يقرب الكافرين. وقال في ص 252 قول تعالى { سينالهم غضب من الله}  أي ختم من الله.
هذا تأويل رجل سلفي ابن عيينة وقد تكلمنا في هذه المسائل في كتابنا عقيدة السلف الصالح صفحة 30 راجعه.
وصلوات الله وسلامه على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم آمــــــــــــــــــــــــــــين
...........................................................................

تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .             التشدد وسرعة الإنكار   تأملت في النزاعات والإختلافات التي طرأت على الأمة الإسلامية فإذا هي نشأت عن التش

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.                      أصول الإسلام أصول الإسلام خمس : من اعتقد بها فهو مسلم وإن لم يكن كامل الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «اﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪا ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺗﻘﻴﻢ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺗﺆﺗﻲ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺗﺼﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ،

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا السبق. والمسألة تدور حول قوله صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. أخرجه

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية يقول : بدعة لأن العبادة توقيفية لا يجوز الصلاة إلا ما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم!!

تاريخ علماء بوركينافاسو

تاريخ علماء بوركنافسو   تأليف السيد آدم ويدروغو رواية عن الشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله.  لبــــــــــــسم اللـــــــــــه الرحمن الرحيم  الحمدلله ربّ العالمين وبفضله معترفون أرسل الرسل الأفضلين وأنزل الكتاب لئلا يكون للنّاس حجة بعدم معرفة ما يطلبه الله من خلقه المكلفين. ونصلى ونسلم على من اختاره الله رسولا أزاح عن عيوننا غياهب الظلمات وأوضح لنا الطرق الواضحات من كتاب ربّنا العزيز الذى لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه تنزيل من حكيم حميد.  وبعد : فلقد أتاح الله لي الفرصة السعيدة ووفق لي لإبراز كتاب مسمّى بـ تاريخ علماء بوركينا فاسو رواية عن الشيخ سليمان صوري كتاب قضيت به الديّن الذى على رقاب علماء بركينا فاسو قديما وحديثا. وبدأ التأليف في الشهر المبارك ربيع الأوّل الموافق/٥/فبرائر /١٩/ عــــــام 2010 /هـ ١٤٣١/ في فترة أحوج مايكون الناس إليهابداخل البلاد بوركينافاسو وخارجها. فليتقنع القارئ الكريم بما يشير إلى المقصود من تعبيري، ولو لم يؤدّ المعنى بالبيان التام.  أسأله تبارك وتعالى أن ينفحه بروح من عنده فينتفع به القرّاء ويقبل عليه الخاص والعام وما ذلك على الله بعزي

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال الخطيب في جامع بيان العلم رقم  2195 - ﻗﺎﻝ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﺭﺣ

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف