التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري 

 تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا 

                    أخوكم سليمان صوري

بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد.
1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه.
قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار.
ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية يقول : بدعة لأن العبادة توقيفية لا يجوز الصلاة إلا ما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم!!.
2- وفي كتابه صفحة 71 قال : المرسل يقوي بالمسند!!.
قلت : فعلى هذا أذكرك أن حديث " إذا بلغت المرأة المخيض لا يصلح أن يرى منها إلا وجهها ويداها" قد ورد مرسلا ومسندا لذلك صححه الألباني. ونرى بعض المتشددين يعرضون عن هذا الحديث ويوجبون على كل امرأة غطاء وجهها ويديها.
3- وفيه ص 71 قال محمد كندو : للشيخ الإسلام ابن تيمية كلام لطيف في قبول المرسل.   قلت : إذا كان المرسل مقبول كما تقول إذًا لما ذا تزعمون أن سند صلاة الفاتح إلى الإمام علي مرسل وتردونها؟!!.
4 - وفيه ص 167 صحح حديث " كلتا يديه يمين" وصحح حديث "يطوي الله الأرضيين بشماله" صفحة 268 ولا يعلم أن فيه تناقض!!. ولا يعلم أن الألباني ضعف حديث (يطوي الله الأرضيين بشماله) وعاب من يعتقد أن لله شمال كما في الضعيفة ج 7 ص 376.
5- وفي ص 107 احتج بحديث "من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل مما أعطي السائلين " ولعله لا يعلم أن الحديث ضعيف، أو الحديث وافق مشربه فقط. 
6- وفي ص 327 رد محمد إسحاق كندو على الألباني والذهبي في تضعيفهما حديث " اجعلوها في سجودكم"  ومع رده عليهما نرى بعض أتباع كندو يعيبونني أني أرد الألباني. بل أنتم الذين بدؤه أول مرة.
7- وفي ص 328 قال : كان أبو هريرة يسبح كل يوم 12000 تسبيحة.
8 - وفي ص 328 قال : خالد بن معدان كان يسبح كل يوم 10000 تسبيحا ولما مات لم يزل إصبعه يحرك بالتسبيح!!.  كأن محمد إسحاق كندو لا يعلم أن بعض المتشددين من إخوانه منهم من ينكرون أمثال هذه الكرامات. 
9- وفي ص 329 قال كان شريح بن عبيد الله يدعو بهذا الدعاء : ارتفع إليك ثغاء التسبيح وصعد إليك وقار التقديس سبحانك ذا الجبروت بيدك الملك والملكوت والمفاتيح والمقادير...... الخ.  وقد نسي الدكتور أنه وأتباعه  يزعمون أن العبادة توقيفية!.
10 - وفي ص 358 أقر محمد إسحاق كندو بوجود الأولياء وسماعهم تسبيح الكون! وعد مطرف بن عبد الله التابعي في الأولياء . ومع ذلك تراه هو وأتباعه  يزعمون أنه لا ينسب أحد إلى الولاية والصلاح.
11- وفي ص 363 قال : نصوص الكتاب والسنة لا يجوز صرفها عن ظاهرها إلا بدليل يجب الرجوع إليه.  وهو نفسه أي (كندو) يعتقد أن الله على العرش - بذاته بائن عن خلقه-! والقرءان أو السنة لم يقل (بذاته بائن عن خلقه) هذا زيادة في العقيدة. بل استوى على العرش استواء يليق به. وهو معكم معية يليق به. هذا هو التوحيد الخالص.
12- وفي ص 371 احتج بحديث الحسن البصري " لولا ما غم الله عليكم من تسبيح خلقه ما تقاررتم" . ولا أعلم هل يظن صاحب الكتاب أن مرسل حسن البصري يحتج به ؟!  أم هو يظن أن الحسن البصري اطلع الأمر بنفسه؟! هذا عجيب عن المتشدد.
13- وفي ص 385 : احتج بحديث " من أحب شيئا أكثر من ذكره".  لعله لا يعرف بضعفه. فله أن يراجع السلسلة الضعيفة لشيخه الألباني ج 1 ص 771.
14- وفي ص 437 قال : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
هذه الصيغة أفضل على غيرها من صيغ التسبيح وما كان للشمول أفضل مما هو مجرد عن ذلك.!
قلت : تفضيل دعاء على غيره لشمول ألفاظه قياس لم يأت في أي حديث وإذا مشينا على هذا القياس نستطع أن نقول بأفضلية الصلاة الفاتح على جميع الصلوات لألفاظ الشمول الموجودة في آخرها (حق قدره ومقداره العظيم) لأن غاية قدر النبي صلى الله عليه وسلم لا يعرفه أحد إلا الله.  هذا بهذا وإلا فلا.
15- وفي ص 590 قال : السبحة ليس لها أصل وهو عدول عن السنة!.
مع أن حديث السبحة بالنواة صحيح وأجاز أئمة المتشددين استعمال السبحة كما في فتاوى اللجنة ج 24 ص 206 رقم 4300. وكذلك ابن جبرين في فتاويه رقم 2063.
16 - وفي ص 590 صحح حديث " واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤلات" اتكالا على الألباني مع أن الحديث ضعيف. ضعفه تلاميذ الألباني في ملتقى أهل الحديث ط٢ج73 ص275 .
17-  وفي كتابه ج 2 ص 8 قال : لا بأس أن يكون مقرونا ببعض أسماء الله - أي في التسبيح عند الهبوط - قلت : زيادة الأسماء في تسبيح الهبوط لم يرد في السنة.
18- وفي ج 2 ص 201 صحح حديث " إن الله حيي ستير" والحديث ضعيف قاله المتشددون في ملتقى أهل الحديث ط٢ ج 35 ص 242.
19- وفي ج 2 ص 316 : عد تعليق التميمة من الشرك الأصغر بلا استثناء كأنه لا يعرف أن شيخه ابن تيمية وغيره من المتشددين أجازوا تعليق التميمة فيه آية أو أسماء الله. راجع مجموع فتاوى ابن تيمية ج 19 ص 64 وكذلك فتح المجيد ج 1 ص 127 فتغامض الدكتور عن هذا البيان وكفر كل من علق تميمة بلا استثناء.
20- وفي ج 2 ص 371 : عد الأشعرية مع المعطلة وقال : منهم نصيب من الكفر!  ومع زعمه هذا تراه يحتج بعلماء الأشاعرة في كتابه كابن حجر والسيوطي وغيرهما يعني يحتج بمن فيهم نصيب من الكفر!
21- وفي ج 2 ص 491  صحح حديث " القدرية مجوس هذه الأمة" تقليدا على الألباني ولا يعرف أن الوهابيين ردوا الحديث! راجع ملتقى أهل الحديث ط٢ ج 10 ص 39 قال النسائي حديث باطل.
22- وفي ج 332 : نفى كل واسط بين الله وبين عباده وكفر كل قائل ذلك! واحتج بقوله تعالى { إذا سألك عبادي أني فإني قريب} ثم تناقض وأثبته بأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يطلبون الدعاء عند النبي صلى الله عليه وسلم حال حياته. وليس في الآية نهي طلب دعاء عند غيره ألبتة.
23- وفي ج 2 ص 325  اعتقد الدكتور - تقليدا على ابن تيمية - أن المشركين آمنوا بالربوبية ولم يؤمنوا بالألوهية! واحتج بقوله تعالى { ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى} وقوله تعالى {ويقولون هؤلاء شفعائنا عند الله}!.
ولا يعرف أن المشركين لم يقولوا هذين الكلمتين اعتقادا بذلك بل قالوها كذبا بألسنتهم.
قال ابن جرير الطبري ج 19 ص 390 ما نعبدهم إلا ليقربونا. قالوها خداعا من بعضهم. وقال ابن الجوزي في زاد المعاد ج 2 ص 476 يظهرون الإيمان بألسنتهم.  والكلام في هذا الباب كثير. وأقول : لم يرد في تفسير السلف أن المشركين اعتقدوا بشفاعة آلهتهم يوم القيامة بل هم بالآخرة كافرون.

24 - وفي ج 2 ص 414 : أبدل اسم الخوارج بالوعيدية! ولم يوسع الكلام عليها كما وسع على سائر الفرق! ولا أعلم السبب. 
ثم أحاديث ذم الخوارج كثيرة جدا لما ذا سكت الدكتور عن تلك الأحاديث ومر مرور اللام!!؟. لعل في سكوته سر عميق والله أعلم.
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار آمين.

تعليقات

إرسال تعليق

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .             التشدد وسرعة الإنكار   تأملت في النزاعات والإختلافات التي طرأت على الأمة الإسلامية فإذا هي نشأت عن التش

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في العقيدة إن شاء الله فأقول : 1 - صحح محمد إسحاق كندو حديث افتراق الأمة في كتابه صفحة 7   مع أن الحديث ضعيف منكر جميع أسانيده واهيات وقد أوردته بجميع طرقه في كتابي قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية صفحة 22 ولم

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.                      أصول الإسلام أصول الإسلام خمس : من اعتقد بها فهو مسلم وإن لم يكن كامل الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «اﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪا ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺗﻘﻴﻢ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺗﺆﺗﻲ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺗﺼﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ،

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا السبق. والمسألة تدور حول قوله صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. أخرجه

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

تاريخ علماء بوركينافاسو

تاريخ علماء بوركنافسو   تأليف السيد آدم ويدروغو رواية عن الشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله.  لبــــــــــــسم اللـــــــــــه الرحمن الرحيم  الحمدلله ربّ العالمين وبفضله معترفون أرسل الرسل الأفضلين وأنزل الكتاب لئلا يكون للنّاس حجة بعدم معرفة ما يطلبه الله من خلقه المكلفين. ونصلى ونسلم على من اختاره الله رسولا أزاح عن عيوننا غياهب الظلمات وأوضح لنا الطرق الواضحات من كتاب ربّنا العزيز الذى لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه تنزيل من حكيم حميد.  وبعد : فلقد أتاح الله لي الفرصة السعيدة ووفق لي لإبراز كتاب مسمّى بـ تاريخ علماء بوركينا فاسو رواية عن الشيخ سليمان صوري كتاب قضيت به الديّن الذى على رقاب علماء بركينا فاسو قديما وحديثا. وبدأ التأليف في الشهر المبارك ربيع الأوّل الموافق/٥/فبرائر /١٩/ عــــــام 2010 /هـ ١٤٣١/ في فترة أحوج مايكون الناس إليهابداخل البلاد بوركينافاسو وخارجها. فليتقنع القارئ الكريم بما يشير إلى المقصود من تعبيري، ولو لم يؤدّ المعنى بالبيان التام.  أسأله تبارك وتعالى أن ينفحه بروح من عنده فينتفع به القرّاء ويقبل عليه الخاص والعام وما ذلك على الله بعزي

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال الخطيب في جامع بيان العلم رقم  2195 - ﻗﺎﻝ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﺭﺣ

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف