الشيخ سليمان صوري
تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا
أخوكم سليمان صوري
بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد.
بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد.
1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه.
قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار.
ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية يقول : بدعة لأن العبادة توقيفية لا يجوز الصلاة إلا ما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم!!.
قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار.
ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية يقول : بدعة لأن العبادة توقيفية لا يجوز الصلاة إلا ما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم!!.
2- وفي كتابه صفحة 71 قال : المرسل يقوي بالمسند!!.
قلت : فعلى هذا أذكرك أن حديث " إذا بلغت المرأة المخيض لا يصلح أن يرى منها إلا وجهها ويداها" قد ورد مرسلا ومسندا لذلك صححه الألباني. ونرى بعض المتشددين يعرضون عن هذا الحديث ويوجبون على كل امرأة غطاء وجهها ويديها.
قلت : فعلى هذا أذكرك أن حديث " إذا بلغت المرأة المخيض لا يصلح أن يرى منها إلا وجهها ويداها" قد ورد مرسلا ومسندا لذلك صححه الألباني. ونرى بعض المتشددين يعرضون عن هذا الحديث ويوجبون على كل امرأة غطاء وجهها ويديها.
3- وفيه ص 71 قال محمد كندو : للشيخ الإسلام ابن تيمية كلام لطيف في قبول المرسل. قلت : إذا كان المرسل مقبول كما تقول إذًا لما ذا تزعمون أن سند صلاة الفاتح إلى الإمام علي مرسل وتردونها؟!!.
4 - وفيه ص 167 صحح حديث " كلتا يديه يمين" وصحح حديث "يطوي الله الأرضيين بشماله" صفحة 268 ولا يعلم أن فيه تناقض!!. ولا يعلم أن الألباني ضعف حديث (يطوي الله الأرضيين بشماله) وعاب من يعتقد أن لله شمال كما في الضعيفة ج 7 ص 376.
5- وفي ص 107 احتج بحديث "من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل مما أعطي السائلين " ولعله لا يعلم أن الحديث ضعيف، أو الحديث وافق مشربه فقط.
6- وفي ص 327 رد محمد إسحاق كندو على الألباني والذهبي في تضعيفهما حديث " اجعلوها في سجودكم" ومع رده عليهما نرى بعض أتباع كندو يعيبونني أني أرد الألباني. بل أنتم الذين بدؤه أول مرة.
7- وفي ص 328 قال : كان أبو هريرة يسبح كل يوم 12000 تسبيحة.
8 - وفي ص 328 قال : خالد بن معدان كان يسبح كل يوم 10000 تسبيحا ولما مات لم يزل إصبعه يحرك بالتسبيح!!. كأن محمد إسحاق كندو لا يعلم أن بعض المتشددين من إخوانه منهم من ينكرون أمثال هذه الكرامات.
9- وفي ص 329 قال كان شريح بن عبيد الله يدعو بهذا الدعاء : ارتفع إليك ثغاء التسبيح وصعد إليك وقار التقديس سبحانك ذا الجبروت بيدك الملك والملكوت والمفاتيح والمقادير...... الخ. وقد نسي الدكتور أنه وأتباعه يزعمون أن العبادة توقيفية!.
10 - وفي ص 358 أقر محمد إسحاق كندو بوجود الأولياء وسماعهم تسبيح الكون! وعد مطرف بن عبد الله التابعي في الأولياء . ومع ذلك تراه هو وأتباعه يزعمون أنه لا ينسب أحد إلى الولاية والصلاح.
11- وفي ص 363 قال : نصوص الكتاب والسنة لا يجوز صرفها عن ظاهرها إلا بدليل يجب الرجوع إليه. وهو نفسه أي (كندو) يعتقد أن الله على العرش - بذاته بائن عن خلقه-! والقرءان أو السنة لم يقل (بذاته بائن عن خلقه) هذا زيادة في العقيدة. بل استوى على العرش استواء يليق به. وهو معكم معية يليق به. هذا هو التوحيد الخالص.
12- وفي ص 371 احتج بحديث الحسن البصري " لولا ما غم الله عليكم من تسبيح خلقه ما تقاررتم" . ولا أعلم هل يظن صاحب الكتاب أن مرسل حسن البصري يحتج به ؟! أم هو يظن أن الحسن البصري اطلع الأمر بنفسه؟! هذا عجيب عن المتشدد.
13- وفي ص 385 : احتج بحديث " من أحب شيئا أكثر من ذكره". لعله لا يعرف بضعفه. فله أن يراجع السلسلة الضعيفة لشيخه الألباني ج 1 ص 771.
14- وفي ص 437 قال : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
هذه الصيغة أفضل على غيرها من صيغ التسبيح وما كان للشمول أفضل مما هو مجرد عن ذلك.!
قلت : تفضيل دعاء على غيره لشمول ألفاظه قياس لم يأت في أي حديث وإذا مشينا على هذا القياس نستطع أن نقول بأفضلية الصلاة الفاتح على جميع الصلوات لألفاظ الشمول الموجودة في آخرها (حق قدره ومقداره العظيم) لأن غاية قدر النبي صلى الله عليه وسلم لا يعرفه أحد إلا الله. هذا بهذا وإلا فلا.
هذه الصيغة أفضل على غيرها من صيغ التسبيح وما كان للشمول أفضل مما هو مجرد عن ذلك.!
قلت : تفضيل دعاء على غيره لشمول ألفاظه قياس لم يأت في أي حديث وإذا مشينا على هذا القياس نستطع أن نقول بأفضلية الصلاة الفاتح على جميع الصلوات لألفاظ الشمول الموجودة في آخرها (حق قدره ومقداره العظيم) لأن غاية قدر النبي صلى الله عليه وسلم لا يعرفه أحد إلا الله. هذا بهذا وإلا فلا.
15- وفي ص 590 قال : السبحة ليس لها أصل وهو عدول عن السنة!.
مع أن حديث السبحة بالنواة صحيح وأجاز أئمة المتشددين استعمال السبحة كما في فتاوى اللجنة ج 24 ص 206 رقم 4300. وكذلك ابن جبرين في فتاويه رقم 2063.
مع أن حديث السبحة بالنواة صحيح وأجاز أئمة المتشددين استعمال السبحة كما في فتاوى اللجنة ج 24 ص 206 رقم 4300. وكذلك ابن جبرين في فتاويه رقم 2063.
16 - وفي ص 590 صحح حديث " واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤلات" اتكالا على الألباني مع أن الحديث ضعيف. ضعفه تلاميذ الألباني في ملتقى أهل الحديث ط٢ج73 ص275 .
17- وفي كتابه ج 2 ص 8 قال : لا بأس أن يكون مقرونا ببعض أسماء الله - أي في التسبيح عند الهبوط - قلت : زيادة الأسماء في تسبيح الهبوط لم يرد في السنة.
18- وفي ج 2 ص 201 صحح حديث " إن الله حيي ستير" والحديث ضعيف قاله المتشددون في ملتقى أهل الحديث ط٢ ج 35 ص 242.
19- وفي ج 2 ص 316 : عد تعليق التميمة من الشرك الأصغر بلا استثناء كأنه لا يعرف أن شيخه ابن تيمية وغيره من المتشددين أجازوا تعليق التميمة فيه آية أو أسماء الله. راجع مجموع فتاوى ابن تيمية ج 19 ص 64 وكذلك فتح المجيد ج 1 ص 127 فتغامض الدكتور عن هذا البيان وكفر كل من علق تميمة بلا استثناء.
20- وفي ج 2 ص 371 : عد الأشعرية مع المعطلة وقال : منهم نصيب من الكفر! ومع زعمه هذا تراه يحتج بعلماء الأشاعرة في كتابه كابن حجر والسيوطي وغيرهما يعني يحتج بمن فيهم نصيب من الكفر!
21- وفي ج 2 ص 491 صحح حديث " القدرية مجوس هذه الأمة" تقليدا على الألباني ولا يعرف أن الوهابيين ردوا الحديث! راجع ملتقى أهل الحديث ط٢ ج 10 ص 39 قال النسائي حديث باطل.
22- وفي ج 332 : نفى كل واسط بين الله وبين عباده وكفر كل قائل ذلك! واحتج بقوله تعالى { إذا سألك عبادي أني فإني قريب} ثم تناقض وأثبته بأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يطلبون الدعاء عند النبي صلى الله عليه وسلم حال حياته. وليس في الآية نهي طلب دعاء عند غيره ألبتة.
23- وفي ج 2 ص 325 اعتقد الدكتور - تقليدا على ابن تيمية - أن المشركين آمنوا بالربوبية ولم يؤمنوا بالألوهية! واحتج بقوله تعالى { ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى} وقوله تعالى {ويقولون هؤلاء شفعائنا عند الله}!.
ولا يعرف أن المشركين لم يقولوا هذين الكلمتين اعتقادا بذلك بل قالوها كذبا بألسنتهم.
قال ابن جرير الطبري ج 19 ص 390 ما نعبدهم إلا ليقربونا. قالوها خداعا من بعضهم. وقال ابن الجوزي في زاد المعاد ج 2 ص 476 يظهرون الإيمان بألسنتهم. والكلام في هذا الباب كثير. وأقول : لم يرد في تفسير السلف أن المشركين اعتقدوا بشفاعة آلهتهم يوم القيامة بل هم بالآخرة كافرون.
24 - وفي ج 2 ص 414 : أبدل اسم الخوارج بالوعيدية! ولم يوسع الكلام عليها كما وسع على سائر الفرق! ولا أعلم السبب.
ثم أحاديث ذم الخوارج كثيرة جدا لما ذا سكت الدكتور عن تلك الأحاديث ومر مرور اللام!!؟. لعل في سكوته سر عميق والله أعلم.
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار آمين.
ولا يعرف أن المشركين لم يقولوا هذين الكلمتين اعتقادا بذلك بل قالوها كذبا بألسنتهم.
قال ابن جرير الطبري ج 19 ص 390 ما نعبدهم إلا ليقربونا. قالوها خداعا من بعضهم. وقال ابن الجوزي في زاد المعاد ج 2 ص 476 يظهرون الإيمان بألسنتهم. والكلام في هذا الباب كثير. وأقول : لم يرد في تفسير السلف أن المشركين اعتقدوا بشفاعة آلهتهم يوم القيامة بل هم بالآخرة كافرون.
24 - وفي ج 2 ص 414 : أبدل اسم الخوارج بالوعيدية! ولم يوسع الكلام عليها كما وسع على سائر الفرق! ولا أعلم السبب.
ثم أحاديث ذم الخوارج كثيرة جدا لما ذا سكت الدكتور عن تلك الأحاديث ومر مرور اللام!!؟. لعل في سكوته سر عميق والله أعلم.
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار آمين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ولك بالمثل يا حبيبي
ردحذف