التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية 
وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام



التناقضات الوهابية والبدع السلفية
 تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والسلامان الأكملان الأطيبان الأطهاران على أبي الأرواح، سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار، وأصحابه الأبرار، ورضي الله عن القطب المكتوم والبرزخ المختوم سيدنا أحمد التجاني، وعن صاحب الفيضة التجانية الشيخ إبراهيم الكولخي، وعن جميع أولياء الرحمان، وعن من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد: اعلموا أيها الأحبة الكرام نحن في هذا العصر الهرج! نحتاج إلى علماء يدعون إلى وحدة الصف والائتلاف، لا المثيرين الفتنة والاختلاف ،﴿ ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم﴾ وكونوا عباد الله إخوانا. حتى هذا الكتاب الذي بين يدي القارئ كتبناه وجمعنا فيه المسائل الخلافية في الوهابية لكي يخفف المتشدد عن تشدده وتكفيره لإخوانه المسلمين بأدنى شيء، لأن الخلافات التي تدور بين الوهابية أكثر وأوسع من الخلافات الدائرة بيننا وبينهم كما ستقف بإذن الله. إذا وقف المتشدد على هذا الكتاب ورأى ما فيه بأم عينه يعلم أن الخلاف موجود في كل الفرق ولا يعتد به في غالب الوقت بل يمسك كل واحد بفهمه مع احترام الآخرين. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يؤلف قلوب أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحابه وسلم تسليما.
أقول: إذا كان الوهابيون يتناقضون ويكفر بعضهم بعضا!!
كما ستقف هنا كيف نبالي بتكفيرهم لنا ؟؟           وفي فتاوى اللجنة الدائمة السعودية رقم )٦٢٨٠( قالوا: كل الفرق الإسلامية فيها حق وباطل! وخطأ وصواب .وفي ملتقى أهل الحديث طبعة )٢ ج59 
ص41(: أن فرقة الناجية لا تنحصر في أي مسميات...!!    وتناقضوا وقالوا في فتاوى اللجنة الدائمة السعودية        )٣٤٨/٢ رقم٢٢٢٩(: لا يحل نكاح نساء أصحاب الطرق مطلقا!! وفي )٣٤٢/ ٢رقم ٢٠٨٩(: لا تصح صلاة خلف تجاني وكل مبتدع مطلقا!! ونقض ابن باز وأجاز الصلاة خلفهم إن لم يعبد الإمام شيخه! راجع في مجموع فتاويه)١٢٠/١٢( وكذلك ابن العثيمين في مجموع فتاويه 
 )١٥/١٣٤(
قلت: أين الحقيقة بعد هذا الاضطرابات ؟ ونرى الألباني في موسوعته رقم ) ١٦٥( يقول: يجوز للنساء زيارة القبور؛ ونرى أيضا اللجنة الدائمة السعودية رقم 
)١٩٨١( تقول: لا يجوز للنساء زيارة القبور...!!! 
 قال الألباني في سلسلة الصحيحة )ج6 ص109(: 
أن الله ينزل بذاته عشية عرفة .فكفر الراجحي وبدع كل قائل ذلك في شرح الطحاوية )ج1 ص25(.  
قلت: الآن لا نعلم الألباني كافر أم الراجحي مبتدع؟   
ونرى الشيخ محمد بن مانع الوهابي يرد على الشيخ سليمان بن سحمان الوهابي حول مسألة الاستواء والمماسة والتمكن والحلول...يبدع هذا على هذا! راجع إرشاد الطلاب لابن مانع  ط دار الريان  صفحة )١٠٣(  
      قال ابن باز في مجموع فتاويه )ج1 ص123(: أن النبي أفضل الخلق وكرره 13 مرات. فجاء الألباني في توسله )ج1 ص149( قائلا: أين النص الذي يثبت كونه صلى الله عليه وسلم أفضل الخلائق؟!!.  
      قال ابن باز في مجموع فتاويه )ج28 ص402(: أن لله ظل يليق به.  وقال ابن العثيمين في شرح رياض الصالحين )ج3 ص349( ليس المراد ظل نفسه... ومن فهم هذا الفهم فهو أبلد من الحمار!!.  
    دعاء ختم القرآن داخل الصلاة وخارجها  بدعة ضلالة عند الألباني  راجع سلسة الضعيفة )٣١٥/١٣( وعند بن باز مستحب راجع مجموع فتاوى لابن باز )٣٥٤/١١( فتحير ابن العثيمين، راجع  البدع والمحدثات لابن العثيمين صفحة )٥٥٤( إذا أحد الأمرين إما أن يكون ابن باز وأتباعه مبتدعين أو الألباني وأتباعه!  
     قال الألباني: الله سبحانه وتعالى محيط بالعالم إحاطة  كلية  راجع موسوعته  )ج6 ص506( وقال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ: أن إحاطة ذات نفاها العلماء... 
راجع شرحه للعقيدة الطحاوي )ص٤٣٥( بعد أن أثبتها  )ص٤٢٧(  
قلت: من هو الجهمي فيهم ومن هو السلفي؟ أفتوني مأجورين . 
     تأوّل ابن تيمية في مجموع فتاويه )ج2 ص433( عند قوله تعالى﴿كل شيء هالك إلا وجهه﴾ قال: أي دينه أو إرادته! .  
     وفي )ج 2 ص434( عند قوله تعالى راع ﴿ويبقى وجه ربك﴾  قال: ذاته!! 
    وقال ابن القيم في مختصر الصواعق )ج1 ص428(: 
الله قريب من المحسنين بذاته ورحمته قربا ليس له نظير.!! وفي مدارجه )ج1 ص57( قال: ﴿ ثم استوى على العرش﴾ فاستوى على عرشه باسم الرحمان لأن العرش محيط بالمخلوقات قد وسعها والرحمة محيطة بالخلق واسعة لهم كما قال تعالى ﴿ورحمتي وسعت كل شيء﴾ فاستوى على أوسع المخلوقات بأوسع الصفات فلذلك وسعت رحمته كل شيء. ومن العجب أن حمود التويجري قال: أن الله مع خلقه بذاته مع است وائه على عرشه. راجع إثبات علو الله )ص٢٩٧( ونقض نفسه )ص١٦١(.            
     وقال الألباني: أن الله واسع محيط بالعالم كله... راجع موسوعته )ج6 ص506 رقم ١٠٢٨( عند كلامه كروية الأرض. وأفتى أيضا بمعية مطلقة!! رقم)١٠٢٦(  
ومن العجب أن الألباني قال في موسوعته )١٩٧/١ رقم٩(: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير الله وأن حديث ابن عباس بالرؤية مضطرب ضعيف!!! ثم أقر بالرؤية القلبية )٧٤٦/٧ رقم ١٠٩٨( يا لها من تناقض!!!   
     وقد ثبت في  أصول السنة لأحمد بنسخة الألباني )٢٣/١(: أن النبي قد رأى ربه وأنه مأثور عن النبي صحيح!!!  
      ونفى رؤية الله في المنام وقال: لم ينقل عن السلف... 
)٧٦٨/٧ رقم١١١٦( وأثبتها )٧٦٩/٧ رقم١١١٧( وقال: 
نقل عن أحمد وغيره.  
     وكذلك قوله في موسوعته )٢٠٢/١ رقم١١(: أن القائل برؤية النبي ربه من السلف لا يعرف عينه ولا شخصه... مع أن أسماء القائلين برؤية النبي ربه مسردة في  كتاب رؤية النبي لربه المؤلف: محمد بن خليفة التميمي ط: 
أضواء السلف الرياض.!!! 
   هل علمت أن البيهقي لا يؤتمن به عند الوهابية في بابالتوحيد؟ راجع قمع الدجاجلة )ص٢٥٣( تأليف عبد العزيز الراجحي. فقال ابن الفوزان في البيان لأخطاء بعض الكتاب )١٢٨/١(: أن البيهقي لا يوثق بنقله في باب التوحيد . 
   هل علمت أن ابن الأثير عند الوهابية من شرار الجهمية المعطلة. راجع سبيل الرشاد في هدي خير العباد )٢٦٩/٦( تأليف محمد الهلالي التيمي. 
     هل تعلم أن العسقلاني  عند الوهابية من الذين يحكمون بالعقل على الشرع  وفي كتابه ما يقارب ٢٠٠ مخالفة لعقيدة أهل السنة...  راجع الاحتجاج بالآثار السلفية )ص٣٩٠( 
     الإمام الطبري عند الوهابية هو من الذين يأتون بالتأويل الباطل ... راجع شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري )٣٦٠/١( تأليف عبد الله الغنيمان. 
قال ابن تيمية: لا يقدح في الباري العالي أن يكون  بعضه أعلى من بعض!!! راجع درء التعارض )ج6 ص340( من مكتبة الشاملة . 
     اعتقاد بظاهر بعض الآيات عند ابن العثيمين قال في شرح عقيدة الواسطية )ج1 ص398( عند قوله تعالى:﴿ 
أأمِنْ تمْ مَنْ فِ السَّمَاءِ ﴾، فهذا ظاهره أن السماء محيطة بالله، وهذا الظاهر باطل، وإذا كان الظاهر باطلاً، فإننا نعلم علم اليقين أنه غير مراد لله . 
     القعود جائز لله عند ابن البراك وعبد الرحمان السديس راجع شرحه العقيدة التدمرية )ص٢٨٣( ورد ذلك الألباني  في موسوعته )ج6 ص691(  وأنكر. 
      الله سبحانه وتعالى استقر على العرش عند ابن العثيمين  راجع شرحه للعقيدة الواسطية )ص٩٠( وأثبته ابن فوزان في البيان لأخطاء بعض الكتاب )ص١٢٧(. ورد ذلك الألباني في موسوعته )ج7 ص688(.  
قال الألباني في موسوعته )ج6 ص347(: لا نصفهيعني الله بالحركة.ورد ابن تيمية قوله بالحواس )ج6 ص359( ونفى عنه المكان )ج6 ص359(، ونفى الجهة عنه )ج6 ص359(، وفي )ج6 ص347رقم٩٦٤(: لا نصفه بالانتقال فرده عبد الرحمان البراك في شرحه لفتح الباري )٥٠٥/٨(. وقال ابن العثيمين: الحركة له حق ثابت. راجع كتابه إزالة الستار عن الجواب المختار )ص٣٢ سؤل١٢(. قال ابن باز في مجموع فتاويه )٥٤/٥(: أن نفي الحركة لله قول باطل وقائله مكيف. 
     قال الألباني في سلسلته الضعيفة )٣٢٢/٢(: صلاة المنفرد خلف الصف صحيحة. قال ابن العثيمين في شرح الممتع )٢٧٢/٤(: صلاة المنفرد خلف الصف صحيحة. 
قال ابن باز في مجموع فتاويه )٢٢١/١٢(: صلاة المنفرد خلف الصف باطلة. 
     قال ابن الفوزان في كتابه التعليق المختصر )ص٤٥٣(: أن الله جالس فوق العرش .ورد نفسه في شرح لمعة الاعتقاد )٣٠٥( بـ: جلوس الباري على العرش باطل.   
النفس ليست صفة لله  عند ابن العثيمين راجع شرحه
للأربعين النووية )ص٧(، وقال عبد الله بن الغنيمان: المراد بالنفس: الله جل وعلا  وليس المراد به صفة ذات كما قاله بعض الناس. راجع شرحه لكتاب التوحيد )ص٢٤٩( وقال صالح بن عبد العزيز آل الشيخ: المراد الإثنين جميعا. راجع شرحه للفتاوى الحموية )ص٢٧٢( وقال ابن جبرين: صفة النفس ثابتة لله. راجع شرحه الإرشاد وقال ابن باز: النفس صفة ذات...  مجموع فتاويه )١٠٠/٢٨(. وقال الألباني في موسوعته )٩١٨(: القائل أن النفس ليست صفة ذات  هو مبتدع . 
    وقد تأول الألباني حديث نفس الرحمان بالتنفيس!! في موسوعته رقم )980(.  
     قال ابن باز: لله خمس أصابع!! راجع: مسائل الإمام ابن باز جمع وتعليق ابن مانع  ط دار التدمرية )ص٣٦-٣٧-٣٨( وقال ابن العثيمين: كل من يخوض في عدد أصابع الله فحقه أن يؤدب. راجع شرحه للأربعين النووية )ص٤٩(. قال الألباني في موسوعته )٩٤٤(: لا ينبغيالخوض في عدد أصابع الله ... 
وكذلك الحقو)٩٤٥( 
     قال في موسوعته )٩٤٨( عند قوله تعالى: ﴿كل شيء هالك إلا وجهه﴾. عبر بالوجه عن الذات هذا هو المعتمد وللآية وجوه... وأنكر أن البخاري لم يؤوله بالملك! مع ثبوته في البخاري في تفسيره سورة القصص!!! 
     قال صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في شرحه للأربعين النووية )ص٤٢٤(: لا يجوز نسبة السكوت لله. فقال ابن العثيمين في شرحه للأربعين النووية )ص٣٤٠(: يجوز وصفه بالسكوت. فقال ابن باز في تعليقه بـ التبصير في معالم الدين )ص٢٦(: الله يوصف بالسكوت.  وأثبته ابن تيمية في مجموعة الفتاوى )١٠٥/٦(.  
     قال الألباني في سلسلته الصحيحة )٢٥٧/١( رقم حديث )١٣٣(: أول مخلوقات الله هو القلم ومن ادعي أنه العرش فقوله باطل. فقال ابن العثيمين في مجموع فتاويه
)٦٢/١سؤل٢١(: أول مخلوق العرش وليس القلم.  
     ومن عجائب الألباني أن أثبت في  كتابه تحذير الساجد )ج1ص68(: أن ضريح مولانا رسول الله صلى الله عليه 
)الظاهرة الوثنية(.  
     قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى )٢٣/٤(:قد يكرم الله عبده المطيع فيقول لشيء كن فيكون.  وقالت اللجنة الدائمة السعودية للإفتاء فتوى رقم )٢٨٠٨(: اعتقاد ذلك  كفر. 
     قال محمد بن ابراهيم آل الشيخ في كتابه فتاوى ورسائل )ص ٢٠٩  سؤل ١٤٦(: الملل من صفات الله. وقال الألباني في موسوعته )٣٦٥/١ رقم ٩٧٣(: الملل ليس من صفات الله. وكذلك الظل )٩٧٤( ونفى عنه الدار )٩٧٧(.  وقال ابن العثيمين في مجموع فتاويه 
)١٧٤/١سؤل٨٤-٨٥(: ملل الله ليس كملل المخلوق.  قال الألباني في قاموس البدع )ص٣٦٤(: التثويب فيالآذان الثاني بدعة ضلالة. وقال مثل ذلك ابن العثيمين فيالشرح الممتع )٦٤/٢( أنه غير مشروع. وقالت اللجنة الدائمة السعودية في فتاوى اللجنة )٦١/٦سؤل٢٦٧٨(: 
التثويب يكون في الآذان الثاني.  
     قالت اللجنة الدائمة السعودية في فتاويها )١٩٨/٨ سؤل ١٦٤٧(: الأذان الأول يوم الجمعة سنة... فقال ابن العثيمين في شرح رياض الصالحين)٢٧/٥( قال بعض المتحذلقين الذين يدعون أنهم سلفيون سنيون: أن أذان الجمعة الأول بدعة لا نقبله  ...وهذا منهم قدح للنبي وخلفائه... فقال الألباني في الأجوبة النافعة )ص٢٢(: 
الأذان الأول بدعة ضلالة...   
     أجازت اللجنة الدائمة السعودية )٢٠٦/٢٤ رقم٤٣٠٠( استعمال السبحة، وكذلك الشيخ جبرين في فتاويه رقم الفتوى )٢٠٦٣(.  وقال ابن العثيمين في  فتاوى علماء البلد الحرام  فتاوى )٩٩٠(: السبحة بدعة ضلالة. 
 وقال الألباني في قاموس البدع فتاوى )٦٩٥(: السبحة بدعة ضلالة.  وقال الشيخ بكر أبو زيد في كتابه السبحةتاريخها وحكمها )ص١٠٩(: السبحة بدعة محرمة. وقالمثل ذلك الشيخ الفوزان في البدع والمحدثات )ص٤٣٥( وحرمه ابن باز فيه )ص٤٣٤( منه. وناقض نفسه في فتاوى علماء البلد الحرام فتوى)٩٨٩(: فأجازها.   
     قال الشيخ ابن جبرين في فتاويه رقم فتوى )١٠٥٦٠(: مجلس التعزية جائز.  وقال ابن العثيمين في فتاوى أركان الإسلام  )ص٤١٦(: مجالس التعزية بدعة ضلالة . وقال ابن باز في فتاويه )٣٧١/١٣(: مجلس التعزية مستحب. قال الألباني في قاموسه )ص٣٢( مجالس التعزية بدعة ضلالة.  
     قال الألباني في قاموسه )ص٤٤٣(: المنبر ثلاث درجات والزيادة عليها بدعة ضلالة. فأنكره أبوبكر الجزائري في  رسائل الجزائري )ص١٩(. قالت اللجنة الدائمة السعودية للإفتاء )٢١/١١( الفتوى )٢١٣٤٢(: منع زيادة المنبر على ثلاث درجات من التسنن بما ليس بسنة والتشويش على الناس  . 
قال الألباني في الرد المفحم )ص١٠٠(حديث صلاةالتسبيح صحيحة. فقال ابن العثيمين في مجموع فتاويه)٣٢٤/١٤(: صلاة التسبيحة بدعة ضلالة. وكذلك اللجنة فتوى ) ٢٦٣٧(.  
    قال الألباني في فتاويه )ص١١٧(: لا يجوز صيام يوم السبت... فقال اللجنة رقم فتوى )١١٧٤٧(: يجوز صيام يوم السبت.  
    هل علمت أن مقبل بن هادي الوادعي قال: المذاهب الأربعة فرقت الناس وما أنزل الله بها من سلطان؟!!! راجع  كتابه إجابة السائل )ص٣١٧(.   
     هل علمت أن الذهبي عند الوهابية مذمم لكونه يمدح أهل البدع؟ راجع الاحتجاج بالأثار السلفية )ص٢٩٧(. 
     هل علمت أن الذهبي وقع في الموبقات لكونه يمدح أئمة الصوفية؟ راجع الاحتجاج )ص٢٩٨ -٢٩٩(.   
هل علمت أن الذهبي  عند الوهابية ليس من أهلالفقه ولا هو من أهل البصرة ولا يعتمد به في الشريعة؟راجع الاحتجاج بالأثار السلفية )ص٣٠١(.      
     هل علمت أن ابن الجوزي مختلط عند الوهابية؟ راجع المجموعة الكاملة لمؤلفات عبد الرحمان السعدي مسألة )٢٤  ص٥٧(  
     هل علمت أن الحافظ ابن الصلاح  عند الوهابية  كان واقعا في الشرك الأكبر؟ راجع فتا وى ومسائل ابن الصلاح )٢١٠/١( تعليق الدكتور عبد المعطي أمين قلعجي . 
   قال الألباني في كتابه كيف يجب علينا أن نفسر القرآن )ص١٨-١٩(: أن من فتح آلة التسجيل ورفع صوت التلاوة في طريق الناس كالذي يبيع الأشرطة المسجلة  اتخذ القرآن مزمارا ويشتري بآية الله ثمنا قليلا.  
     قال ابن باز في مجموع فتاويه )٤٦/٥(: يجب على المرأة أن تغطي وجهها... فرده الألباني وأمثاله  بعدم وجوب التغطية... راجع الرد المفحم للألباني )ص ١٨( إلى... خناق شديد بين الألباني ومحبي التويجري حول حديث: 
))خلق الله آدم على صورته((. حتى نبز بعض بعضا بالجهمية ... راجع موسوعة الألباني رقم )١١٤١( 
     وفي موسوعة الألباني رقم )١١٦(: أن ابن حجر والنووي لهما زلات في العقيدة!!!    
   وفي ترجمة الشيخ الألباني قال ابن العثيمين في الألباني: أنه حريص جدا على العمل بالسنة.. . أما من حيث التحقيقات العلمية الحديثية فناهيك به على تسهيل منه أحيانا في ترقية بعض الأحاديث إلى درجة لا تصل إليها من التحسين أو التصحيح وعدم ملاحظة ما يكون شاذ المتن مخالفا لأحاديث كالجبال صحة.. . 
قلت: إذا أردت أن تقف على ما بينهم من التفريق والتسبب والتبديع فارجع إلى كتبهم  كـ نوال المنى في عصمة أمهات وأزاج الأنبياء من الزنى للشيخ نسيب الرفاعي والكشف المثالي عن سرقات الهلالي للشيخ أحمد الكويتي والمورد الزلال في التنبيه على أخطاء الظلال وكتاب مفتوحإلى الشيخ الألباني لمحمود مهدي الإسطنبولي. 
     ويطعن الألباني حسان بن عبد المنان تلميذ الشيخ شعيب الأرناؤوط في صحيحته. رقم )٣١٦٢( 
     ويمدحون الطريقة الصوفية مالم يخالف الكتاب والسنة راجع تربيتنا الروحية لسعيد حوى.    
      وفي الرد المفحم كان الألباني يطعن حمود التويجري بأنه عنيد ضال خريت في إضلاله الناس... ونراه أيضا في  ضعيفته )٧/١(: يغمز الشيخ إسماعيل الأنصاري ويصفه بالهاوي على منخره وعامله الله بما يستحق... وفي ضعيفته )٨٠٣/١٣رقم ٦٣٦٣( طعن الألباني صديقه القديم زهير الشاوش ووصفه بالظالم(  
قلت: إذا أردت أن تطلع على حقيقة الألباني وتعلم أن  كتبه مشاركة ساعده في الجمع والتخريج بعض الإخوان ف راجع: لقاءت ملتقى أهل الحديث )٢٧/٦(.!!   
لقد أعجبني الألباني في مقدمته لـرفع الأستار لإبطالأدلة القائلين بفناء النار )٢٢/١(: وفي موسوعته رقم)١٧٢٤(:  حيث يدفع عن ابن تيمية ويعتذر بأن الحاملله على القول بفناء النار ثقته البالغة في رحمة ربه وأنها وسعت كل شيء.. . وقال)٢١/١(: الشفقة على عباده تعالى من عذابه  وغمره الشعور بسعة رحمته...  
     وفي ملتقى أهل الحديث للسلفية )ط2 ج74 ص374(: هل يعتمد على حكم الألباني في الحديث؟ فيه اختلاف عند تلاميذه!.  
    أنظر كيف يرد تلاميذ الألباني على الألباني حول تضعيفه بعض أحاديث رياض الصالحين. راجع ملتقى أهل الحديث )ط4 ج70 ص 381( 
 وأوقدوا نارا الحرب حول الألباني في الملتقى )ط2ج 
1ص267(  
المجاز في الوهابية 
وكذلك كتابهم المجاز عند الإمام بن تيمية وتلاميذه بين إقراروإنكار تراهم يدفعون عن ابن تيمية في إنكا ره المجاز قطعا  ثم تردد وتناقض. .. فحكم تلاميذه بأنه أنكر المجاز سدا للذريعة  لا إنكارا حقيقيا... 
     ومن أعجب العجائب أن من الوهابيين اليوم من ينكرون كل معجزة وقعت له صلى الله عليه وسلم قبل مبعثه ويعدونها من الخرافات!!! راجع كتابهم أصح البشائر في مبعث سيد الأوائل والأواخر المؤلف: محمد مصطفى المجذوب. الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
ورئيسهم في ذلك كما في الكتاب  هو علي الطنطاوي 
     وأن الرسول صلى الله عليه  وسلم لا يعلم شيئا قبل البعث... 
     وفي اللجنة الدائمة السعودية رقم )٥١٥(: شرب الكتاب وتعليق آية القرآن فيه اختلاف. وأجازه ابن تيمية وابن القيم  
    وفي اللجنة الدائمة السعودية رقم )١٧٢٧(: الموتى لايسمعون إلا ما استثني منه كقرع النعال وأصحاب القليبورد النبي السلام. ونفى الألباني سماع الموتى وشكك ابنالقيم في روحه. راجع موسوعة الألباني )٧٥٧/٣ رقم ٢٥٢(. وردهم تلاميذهم في ملتقى أهل الحديث 
)طبعة٢ص٢٤٣ج٧٤( وقالوا :أن ابن تيمية أثبت سماع الموتى والآية لا تسمع الموتى يعني سماع القبول . 
   وفي اللجنة الدائمة السعودية رقم )١٧١١(: نهي التوسل سدا للذرعة لا أنه شرك!! وقال الألباني: التبرك بالأثار نهي سدا للذريعة!! راجع في موسوعته)٩١٠/٣ رقم٣١٣(.  
     وفي اللجنة الدائمة السعودية رقم )٦٩٤٩(: أن التوسل من باب العقيدة! وقال الألباني في موسوعته )٢٠٠/١ رقم١١(: ليس للتوسل علاقة بالتوحيد...!   
   وقال الألباني في الضعيفة رقم )٩٢٩(: أن اليدين يقدم الركبتين في الانخفاض إلى السجود فرد ذلك ابن باز في مجموع فتاويه )١٢٠/١٢(!!!     
     اعترف الوهابيون بفضل الشيخ أحمد الغمار راجعملتقى أهل الحديث )ج1 ص7(، ووصفوه بعالم الدنياأفسدته السبحة في )ج 1 ص 8( بينما هم الذين أجازوااستعمال السبحة في فتاوى اللجنة السعودية )٢٠٦/٢٤ رقم٤٣٠٠(.!!  وقالوا: وإن كان الغمار صوفي مبتدع فإن للتصوف درجات كما قال ابن العثيمين!!!     
   حير الألباني في جواز قبلة الأيادي )٩٢٥/٣ رقم٣٢٤ ثم ٩١٠/٣ رقم٣١٣(!!  
سفح دم بأدني شيء عند السلفيين وفي مجموع فتاوى ابن تيمية )ج14ص478(قال: 
﴿وبالوالدين إحسانا﴾ فهذا فيه تقييد. فإن الوالد إذا دعا الولد إلى الشرك ليس له أن يطيعه بل له أن يأمره وينهاه وهذا الأمر والنهي للوالد هو من الإحسان إليه.وإذا كان  مشركا جاز للولد قتله!!.  
     وفيه )ج22 ص233( قال: الجهر بالنية في الصلاة من البدع السيئة ليس من البدع الحسنة وهذا متفق عليه بين المسلمين لم يقل أحد منهم إن الجهر بالنية مستحب ولا هوبدعة حسنة فمن قال ذلك فقد خالف سنة الرسول صلىالله عليه وسلم وإجماع الأئمة الأربعة وغيرهم. وقائل هذايستتاب فإن تاب وإلا عوقب بما يستحقه.  
     وفي )ج 22 ص 236( قال : من أصر على الجهر بالنية قتل!!!. على هذا القتل والسفح جدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب المذهب فسفح وهدم كما يعرف ذلك القاصي والداني فما زال المجددي المذهب حتى اليوم الداعش والسروريون والقائدة وغيرهم ينشرون السفح والهدم يحتجون بما ثبت في الدرر السنية للسلفيين )ج1ص233( قالوا : إنما هدمنا بيت السيدة خديجة وقبة المولد وبعض الزوايا المنسوبة لبعض الأولياء حسما لتلك المادة!. 
قلت: إنا لله وإنا إليه راجعون نسأل الله سبحانه وتعالى أن  يوفقنا لما يحب ويرضى آمين  
     التسليمة الواحدة نفتها اللجنة الدائمة السعودية)٦٩/٧ رقم ٢٢٩٤( وأثبتها الألباني في أصل صفة صلاته
)١٠٢٩/٣( وقال: يعمل بها أحيانا...  
     فتاوى اللجنة الدائمة السعودية نفت دعاء في التشهد الأول )١٢/٧ رقم٤٩٢٧( وأثبتها الألباني في أصل صفة صلاته )٨٦٠/٣(.  
وأثبت الألباني وضع اليدين على الصدر ورفعهما في السجود وتحريك الإصبع في التشهد... في صفة صلاته، وكذلك في فتاوى اللجنة الدائمة السعودية ، وخالفهم تلاميذهم في ملتقى أهل الحديث )٣٢٢/٦٠( فيه أن رفع اليدين في السجود لم يثبت. وكذلك وضعهما على الصدر )٤٢٩/٣٧( شاذة .وكذا تحريك الإصبع في التشهد 
)٤٣٣/٣٧( شاذة أيضا.  
ضعف ابن عثيمين حديث: الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة .. في الشرح الممتع )٥٠٢/٦( وكذلك ابن باز في فتاويه )٢١٨/٢٥(  فرد ذلك الألباني في صحيحته )٢٧٨٦( وقال: لا يرد هذا الحديث من يغير على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم...  وزجر الأحبة عن ردهم عليه ... 
     أنظر شيخ ورئيس كبير في الوهابية يمدح الشيخ إبراهيم  كولخي التجاني  
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/sho
 wthread.php?t=228811
أنظر كيف يرد بعض الوهابيين على الألباني في آرائه الشاذة  
http://www.alafak.com/showthread.p
  hp?t=11235
أنظر نارا موقدوة بين الشيخ ربيع المدخلي وبين الألبانيينhttp://www.al7ami.net/vb/showthread.php?p=7743 رأي ابن باز وابن عثيمين في جماعة التبليغ وغيره http://www.binatiih.com/go/news.ph
 p?action=view&id=153 
 أنظر رأي بعضهم في ابن باز
 /http://omferas.com/vb/t30019 
وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آلة وأصحابه وسلم تسليما  اللهم أحسن عاقبتنا 
في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب 
الآخرة آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين 

       البدع السلفية الوهابية تأليف سليمان صوري 

الحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد بن عبد الله،  وعلى آله وصحبه المجاهدين في سبيل الله، وبعد: فأقصد بهذا الكتاب إعلام الوهابيين المدعين التزكية لفرقتهم بضلالاتهم وغواياتهم، لما رأيت أنهم - ظلما وجهلا - يزكون أنفسهم ويعزون البدعة والضلالة إلى غيرهم من المؤمنين، وقد شرطت أن لا أؤاخذهم إلا بما في أمهات  كتبهم . 
     وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين. ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين . 

حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا)جمهور المسلمين( مُحدَث خالف الكتابوالسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم وخالف هذه الثلاثة. أما ما حدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله  كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. 
والوهابية قسمان في هذا الم وضوع: 
القسم الأول: يقول أن البدعة:كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله . 
القسم الثاني: يقول أن البدعة :ما حُدِث واخْترع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا السبق. والمسألة تدور حول قوله صلى الله عليه وسلم: ))كل بدعة ضلالة(( أخرجه أحمد رقم )١٧٢٧٤( وأبو داود )٤٦٠٧( والترمذي )٢٦٧٦( وابن ماجه )٤٢( بإسناد صحيح . 
     فقال الجمهور أن الكلية في الحديث مقيدة لدلائلسيأتي. وقال الوهابية أن الكلية شاملة. وقالوا أن بناءالمدارس ونحوه ليس بدعة بل )وسيلة إلى مشروع( عند بعضهم  و)مصالح المرسلة(  عند بعضهم الآخر. فنلقي عليهم بقسميهم هذين السؤالين: 
1- متى اختلقتم هذا الاسم ومتى اخترعتم ذلك الآخر؟ هل قالهما النبي صلى الله عليه وسلم؟  
2- متى يكون الحدوث والاختراع حتى يكون بدعة؟ أ بعد النبي صلى الله عليه وسلم فتكون فتاوى الصحابة بدعة؟ أم بعد الصحابة؟ إذا كيف تبدعون ابن عمر كما سيأتي؟  
     ومن هنا تتضح لهم أكاذيبهم وتتبين لهم أباطيلهم فيأخذون في التحيير ويبدؤون في التناقض. فنجد ابن عثيمين - وهو أحد رأسائهم - يهيم في وادي حديث البدعة قائلاً في  كتابه الإبداع )ص١٣(:ويعلم كل أن قوله صلى الله عليه وسلم ))كل بدعة(( كلية عامة شاملة مسورة بأقوى أدوات الشمول والعموم والذي نطق بهذه الكلية هو النبي صلى الله عليه وسلم وهو أفصح الخلق وكانيدري ما يقول. ثم ناقض نفسه )ص١٨( قائلا:  وقد يقولقائل: هناك أشياء مبدعة قبلها المسلمون وعملوا بها  كالمدارس وتصنيف الكتب  وما أشبه ذلك؟  
فالجواب: أن نقول: هذا في الواقع ليس ببدعة بل هذا وسيلة!!  
فبان أنه أقرَّ بأن الكلية لم تشمل لأن بناء المدارس بدعة ومع ذلك أجازه بأنه وسيلة كما ترى . 
     ومن العجب العجاب احتجاجه على شمول الكلية بقوله تعالى:﴿اليوم أكملت لكم دينكم﴾ مع أن الآية نزلت يوم عرفة  وبعدها نزلت سورة الفتح بمزدلفة وآخر آية نزلت:﴿يستفتونك قل الله يفتيكم﴾ أخرجه البخاري رقم )٤٦٥٤( ومسلم رقم )١٦١٨( وأبو داود رقم )٢٨٨٨( والترمذي )٢٠٤١(. وعن ابن عباس رضي الله عنه قال :آخِر آية نزلت ﴿واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله﴾ رواه القرطبي )ج٦ص٢٨( وأسباب النزول )ص٩( ولكن إسناده ضعيف. كما نجده أيضا - ابن عثيمين - يخوض في قوله
صلى الله عليه وسلم: ))من سن فِ الإسلام سنة 
حسنة((. قائلا: ))من سن(( يعني من أحيا سنة كانت موجودة فعدمت فأحياها!!.  
قلت: معنى من سن من ابتدأ لقوله صلى الله عليه وسلم:)) قابيل أول من سن القتل((! أخرجه البخاري )٣٣٣٥( ومسلم )١٦٧٧(. هل القتل موجودا ثم عدم فأحياه قابيل؟ أو  كان القتل موقوفا فأنفذه قابيل؟ هذ لا يقوله عاقل . 
      ومما يؤيد ما قلنا ما ثبت في التلخيص الحبير )ج٢ص٥٤٦( وصححه الألباني في صحيح أبي داود رقم 
)٥٠٦(: جاء معاذ في المسجد وقد سبقه النبي - صلى الله عليه وسلم - ببعضها فلما قضى النبي - صلى الله عليه وسلم - صلاته قام معاذ يقضي، فقال رسول الله - صلى 
الله عليه وسلم -: )) قد سنَّ لكم معاذ، فهكذا فاصنعوا(( 
قلت: الآن ظهر معنى ))من سن(( ظهور الشمس في كبد  السماء . 
تنبيه: ربما احتج المخالف بحديث من أحيا سنة قد أميتت بعدي  
قلنا: هذا الحديث ضعيف أو موضوع لا يحتج به في إسناده  كثير بن عبد الله، قال الحافظ العسقلاني: هو متروك واه. 
راجع الترغيب رقم )٨٠-٩٠( 
     ومن أخطاء ابن عثيمين وسوء أدبه مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث رد على أمير المؤمنين في حديثه 
 :"نعمت البدعة هذه" قائلاً )ص١٥ إلى ص١٦(:لا يجوز لأحد من الناس أن يعارض كلام الرسول صلى الله عليه وسلم بأي كلام.... إلى أن قال: فلا يليق بعمر رضي الله عنه وهو من هو أن يخالف كلام سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم وأن يقول عن بدعة "نعمت البدعة" بل لا بد أن تُنزل البدعة التي قال عنها عمر أنها "نعمت البدعة" على بدعة لا تكون داخلة تحت مراد النبي صلى الله عليه 
 وسلم . 
قلت: ما هذا التناقض؟ فما أن فرغت من قولك أن البدعة شاملة حتى تقول أن بدعة عمر لا تكون داخلة تحت مراد النبي صلى الله عليه وسلم؟! لو ساعدك الجد لرضيت أن عمر رضي الله عنه القائل "نعمت البدعة" أعلم منك بمعنى البدعة وبما ابتدع، ولأستسلم أن الكلية لم تشمل،  ولكن ليقضي الله أمرا كان مفعولا. فلا تتعب نفسك في تأويل بدعة عمر رضي الله عنه ألا تراها - وهي صلاة التراويح في الرمضان ٢٣ركعة سنة حسنة باقية إلى اليوم؟ ولم يصلها الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا العدد ولا بهذا الكيفية .راجع نيل الأوطار )ج٣ ص٦٥( لترى نعمت البدعة التي فعلها الصحابة رضي الله عنهم مِن عدد الركعات إيمانا واحتسابا وهم أعلم بالبدعة منك 
تقييد البدعة 
تقييد كلية]كل بدعة[ هو مذهب الجمهور، راجع معالم السنن شرح سنن أبي داود )ج٤ص٢٠١(  والمنتقى في شرح الموطأ )ج١ص٢٠٧( عارضة الاحواذي )ج١٠ ص١٤٧(
 والباعث في إنكار البدع و الحوادث )٣١٩٥(  والجامع لابن رجب )ج٢ ص١٢٨(  والاستذكار )ج٥ ص١٥٢( فتح الباري )ج٤ ص١٢٣( وهناك كتب كثيرة غير هذه.وما أطلقها إلا أولئك الشواذ المتمردون.! واتفق الجمهور على تقييدها لما يأتي: 
1-لحديث: ))من سن فِ الإسلام سنة ... ((كما تقدم . 
2-لحديث عمر بن الخطاب "نعمت البدعة "  كما تقدم . 
3-لحديث: ))الحلال ما أحل الله فِ كتابه والحرام ما حرم الله فِ كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا لكم((. أخرجه الترمذي )١٧٢٦( وابن ماجه )٣٤٣٠( والألباني في صحيح الجامع )٣١٩٥( وصححه . 
قلت: قوله: ))وما سكت عنه فهو مما عفا لكم(( سيف 
صارم في يد الجمهور على كل قائل أن الكلية عامة شاملة .
ومن قال من الوهابيين أن ما سكت عنه يتكلم حول المباحات  كالمأكولات والمشروبات. نقول له: أقال ذلك  النبي صلى الله عليه وسلم أم أنت؟  
4-لحديث:  ))إن الله حد حدودا فلا تعتدوها وفرض فرائض فلا تضيعوها...(( إلى أن قال: ))وترك أشياء من غير نسيان ولكن رحمة منه لكم فاقبلوها ولا تبحثوا 
عنها(( حديث حسن عند النووي وصححه المتناقض الألباني في تخريج الإيمان )ص٤٣( وتناقض بعد . 
5- لاتفاق الصحابة رضوان الله عليهم على بعض أفعال لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم كغسلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثيابه. أخرجه أحمد )ج٦ ص٢٦٧( وأبو داود )ج٢ ص٦٠( حديث صحيح اتفاقا . 
قلت: أيها المتشدد كيف تعلم صحة هذا الحديث وتقول أن الكلية شاملة؟ أم تقول أن الصحابة كلهم بدعيين؟!  
6- قال ابن مسعود رضي الله عنه:" ما رءاه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن".حديث صحيح كما في  ملتقى أهل الحديث )ط٢ ج٤٠ ص٤٥٩(.  
اسمع السلفيين: البدعة عند ابن تيمية قال في درع التعارض)ج١ ص٢٤٩(: قال الشافعي رضي الله تعالى عنه: البدعة بدعتان: بدعة خالفت كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذه بدعة ضلالة، وبدعة لم تخالف شيئاً من ذلك، فهذه قد تكون حسنة، لقول عمر: نعمت البدعة هذه. 
هذا الكلام أو نحوه رواه البيهقي بإسناده الصحيح في المدخل . 
وقال في )ج1 ص248(: ما خالف النصوص فهو بدعة باتفاق المسلمين، وما لم يعلم أنها خالف قد يسمى بدعة. 
     وقال في مجموع فتاويه )ج31 ص318(:لم يفعله النبي ليس حجة... ربما منعه مانع. قال محمد بن عبد الوهاب لأتباعه في كتابه  الدرر السنية  )ج1ص245(: نخلع جميع البدع، إلا بدعة لها أصل في الشرع، كجمع المصحف في كتاب واحد، وجمع عمر رضي الله عنه الصحابة في صلاة التراويح في رمضان. وغيره  
قلت: هذا الكلام يدل على أن البدعة بدعتان بدعة ليسلها أصل وبدعة لها أصل في الشرع! . 
ومن الجدير بالذكر ما قال ابن عثيمين في فتاوى أركان الإسلام )ج1 ص324 رقم  247(: أ تحرج من أن يكون مخالف السنة على وجه يسوغ فيه الاجتهاد مبتدعا ، فالذين يضعون أيديهم على صدورهم بعد الرفع من الركوع إنما يبنون قولهم هذا على دليل من السنة، فكوننا نقول: إن هذا مبتدع؛ لأنه خالف اجتهادنا، هذا ثقيل على الإنسان، ولا ينبغي للإنسان أن يطلق كلمة بدعة في مثل هذا؛ لأنه يؤدي إلى تبديع الناس بعضهم بعضا في المسائل الاجتهادية . 
قلت: فعلى هذا سقط النزاع بيننا . 
وقلت أيضا: ومن أمثلة الكلية المقيدة في القرآن قوله تعالى: 
﴿ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا﴾، وقوله تعالى:﴿وأوتينا من كل شيء﴾ لأنهم لم يؤتوا كل شيء .ومثله قوله ﴿وأتاكم من كل ما سألتموه﴾ فأي وهابٍي قال أن الكلية هنا مقيدة بـ - مِن- التبعيضية، نقول له: منقال ذلك؟ أنت أم النبي صلى الله عليه وسلم؟  
     وقد علمت أيها المتشدد أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يستعمل مكبرات الصوت لا في المساجد ولا في غيرها، وأنتم تجيزون ذلك وتحرمون استعمال السبحة للذكر رغم أنهما سيان )بدعة( عندكم. أم البدعة مقصورة على ما أحدثناه دونكم؟!  
وكيف تجتهدون في تزيين المساجد! وقد جاء في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ))ما أمرت بتشييد المساجد(( حديث صحيح في الموطأ )٧٦٦-٧٦٧( قال ابن عباس: يعني لتزخرفها كما زخرفت اليهود والنصارى . راجع نيل الأوطار )ج٢ ص١٧٤(.  
     وجاء في حديث آخر مختلف في إسناده عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قالت الأنصار: إلى متى يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هذا الجريد فجمعوا له دنانير فأتوا بها النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: تصلح هذ
المسجد وتزينه. فقال: ))ليس لي رغبة عن أخي موسى 
عريش كعريش موسى((. قال الهيثمي في مجمع الزوائد )ج٢ ص١٦( فيه عيسى بن سنان مختلف عليه. وحسنه  الألباني في صحيحه )٦١٦( بشواهده. 
قلت: أما عندنا فهذه الأشياء - مكبرات الصوت وبناء المدارس وغيرها- بدعة حسنة كما قال الشوكاني في نيل الأوطار )ج٢ ص١٧٥(. لأن الكلية لم تشمل . 
     وأقول أيضا:  إذا كانت الكلية شاملة ما تقول أيها الوهابي في قوله صلى الله عليه وسلم: ))عليكم بسنتي وسنة الخلفاء((؟ أخرجه أحمد وأبو داود )٤٦٠٧(، والترمذي )٢٦٧٦( بإسناد صحيح . 
سؤال يطرح نفسه:  كم ومن هم الخلفاء حتى نقتدي بهم في سنتهم - رغم أنها بدعة عندكم؟ أجب بلسان النبي صلى الله عليه وسلم لا بلسان العلماء لأن أقوالهم ترد كما تقولون . 
إذا قلتم هم الأربعة :أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي اللهعنهم. نقول :هل جاء هذا في الحديث؟  ولا بد بـ "لا "لأن ما جاء في الحديث الصحيح هو ما يلي: 
1- قوله صلى الله عليه وسلم: ))اقتدوا اللذين من بعدي 
أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن أم 
عبد(( أخرجه الترمذي رقم )٣٦٦٢( وصححه الألباني في صحيحته )١٢٣٣(. لم نجد عثمان هنا ولا علي رضي الله عنهما . 
2- وقوله صلى الله عليه وسلم: ))الخلافة بعدي فِ أمتي 
ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك(( وصححه الألباني في 
صحيح الجامع )٤١٤٧(. الحسن بن علي هو المكمل بثلاثين سنة  كما هو معروف . 
3- قوله صلى الله عليه وسلم: )) لا يزال هذا الدين عزيزا إلى اثنى عشر خليفة(( أخرجه البخاري )٧٢٢٢(.  وعلى هذه الأحاديث فلا بد أن تقرّ بأن الخلفاء المأموربالاقتداء بهم كثيرون وأن سنتهم ليست بدعة. فالكلية إذا لم تشمل . 
   ونختم هذا الباب بالبدع الآتية نطالب الوهابيين بالأدلة عليها لينقذوا أنفسهم من النار أو يخلدوا فيها خاسئين وهي هذه: 
1- منار المسجد  
2- المحراب  
3- السروال )يعني بأن النبي صلى الله عليه لبسه(  
4- تحزيب القرآن  
5- شكل القرآن  
6- تنقيط القرآن  
7- التربيع في القرآن  
8- التثمين في القرآن  
9- مد اللازم  
10- لزوم الوقف  
11- جواز الوقف  
12- الوقف أولى  
13- النهي عن الوقف  
14- السكتات  
15- تسجيل القرآن  
16- التوقيت )يعني توقيت الصلوات بالساعات والدقائق والثواني الحديثة(.  
17- تزيين المساجد  
18- مكبرات الصوت  
19- آمين جهرا خلف الإمام في الصلاة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بتتا  
20- صلاة على النبي بهذه الصيغة: )صلى الله عليه واله وسلم( جمعا جهرا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم . 
21- اجتماع لتفسير القرآن في ليالي رمضان جمعا . 22- اجتماع في الحرم المكي لختم القرآن. في 27 رمضان  
23- احتفالكم بذكرى سيرة محمد بن عبد الوهاب، كما ثبت في مجموع فتاوى ابن باز رئيسكم! )ج١ ص٣٨٢(.  
24 تسمية ابن تيمية بشيخ الإسلام. أين دليل؟  
25 تسمية محمد بن عبد الوهاب بـ مجدد وكذلك الألباني!  
26 تولية يزيد بن معاوية! كما يأتي . 
قلت: إذا قال الوهابي :هذه الأشياء المذكورة  مصالح المرسلة أو وسيلة إلى مشروع. نقول له: اجتماعنا بم ولد النبي والذكر مصالح المرسلة  ووسيلة إلى مشروع. هذا بهذا وإلا فلا . 
نحن أهل السنة 
دعواكم أنكم أهل السنة من بين المسلمين بدعة لم يأت في حديث مرفوع صحيح. حتى في حديث موقوف صحيح . 
لو قلتم أنكم )أهل السنة والجماعة( لقلنا أنه جاء هذا في  حديث موضوع عن ابن عباس في قوله تعالى﴿يوم تبيضوجوه﴾ قال: وجوه أهل السنة والجماعة. أخرجه ابن أبيحاتم في الجرح والتعديل )ج٨ ص٤٤٨ رقم ١٥٠٩٢( إسناده مسلسل بالكذابين والمتروكين والضعفاء لأن فيه ابن قدامة ومجاشع وعبد الكريم الجزري. واستلم على ذلك الألباني في الضعيفة )٦٣٩(. ولكن قلتم أنكم" أهل السنة "فقط .فقلنا: هذا الاسم بدعة! لم يرد! ولو في موضوع!  
     ومن البدع السلفية تقسيم التوحيد إلى ثلاثة!! هذا التقسيم بدعة كما في كتاب التنديد ما قال الله تعالى في  كتابه، ولا النبي صلى الله عليه وسلم في سنته أن التوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام 
توحيد ربوبية وتوحيد ألوهية وتوحيد أسماء وصفات، بل لم ينطق بهذا التقسيم أحد من الصحابة، بل ولا أحد من التابعين، بل ولا أحد من السلف الصالح رضي الله عن الجميع. بل إن هذا التقسيم بدعة خلفية مذمومة حدثت في القرن الخامس الهجري، ولم يقل بهذا التقسيم أحد من  قبل، أما قول الله:﴿ولئن سألتهم من خلق السماواتوالأرض فسيقولون الله﴾ ففي الطبري )ج6 ص565 رقم7342(: قالوه كرها لا إيمانا. وقولهم﴿ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى﴾  ما هو إلا كذب وكفر بنص القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في آخر الآية ﴿إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار﴾ ]الزمر:٣[، وقال 
﴿يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم﴾ ]التوبة: ٨[. فلا يحل ولا يجوز لإنسان أن يستنبط بعد هذا البيان من الآيتين ﴿ما نعبدهم...﴾ و﴿ولئن سألتهم...﴾ أنهم كانوا موحدين توحيدا يسمى توحيد ربوبية، بل هذا استنباط معارض لنص القرآن الذي حكم عليهم بالكفر  . 
قلت: القول أن المرسلين لم يأتوا بتوحيد الربوبية بل أتوا بتوحيد الألوهية وأن المشركين آمنوا بالربوبية !؛ ولم يؤمنوا بالألوهية فقول باطل لما يأتي:  
إذا كان المشركون موحدين توحيد الربوبية  إذًا لمَا ذا سموا أصنامهم بـ )أرباب متفرقون(؟! ونرى رئيس الكفار فرعون ينكر الربوبية ويقول:﴿وما رب العالمين؟﴾ ويقول:﴿إنيلأظنه كاذبا﴾ ويقول:﴿أنا ربكم الأعلى﴾.ورأينا نبي اللهإبراهيم يقول لنمرود:﴿ربي الذي يحيي ويميت﴾ فقال ﴿أنا أحيي وأميت﴾ إنكارا لإبراهيم عليه السلام. وقال تعالى 
لأهل مكة: ﴿لا اله الا هو يحيي ويميت ربكم ورب آبائكم﴾ فأنكروا وقالوا:﴿ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت و 
نحيا وما يهلكنا إلا الدهر﴾ وقد علمت أن الإحياء و الإماتة من الربوبية على قائدة السلفيين؛ وها هم الكفار أنكروا ذلك وقالوا أيضا: ﴿من بحيي العظام و هي رميم﴾.   
قلت: القول الحق من خلال هذه الآيات أن نقول: الكفار أشركوه ربوبية وألوهية معا؛ إن سلمنا أن هناك ألوهية و ربوبية؛ إذا اشتد الخوف أخلصوا له لأن الله هو الأكبر عندهم!  

                     حكم التسمية بالسلفية 
ومن البدع السلفيين تسميتهم أنفسهم بالسلفيين فقلت:
هذا الاسم بدعة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولاعن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين. نطالبهم أن يأتوا بحديث صحيح يثبت هذا الاسم ولن يستطيعوا . 
     تراهم يدعون بأنه يجب فهم الكتاب والسنة بفهم السلف وهم بذلك يعتبرون فهم السلف أي "التابعون" من الأدلة الشرعية الواجب اتباعها وقولهم يتضمن مغالط: 
الأولى: أن السلف غير متفقين في فهم المسائل، فليس مذهب موحد معروف حتى يصح أن يقال مذهب السلف أو فهم السلف وكتب الحديث والأثر ككتاب المصنف لعبد الرزاق وابن أبي شيبة فيه نماذج متعددة عن اختلاف السلف وأهل القرون الثلاثة في المسائل الشرعية. 
الثانية: خالفوا قول الله تعالى في كتابه العزيز﴿فإن تنازعتم فِ شيء فردوه إلى الله ورسوله﴾ ولم يقل ردوه إلى فهم السلف!!  
ويؤيد هذا ما جاء في صحيح البخاري رقم )111( عن أبي جحفة، قال:" قلت لعلي بن أبي طالب: هل عندكم  كتاب؟ قال لا، إلا كتاب الله، أو فهم أعطيه رجل مسلم..." ولم يقيد ذلك بالسلف فلم يقل إلا فهم السلف للكتاب والسنة!!  
فهذا الإمام أحمد يقول وقد سئل عن مسألة فأفتى فيها فقيل له 
هذا لا يقول به ابن المبارك، فقال: أن المبارك لم ينزل من السماء! ذكره ابن الجوزي في دفع شبه التشبيه )ص١١١(. 
مع أن ابن المبارك سلف للإمام أحمد رضي الله عنها . 
الثالثة: قد اختلف السلف أي - التابعون - في أمور كثير  1-  كمسألة رؤية الله يوم القيامة راجع تفسير 
)ج١٤ص١٩١( وفتح الباري )ج١٣ص١٢٥( والتهذيب 
)ج١ص٣٩٤( 2- واختلفوا في مسألة الميزان يوم القيامة وقيل وزن وميزانحقيقة، وقيل بل إظهار العدل التام فقط راجع البحر المحيط )ج٥ص١٤( والفتح )ج١٣ص٤٣٨(.  
3- واختلفوا في الإرجاء راجع سير أعلام النبلاء في ترجمة عبد المجيد ابن عبد العزيز بن أبي رواد رقم )٩٤٣٤(. 
4- واختلفوا في التفويض والتأويل كما ثبت في دفع شبه التشبيه 
5- واختلفوا من هو أفضل الصحابة راجع الاستيعاب لابن عبد البر )ج٣ ص٥٢( وفي )ج٣ ص٢٧( ترجمة سيدنا علي وفي الإصابة )ج٤ ص١١٣( في ترجمة أبي طفيل، وفي المستدرك )ج٣ص١٠٧( وفي الترمذي )٣٧٦٤( وفي سير أعلام النبلاء )ج٧ ص٢٤١( وراجع الباحث عن علل الطعن في الحارث )ص١٤( للمزيد  6- واختلفوا في القدر راجع في سير أعلام النبلاء 
)ج٦ص١٤(  كان سعيد بن أبي عروبة وقتادة يقولان بالقدر ويكتمان . 
7- واختلفوا في لفظ الق رآن مخلوق أم لا قال ابن أبي حاتم: 
محمد بن إسماعيل البخاري سمع منه أبي وأبو زرعة ثم تركا حديثه! عندما كتب إليهما محمد بن يحي النيسابوري إنه أظهر عندهم  أن لفظه بالقرآن مخلوق. راجع الجرح والتعديل لابن أبي حاتم )١٩١/٧ رقم١٠٨٦(.    
قلت: نعم صدق محمد بن يحيى في قوله وإن كنت في شك فراجع كتاب من روى عنهم البخاري في الصحيح لابن عدي )٥٥/١-٥٦( أثبت أن البخاري كان يقول باللفظ وتبعه في ذلك تلميذه مسلم بن الحجاج ويروي ذلك عن يحي بن سعيد القطان وعبد الرحمان بن مهدي.   
قلت أيضا: راجع  الانتقاء في فضائل الثلاثة لابن عبد البر )١٠٦/١( ترجمة الحسين الكرابيس: كان بينه وبين أحمد بن حنبل صداقة وكيدة فلما خالفه في القرآن عادت تلك الصداقة عداوة فكان كل واحد منهما يطعن صاحبه  وذلك أن  أحمد بن حنبل كان يقول : من قال :لفظي بالقرآن مخلوق فهو مبتدع  وكان الكرابيس وعبدالله بن  كلاب وأبو ثور وداود بن علي وطبقاتهم يقولون تلاوة التاليوكلامه بالقرآن كسب له وفعله وذلك مخلوق.....  
قلت: ولزيادة التوضيح راجع كتاب السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل )١٦٤/١ رقم ١٨٦( وقال فيه في حق الكرابيس:  
كذب هتكه الله الخبيث!..  
     واختلفوا في الفروع كثيرا كما اختلفوا في الأصول حتى أن أحاديث مسلم ضعاف عند البخاري من حيث أن مسلما خالف شروط البخاري،!!. كما في كتاب )موقف الإمامين البخاري ومسلم(  
 ورأي أبي حنيفة ومالك الاحتجاج بمجهول ومرسل وكذلك بعض أصحاب الشافعي كما ثبت في الروض الباسم . 
قلت: إذا كان الأمر كما ذكرت فمن منهم المنبوذ المطروح!؟ ومن منهم الداعون إلى النار! على رأي السلفيين؟ ومن منهم على الحق فيجب علينا اتباعه؟  
حتى السلفية نراهم في شقاق بعيد إذا أردت أن ترىأعجب العجيب من اختلافهم فراجع كتابي: )التناقضات الكبرى( فإنه مفيد جدا 
التجسيم في الوهابية 
 قال ابن تيمية في درع التعارض )ج١ ص٢٤٩(: ومن المعلوم أن السلف والأئمة كثر كلامهم في ذم الجهمية النفاة للصفات، وذموا المشبهة أيضاً، وذلك في كلامهم أقل بكثير من ذم الجهمية، لأن مرض التعطيل أعظم من مرض التشبيه، وأما ذكر التجسيم وذم المجسمة فهو لا يعرف في  كلام أحد من السلف والأئمة،!! كما لا يعرف في كلامهم أيضاً القول بأن الله جسم، أو ليس بجسم، بل ذكروا في  كلامهم الذي أنكروه على الجهمية نفي الجسم!! كما ذكره أحمد في كتاب الرد على الجهمية: ولما ناظر برغوث وألزمه بأنه جسم، امتنع أحمد من موافقته على النفي والإثبات ،وقال: هو أحد صمد، لم يلد ولم يولد، لم يكن له كفواً أحد. محل الشاهد قوله: "أنكروا على الجهمية نفي الجسم"  قلت: لما ذا أنكروا من نفى الجسم عن الله سبحانهوتعالى؟!  
     وفي درع التعارض )ج١٠ ص٣٠٦( قال: فإن أئمة السنة والحديث لم يختلفوا في شيء من أصول دينهم. ولهذا لم يقل أحد منهم: إن الله جسم، ولا قال: إن الله ليس بجسم،!! بل أنكروا النفي!! لما ابتدعته الجهمية، من المعتزلة وغيرهم، وأنكروا ما نفته الجهمية من الصفات، مع إنكارهم على من شبه صفاته بصفات خلقه، مع أن إنكارهم كان على الجهمية المعطلة أعظم منه على المشبهة، لأن مرض التعطيل أعظم من مرض التشبيه. 
كما قيل: المعطل يعبد عدماً، والمشبه يعبد صنماً. ومن يعبد إلهاً موجوداً موصوفاً بما يعتقد هو من صفات الكمال، وإن كان مخطئاً في ذلك، خير ممن لا يعبد شيئاً، أو يعبد من لا يوصف إلا بالسلوب والإضافات. 
     ابن تيمية لا يؤوّل ولا يفوّض! قال في درع التعارض )ج١ ص٢٠١ (: المعارضون ينتهون إلي التأويل أو التف ويض وهما باطلان!! وقال في )ج٢ ص٢٧٩(: فتبين أنقول أهل التفويض الذين يزعمون أنهم متبعون للسنة والسلف من شر أقوال أهل البدع والإلحاد!!!٠ وقال في منهاجه )ج١ ص١١٠( بقدم الحوادث. وقال بفناء النار .
وانتصر له تلميذه ابن القيم في حادي الأرواح )ص٢٧٦-٣١١(. ودافع عنه  الألباني في مقدمة رفع الستار وسوده بكلام لا طائل تحته. لذلك قال ابن الجوزي في مقدمة دفع شبه التشبيه )ص١٢(: لقد كسيتم هذا المذهب شينا قبيحا حتى صار لا يقال حنبلي إلا مجسم ثم زينتم مذهبكم أيضا بالعصبية ليزيد بن معاوية ولقد علمتم أن صاحب المذهب أجاز لعنته! وقال في )ص٩٩(: إنهم نزلوا إلى مرتبة العوام فجعلوا الصفات على مقتضى الحس فأثبتوا له صورة  ووجها زائدا على الذات وعينين وفما ولهوات وأضراسا وأضواء لوجهه ويدين وساقين ورجلين، وقال بعضهم يتنفس . 
قلت: صدق ابن الجوزي، هراءهم في هذا الباب أكثر من أن تحصى، راجع مختصر العلوي للذهبي ودرع التعارض لابن تيمية ومدارج السالكين لابن القيم، بل سائر كتبهم مملؤة بهذه الصفات. ولكن رجع الذهبي عن كتابه مختصر العلووعن عقيدته سابقا، وأثبت التأويل والتفويض. راجع: زغل العلم، ونصيحة الذهبية، كما نجده في سير أعلام النبلاء يفوض أحيانا ويؤول أخرى  . 
رفض العصمة 
قال ابن تيمية في منهاجه )ج٢ ص٤٣٢(: لو لم تكن التوبة أحب الأشياء إلى الله لما ابتلى بالذنب أكرم الخلق عليه. وتبعه ابن القيم يكرره في مدارجه وشفائه وفي طريق الهجرتين!  
قلت: أين العصمة بعد هذا الابتلاء؟! بمثل هذه الألفاظ تحترمون رسول الله صلى الله عليه؟!  
     وقال في فتاويه )ج٨ ص٢٨٣(: ومن قال أن النبي صلى الله عليه كان نبيا قبل أن يوحى إليه فهو كافر باتفاق المسلمين .ردا على حديث: ))كنت نبيا وآدم مجندل(( مع أن الحديث صحيح باتفاق الحفاظ ثابت في أكثر من عشرين كتابا، راجع كتاب أخطاء ابن تيمية. 
     أما قوله: السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين منهي!  
فمشهور. وقوله: ليس في معرفة قبور الأنبياء بأعيانها فائدة!. 
ردّا على حديث: ))لوكنت عنده لأريتكم قبره(( متفق عليه . 
                       الإمام علي عنده 

 في منهاجه )ج٧ ص٣٥٩-٣٦١( و)ج٧ ص٥٥(  كذَّب أحاديث فضائل الإمام علي عليه السلام . 
     وقال في )ج٦ ص٤٣(: إن عليا خفي عليه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أضعاف ذلك ومنها ما مات ولم يعرفه!  
  وقال في) ج٤ ص١١٤(: فلم يزهر في خلافته دين الاسلام!!  
قلت: ما شاء الله لا تعليق، يعلم الله ما كمن في قلبه . 
     وكذب في )ج٧ ص١٣٧(: أن كثيرا من الصحابة والتابعين  كانوا يبغضون عليا ويسبونه!!  
     وقال )ج٧ ص٢٩٧(: أهل المدينة لا يكادونيأخذون بقول علي بل...!  
     وقال في )ج٤ ص٢٥٥(: بأن أبا بكر هاجر لله  ولرسوله وهاجر علي لمرأة يتزوجها!!.  
     وفي منهاجه )ج8 ص90( قال: وكثير من الوقائع التي ثبت بها الإسلام لم يكن لسيفه فيها تأثير،  كيوم بدر:  كان سيفا من سيوف كثيرة. وقد قدمنا غير مرة أن غزوات القتال كلها كانت تسع غزوات، وعلي بعد موت النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يشهد قتال الروم وفارس، ولم يعرف لعلي غزوة أثر فيها تأثيرا منفردا كثيرا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بل كان نصره في المغازي تبعا لنصر رسول الله - صلى الله عليه وسلم. والحروب الكبار التي  كان فيها هو الأمير ثلاثة: يوم الجمل، والصفين، والنهروان .
وفي الجمل والنهروان كان منصورا؛ فإن جيشه كان أضعاف المقاتلين له، ومع هذا لم يستظهر على المقاتلين له ، بل ما زالوا مستظهرين عليه إلى أن استشهد إلى كرامة الله ورضوانه ، وأمره يضعف، وأمر أعدائه يظهر...  
   هذا آخر مدحه للإمام علي كرم الله وجهه؛ وتوقيره له! 
بألفاظ قيمة . 

                        أهل البيت عنده 
وفي منهاجه )ج4 ص108(حول أهل البيت قال: وظهور آثار غيرهم في الأمة أعظم من ظهور آثارهم في الأمة!!.  
     وفي ج4 ص42 :فهذا من جنس قوله في علي بن الحسين إنه كان يصلي ألف ركعة؛ فإن هذا لا فضيلة فيه وهو كذب!.  
     وفي ج4 ص50 حول عبادة علي بن الحسين بن علي قال: وأما ذكره من قيام ألف ركعة فقد تقدم أن هذا لا يمكن إلا على وجه يكره في الشريعة؛ أو لا يمكن بحال؛ فلا يصلح ذكر مثل هذا في المناقب!.  
      وفي )ج4 ص63(: فليست ذرية فاطمة كلهم محرمين على النار بل فيهم البر والفاجر!!.  
قلت: لو ساعدنا الشيخ ابن تيمية وأسرد أسماء الفاجرين منهم لنميزهم وله جزيل الشكر والتقدير!؟؟. 
عائشة عنده 
وفي )ج7 ص80( قال: وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد ارتاب في أمرها... يعني عائشة!!. هذا لم يقله أحد من العلماء . 

                       ابن عمر عنده 
وقال في فتاويه )ج١ ص٢٨٠(: ابن عمر كان يتحرى أن يسير مواضع سير النبي صلى الله عليه وسلم وينزل مواضع نزوله وتوضأ... ولم يفعله أكابر الصحابة، ولو رأوه مستحبا لفعلوا. 
     وقال فيه )ج١ ص٢٨١(: تخصص المكان بالصلاة من بدع أهل الكتاب!!  
     وقال في اقتضاء الصراط )ج٢ ص٢٧٩(: تحري ابن عمر مواضع صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ليس من سنة الخلفاء بل هو مما ابتدع!! 
قلت: فعلى هذا صار عبد الله ابن عمر مبتدعا! عند ابن تيمية!!  

                 رفض التأويل في الوهابية 

ظاهر مذهبهم هو رفض التأويل إلا أن الوهابي حرباء ليس له لون خاص فما وافق هواه أثبته؛ والعكس صحيح. فقد ذموا التأويل وجعلوه افتراء وردّ عليهم ابن الجوزي في كتابه دفع شبه التشبيه )ص٩٥-٢٧٦(. وقالوا أن الله استوى على العرش بائن عن خلقه. راجع مدارج السالكين )ج٣ ص٢٢١( و )ج٣ ص٣٨٢(. 
قلت: من أي حديث جئتم بلفظ )البائن عن خلقه(؟  
     وقال ابن القيم ما مضمونه :إن كان تنزيه الصفات عن تأويل مفترى هو التجسيم فاشهدوا أني مجسم .)ج٢ ص٨٧(. 
وهذا كذب - وإن كان حقيقة مجسما فإنه كغيره من الوهابيين - أوّل كثيرا من الآيات والأحاديث، أوّل قرب الله من عباده في القرآن والحديث بالفناء عن شهود السّوى، في )ج١ ص٤٦٧( من مدارجه . 
     وأوّل قوله تعالى ﴿ففروا إلى الله﴾ بالفرار من الجهل إلى المعرفة )ج١ ص٤٦٧( من مدارجه . 
     وأوّل قوله تعالى ﴿يحول بين المرء وقلبه﴾ بعلمه أو بملائكته، وقال: قال ذلك ابن تيمية )ج٣ ص١٢٢( من مدارجه . 
     وأوّل قوله تعالى﴿وهو معكم أينما كنتم﴾ بالعلم والإحاطة. راجع في مدارجه )ج٢ ص٦٥( و)ج٢ ص٢٥٤(.  
ونسي ابن القيم أن شيخه قال في مجموع فتاويه )ج12 ص65(: أن علم الله لا يفارق ذاته. وقال: علم الله القائم بذاته ليس مثل علم عباده. ومراده بالقائم بالذات أي - غير منفصلة -  كما في )ج12 ص235(.  و)ج6 ص219(. وفي )ج17 ص240( قال: لا يفارقه شيء منه. يعني - صفاته -  
     تأوّل ابن تيمية في مجموع فتاويه )ج2 ص433( عند قوله تعالى ﴿كل شيء هالك إلا وجهه﴾ قال: أي دينه أو إرادته!. وفي )ج 2 ص434( عند قوله تعالى ﴿ويبقى وجه ربك﴾  قال: ذاته!! وأوّل ابن القيم قوله تعالى﴿ومن 
أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله﴾ بمتابعة أمره .)ج١ ص١٠٥( و) ج٢ ص٨٩(. 
     وأوّل قوله صلى الله عليه وسلم ))أنت الظاهر فليس فوقك شيء(( بأنه سبحانه فوق كل شيء بذاته .)ج١ ص٥٥(. وسكت عن بقية الحديث. وهي: ))وأنت الباطن فليس دونك شيء((. ولم يقل أنه سبحانه وتعالى دون كل شيء بذاته. لما ذ!؟  
قلت: أيها الوهابيون إن كان التأويل مفترى مذموما كما زعمتم فلما تؤولون؟  
     ثم إن كان تأويلكم لوجه الله فلما ذا لا توافقون الجمهور فيه!؟ وهذه آيات وأحاديث أ وّلتموها ولها مقابلات أبيتم تأ ويلها: 
1- قوله تعالى﴿وجاعل الذين آمنوا فوق الذين  كفروا﴾ أوّلتم الفوقية فيها دون هذه: ﴿يخافون ربهم من فوقهم﴾  2- وقوله تعالى ﴿حتى إذا جاءه... ووجد الله عنده﴾ لما ذا لم تقولوا أنه وجد الله واقفا مكان السراب؟ بل أوّلتم العندية فيها دون هذه الآية:﴿ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته﴾  
3- وقوله تعالى:﴿إني ذاهب إلى ربي﴾ لما ذا لم تتركوا الآية على ظاهرها بأن الله في البيت المقدس بالشام؟ بل أوّلتموها 
دون هذه: ﴿على العرش استوى﴾ و﴿ثم استوى على العرش﴾ فلم تفوضوها إلى الله بل قلتم أنه استوى على العرش بذاته بائن عن خلقه . 
فقلت: لفظ استوى بذاته بائن عن خلقه من خرافاتكم لم يرد عن الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . 
4- وقوله تعالى:﴿ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا﴾ أوّلتموها دون هذه: ﴿بل رفعه الله إليه﴾ وقد جاء في الحديث الصحيح أن عيسى عليه السلام في السماء الثانية، فهل الله أيضا هناك حتى يرفع عيسى إليه كما زعمتم؟  
5- وقوله تعالى: ﴿فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا﴾ أوّلتموها دون هذه: ﴿وجاء ربك والملك صفّا صفا﴾  6- وقوله تعالى﴿نسوا الله فنسيهم﴾ أوّلتموها دون هذه:﴿وما كان ربك نسيا﴾  
7- وقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث المريض: 
))لوجدتني عنده(( أوّلتم العندية فيه دون هذا الحديث 
))عنده فوق العرش(( 
8- وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: ))من تقرب إلي(( أوّلتموه دون قوله صلى الله عليه وسلم ))ملائكة الليل.. تعرج إليه(( لِمَا ذا أوّلتم هذه الآيات:﴿ 
ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ﴾ - ﴿ففروا إلى الله﴾- ﴿هو معكم أينما كنتم﴾ - ﴿والله من ورائهم محيط﴾ - ﴿الله يحول بين المرء وقلبه﴾ - ﴿ولما يعلم الله المجاهدين﴾ - وحديث: )) أنت خليفتي فِ الأهل والمال((؟ ولا تؤوّلون هذه الآيات: ﴿والسموات مطويات بيمينه﴾ - ﴿يوم يكشف عن ساق﴾ - ﴿ويبقى وجه ربك﴾!؟  
وقلت: إذا كان الله مستويا على العرش بذاته وله يدان وعينان... كما زعمتم بلا تأويل ولا تفويض ففسروا لي هذه الآيات ولا تؤوّلوا أية منها، لأن التأويل مفترٌ مذمومة 
وهي:﴿يد لله فوق أيديهم﴾ - ﴿بل يداه مبسوطتان﴾ - ﴿والسماء بنيناها بأيد﴾ 
1- يدُ الله.  
2- بل يداه . 
3- بأيد  . 
كيف يجمعها بلا تأويل؟ وقال: ﴿ولتصنع على عيني-واصنع الفلك بأعيننا﴾  
1- عيني مفرد . 
2- أعيننا بالجمع . 
كيف يجمعهما بلا تأويل؟  
     ومن العجب أن ابن القيم ترك مذهبه الأخذ بظاهر الآية وأوّل قوله تعالى﴿ثم استوى على العرش الرحمن﴾ يعني: فاستوى على العرش باسم الرحمن لأن العرش محيط بالمخلوقات وقد وسعها، والرحمة محيطة بالخلق واسعة لهم فاستوى على أوسع المخلوقات بأ وسع الصفات! )ج١ ص٥٧( من مدارجه، وفي )ج٣ ص٢٤٠( قال:استوى على العرش برحمته! . 
فإن كان هذا التأويل عن نسيان منه فقد صدق من قال:  
      ومن آفة الكذاب نسيان كذب ـه  
                          وتلقاه ذا حفظ إذا كان حاذقـا  
وإن كان عن جهل فاشتغاله بالتعلم أولى له من الخوض فيما ليس هو من أهله. وإن كان عن تعمد - وهذا أشبه- فلا يمكن لأي مسلم أن يأخذ بقوله إذ لا شك أن من يتعمد في تأويل الآيات حسب هواه مضل، ولا يجوز الأخذ بأقوال المضلين . 
فضيلة شيخ الإسلام 
نراكم تنهون أن تخصّ سيدنا علي رضي الله عنه بـ  كرم الله وجهه أو عليه السلام من بين الصحابة كما قال ابن تيمية في فتاويه )ج٤ ص٤٢٠-٤٦٦( وابن القيم في جلاء الأفهام )ص٦٣٩( ابن باز في فتاويه )ج٣ ص١١١( وبكر بن زيد في مناقبه )ص٢٢٢ رقم٢٦٤(.  
قلنا: فلم تخصون ابن تيمية ب ـ شيخ الإسلام بين العلماء؟  كما شهر ذلك في كتبكم لاسيما العقود الدرية والرد الوافر . 
     وفي الختام نختم بحديث البزر رقم )175( عن حذيفة رضي الله عنه أن  رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )) 
مما أتخوف عليكم رجل قرأ القرآن حتى إذا رؤيت .بهجته عليه وكان ردائه الإسلام انسلخ منه ونبذه وراء ظهره وسعى إلي جاره بالسيف ورماه بالشرك((، قال قلت: يا 
نبي الله أيهما أولى بالشرك المرمي أم الرامي، قال: ))بل الرامي(( قال الهيثمي في المجمع )ج1 ص188( إسناده حسن؛ وقال الحافظ بن كثير في تفسيره )ج3 ص509( إسناده جيد؛ وقال أحمد شاكر في عمدة التفسير )ج2 ص76( إسناده صحيح .  
وصلى الله على الفاتح الخاتم وعلى آله وأصحابه وسلم 

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه المجاهدين في سبيل الله، وبعد: 
يقول المتشددون بأن الصلاة في مسجد فيه أضرحة حرام! وغير مقبولة!  يحتجون بحديث  البخاري )435( أن عائشة، وعبد الله بن عباس، قالا: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )) لعنة الله على اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد(( يحذر ما صنعوا 
قلنا: هذا فهم خاطئ وليس فيه أن صلاة في مسجد فيه أضرحة غير مقبولة؛ اسمع ما يأتي من البيانات واحكم بنفسك:  
قال تعالى:﴿قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا﴾ في تفسير  الطبري )ج17 ص540( بإسنادين حسن أن الذين غلبوا هم المسلمون  . 
صلاة إلى قبر 
وفي صحيح البخاري )ج1 ص93 قبل رقم 427( قال: 
رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنس بن مالك يصلي عند قبر، فقال: ))القبر القبر، ولم يأمره بالإعادة(( ورواه عبد الرزاق في مصنفه مطولا  رقم )1581(  عن معمر ،عن ثابت البنان، عن أنس بن مالك قال: رآني عمر بن الخطاب: وأنا أصلي عند قبر، فجعل يقول: ))القبر(( قال: "-فحسبته يقول: القمر- " قال: فجعلت أرفع رأسيإلى السماء فأنظر... الخ  
     وفي مصنف عبد الرزاق رقم )1580( عن ابن جريج ،
عن عطاء قال: ))لا تصل، وبينك، وبين القبلة قبر، وإن  كان بينك،  وبينه ستر ذراع فصل(( 
قلت: هذان الأثران على من يصلي إلى قبر لا على من يصلي بمسجد فيه قبر؛  فافهم أيها الأخ الكريم. وهذا سيد الوجود صلى الله عليه وسلم مضطجع في مسجده وحوله وزيراه أبوبكر وعمر أرضاهما الله والمتشددون يصلون فيه! 
والبقيع ورائهم. لا نقبل دعوى تخصيص لمشاركته وزيريه رضي الله عنهما . 
                       صلى النبي بأضرحة 

في مسند أحمد )5598( والبخاري رقم )488( قال نافع: 
إن عبد الله بن عمر حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى من وراء العرج، وأنت ذاهب على رأس خمسة أميال من العرج، في مسجد إلى هضبة، عند ذلك المسجدقبران أو ثلاثة! على القبور رضم من حجارة، على يمين الطريق، عند سلامات الطريق، بين أولئك السلامات.  كان عبد الله يروح من العرج بعد أن تميل الشمس بالهاجرة ،فيصلي الظهر في ذلك المسجد"  
فجاء المتشددون يقولون أن صلاة بمسجد فيه قبر غير مقبولة!   
صلاة وسط القبور 
في مصنف عبد الرزاق رقم )1593( بإسناد صحيح عن ابن جريج قال: قلت لنافع: أكان ابن عمر يكره أن يصلي، وسط القبور؟ قال: «لقد صلينا على عائشة، وأم سلمة وسط البقيع» قال: «والإمام يوم صلينا على عائشة رضي الله عنها أبو هريرة، وحضر ذلك عبد الله بن عمر» ورواه البيهقي في السنن الكبرى  رقم )4278( بإسناده إلى نافع . 
قلت: هؤلاء الصحابة أعلم بدينهم منا وهم الذين رووا
حديث) )لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد(( ويعلمون مغزى الحديث منا؛ لما ذا لا نقتدي بهم؟! . 
وقلت أيضا: هذه الأحاديث من أول الكتاب إلى هنا ترد رأي الألباني الشاذة حيث قال في كتابه تحذير الساجد أن المنهي في القبور البارزة! وأما صلاة في قبور غير بارزة فلا يدخل في المنهي!   
فقلت: أين الحديث الفارق بين القبور البارزة وغير البارزة؟ وقد رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بين القبور البارزة بالعرج كما تقدم . 
قبور في مسجد الخيف 
في الكبير للطبراني )13525( حدثنا عبدان بن أحمد، ثنا عيسى بن شاذان، ثنا أبو همام الدلال، ثنا إبراهيم بن تهمان، عن منصور، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))فِ مسجد الخيف قبر سبعين نبيا((   
وترى رجاله كلهم ثقات أثبات من رجال التهذيب فللهالحمد . 
                    قبور في الحرمي المكي 

في الكبير للطبراني رقم )12288( قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا عبد الله بن عمر بن أبان، ثنا محمد بن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: «أول من طاف بالبيت الملائكة، وإن ما بين الحجر إلى الركن اليماني لقبور من قبور الأنبياء، وكان النبي إذا آذاه قومه خرج هو من بين أظهرهم فعبد الله فيها حتى يموت» 
قلت: رجاله كلهم ثقات إلا عطاء بن السائب اختلط ولكن له شاهد كما يأتي: في أخبار مكة للأزرقي )ج2 ص66( حدثنا أبو الوليد، قال: حدثني جدي، قال: 
حدثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري، أنه سمع ابن الزبير ،على المنبر يقول: " إن هذا المحدودب قبور عذارى بنات إسماعيل عليه السلام - يعني مما يلي الركن الشامي من المسجد الحرام - قال: وذلك الموضع يسوى مع المسجد ،فلا ينشب أن يعود محدودبا منذ كان" 
قلت: هذا الشاهد إسناده صحيح جميع رجاله جبال.! 
والحديث مما لا يقال بالرأي بل محكوم بالرفع كما هو معروف في علم الحديث. ومثله في أخبار مكة للفاكهي رقم )1273( حدثنا محمد بن يحيى، وحسين، وعبد الجبار بن العلاء، وغيرهم قالوا: ثنا سفيان، عن النضر بن الرهيني قال: إنه سمع ابن الزبير رضي الله عنهما يقول: " إن هذا المحدودب الذي يلي الركن الشامي قبور عذارى بنات إسماعيل " قال ابن أبي عمر في حديثه: فسئل سفيان: أي مكان هو؟ فأشار بيده إلى الحجر مستقبل الركن الغربي الذي يلي الركن اليماني. وجميع رجاله ثقات إلا ابن الرهيني لم أعرفه بعدُ. وفيه رقم )1274( وحدثني ابن أبي بزة قال: 
حدثني أبي، عن أبيه، عن جده  القاسم بن أبي بزة قال: " هذا المحدودب مما يلي الركن الغربي إلى المصباح، وأشار بيده، قبور عذارى بنات إسماعيل قال ابن أبي بزة: وسمعت أبي يقول: " تسوى البطحاء عند هذا الموضع، ويجلس الإنسان قليلا فيحدودب"  
قلت: ابن أبي بزة ضعيف وأبوه وجده لم أعرفهما. وفيه رقم )1545( وحدثني عبد الله بن منصور، ونسخت من كتابه هذا الحديث، قال: أخذت نسخة هذا الكلام من كتاب رجل قال: هذا كتاب الحسن بن أبي الحسن البصري رحمه الله تعالى في فضل مكة إلى رجل من أهل الزهادة يقال له عبد الله بن آدم، وكان مجاورا بمكة، وكان موسرا ولم يكن له عمل بمكة إلا العبادة، وأنه أراد الخروج منها، فبلغ ذلك الحسن، فكتب إليه يرغبه في المقام بمكة، فكتب إليه رسالة طويلة. ]وفيه قال[  :وسمعنا أن حول الكعبة قبور ثلاثمائة نبي، وأن قبر نوح، وهود، وشعيب، وصالح عليهم السلام فيما بين الملتزم والمقام، وأن ما بين الركن الأسود إلى الركن اليماني قبور سبعين نبيا. وفي الإسناد رجل لم يسم!  وكتاب الحسن لم أره بعدُ.   
وفي أخبار مكة للأزرقي )ج1 ص68( حدثني مهدي بن أبي المهدي، قال: حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله مولى بني هاشم، عن حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن محمد بن سابط، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: 
«كان النبي من الأنبياء إذا هلكت أمته لحق بمكة فيتعبد فيها النبي، ومن معه حتى يموت فيه، فمات بها نوح ،وهود، وصالح، وشعيب، وقبورهم بين زمزم والحجر» 
     وفي )ج2 ص134( حدثنا مهدي بن أبي المهدي ،حدثنا يحيى بن سليم، عن أبي خيثم، قال: سمعت عبد الرحمن بن سابط، يقول: سمعت عبد الله بن ضمرة السلولي ،
يقول: «ما بين الركن إلى المقام إلى زمزم إلى الحجر قبر تسعة وتسعين نبيا، جاءوا حجاجا فقبروا هنالك، فتلك قبورهم غور الكعبة» 
     وفي )ج2 ص133( وقال محمد بن سابط: «كان النبي من الأنبياء صلى الله عليه وسلم إذا هلكت أمته لحق بمكة، فتعبد فيها النبي ومن معه حتى يموت، فمات بها نوح ،وهود، وصالح، وشعيب، وقبورهم بين زم زم والحجر» 
       وفيه )ج1 ص73( حدثني جدي، عن سعيد بن سالم، عن عثمان بن ساج، عن وهب بن منبه، قال: " خطب صالح الذين آمنوا معه، فقال لهم: إن هذه دار قد سخط الله عليها وعلى أهلها؛ فاظعنوا عنها؛ فإنها ليست لكم بدار. قالوا: رأينا لرأيك تبع، فمرنا نفعل. قال: 
تلحقون بحرم الله وأمنه، لا أرى لكم دونه فأهلوا من ساعتهم بالحج، ثم أحرموا في العباء، وارتحلوا قلصا حمرا مخطمة بحبال الليف، ثم انطلقوا آمين البيت الحرام حتى وردوا مكة، فلم يزالوا بها حتى ماتوا، فتلك قبورهم في غربي الكعبة بين دار الندوة ودار بني هاشم. وكذلك فعل هود ومن آمن معه، وشعيب ومن آمن معه"  
قلت: هذه الروايات الأربعة  وإن كان فيها ضعف قد تقوي للأحاديث الصحيحة المتقدمة فلله الحمد . 
وفي تفسير ابن جرير الطبري )ج9 ص119( بإسناده أن ضمرة الزرقي، أحد بني ليث، وكان مصاب البصر: خرج من مكة إلى المدينة مهاجرا وهو مريض، فأدركه الموت عند التنعيم، فدفن عند مسجد التنعيم! ، فنزلت فيه هذه الآية﴿ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت﴾ الآية 
تصحيح المفاهيم 
أما الحديث) ) لا تجعلوا قبري وثنا(( يعني" يصلى إليه " لا  كما يحاول المتشددون أن يطلقه لما ثبت في مصنف ابن أبي شيبة رقم )11819( ومصنف عبد الرزاق رقم )1587( قالا: حدثنا أبو خالد الأحمر، عن ابن  عجلان، عن زيد بن أسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )) 
اللهم لا تجعل قبري وثنا يصلى له، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد(( 
قلت: هذا صحيح مرسل؛ ومرسل زيد قوي مؤتمن لما ثبت في تهذيب الكمال )ج10 ص16(: قال العطاف بن خالد: حدث زيد بن أسلم بحديث، فقال له رجل: يا أبا أسامة، عن من هذا؟ قال: يا ابن أخي، ما كنا نجالس السفهاء ولا نحمل عنهم الأحاديث.! وفي هذا يتبين أن اليهود والنصارى يبنون مساجدهم على قبور أنبيائهم وصوروهم فيه يصلون لهم! أما دفن الصالحين حول مسجد أو وراء مسجد لا يصلون لهم  فعكس ذلك؛  هذا ظاهر ليس فيه شبهة . 
     وأما حديث) )اجعلوا فِ بيوتكم من صلاتكم ولا 
تتخذوها قبورا ((  أي لا تجعلوها مهجورة من الصلاة  كالقبور.  قال ذلك جميع الشراح. أما دفن في الدور قد اختلف الفقهاء فيه للأحاديث الآتية:  
دفن في البيوت 
وفي طبقات ابن سعد )ج2 ص224( أخبرنا يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن عائشة أن أبا بكر وعمر دفنوا جميعا في بيتها! . 
أخبرنا موسى بن داود: سمعت مالك بن أنس يقول: قسم بيت عائشة باثنين: قسم كان فيه القبر. وقسم كان تكون فيه عائشة. وبينهما حائط. فكانت عائشة ربما دخلت حيث القبر فضلا. فلما دفن عمر لم تدخله إلا وهي جامعة عليها ثيابها. 
     وفيه )ج2 ص224( بإسناد صحيح مرسل أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: )) إنما تدفن الأجساد حيث تقبض الأرواح((.  
قلت: لو أخذنا ظاهر هذا الحديث يكون الدفن في الدور أولى!   
     في الموطأ رقم )795( عن هشام بن عروة، عن أبيه؛ أنه قال: ما أحب أن أدفن بالبقيع. لأن أدفن في غيره أحب إلي من أن أدفن فيه. إنما هو أحد رجلين. إما ظالم ،فلا أحب أن أدفن معه. وإما صالح، فلا أحب أن تنبش لي عظامه. 
      وفي الكبير للطبراني )3618( حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا محمد بن عبد الملك الواسطي، ثنا معلى بن عبد الرحمن، ثنا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن زيد بن وهب، قال: سرنا معه يعني عليا حين رجع من صفين حتى إذا كان عند باب الكوفة إذا نحن بقبور سبعة عن أيماننا، فقال علي: «ما هذه القبور؟» ، فقالوا: يا أمير المؤمنين إن خباب بن الأرت توفي بعد مخرجك إلى صفين وأوصى أن يدفن في ظهر الكوفة وكان الناس إنما يدفنون موتاهم في أفنيتهم وعلى أبواب دورهم، فلما رأوا خبابا أوصى أن يدفن بالظهر دفن الناس .، 
رجاله ثقات إلا معلى بن عبدالرحمن ضعفه الجمهور. ولن تجد حديثا ولوضعيفا صرح بمنع دفن في البيوت!   
معرفة القبور من المهم في صحيح البخاري )3407( حدثنا يحيى بن موسى ،حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ابن طاؤوس، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : قال رسول الله 
صلى الله عليه وسلم: ))لو كنت ثَمَّ لأريتكم قبره، إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر((  )أي قبر نبي الله موسى( 
قلت: لو لم يكن في معرفته منفعة لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال . 
      في الكبير للطبراني )10370( حدثنا محمد بن جعفر بن أعين البغدادي، ثنا عاصم بن علي، ثنا قيس بن الربيع ،عن سماك بن حرب، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، قال عبد الله: «فلو كنت برميلة مصر لأريتكم قبورهم» يعني قبور بعض الصالحين من بني إسرائيل يصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم» وأخرجه أحمد رقم )4312( حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا المسعودي عن سماك بن حرب عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه به. 
قلت: رجاله ثقات والمسعودي مختلط إلا ما روى وهو ببغداد وهذا منه لأن يزيد بن هارون بغدادي وروى عنه قبل اختلاطه واتفقوا أن عبد الرحمن سمع عن أبيه إلا يحيى بن معين!  فعلى هذا حكمنا الحديث بالصحة فلله الحمد . فاطمة تصلح قبرا وصلت فيه 
وفي طبقات ابن سعد )ج3 ص13( أخبرنا عبد الله بن نمير قال: أخبرنا زياد بن المنذر عن أبي جعفر قال:  كانت فاطمة تأتي قبر حمزة ترمه وتصلحه . 
قلت: زياد بن المنذر ضعيف ولكن له شاهد أخرجه البيهقي في الكبرى  رقم )7208( أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، ثنا أبو حميد أحمد بن محمد بن حامد العدل بالطا بران, ثنا عثمان بن محمد، ثنا أبو مصعب الزهري، حدثني محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، أخبرني سليمان بن داود ،عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي بن الحسين، عن أبيه: أن فاطمة بنت النبي، صلى الله عليه وسلم كانت تزور قبر عمها حمزة كل جمعة فتصلي وتبكي عنده. ورواه الح اكم في المستدرك )4319( بإسناد آخر إلى سليمان بن داود. 
  
                   فسطاط وعلامة على قبر 

في طبقات ابن سعد )ج3 ص304( أخبرنا وكيع بن الجراح عن أسامة بن زيد عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال: رأيت قبر عثمان بن مظعون وعنده شيء مرتفع. يعني كأنه علم . 
قلت: فيه أسامة بن  زيد ضعفه بعض وله شواهد كثيرة كما يأتي: ثبت في سنن أبي داود رقم )3206( والبيهقي في الكبرى رقم )6744( قال : أخبرنا أبو علي الروذباري ،أنبأ محمد بن بكر، ثنا أبو داود، ثنا عبد الوهاب بن نجدة ،ثنا سعيد بن سالم، ح قال: وحدثنا يحيى بن الفضل السجستاني، ثنا حاتم بن إسماعيل، بمعناه عن كثير بن زيد المدني، عن المطلب قال: " لما مات عثمان بن مظعون أخرج بجنازته فدفن ،وضع رسول الله صلى الله عليه حجرا  عند رأس القبر ، وقال: أتعلم بها قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي"  
قلت: إسناده حسن. وأخرجه ابن شبة في تاريخ المدينة  )ج1 ص102( حدثنا فليح بن محمد اليماني قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل الخ . 
     وفي الأوسط للطبراني )3886( حدثنا علي بن سعيد الرازي قال: نا عمرو بن خلف بن إسحاق بن مرسال الخثعمي قال: نا أبي قال: نا عمي، إسماعيل بن مرسال ،عن الزهري، عن أنس بن مالك به . 
     وفي طبقات ابن سعد )ج5 ص469( أخبرنا معن بن عيسى. قال: رأيت الفسطاط على قبر مالك بن أنس وكان مالك ثقة مأمونا ثبتا ورعا فقيها عالما حجة . 
ننتهي هنا وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين. 

                  شد الرحال لزيارة خير الأنام 

بسم الله والصلاة على رسول الله وآله وصحبه وسلم؛ أيها الإخوة كما في كريم علمكم أن فينا من يرون تحريم شد رحال إلى مساجد ومشاهد! لما في صحيح البخاري رقم )1864( وغيره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )) لا 
تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام ،ومسجدي هذا، ومسجد الأقصى((. لذلك أحببت أن أقول لهم أن هذا ال رأي مرجوح!  لأن الحديث يتكلم على من نذر صلاة في مواطن غير هذه المساجد الثلاثة فلا يجب عليه الذهاب. هذا هو الراجح وحتى زعيم الوهابية - ابن تيمية - أقرّ بأن الحديث يتكلم عن النذر وحكى ذلك عن الإمام مالك راجع مجموع فتاويه )ج1 ص304(. وقال في )ج17 ص470( ولهذا الحديث لو نذر السفر إلى مسجد قباء لم يوف بنذره عند الأئمة الأربعة وغيرهم بخلاف المسجد الحرام فإنه يجب الوفاء بالنذر إليه باتفاقهم وكرر مثله في )ج27 ص21. وص27(. ولا تنس أن كل متشدد متناقض! ربما ناقض ومنع قصد المشاهد لهذا الحديث أيضا!.  
اسمع تفاصيل في الباب  وأحكام: 
رحلة خاصة للبيت العتيق وفي أخبار مكة للفاكهي رقم )1217( حدثنا عبدة بن عبد الله الصفار قال: ثنا يحيى بن آدم قال:  ثنا عبيد الله الأشجعي قال: ثنا سفيان الثوري عن أبي سنان ضرار بن مرة عن عبد الله بن أبي الهذيل سمع عمر يقول: لا تشد الرحال إلا إلى البيت العتيق . 
     وابن سعد في الطبقات تحت رقم )1993( أخبرنا محمد بن عبد الله بن نمير قال: حدثنا يحيى بن آدم عن الأشجعي عن سفيان عن أبي سنان عن عبد الله بن أبي الهذيل. سمع عمر يقول: لا تشد الرحال إلا إلى البيت العتيق. 
      أيها المتشدد يسمح لك أن تقول أن هذا الحديث حرم رحلة إلى أي مسجد إلا البيت العتيق؟ هذا لا يقوله عاقل بل الحديث يدل فضل البيت فقط  لا نهي عن شد رحال إلى غيره . 
رحلة خاصة لمسجد النبي ثبت في مسند أحمد )14782( حدثنا حجين، ويونس ،قالا: حدثنا الليث بن سعد، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: )) 
إن خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا، والبيت العتيق(( وصححه  الألباني في صحيحه رقم )1648(.  
قلت: هل هذا يدل على نهي عن شد رحلة إلى أي مسجد إلا البيت العتيق والمسجد النبوي ؟ هذا لا يقوله أحد . 
رحلة خاصة إلى مسجد قباء في مسند أحمد رقم )15981( حدثنا إسحاق بن عيسى ،حدثني مجمع بن يعقوب الأنصاري، بقباء، قال: حدثني محمد بن الكرماني، قال: سمعت أبا أمامه بن سهل بن حنيف، يقول: قال أبي: قال رسول الله صلى الله عليه 
وسلم: )) من خرج حتى يأتي هذا المسجد - يعني مسجد قباء - فيصلي فيه كان كعدل عمرة((  
قلت: لعموم هذا الحديث لا بأس بمن أراد أن يقصدمسجد قباء من أمريكا أو من مليزيا أو من أي مكان  أليس كذلك؟ هل مِن العلماء مَن خص هذا الحديث بأهل المدينة بحجة معتبرة؟ لا؛ وقد ثبت في طبقات ابن سعد )ج1 ص189( أخبرنا خالد بن مخلد وأبو عامر العقدي قالا: أخبرنا عبد الله بن جعفر عن عمته أم بكر بنت المسور أن عمر بن الخطاب قال: لو كان مسجد قباء في أفق من الآفاق لضربنا إليه أكباد الإبل!  
قلت: رجاله ثقات أثبات لأن )خالد بن مخلد وأبو عامر العقدي( من رجال البخاري. و)عبد الله( من الثقات كما في تهذيب الكمال رقم )3253(. و)أم بكر ( مقبولة كما في التقريب رقم )8706( فلله الحمد . 
رحلة يوم سبت 
في صحيح البخاري 1193 - حدثنا موسى بن إسماعيل ،حدثنا عبد العزيز بن مسلم، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت، ماشيا وراكبا» وكان عبدالله بن عمر رضي الله عنهما «يفعله»  
رحلة يوم إثنين 
في مسند أحمد )11043( حدثنا أبو سعيد، مولى بني هاشم، حدثنا سليمان بن بلال، حدثنا شريك بن أبي نمر ،عن عبد الرحمن بن أبي سعيد، عن أبيه، قال: «خ رجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين إلى قباء» 
تتابع مساجد النبي 
في صحيح البخاري رقم )483( حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، قال: حدثنا فضيل بن سليمان، قال: حدثنا موسى بن عقبة، قال: رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق فيصلي فيها، ويحدث أن أباه كان يصلي فيها «وأنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في تلك الأمكنة». وحدثني نافع، عن ابن عمر أنه كان يصلي في تلك الأمكنة، وسألت سالما، فلا أعلمه إلا وافق نافعا في الأمكنة كلها إلا أنهما اختلفا في مسجد بشرف الروحاء قلت: ولم نر في الصحابة من أنكر على ابن عمر وابنه سالمقط حتى أتى ابن تيمية وأتباعه يبدعونهما . معاذ الله . 
     وهذه سيدة عائشة كانت تأمر ببناء المشاهد كما ثبت في مصنف ابن أبي شيبة )3159( حدثنا وكيع، قال: 
حدثنا كثير بن عبد الرحمن، عن عطاء، أن عائشة، كانت تأمر ببناء المساجد فقيل لها : وهذه المساجد التي في طريق مكة؟ قالت: «وهذه المساجد التي في طريق مكة» كثير بن عبد الرحمن وثقه ابن حبان وأنكره الأزدي!  
تتابع المشاهد 
في صحيح البخاري )4154( حدثنا علي، حدثنا سفيان ،قال: عمرو، سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ،قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية: 
)) أنتم خير أهل الأرض(( وكنا ألفا وأربع مائة، )ولو كنت أبصر اليوم لأريتكم مكان الشجرة( .  
قلت: لم أر منهم من أنكر الصحابي على قوله )لأريتكم مكان الشجرة(  
تنبيه هام: ومن العجب العجيب قول الألباني في إروائه)ج4 ص134( أن أبا بصرة  قد أنكر على أبى هريرة سفره إلى الطور وليس هو مسجدا يصلى فيه! وإنما هو جبل كلم الله فيه موسى عليه السلام!   
قلت: أخطأت يا شيخ فقد ثبت في مسند أحمد أن هناك مسجد يصلى فيه راجع مسند أحمد رقم )27230( حدثنا يعقوب، قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن مرثد بن عبد الله اليزني، عن أبي بصرة الغفاري قال: لقيت أبا هريرة وهو يسير إلى )مسجد الطور ليصلي فيه( ثم ذكر الحديث. وكذلك أثبت عبد الرزاق في مصنفه رقم )23685( بإسناد صحيح أن هناك مسجد . 
تنبيه أيضا: وفي حديث أخرجه أحمد رقم )11609( حدثنا هاشم، حدثنا عبد الحميد، حدثني شهر، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، وذكرت عنده صلاة في الطور فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))لا ينبغي للمطي أن تشد رحاله إلى مسجد يبتغى فيه الصلاة، غير المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا(( 
     قال الألباني في إروائه )ج3 ص230( لفظ  "إلى مسجد" زيادة منكرة إما من شهر فإنه سيء الحفظ!. وإما من عبد الحميد فإن فيه كلام! وهو الأقرب عندي . 
قلت: نسي الألباني أنه هو القائل في صحيحه )ج4 ص350( أن الإمام أحمد قال: لا بأس بحديث عبد الحميد عن شهر! . 
وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وأصحابه وسلم. 

تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .             التشدد وسرعة الإنكار   تأملت في النزاعات والإختلافات التي طرأت على الأمة الإسلامية فإذا هي نشأت عن التش

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في العقيدة إن شاء الله فأقول : 1 - صحح محمد إسحاق كندو حديث افتراق الأمة في كتابه صفحة 7   مع أن الحديث ضعيف منكر جميع أسانيده واهيات وقد أوردته بجميع طرقه في كتابي قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية صفحة 22 ولم

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.                      أصول الإسلام أصول الإسلام خمس : من اعتقد بها فهو مسلم وإن لم يكن كامل الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «اﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪا ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺗﻘﻴﻢ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺗﺆﺗﻲ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺗﺼﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ،

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا السبق. والمسألة تدور حول قوله صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. أخرجه

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية يقول : بدعة لأن العبادة توقيفية لا يجوز الصلاة إلا ما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم!!

تاريخ علماء بوركينافاسو

تاريخ علماء بوركنافسو   تأليف السيد آدم ويدروغو رواية عن الشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله.  لبــــــــــــسم اللـــــــــــه الرحمن الرحيم  الحمدلله ربّ العالمين وبفضله معترفون أرسل الرسل الأفضلين وأنزل الكتاب لئلا يكون للنّاس حجة بعدم معرفة ما يطلبه الله من خلقه المكلفين. ونصلى ونسلم على من اختاره الله رسولا أزاح عن عيوننا غياهب الظلمات وأوضح لنا الطرق الواضحات من كتاب ربّنا العزيز الذى لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه تنزيل من حكيم حميد.  وبعد : فلقد أتاح الله لي الفرصة السعيدة ووفق لي لإبراز كتاب مسمّى بـ تاريخ علماء بوركينا فاسو رواية عن الشيخ سليمان صوري كتاب قضيت به الديّن الذى على رقاب علماء بركينا فاسو قديما وحديثا. وبدأ التأليف في الشهر المبارك ربيع الأوّل الموافق/٥/فبرائر /١٩/ عــــــام 2010 /هـ ١٤٣١/ في فترة أحوج مايكون الناس إليهابداخل البلاد بوركينافاسو وخارجها. فليتقنع القارئ الكريم بما يشير إلى المقصود من تعبيري، ولو لم يؤدّ المعنى بالبيان التام.  أسأله تبارك وتعالى أن ينفحه بروح من عنده فينتفع به القرّاء ويقبل عليه الخاص والعام وما ذلك على الله بعزي

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال الخطيب في جامع بيان العلم رقم  2195 - ﻗﺎﻝ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﺭﺣ

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف