التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري 

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2)
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم
وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري.
حكم التميمة في الإسلام


تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552: "حدثنا أبو بكر قال:
حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط".
وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض".
وفيه رقم 23510: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع".
وفيه 23545: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ فيعلقه عليهم".
وفيه 23550: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا حسن، عن ليث، عن عطاء، قال:
"لا بأس أن يعلق القرآن".
وفيه 23546: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبيد الله، عن حسن، عن جعفر، عن أبيه "أنه كان لا يرى بأسا أن يكتب القرآن في أديم ثم يعلقه".
وفيه 23543: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عقبة بن خالد، عن شعبة، عن أبي عصمة، قال: سألت سعيد بن المسيب عن التعويذ، فقال: "لا بأس إذا كان في أديم". وفيه 23548: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبدالرحيم بن سليمان، عن إسماعيل بن مسلم، عن ابن سيرين:
"أنه كان لا يرى بأسا بالشيء من القرآن".
وفيه 23551: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا يحيى بن آدم، عن أبان بن ثعلب، عن يونس بن خباب، قال: سألت أبا جعفر عن التعويذ يعلق على الصبيان ،"فرخص فيه".
وفيه 23511: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، قال: حدثنا حجاج، قال: أخبرني من رأى، سعيد بن جبير: "يكتب التعويذ لمن أتاه". قال حجاج: وسألت عطاء، فقال: "ما سمعنا بك راهية إلا من قبلكم من أهل العراق".
وفيه 23547 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبدة ،عن محمد بن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا فزع أحدكم في نومه فليقل: بسم الله، أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وسوء عقابه، ومن شر عباده، ومن شرالشياطين وأن يحضرون "فكان عبد الله يعلمها ولده من أدرك منهم، ومن لم يدرك كتبها وعلقها عليه".
وفيه 23549 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا وهيب، قال: حدثنا أيوب ،"أنه رأى في عضد عبيد الله بن عبد الله بن عمر خيطا".
وفي الجزء الثاني من حديث ابن معين رقم 159قال: "حدثنا ابن أبي زائدة، عن ابن أبي خالد، عن فراس عن الشعبي قال: "لا بأس بالتعويذ من القرآن يعلق على الإنسان".
وقال الوهابيون في كتابهم "فتح المجيد "ج 1، ص 127: "اعلم أن العلماء من الصحابة والتابعين فمن بعدهم اختلفوا في جواز تعليق التمائم التي من القرآن وأسماء الله وصفاته، فقالت طائفة: يجوز ذلك، وهو قول عبد الله بن عمرو بن العاص وهو ظاهر ما روي عن عائشة وبه قال أبو جعفر الباقر وأحمد وحملوا حديث من علق تميمة فقد أشرك على التمائم التي فيها شرك.
أما الاستخدم بأسماء الروحانيات والجداول والإشتغال بكتب الخواص فقد قال الشيخ التجاني رضي الله عنه كما في جواهر المعاني ج 2، ص 197 "اعلم أن التمسك بما في كتب أهل الخواص من دائرة الشاذلي وأسماء الله والحروف والجداول كله كسراب بقيعة يحسبه الظمعان ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ما في جميعها إلا التعب".
وقال الخليفة الأكبر الشيخ إبراهيم كولخي رضي الله عنه في جواهر الرسائل ج 1، ص 78 "ولا خير في مخالطة أهل الجداول والأوفاق في حق العوام ولا سيما السحرة والكهان فالضار والنافع هو الله".
حكم شرب النص
في مصنف عبد الرزاق رقم 23508: "حدثنا علي بن مسهر، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن سعيد بن جبير ،عن ابن عباس، قال: إذا عسر على المرأة ولدها، فيكتب هاتين الآيتين والكلمات في صحفة ثم تغسل فتسقى منها:
"بسم الله لا إله إلا هو الحليم الكريم، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم" ﴿كأنهم يوم يرونها لم
يلبثوا إلا عشية أو ضحاها. كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار، بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون﴾
وفي جامع معمر 20170: "أخبرنا عبد الرزاق ،قال: أخبرنا معمر، عن أيوب، قال: رأيت أبا قلابة كتب كتابا من القرآن، ثم غسله بماء، وسقاه رجلا كان به وجع " يعني الجنون".
قال ابن تيمية في مجموع فتاوىه ج19، ص64 يجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شيئا من كتاب الله بالمداد المباح ويغسل ويسقى كمانص على ذالك أحمد وغيره وساق اسناد أحمد إلى ابن عباس بجوازه".
وقال: قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: "رأيت أبي يكتب للمرأة في جام". وفيه: قال علي: يكتب في كاغدة فيعلق على عضد المرأة. وكرره في كتابه أخبارالجن والشياطين
ص 61 إلى 63. فلله الحمد .
الرقية بأي لغة وأنواعها
في مصنف ابن أبي شيبة 23737: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا مروان بن معاوية، عن صبيح، مولى بني مروان ،عن مكحول، قال: سمعته يقول في الرهصة: " بسم الله اللهم أنت الواقي، وأنت الباقي وأنت الشافي قال: ثم يعقد خيطا فيه حديد أو شعر، ثم يربط به الرهصة".
وفيه 23554: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبد الرحيم، عن الحسن بن عبد الله، عن إبراهيم بن الأسود ،قال: "كان يرقي بالحميرية".
أجاز ابن تيمية التعويذ بما يعرف معناه في مجموع فتاويه ج24 ص278!.
وفي جامع ابن وهب رقم 705 "أن ابن عمر استرقى بالفارسية! ".
وفي مصنف ابن أبي شيبة 23555: "حدثنا أبوبكر قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن القعقاع، عنإبراهيم، قال: " رقية العقرب: شحة قرينة ملحة بحر معطا" وفيه 23556 "قال عائشة : هذه مواشيق!".
ويجوز أن يرقي الرجل المرأة لما في مصنف ابن أبي شيبة 23566: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا حفص، عن عثمان بن قيس، عن قيس بن محمد بن الأشعث، قال:
ذهب بي إلى عائشة وفي عيني سوء "فرقتني ونفثت".
وفيه 23581: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبد الرحيم، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة ابنة عبد الرحمن ،قالت: اشتكت عائشة أم المؤمنين، وإن أبا بكر دخل عليها ويهودية ترقيها، فقال: "ارقيها بكتاب الله".
وفي مصنف عبد الرزاق 160444 قال: "أخبرنا الثوري، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، أن رجلا كان به جدري، فخرج إلى البادية يطلب دواء، فلقي رجلا فنعت له الأراك يطبخه - أو قال: ماء الأراك بأبوال الإبل - وأخذ عليه ألا يخبر به أحدا، ففعل فبرأ، فلما رآهالناس سألوه فأبى أن يخبرهم فجعلوا يأتونه بالمريض، فيلقونهعلى بابه، فسأل ابن مسعود، فقال: "لقد لقيت رجلا ليس في قلبه رحمة لأحد، انعته للناس".
وفي مصنف عبد الرزاق رقم 1220قال: "أخبرنا معمر قال: أخبرنا واصل مولى ابن عيينة، عن رجل، سأل ابن عمر عن امرأة تطاول بها دم الحيضة فأرادت أن تشرب دواء يقطع الدم عنها، فلم ير ابن عمر بأسا، ونعت ابن عمر ماء الأراك ". قال معمر: وسمعت ابن أبي نجيح يسأل عن ذلك فلم ير به بأسا".
ومن العجب العجيب ما جاء في مصنف عبد الرزاق رقم 23716: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا جرير، عن مغيرة، قال: قالت أم سنان: إذا أنا مت، فشقوا بطني، فإن فيه سيد غطفان، قال: "فلما ماتت شقوا بطنها فاستخرجوا سنانا".
عقيدة الشيخ التجاني
كما ثبت في جميع كتب التجانية أن عقيدة الشيخ التجانيرضي الله عنه عقيدة أهل السنة والجماعة قال ذلك الشيخالشريف إبراهيم صالح رضي الله عنه في مقدمة طبقات التجانية فأردت أن أثبت مقالة الشيخ في الصفات فقلت: في جواهر المعاني ج1، ص100 قال الشيخ حول معية الله خلقه: "معية يليق بجلاله...".
وفي ج١، ص126 قال: "هو معكم معية الذات لا بحلول ولا اتصال ولا انفصال ولا مسافة ولا قرب ولا بعد".
وفي ج1، ص118 في شرح آية﴿ يوم يكشف عن ساق﴾ وحديث يأتيهم الله في غير الصفة التي يعرفون...
مشى الشيخ علي ظاهره لم ينفه ولم يؤوله.
وقال ج1، ص133في غضب الله وضحكه وتردده وغيره؛ قال: "إنما هي عبارات تنبي عن أمور مكتومة في جنب الحق سبحانه وتعالى لا تعرف ليس فيها إلا التسليم لما يسمع...". وقال بعد سطرين: "أن التفويض هو التسليم.
ومن هنا يعرف أن مذهب الشيخ تفويض وتِرير كماجاءت مع تنزيه الله عن التشبيه .
وقول الشيخ التجاني في جواهر المعاني ج1، ص100حول معية الله خلقه: "معية يليق بجلاله...".
وقال في ج١، ص126: "هو معكم معية الذات لا بحلول ولا اتصال ولا انفصال ولا مسافة ولا قرب ولا بعد".
أقول: هذا هو الحق الذي لا محيد عنه؛ إذْ لا يقال معكم بعلمه لأن علم الله لا يفارق ذاته يقر بذلك المتشددون يقول رئيسهم ابن تيمية في مجموع فتاويه ج12، ص65 :علم الله القائم بذاته ليس مثل علم عباده". والمراد بالقائم بالذات أي - غير منفصلة -  كما قال في )ج12، ص235(. و)ج6، ص219(.
وفي )ج17، ص 240( قال: "لا يفارقه شيئ منه".
يعني - صفاته لا يفارقه -.
وفي موسوعة الألباني )ج4، ص260( قال: "صفات الله ليست منفصلة عن الذات".
تنبيه: قال الألباني: "الله سبحانه وتعالى محيط بالعالم إحاطة  كلية". راجع موسوعته )ج6، ص506( وقال ابن القيم في مختصر الصواعق )ج1، ص428(: "الله قريب من المحسنين بذاته ورحمته قربا ليس له نظير!!.".
وفي مدارجه )ج1، ص57( قال: ﴿ثم استوى على العرش﴾ فاستوى على عرشه باسم الرحمان لأن العرش محيط بالمخلوقات قد وسعها والرحمة محيطة بالخلق واسعة لهم  كما قال تعالى﴿ ورحمتي وسعت كل شيء﴾ فاستوى على أوسع المخلوقات بأوسع الصفات فلذلك وسعت رحمته كل شيء .
وفي مجموع فتاوى ابن عثيمين )ج1، ص144، رقم 62( سئل فضيلة الشيخ: "هل سبق أحد شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم في أن المعية حقيقية تليق بالله ينزه فيها الباري عن أن يكون مختلطا بالخلق أو حالا في أمكنتهم؟ وعن الحديث القدسي: )) وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل((..."؟ وعن قول ابن القيم في الصواعق مختصرها: "فهو قريب من المحسنين بذاته ورحمته "هل هو صحيح وهل سبقه أحد في ذلك؟ فأجاب فضيلته بقوله: لا أعلم أحدا صرح بذلك، لكن الذي يظهر أن الكلام فيها كغيرها من الصفات، تفهم على حقيقتها مع تنزيه الله عما لا يليق به!!، كما يفهم الاستواء والنزول وغيرهما، ولهذا لم يتكلم الصحابة فيما أعلم بلفظ الذات في الاستواء والنزول ،أي لم يقولوا: استوى على العرش بذاته ،أو ينزل إلى السماء الدنيا بذاته؛ لأن ذلك مفهوم من اللفظ .
وفي )ج8، ص341( في تأويل المعية قال: "واختار شيخ الإسلام رحمه الله في هذا الكتاب وغيره أنها على حقيقتها، وأن كونه معنا حق على حقيقته! ، لكن ليست معيته كمعية الإنسان للإنسان".
وقال في )3، ص341(: "عقيدتنا أن لله تعالى معية حقيقية ذاتية تليق به!!".
وقال حمود التوجيري  أن الله مع خلقه بذاته معإستوئه على عرشه  راجع   إثبات علوالله  )ص٢٩٧(.
الشيخ التجاني والشريعة
في جواهر المعاني )ج١، ص٣٦( قال: "كان الشيخ يغري على فعل المأمورات ويحذر من الوقوع في المنهيات ويعظم أمر الشرع العزيز ويجل أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يخالف وكثيرا ما يشهد بقول الله ﴿ فليحذر الذين يخالفون
عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم﴾ ويحث
أن يفعل ما يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولو لم يكن فعله على سبيل الأمر لنا ويقول: ينبغي للإنسان إذا سمع شيئا من هذه الآداب النبوية والمباحثات التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم أن يفعلها بقصد الموافقة ولو مرة واحدة... ".
وفي )ج١، ص٣٩(: "فمن آدابه مواظبة على ما ورد في السنة من الآداب الشرعية... ".
وفي )ج١،ص٥٣(: "ومن شروط ورده المحافظة علىالصلوات في أوقاتها في الجماعة إن أمكن".
وفي )ج٢،ص١٥٦(: "سئلته عن التصوف فقال:
التصوف امتثال الأمر واجتناب النهي في الظاهر والباطن  من حيث يرضى لا من حيث ترضى".
وفي )ج٢، ص١٧٠( قال: "النص الصريح والكشف الصحيح لا يختلفان فإن الكشف الصحيح لا يدل إلا ما دل عليه النص الصريح بتصريح أوتلويح أوتضمين...".
وفي )ج٢، ص٢١٣( قال: "إذا نص الله حكما أو نص عليه النبي صلى الله عليه وسلم فليس فيه اجتهاد  فإتباعه واجب".
وقال الشيخ ابراهيم الكولخي في جواهر الرسائل )ج١، ص١٠( قال: "من أراد أن يكون معي في حالي فليسلك طريقي في الأقوال والأفعال بامتثال الأوامر واجتناب النواهي في الظاهر والباطن..." حتى قال: "أما من ينتسب إلينا ويرتكب شيئا من مخالفة الشريعة المطهرة باقتحام المحرماتوترك المأمورات فأشهد الله وأشهدكم أني بريء منه اللهم إنيبريء إليك مما صنع هؤلاء فليحذرالذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم...".
وفي )ج١، ص٢٣( قال: "وإياكم والتقصير عن الحقوق الربانية ومن الناس من يقولون بإسقاط التكليف ويزعمون أن التكليف إنما كانت وسيلة إلى الوص ول وقد وصلنا ؟ فقال رضي الله عنه: صدقوا في الوصول ولكن إلى سقر! والذي يسرق ويزني خير ممن يعتقد ذلك".
وفي )ج١، ص٢٨( قال: "فاسمعوا لأوامر الله ورسوله إن طريقة الشيخ التجاني التي نحن عليها ليس إلا امتثال الأوامر واجتناب النواهي".
ما خالف فاتركوه
ومما شهر وذاع عن الشيخ رضي الله عنه قوله: "إذا سمعتم عني شيئا فزينوه بميزان الشرع فما وافق فخذوه وما خالف فاتركوه". راجع الإفادة الأحمدية تحقيق الشيخ أحمد الحافظ المصري والرماح للشيخ عمر الفوتي وكاشف الإلباس للشيخإبراهيم نياس  والمغير للشيخ الشريف إبراهيم صالح وجميع  كتب التجانية.
قلت: فعلى هذا فالطريقة التجانية لا تعول على قول أي شيخ إن خالف الشريعة كما ثبت في كتب الطريقة .
خوارج العصر على التحقيق
أما بعد قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيكون في أمته خوارج فأردت أن أجمع بيانات النبي صلى الله عليه وسلم عليهم لنعرف من هم الخوارج وما حالهم على ضوء السنة الصحيحة فأقول: ثبت في صحيح البخاري رقم )7432(  كما يلي: "بعث علي وهو باليمن إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة فقسمها بين الأقرع بن حابس ثم أحد بني مجاشع، وبين عيينة بن بدر الفزاري وبين علقمة بن علاثة ثم أحد بني كلاب وبين زيد الخيل الطائي، ثم أحد بني نبهان، فتغيظت قريش والأنصار فقالوا: يعطيه صناديد أهل نجد، ويدعنا قال ((إنما أتألفهم))، فأقبل  رجل غائر العينين، ناتئ الجبين، كث اللحية، مشرف الوجنتين، محلوقالرأس، وفي رواية البخاري )مشمر الإزار( فقال: يا محمد ،اتق الله ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ))فمن يطيع الله
إذا عصيته، فيأمنني على أهل الأرض، ولا تأمنوني((، فسأل خالد بن الوليد  قتله فمنعه النبي صلى الله عليه وسلم، فلما ولى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ))إن من
ضئضئ هذا، قوما يقرءون القرآن )رطبة - أي سهلا( لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام، ويدعون أهل الأوثان(( وفي رواية) )ويأمنون من سواهم، لئن أد ركتهم لأقتلنهم قتل عاد((. وفيه رقم )3611(: ))يأتي في آخر الزمان قوم ،حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية(( - أي القرءان - وفي رواية الترمذي رقم )2188( وأبو داود رقم )4767( وغيرهما بلفظ ))يقولون من قول خير البرية(( - أي السنة -  كلاهما صحيح .
وفي البخاري رقم )1037( وغيره عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))اللهم بارك لنا في شامنا، وفي يمننا(( قال: قالوا: وفي نجدنا؟ قال: ))اللهم
بارك لنا في شامنا وفي يمننا(( قالوا: وفي نجدنا؟ قال:
))هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان((. وفي
البخاري رقم )3610(: "عن أبي سعيد الخدري ))دعه ،
فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم((، قال أبو سعيد: فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأشهد أن علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه". وفي البخاري رقم )7562( ))يخرج ناس من قبل المشرق، ويقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ثم لا يع ودون فيه حتى
يعود السهم إلى فوقه((، قيل ما سيماهم؟ قال: ))سيماهم التحليق((. وفي مسند أحمد  رقم )13338(: ))قوم يحسنون القيل ويسيئون العمل يدعون إلى كتاب الله
وليسوا منه في شيء((. وفي مسند أبي داود رقم )965(:
))يخرجون حتى يخرج آخرهم مع المسيح((. وفي سنن ابن ماجة )ج 1، ص 61( وفي جامع معمر )ج 11، ص376( بلفظ: ))كلما خرج منها ق رن قطع حتى يخرج الدجال في بقيتهم((.
قلت: إسناد ابن ماجة حسن والباقيان شاهدان .
في البخاري )ج 9، ص 16(: "كان ابن عمر يرى الخوارج شرار خلق الله وقال: ))إنهم انطلقوا إلى آيات
نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين((. قال ابن حجر
في الفتح )ج 12، ص 286( وصله الطبري في مسند علي من تهذيب الآثار من طريق بكير بن عبد الله بن الأشج أنه سأل نافعا كيف كان رأي بن عمر في الحرورية قال كان يراهم شرار خلق الله انطلقوا إلى آيات الكفار فجعلوها في المؤمنين وسنده صحيح. وقال الترمذي في سننه )ج 4، ص 51(: "هذا الحديث لم يختص بالحرورية بل وغيرهم من الخوارج".
ومن خلال هذه الأحاديث الصحيحة عرفنا علامات الخوارج كما يأتي:
1- يخرجون من قبل المشرق من نجد!.
2- يدعون إلى كتاب الله .
3- يقولون من الكتاب والسنة .
4- يقرؤون القرآن رطبا .
5- يحقر أحدنا عبادته مع عبادتهم .
6- حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام .
7- سيماهم التحليق .
8- يحسنون القيل ويسيئون العمل .
9- يقتلون المسلمين ويدعون الكفار .
10- الآيات نزلت على الكفار يجعلونها على المؤمنين .
11- موجودون حتى خروج المسيح .
قلت: أيها الأحبة سؤال يطرح نفسه: أي فرقة من المسلمين خرجت من المشرق وخاصة من - نجد - سيماهم التحليق أي يحلقون ويدعون إلى كتاب الله ويكفرون المسلمين بآيات نزلت على الكفار؟؟ أجب بنفسك واسمع ما يأتي ولا تنس أن الإمام الترمذي قال في سننه )ج 4،ص 51(: "أن حديث الخوارج لم يختص بالحرورية الذينقاتلهم الإمام علي عليه السلام".
تنبيه: الحرورية التي قاتلهم الإمام علي رضي الله عنه خرجوا من حروراء منطقة خارج الكوفة شمال مدينة الرسول صلي الله عليه وسلم وليس بنجد شرق المدينة حتى نحصر الأحاديث عليهم ؛ وجماعة مسيلمة الكذاب لا يدعون إلى  كتاب الله فنحكم الحديث عليهم.!
ومن العجب أن الشيخ عبد اللطيف حفيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب صرح بأن بعض أتباع محمد بن عبد الوهاب خرجوا وتِرقوا! فجعل يوصيهم في كتابه مجموعة الرسائل والمسائل النجدية )ج 1، ص 4( قائلا: "قد رأيت سنة أربع وستين رجلين من أشباهكم المارقين بالأحساء قد اعتزلا الجمعة والجماعة، وكفرا من في تلك البلاد من المسلمين وتركا رد السلام وحجتهم من جنس حجتكم فحضرتهم وهددتهم وزعما أن الحق ظهر لهما ثم لحقا بالساحل وعادا إلى تلك المقالة وقد بلغنا عنكم نحو منهذا  وخضتم في مسائل من هذا أما التكفير بهذه الأمورالتي ظننتموها من مكفرات أهل الإسلام فهذا مذهبالحرورية المارقة الخارجة...".
قلت: انكشف لنا من هذه الرسالة أن في أتباع محمد بن عبد الوهاب خوارج العصر!.
وفي صحيح البخاري رقم )7562(  كما مضى أن سيما الخوارج التحليق، وإن رجعنا إلى كتب الوهابية نجدهم  كانوا يحلقون الرؤوس كما في الدرر السنية في الأجوبة النجدية )ج 4، ص 152( قال أبناء محمد بن عبد الوهاب عن حلق الرأس: "إنما نهى عنه ولي الأمر - لعله يعني محمد بن عبد الوهاب - لأن الحلق هو العادة عندنا ،ولا يتركه عندنا إلا السفهاء، فنهي عن ذلك نهي تنزيه". وفيه )ج 9، ص 280(: "الذي يسبل الشعر ويجعله وسيلة إلى الكفر والردة نحلقه!". قلت:  كيف يكون إسبال الشعر وسيلة إلى الكفر!؟ وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسبل شعره وأسلم الناس ولم يحلقهم. ثم لما سمع النجديون أنالمسلمين يعيبونهم على هذا التحليق اعتذروا قائلين في الدررالسنية )ج10، ص 276(: "الجهال القادمون إليكم، لايميزون أنواع الكفر والردة، وكثير منهم غرضه نهب الأموال ،ونحن لم نأمر أحدا من الأمراء بقتال من لم يحلق رأسه!".
قلت: بذلت قصارى جهدي في البحث في الكتب ولكني لم أجد فرقة إسلامية ظهرت من المشرق عادتها التحليق غير هؤلاء النجديين، وهذا من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال أنهم من المشرق منطقة نجد سيماهم التحليق يقتلون المسلمين... الخ فجاؤوا مطابقا لبيان النبي صلى الله عليه وسلم .
ثم قد وجه الألباني كتابا إلى خوارج العصر وسماه - فتنة التكفير - وقرظه ابن باز وابن عثيمين، وفيه )ج 1، ص2( قال: "خرجوا عن الكتاب والسنة ولكن باسم الكتاب والسنة..." الخ. وفي المكتبة الألباني كتاب يسمى - تحذير الألباني من المناهج الدعوية المخالفة صفحة )63( قال: "السرورية خارجة عصرية أو خوارج إلا من بعضالجوانب!!". وفيه )ص62( قال: "خطر إخوان المسلمينأشد على الأمة من خطر اليهود والنصارى". وفي ملتقىأهل الحديث )ط٢، ج36، ص291( قال ربيع المدخلي:
"الإخوان والس رورية أخطر على الإسلام من اليهود!". وفيه
)ط١، ج 10 ص360(: "الإخوان والقطبية والسرورية دعاة على أبواب جهنم!".
قلت:  كون إخوان المسلمين والسرورية خوارج وأخطر من اليهود لمن أعجب العجائب لأن المتمسلفين  يعدون رؤساء الإخوان المسلمين - حسن البنا والسيد قطب - في قوائم المجددين! ثبت في مجلة البحوث الإسلامية )ج36، ص174( ما نصه: "على الداعية أن يقتدي بهؤلاء المصلحين المجددين أمثال ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب وسيد قطب ممن تحملوا العذاب في سبيل الحق...". وفي الزمن الحديث قتل حسن البنا والسيد قطب... وفيه )ج 74، ص334( قالوا: "ها هو الإمام حسن البنا رحمه الله سار على نهج السلف القويم..." الخ. وفي ملتقى أهلالحديث )ط١، ج 41، ص 203( يحتجون بكتب محمدبن سرور. وهو من الخارجين الجامعة المتمسلفين بالمدينة .
وفي ملتقى أهل الحديث )ط٢، ج 34، ص 221( قالوا:
"الحدادية والسرورية أبناء السنة!". قلت: مع كونهم أبناء السنة لم يمنع الألباني عن التصريح بأنهم خوارج العصر!. وفي مجموع ابن باز )ج 8، ص 41( ما نصه: "تعرفون سماحتكم أن كثيرا من المؤلفات المدرسية ساهم في تأليفها عدد من الإخوان المسلمين؟". وفيه )ج 8، ص 236(:
"يجوز الإنتماء إلى الإخوان المسلمين أو أنصار السنة وغيرهما من دون غلو ولا تفريط". وفي مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة )ج 1، ص 50( مدحوا حركة دعوة محمد بن عبد الوهاب حتى قالوا : "ومن هذه الحركة جماعة الإخوان المسلمين... ومدحوا حسن البنا مؤسسها والسيد قطب نائبها". وفيه )ج 4، ص 155( ما نصه:
"فما أحوج الأمة الإسلامية إلى حركات إسلامية تقوم بالدعوة الإسلامية الخالص من جديد وتحقيقاً لهذا الغرضتأسست في الهند حركات إسلامية عديدة منها- الجماعةالإسلامية - و كذلك - الإخوان المسلمين - في بلاد العرب..." الخ
لا حظوا هذا التناقض العجيب هؤلاء يمدحون ويدعمون! وهؤلاء يذمون ويمرقون !؟.
ومن العجب الأخير أن بعض المتمسلفين مع الجهاد الأفغاني وبعضهم ير ونهم خوارج! اسمع ما يأتي: قال الألباني في دروسه )ج 42، ص 4( ما نصه: "نحن كنا نجيب بأن هذه الثورات، وهذه الانقلابات التي تقام، حتى الجهاد الأفغاني كنا غير مؤيدين له..." الخ. وفي مسائل وفتاوى نجدي )ج 1، ص 371( ما نصه: "أما الأفغانيون بلغنا أنهم يرون رأي الخوارج ومعهم غلو..". الخ  أما في مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة )ج 30، ص 343( قالوا ما نصه: "إن جهاد الأفغاني المسلم لدفع العدوان الشيوعي الهمجي على أرض أفغانستان لمحو الإسلام هو جهاد الأمة الإسلامية جمعاء ويوصي المؤتِر أن يشارك المسلمون جميعاإخوانهم الأفغانيين في جهادهم وأن يكونوا معهم ومن ورائهمبأموالهم وأنفسهم وألسنتهم حتى ينتصروا على عدو الله وعدوهم".
التشدد والتعمق في الدين هو الذي أوقع هؤلاء في الخروج قال الألباني في دروسه )ج 23، ص 4( حينما سئله عن سلمان العودة وسيد قطب فأجاب: ما لنا ولهذه التعمقات؟ أنا أنصح بألا تتعمقوا هذا التعمق؛ لأننا في الحقيقة نشكو الآن هذه الفرقة التي طرأت على المنتسبين للدعوة السلفية".
وفي السنة لابن أبي عاصم رقم )931( قال:
"يتعمقون - أي الخوارج - في الدين حتى يخرجوا منه".
قلت: ومن التشدد والتعمق إنكار الإئتمام خلف من يرسل يديه في الصلاة كما يفعله بعض أبناء الوهابية في فتاوى اللجنة )ط١، ج 6، ص 353(: "وضع اليد اليمنى على اليسرى ليس من أركان الصلاة ولا من شروطها ولا من واجباتها. وأما اقتداء من يضع يده اليمنى على اليسرى بمنيرسل يديه فصحيح".
قال ابن تيمية : "من قال من المتفقهة أتباع المذاهب أنه لا يصح الائتمام بمن يخالفه إذا فعل أو ترك شيئا يقدح في الصلاة عند المأمومين فمقالته توقعه في مذاهب أهل الفرقة والبدعة من الروافض والمعتزلة والخوارج الذين فارقوا السنة".
سفك دم بأدني شيء
سفك دم المسلم بأدنى شيئ عند المتمسلفين سهل جدا!
قال ابن تيمية في مجموع فتاوىه )ج14، ص 478(:
﴿وبالوالدين إحسانا﴾ فهذا فيه تقييد. فإن الوالد إذا دعا الولد إلى الشرك ليس له أن يطيعه بل له أن يأمره وينهاه وهذا الأمر والنهي للوالد هو من الإحسان إليه.  وإذا كان مشركا جاز للولد قتله .!!
وفيه )ج22، ص233( قال: "الجهر بالنية في الصلاة من البدع السيئة ليس من البدع الحسنة وهذا متفق عليه بين المسلمين لم يقل أحد منهم إن الجهر بالنية مستحب ولا هوبدعة حسنة فمن قال ذلك فقد خالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وإجماع الأئمة الأربعة وغيرهم". وقائل هذا يستتاب فإن تاب وإلا عوقب بما يستحقه، وفي )ج 22، ص 236( قال: "من أصر على الجهر بالنية قتل"!!!.
على هذا القتل والسفك جدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب المذهب فسفك وهدم كما يعرف ذلك القاصي والداني فما زال مجددوا المذهب حتى اليوم ينشرون السفك والهدم يحتجون بما ثبت في الدرر السنية للسلفيين )ج1، ص 233( قالوا: "إنما هدمنا بيت السيدة خديجة وقبة المولد وبعض الز وايا المنسوبة لبعض الأولياء حسما لتلك المادة "!.
حقيقة ابن تيمية وعقيدته
قال الذهبي تلميذ ابن تيمية في كتابه زغل العلم )ج 1، ص 38(: "فو الله ما رمقت عيني أوسع علما ولا أقوى ذكاء من رجل يقال له: ابن تيمية... حتى قال: فما وجدت قد أخره بين أهل مصر والشام ومقتته نفوسهم وازدروا بهوكذبوه وكفروه إلا الكبر والعجب، وفرط الغرام في رياسة المشيخة والازدراء بالكبار، فانظر كيف وبال الدعاوي ومحبة الظهور، نسأل الله تعالى المسامحة، فقد قام عليه أناس ليسوا بأورع منه ولا أعلم منه وما سلطهم الله عليه بتقواهم وجلالتهم بل بذنوبه، وما دفعه الله عنه وعن أتباعه أكثر ،وما جرى عليهم إلا بعض ما يستحقون، فلا تكن فى ريب من ذلك".
وفيه )ج 1، ص 42( قال: "وقد رأيت ما آل أمره إليه - أي ابن تيمية - من الحط عليه والهجر والتضليل والتكفير والتكذيب بحق  وبباطل فقدكان قبل أن يدخل في هذه الصناعة منورا مضيئا، على محياه سيما السلف، ثم صار مظلما مكسوفا، عليه قتمة عند خلائق من الناس ،ودجالا أفاكا كافرا عند أعدائه، ومبتدعا فاضلا محققا بارعا عند طوائف من عقلاء الفضلاء، وحامل راية الإسلام وحامي حوزة الدين ومحيى السنة عند عوام أصحابه، هو ماأقول لك".
قال ابن كثير تلميذ ابن تيمية في كتابه المختصر في تاريخ البشر )ج4، ص52( ما نصه: "وفيها استدعي تقي الدين أحمد بن تيمية من دمشق إلى مصر، وعقد له مجلس، وأمسك وأودع الاعتقال، بسبب عقيدته، فإنه كان يقول بالتجسيم! على ما هو منسوب إلى ابن حنبل".
وفي الدرر الكامنة لابن حجر العسقلاني )ج1، ص171( قال في سيرة ابن تيمية ما نصه: "ونودي بدمشق من اعتقد عقيدة ابن تيمية حل دمه وماله خصوصا الحنابلة فنودي بذلك وقرىء المرسوم وقرأها ابن الشهاب محمود في الجامع ثم جمعوا الحنابلة من الصالحية وغيرها واشهدوا على أنفسهم أنهم على معتقد الإمام الشافعي".
وفيه )ج1، ص180( قال: "وافترق الناس فيه شيعافمنهم من نسبه إلى التجسيم لما ذكر في العقيدة الحموية والوسطية وغيرهما من ذلك كقوله أن اليد والقدم والساق والوجه صفات حقيقية لله وأنه مستو على العرش بذاته فقيل له يلزم من ذلك التحيز والانقسام فقال أنا لا أسلم أن التحيز والانقسام من خواص الأجسام فألزم بأنه يقول بتحيز في ذات الله!!".
وقال ابن العثيمين في شرح العقيدة الواسطية )ج 1، ص 458( ما نصه: "إن كان يلزم رؤية الله أن يكون جسما فليكن ذلك...".
قال ابن تيمية في درع التعارض )ج١، ص٢٤٩(:
ومن المعلوم أن  السلف والأئمة كثر كلامهم في ذم الجهمية النفاة للصفات، وذموا المشبهة أيضاً، وذلك في كلامهم أقل بكثير من ذم الجهمية، لأن مرض التعطيل أعظم من مرض التشبيه، وأما ذكر التجسيم وذم المجسمة فهو لا يعرف في  كلام أحد من السلف  والأئمة،!! كما لا يعرف في كلامهم أيضاً القول بأن الله جسم، أو ليس بجسم، بل ذكروا في كلامهم الذي أنكروه على الجهمية نفي الجسم!!".
محل الشاهد قوله: "أنكروا على الجهمية نفي الجسم" قلت:
لما ذا أنكروا من نفى الجسم عن الله سبحانه وتعالى؟!
وفي درع التعارض )ج١٠، ص٣٠٦( قال: "فإن أئمة السنة والحديث لم يختلفوا في شيء من أصول دينهم". ولهذا لم يقل أحد منهم: إن الله جسم، ولا قال: إن الله ليس بجسم،!! بل أنكروا النفي!! .
ابن تيمية لا يؤوّل ولا يفوّض! قال في درع التعارض )ج١، ص٢٠١(: المعارضون ينتهون إلي التأويل أو التفويض وهما باطلان!. وقال في )ج٢، ص٢٧٩( فتبين أن قول أهل التفويض الذين يزعمون أنهم متبعون للسنة والسلف من شر أقوال أهل البدع والإلحاد!"٠  وقال في منهاجه )ج١، ص١١٠( بقدم الحوادث .
وقال بفناء النار. وانتصر له تلميذه ابن القيم في حادي الأرواح )ص٢٧٦-٣١١(. ودافع عنه المتشدد الألباني في مقدمة رفع الأستار وسود القراطس بكلام لا طائل تحتهقال فيه )ج 1، ص 22( وفي موسوعته رقم )1724(:
"أن الحامل له على القول بفناء النار  ثقته البالغة في رحمة ربه وأنها وسعت كل شيئ... ". وفيه )ج 1، ص 21( قال: "الشفقة على عباده تعالى من عذابه وغمره الشعور بسعة رحمته".
وقد صدق ابن الجوزي في مقدمة دفع شبه التشبيه )ص١٢( حينما قال: "لقد كسيتم هذا المذهب شينا قبيحا حتى صار لا يقال حنبلي إلا مجسم ثم زينتم مذهبكم أيضا بالعصبية ليزيد بن معاوية ولقد علمتم أن صاحب المذهب أجاز لعنته!". وقال في )ص٩٩(: "إنهم نزلوا إلى مرتبة العوام فجعلوا الصفات على مقتضى الحس فأثبتوا له صورة ووجها زائدا على الذات وعينين وفما ولهوات وأضراسا وأضواءا لوجهه ويدين وساقين ورجلين، وقال بعضهم يتنفس".
رفض العصمة وسبق النبوة
قال ابن تيمية في منهاجه )ج٢، ص٤٣٢(: "لو لم تكن
التوبة أحب الأشياء إلى الله لما ابتلى بالذنب أكرم الخلق عليه. وتبعه ابن القيم يكرره في مدارجه وشفائه وفي طريق الهجرتين! قلت :أين العصمة بعد هذا الإبتلاء؟!". بمثل هذه الألفاظ تحترمون رسول الله صلى الله عليه؟!
وقال ابن تيمية في فتاويه )ج٨، ص٢٨٣(: "ومن قال أن النبي صلى الله عليه كان نبيا قبل أن يوحى إليه فهو كافر باتفاق المسلمين". ردا على حديث: ))كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد(( مع أن الحديث صحيح باتفاق الحفاظ حققته في حجة الأولياء .
أما تحريمه الرحلة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم والصالحين! فمشهور. وهو يعلم بأن نبي الله عيسى بعد نزوله يجح ويزور قبر الرسول صلى الله عليه وسلم  والحديث صحيح .
وقوله :ليس في معرفة قبور الأنبياء بأعيانها فائدة! ردّاعلى حديث ))لو  كنت عنده لأريتكم قبره(( أي قبر موسى متفق عليه .


الإمام علي عنده
في منهاجه (ج٧، ص٣٥٩-٣٦١( و)ج٧، ص٥٥( أنكر أحاديث فضائل الإمام علي عليه السلام ولم يأت بدليل على ذلك. وقال )ج٦، ص٤٣(: "إن عليا خفي عليه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أضعاف ذلك ومنها ما مات ولم يعرفه!". وقال ج٤ ص١١٤:فلم يزهر في خلافته دين الاسلام!!
قلت: ماشاء الله لا تعليق، يعلم الله ما كمن في قلبه. في )ج٧، ص١٣٧(  كذب صراحة بأن كثيرا من الصحابة والتابعين  كانوا يبغضون عليا ويسبونه!!، وقال )ج٧، ص٢٩٧(: "أهل المدينة لايكادون يأخذون بقول علي بل!..". وقال في )ج٤، ص٢٥٥( بأن أبا بكر هاجر لله ولرسوله وهاجر علي لمرأة يتزوجها!!.
وفي منهاجه )ج8، ص90( قال: "وكثير من الوقائع التي ثبت بها الإسلام لم يكن لسيفه فيها تأثير، كيوم بدر:
كان سيفا من سيوف كثيرة". وقد قدمنا غير مرة أن غزوات القتال كلها كانت تسع غزوات، وعلي بعد موت النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يشهد قتال الروم وفارس، ولم يعرف لعلي غزوة أثر فيها تأثيرا منفردا كثيرا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بل كان نصره في المغازي تبعا لنصر رسول الله - صلى الله عليه وسلم. والحروب الكبار التي  كان فيها هو الأمير ثلاثة: يوم الجمل، والصفين، والنهروان .
وفي الجمل والنهروان كان منصورا؛ فإن جيشه كان أضعاف المقاتلين له، ومع هذا لم يستظهر على المقاتلين له، بل ما زالوا مستظهرين عليه إلى أن استشهد إلى كرامة الله ورضوانه، وأمره يضعف، وأمر أعدائه يظهر....".
هذا آخر مدحه للإمام علي كرم الله وجهه؛ وتوقيره له!
بألفاظ قيمة .
أهل البيت عنده
وفي منهاجه )ج4، ص108( حول أهل البيت قال:
"وظهور آثار غيرهم في الأمة أعظم من ظهور آثارهم في الأمة!!".
وقال في )ج 7، ص 78(: "أولياء النبي صلى الله عليه وسلم أعظم درجة من آله".
قلت: هل آله صلى الله عليه وسلم ليسوا من الأولياء؟!
وفي )ج4، ص42(: "فهذا من جنس قوله في علي بن الحسين إنه كان يصلي ألف ركعة؛ فإن هذا لا فضيلة فيه وهو كذب!".
وفي )ج4، ص50( حول عبادة علي بن الحسين بن علي  قال: "وأما ذكره من قيام ألف ركعة فقد تقدم أن هذا لا يمكن إلا على وجه يكره في الشريعة؛ أو لا يمكن بحال؛ فلا يصلح ذكر مثل هذا في المناقب!".
وفي )ج4، ص63(: "فليست ذرية فاطمة كلهممحرمين على النار بل فيهم البر والفاجر!!".
قلت: لو ساعدنا الشيخ ابن تيمية وأسرد أسماء الفاجرين منهم لنميزهم وله جزيل الشكر والتقدير!؟؟.


عائشة عنده
وفي )ج7، ص80( قال: "وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد ارتاب في أمرها... يعني عائشة!!". هذا لم يقله أحد من العلماء .
ابن عمر عنده
وقال في فتاويه )ج١، ص٢٨٠(: "ابن عمر كان يتحرى أن يسير مواضع سير النبي صلى الله عليه وسلم وينزل مواضع نزوله وتوضأ. ولم يفعله أكابر الصحابة، ولو رأوه مستحبا لفعلوه".
وقال فيه )ج١، ص٢٨١(: "تخصص المكان بالصلاةمن بدع أهل الكتاب!!".
وقال في اقتضاء الصراط )ج٢، ص٢٧٩(: "تحري ابن عمر مواضع صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ليس من سنة الخلفاء بل هو مما ابتدع!!.".
قلت: فعلى هذا صار عبد الله ابن عمر مبتدعا! عند ابن تيمية!!
السب والشتم والطعن
أما سبهم بعضهم بعضا فحدث ولاحرج إذا راجعت الردالمفحم للألباني )ج 1، ص 33( ترى الألباني يطعن حمود التوجيري بأنه عنيد ضال خريت في إضلاله الناس ...
وفي ضعيفه )ج1،ص6( يغمز الشيخ إسماعيل الأنصاري ويصفه بالهاوي على منخره و عامله الله بمايستحق...
وفي ضعيفه )ج 13، ص 803،  رقم 6363( طعن الألباني صديقه القديم – زهير الشاوش- ووصفه بالظالم .  وفي فتاوى ابن باز )ج 25، ص 71(: "س: لدينا
شيخ رزقه الله علما، لكنه يسب المشايخ الذين يخالفونه القول، ويخص بالذكر الشيخ ناصر الدين الألباني، حيث يحذر منه كل ليلة تقريبا ويدعي بأن هذا رأي كل الأفاضل في الألباني، وأنه مجرد تاجر كتب، فما جوابكم ورأيكم يا سماحة الشيخ في الألباني لنطلعه عليه، ونطلع عليه رواد الدرس الكثر ج: بسم الله والحمد لله، الشيخ ناصر الدين الألباني من خواص إخواننا الثقات المعروفين بالعلم والفضل والعناية بالحديث الشريف تصحيحا وتضعيفا، وليس معصوما بل قد يخطئ في بعض التصحيح والتضعيف ،ولكن لا يجوز سبه ولا ذمه ولا غيبته".
وفي فتاوى ورسائل آل الشيخ )ج 4، ص 92( مدح الألباني ثم قال: "لكن له بعض المسائل الشاذة". وفيه )ج 10، ص 48(: "س: الشيخ ناصر الدين الألباني يرى السفور. ج: يريد أن يطلب زكاما فيحدث جذاما".
وفي السلسلة الصحيحة )ج 2، ص 727( جرحالألباني الشيخ شعيب الأرنؤوط قائلا: "ومن هنا يتجلىخطورة ما عليه الشيخ شعيب من تشبثه في تضعيف الأحاديث الصحيحة بأوهى العلل، وتشجيعه للطلاب الذين يتمرنون على يديه في تخريج الأحاديث على تقليده في ذلك، وابتكار العلل التي لا حقيقة لها في التضعيف".


رؤية النبي يقظة
أما رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة  فقد ورد في حديث صريح. وقبل كل شيء أقول: كما أمكن للنبي صلى الله عليه أن يرى الأنبياء حتى صلوا خلفه كذلك يمكن لبعض أتباعه أن يروا شيئا لما ثبت أن ما يكون لنبي معجزة يكون لولي كرامة. ما عند المنكرين حجة إلا تأويلات وقوله تعالى:﴿ إنك ميت وإنهم ميتون﴾ فنقول: إذا فلم رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الأنبياء ليلةالمعراج! أليسوا ميتين؟!. نعم هذه الرؤية برزخية .
1- في البخاري) ٦٩٩٣( ومسلم) ٢٢٦٦( وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ))من رآني في منامه فسيراني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي ((. 
قلت: نطلقه كما أطلقه النبي صلى الله عليه وسلم؛ وليس من السلف عالم معتبر أوّله بالآخرة ألبتة؛ ونطالب المنكرين أن يأتوا بحديث قيد هذا الحديث بالآخرة ولن يستطعوا ولو  كان بعضهم لبعض ظهيرا.
اسمع شرح العلماء لهذا الحديث قال السيوطي في شرح مسلم (ج 5، ص 286(: "خص الله سبحانه النبي صلى الله عليه وسلم بأن رؤيا الناس إياه صحيحة وكلها صدق ومنع الشيطان أن يتصور في خلقته لئلا يتدرع بالكذب على لسانه في النوم....وقال القاضي والمراد إذا رآه في صفته المعروفة له في حياته صلى الله عليه وسلم فإن رؤي على خلافها كانت رؤيا تأويل لا حقيقة وقال النووي هذاالذي قاله القاضي ضعيف بل الصحيح أنه يراه حقيقةسواء كان على صفته المعروفة أو غيرها وأيده الحافظ بنحجر بما أخرجه بن أبي عاصم بسند ضعيف عن أبي هريرة مرفوعا من رآني في المنام فقد رآني فإني أرى في كل صورة من رآني في المنام فسيراني في اليقظة قال النووي فيه أقوال أحدها المراد به أهل عصره ومعناه أن من رآه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله سبحانه وتعالى للهجرة ورؤيته صلى الله عليه وسلم في اليقظة عيانا والثاني معناه أن يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة وصحتها وأبعد أن يكون معناه سيراني في الدار الآخرة لأنه يراه في الآخرة جميع أمته من رآه في الدنيا ومن لم يره وحمله بن أبي جمرة وطائفة على انه يراه في الدنيا حقيقة ويخاطبه وأن ذلك كرامة من كرامات الأولياء ونقل عن جماعة من الصالحين أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة وسألوه عن أشياء  كانوا منها متخوفين فأرشدهم إلى طريق تفريجها ثم ذكر أن الحديث عام في أهل التوفيق وقال بن حجر هذا مشكلجدا لأنه يلزم أن يكون هؤلاء صحابة وتبقى الصحابة إلىيوم القيامة ولأن جمعا ممن رآه في المنام لم يره في اليقظة وخبر
الصادق لا يتخلف وأقول _أي السيوطي _الجواب عن الأول شرط الصحبة أن يروه وهو في عالم الدنيا وذلك قبل موته وأما رؤيته بعد الموت وهو في عالم البرزخ فلا تثبت بها الصحبة وعن الثاني أن الظاهر أن من يبلغ درجة الكرامات ممن هو في عموم المؤمنين إنما تقع له رؤيته قرب موته عند طلوع روحه فلا يتخلف الحديث وقد وقع ذلك لجماعة وأما أصل رؤيته صلى الله عليه وسلم في اليقظة فقد نص على إمكانها ووقوعها جماعة من الأئمة منهم حجة الإسلام الغزالي والقاضي أبو بكر بن العربي والشيخ عز الدين بن عبد السلام وابن أبي جمرة وابن الحاج واليافعي في آخرين".
وقال ابن حجر في الفتح )ج 12، ص 385( بعد  كلام: "وحمله بن أبي جمرة على محمل آخر فذكر عن بن عباس أو غيره أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فبقي بعد أن استيقظ متفكرا في هذا الحديث فدخل علىبعض أمهات المؤمنين ولعلها خالته ميمونة فأخرجت لهالمرآة التي كانت للنبي صلى الله عليه وسلم فنظر فيها فرأىصورة النبي صلى الله عليه وسلم ولم ير صو رة نفسه ونقل عن جماعة من الصالحين أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة وسألوه عن أشياء".
وقال السيوطي في الحاوي للفتاوي )ج 2، ص 197(: "أن النبي صلى الله عليه وسلم في حياته كان يرى الأنبياء ويجتمع بهم في الأرض، كما تقدم أنه رأى عيسى في الطواف، وصح «أنه صلى الله عليه وسلم مر على موسى وهو يصلي في قبره» ،  وصح أنه صلى الله عليه وسلم قال:
))الأنبياء أحياء يصلون((، فكذلك إذا نزل عيسى عليه السلام إلى الأرض يرى الأنبياء ويجتمع بهم ومن جملتهم النبي صلى الله عليه وسلم، فيأخذ عنه ما احتاج إليه من أحكام شريعته".
الثالث: أن جماعة أئمة الشريعة نصوا على أن من كرامة الولي أن يرى النبي صلى الله عليه وسلم ويجتمع به فياليقظة، ويأخذ عنه ما قسم له من معارف ومواهب، وممننص على ذلك من أئمة الشافعية: الغزالي، والبارزي، والتاجابن السبكي، والعفيف اليافعي، ومن أئمة المالكية القرطبي ،وابن أبي جمرة، وابن الحاج في " المدخل."  وقد حكي عن بعض الأولياء أنه حضر مجلس فقيه، فروى ذلك الفقيه حديثا، فقال له الولي: هذا الحديث باطل، فقال الفقيه:
ومن أين لك هذا؟ فقال: هذا النبي صلى الله عليه وسلم واقف على رأسك يقول: إني لم أقل هذا الحديث، وكشف للفقيه فرآه،  وقال الشيخ أبو الحسن الشاذلي: لو حجبت عن النبي صلى الله عليه وسلم طرفة عين ما عددت نفسي مع المسلمين".
وقال الشيخ التجاني رضي الله عنه كما في الإرشادات الربانية )ص70(: "أنه لا بد للرائي أن يقع له شيء شبه السنة ولا نوم معه".
قلت: رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام أو في شبه السنة محفوظة لا يتمثل الشيطان بالنبي صلى الله عليه وسلمفي أي شكل من الأشكال لما مضى أنه ))لا يتمثل الشيطان بي(( أي في المنام أو في اليقظة؛ ومن ادعى أن الجني يستطع أن يتمثل بالنبي صلى الله عليه وسلم في هاتين الحالتين حالة النوم أو اليقظة فهو مفتر ومتابع لهواه وخالف هذا الحديث الصحيح المذكور .
تنبيه: نسمع بعض العوام يزعمون بانه وقع خلاف بين الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بسبب الخلافة، فكيف لم يظهر لأصحابه ويفصل النزاع بينهم؟! .
الجواب: رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة أو مناما  كرامة يكرم الله بها من يشاء من عباده لذلك قال ))من رآني في منامه(( ولم يقل "من جئته في منامه" لأن الله هو الذي يكشف الحجاب عمن يشاء فيشاهده  فافهم.
2- وكان ضمرة بن ثعلبة يترائي النبي صلى الله عليه وسلم في الغزوات يقظة روى الطبراني في مسند الشاميين رقم )1378( وفي الكبير رقم )8156(: "حدثنا عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن زبريق الحمصي، ثنا جدي إبراهيم بنالعلاء، وعمي محمد بن إبراهيم، قالا: ثنا بقية بن ال وليد ،عن أبي سلمة سليمان بن سليم، عن يحيى بن جابرعن ضمرة بن ثعلبة السلمي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ،فقال: "ادع لي بالشهادة فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
))اللهم إني أحرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار(( قال: فكنت أحمل في عظم القوم، فيتراءى لي النبي صلى الله عليه وسلم خلفهم، وأحمل عليهم حتى أقف عنده، ثم يتراءى لي عند أصحابي، فأحمل حتى أكون مع أصحابي، قال: فعمر زمانا من دهره". وأخرجه أيضا في الكبير رقم )٨١٥٥- ٨١٥٦( وحسنه ابن كثير في الجامع المساند رقم
)٥٤١٤( وقال الهيثمي في المجمع) ٣٧٩/٩(: "إسناده حسن". وأخطأ الألباني في ضعيفته) ٦٣٨٨( وقال:
1- فيه بقية  وقد عنعن
2- وعمرو بن إسحاق لم أعرفه
3- وإبراهيم بن العلاء قال أبوداود: ليس بشيئ! وتابعه لم أر من ترجمه....
قلت:
1- في رواية الطبراني رقم) ٨١٥٥( ما عنعن بقية  بل قال:
حدثنا....
2- وعمروبن إسحاق معروف راجع تاريخ دمشق
)٤/٥٥(. وفي إرشاد القاصي والداني) ٤٥٢/١( قال:
إكثار الطبراني عنه يرفع جهالة عينه...
قلت: إذا رفعت الجهالة أصبح معروفا! وقد قال المتناقض في كلمات متنوعة )ص٨(: أن المعروف يشمل معروف العين ومعروف الحال!!
وقلت أيضا: قد تابعه أحمد بن النضر العسكري في المعجم الكبير رقم) ٨١٥٥( وهو ثقة كما في التهذيب.
3- وإبراهيم بن العلاء ثقة ما تكلم فيه أحد بجرح وفي تهذيب الكمال) ١٦٣/٢( إبراهيم ثقة يروي عنه حفيده عمرو قال ابن عوف غير متهم... وفي تاريخ الإسلام للذهبي) ٧٧٢/٥(: قال أبو حاتم: صادق يروى عنه حفيده عمرو .وفي الميزان) ٤٤٧/٢( في ترجمة ابنه محمد: قال ابن عوف: أما أبوه فغير متهم؛ ومثله في التاريخالإسلام) ١٢١٠/٥(.
وفي الكبير للطبراني رقم )8155( صرح بقية بالسماع قائلا: حدثنا أبو سلمة سليمان بن سليم، عن يحيى بن جابر، عن ضمرة بن ثعلبة البهزي، صاحب رس ول الله صلى الله عليه وسلم، أنه "كان يحمل في معسكر العدو حتى يخرق الصف، ثم يعود حتى يقف".
وفي تاريخ الكبير للبخاري )ج 4، ص 337( قال:
"أخبرنا عبد العزيز أخبرنا محمد بن وهب الدمشقي أبو عبد الله أخبرنا بقية بن الوليد أخبرنا مسلم بن سليم أبو سلمة الكناني أخبرنا يحيى بن جابر الطائي سمعت ضمرة بن ثعلبة:
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكره. هنا صرح يحيى بن جابر سماعه من ضمرة". فلله الحمد .
3- وكان ابن مسيب يسمع همهمة )أي الآذان( من قبر النبي صلى الله عليه وسلم يعلن بدخول أوقات الصلوات وذلك في زمن فتنة ابن الزبير والمسجد خاليا عن الناس   . هذه القصة ضعفه المتشدد الألباني فرده تلاميذه وصححوهاراجع تنبيه القاري )رقم ٢٦٠( هذا يثبت سماعا من النبيصلى الله عليه وسلم بعد وفاته فلله الحمد  .
4- قال ابن تيمية في مجموع فتاويه )ج 11، ص 280(:
"كان سعيد بن المسيب في آيام الحرة يسمع الآذان من قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ."
وفي صحيح الترغيب للألباني رقم) 2517( بإسناد حسن: " أن العوام بن حوشب رأى رجلا خرج من قبره "...
وقال ابن تيمية في اقتضاء الصراط )ج2ص254(:
"ما يروى من أن قوما سمعوا رد السلام من قبر النبي صلى الله عليه وسلم، أو قبور غيره من الصالحين. وأن سعيد بن المسيب كان يسمع الأذان من القبر ليالي الحرة؛ ونحو ذلك. فهذا كله حق!!! ليس مما نحن فيه، والأمر أجل من ذلك وأعظم! ."وزاد إيضاحا في مجموع فتاويه )ج5ص252( قال: "وكذلك ما يخبر به الناس بعضهم بعضا من أمور الغيب هو كذلك بل يشاهدونالأمور ويسمعون الأصوات وهم متنوعون في الرؤية والسماع فالواحد منهم يتبين له من حال المشهود ما لم يتبين للآخر حتى قد يختلفون فيثبت هذا ما لا يثبت الآخر فكيف فيما أخبروا به من الغيب ."
قلت: محل الشاهد قوله: "متنوعون في الرؤية والسماع !"قال في مجموع فتاويه )ج5 ص526(: "كان هذا مما يعتبر به أمر الميت في قبره؛ فإن روحه تقعد وتجلس وتسأل وتنعم وتعذب وتصيح وذلك متصل ببدنه؛ مع كونه مضطجعا في قبره. وقد يقوى الأمر حتى يظهر ذلك في بدنه وقد يرى خارجا من قبره والعذاب عليه وملائكة العذاب موكلة به فيتحرك بدنه ويمشي ويخرج من قبره وقد سمع غير واحد أصوات المعذبين في قبورهم وقد شوهد من يخرج من قبره وهو معذب ومن يقعد بدنه أيضا إذا قوي الأمر ."...
محل الشاهد قوله )وقد شوهد من يخرج من قبره(
قلت: فلما رأى الألباني شيخه ابن تيمية يثبت هذا أقره هوأيضا فقال في موسوعته )ج3 ص943(: "فلا يستبعد أنيرى بعض الناس بعض العصاة في قبورهم يعذبون!!."
وقال ابن تيمية أيضا في مجموع فتاويه
)ج11ص313(: "فما كان مِن الخوارق من " باب العلم " فتارة بأنْ َيسمع العبد ما لا يسمعه غيره وتارة يرى ما لا يراه غيره يقظة ومناماً وتارة بأنْ يعلم ما لا يعلم غيره وحيا! وإلهاماً ، أو انزال علمٍ ضروري، أو فراسة صادقة، وُيسمََّى كشفاً ومشاهدات، ومكاشفات ومخاطبات فالسماع مخاطبات، والرؤية مشاهدات، والعلم مكاشفة وُيسمَى كله كشفاً
وفي البداية والنهاية لابن كثير) ٣٢٣/١١(: "كان ابن سمعون يوما يعظ على المنبر وتحته أبو الفتح بن القواس فنعس ابن القواس فأمسك ابن سمعون عن الوعظ حتى استيقظ فحين استيقظ قال ابن سمعون: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامك هذا؟" قال: "نعم!" قال: "فلهذا أمسكت عن الوعظ حتى لا أزعجك عما كنتفيه."
وأما رؤيته في المنام فأكثر من أن يذكر في حلية الأولياء
)ج 1، ص 45(: "أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينظر إليه فقلت: يا رسول الله ما شأن... فقال: ألست الذي تقبل وأنت صائم".  وفي مسند أحمد رقم 536 وفي فضائل الصحابة )ج 1، ص 470 – 489( وفي المستدرك )ج 3، ص
110(: "أن عثمان بن عفان رضي الله عنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وأبابكر وعمر فقالوا له تفطر عندنا".
وفي تاريخ بغداد )ج 13، ص 403(: "أن محمد بن حماد رأى النبي صلى الله عليه وسلم فعلمه دعاء يدعو".
أدعية الصحابة مع التوقيت والعدد
يزعم بعض المتشددين أن الدعاء وتحديد العدد وتحديد الوقت عبادة توقيفية لا يجوز إلا ما ورد عن الشارع صلى الله عليه وسلم ولم يسندوا في زعمهم إلى أي دليل!. فنقول:  كان أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم يدعون اللهويتعبدونه بأدعية شتى غير مأثورة عن النبي صلي الله عليهوسلم وكذلك التابعين ومن تبعهم بإحسان. والتعبد بأي دعاء جائز ما لم يكن فيه إثم ثبت في البخاري )835( ومسلم )55(: "أن  رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
))يتخير - المصلي - من الدعاء أعجبه إليه فيدعوا((.
وفي الترمذي )2477(: "قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:  ))إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه وليصل على النبي ثم دعا بما شاء((.
وفي مسند أحمد )ج 17، ص 213( وغيره: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم  ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها((
وأقول: إذا أردت أن تقف على أوراد الصحابة وأسرارهم لدفع وجلب فلتراجع مصنف ابن أبي شيبة بدءا من )ج 6، ص 65(  إلى )ج 6، ص 112( وكذلك إن رجعت إلى مجمع الزوائد للهيثمي )ج 10، ص 184( قال: "بابأدعية الصحابة - رضي الله عنهم وبدأ برقم:
17431 - عن عبد الله بن سبرة قال: "كان عبد الله بن عمر إذا أصبح قال: اللهم اجعلني من أعظم عبادك نصيبا في كل خير تقسمه الغداة، ونورا يهدي، ورحمة تنشرها ،ورزقا تبسطه، وضرا تكشفه، وبلاء ترفعه، وفتنة تصرفها".
رواه الط براني، ورجاله رجال الصحيح.
17432- وعن سعيد بن جبير قال: "كان ابن عباس يقول: اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تجعلني في حرزك، وحفظك ،وجوارك، وتحت كنفك". رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح.
17434- وعن الأسود بن يزيد قال: قرأ عبد الله:﴿ إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا﴾ قال: يقول الله تعالى يوم القيامة: من كان له عندي عهد فليقم، قالوا: يا أبا عبد الرحمن، علمنا، قال: قولوا: اللهم فاطر السماوات والأرض ،عالم الغيب والشهادة، إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا: أنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر، وتباعدني من الخير، وإني إن أثق إلا برحمتك فاجعله لي عندك عهدا تؤده إلي يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد". رواه الطبراني، وفيه المسعودي، وهو ثقة، ولكنه قد اختلط، وبقية رجاله ثقات.
17435- وعن أبي الأحوص قال: "سمعت عبد الله - يعني ابن مسعود - يدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك بنعمتك السابغةالتي أنعمت بها، وبلائك الذي ابتليتني ،وبفضلك الذي أفضلت علي أن تدخلني الجنة، اللهم أدخلني الجنة بفضلك، ومنك، ورحمتك". رواه الطبراني ، ورجاله رجال الصحيح.
17436- وعن أبي قلابة، عن ابن مسعود أنه كان يقول:" اللهم إن كنت كتبتني في أهل الشقاء فامحني، وأثبتني في أهل السعادة". رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح ،إلا أن أبا قلابة لم يدرك ابن مسعود.
17437- - وعن عبد الله بن عكيم: "أن ابن مسعود كان يدعو: اللهم زدني إيمانا، ويقينا، وفهما - أو قال: علما".
رواه الطبراني، وإسناده جيد .
تحديد العدد والوقت
إعلم أن الله مع أنه أمر بالذكر كثيرا وعلى كل حال ولم يحدد ولم يوجب له عددا معينا كما فعل بالصلاة والزكاة والصيام وغيرها؛ فقد جعل هذا التحديد موكولا إلى كل عامل ذاكر حسب ما يرى وما لا يشق عليه والناس في ذلك متفاوتو الاستطاعات. فقد قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: ))اكلفوا من العملِ ما تطيقون؛ فإنَّ اللهَ لا يملُّ حتى تَملوا و إنَّ أحبَّ العملِ إلى اللِه تعالى أدْوَمُه وإن ق ل (( أخرجه البخاري) ٦٤٦٥( وغيره. فقد وكل عليه الصلاة والسلام  بهذا الحديث كلا إلى طاقته؛ وهو بها أعلم وأعرف؛ فمن حدد لنفسه قدرا معلوما من الذكر والعبادة وتحزب القرآن وغيره مما تسهل المداومة عليه ودام عليه فعلا  كأوراد أهل الطرق فقد نص صلى الله عليه وسلم على أنه جاء بأحب الأعمال إلى الله عز وجل؛ فمن وافقت طاقته طاقة أخ له فعمل مثل عمله مختارا فلا حرج عليه فالأمرواسع.
وقد ثبت في الدعاء للضبي )ج 1، ص 211، رقم 45(: "حدثنا ابن فضيل، حدثنا حصين بن عبد الرحمن ،عن مجاهد، قال: سافرت مع ابن عمر فكان يقول حين ينفجر الصبح: "سمع سامع بحمد الله ونعمته، وحسن بلائه علينا - ثلاث مرات - صاحبنا فأقلنا وأفضل علينا - ثلاث مرات - اللهم عائذ بك من جهنم - ثلاث مرات - ولا حول ولا قوة إلا بالله".
قلت: رجاله رجال الصحيح فلله الحمد
وفيه )ج 1، ص 250، رقم 77(: "حدثنا ابن فضيل، حدثنا ليث، عن أبي بردة، عن كعب قال: "ما من رجل يقول سبع مرات: اللهم منزل الكتاب، مفرج السحاب، واضع الميزان، يا ذا الجلال والإكرام، اجعلني يوم القيامة عندك من الأبرار، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا بلغ بهن رضوان الله". قلت: ليث ليس بشيء .
وفيه )ج 1، ص 213، رقم 47(: "حدثنا ابن
فضيل، حدثنا محمد بن سعد الأنصاري، حدثنا عبد الله بن يزيد بن ربيعة الدمشقي، قال أبو الدرداء: رحلت، فدخلت المسجد، فلما دخلت، مررت على رجل وهو ساجد، وهو يقول: «اللهم إني خائف مستجير فأجرني من عذابك ،وسائل فقير، فارزقني من فضلك، لا من ذنب فأعتذر، ولا ذو قوة فأنتصر، ولكن مذنب مستغفر»، قال: فأصبح أبو الدرداء يعلمهن أصحابه إعجابا بهن".
قلت: جميع رجاله ثقات .وأبو الدرداء أعلم بالسنة منك أيها المتشدد .
وفيه )ج 1، ص 231، رقم 61(: "حدثنا ابن فضيل، حدثنا حصين، عن تِيم بن سلمة، عن عبد الله بن سبرة، كان عبد الله بن عمرو إذا أصبح يقول: «اللهم اجعلني من أعظم عبادك نصيبا في كل خير تقسمه لأحد من خلقك، من نور تهدي به، ورحمة تنشرها، ورزق تبسطه، وشر تدفعه وضر تكشفه، وبلاء تصرفه، وفتنةتدفعها» . وإذا أمسى قال مثل ذلك".
أخذ دعاء من الغيب
أخذ عرباض بن سارية رضي الله عنه هذه الدعوة عن ملك: "اللهم حسن العمل وبلغ الأجل". أخرجه الطبراني في الكبير )رقم٦١٦( جميع رجاله ثقات رجال التهذيب .
وروى أبو يعلى أن رجلا رأى الإسم الأعظم مكتوبا في السماء: "يا بديع السموات والأرض يا ذالجلال والإكرام..." وقال الهيثمي) ١٥٨/١٠( رواته ثقات .
وفي مصنف ابن أبي شيبة )ج6، ص40، رقم 29320(: "حدثنا ابن فضيل، عن ليث، عن خالد عن سعيد بن المسيب، قال سعيد: " دخلت المسجد وأنا أرى أني قد أصبحت، وإذا علي ليل طويل، فإذا ليس فيه أحد غيري، فقمت فسمعت حركة خلفي ففزعت، فقال: أيها الممتلئ قلبه فرقا، لا تفرق، ولا تفزع، وقل: اللهم إنك مليك مقتدر ما تشاء من أمر يكون، ثم سل ما بدا لك ،" قال سعيد: «فما سألت الله شيئا إلا استجاب لي» ومثلهفي الدعاء للضبي )ج 1، ص 242(.
وفيه )ج 6، ص 112، رقم 29887(: "حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال: " كنا في مكان لا تفده الدواب فقمت، وأنا أقرأ هؤلاء الآيات:﴿ غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب﴾ قال: فمر شيخ
على بغلة شهباء، قال: قل: يا غافر الذنب اغفر ذنبي، يا قابل التوب اقبل توبتي، يا شديد العقاب اعف عن عقابي ،يا ذا الطول طل علي بخير، قال: «فقلتها ثم نظرت فلم أره»".
أذكار الطريقة التجانية
الذكر اللازم هو أستغفر الله) ١٠٠(، والصلاة على النبي بأية صيغة) ١٠٠(، ولاإله إلاالله) ١٠٠( صباحا ومساء  من تركه يقضي إلا لعذر كمرض لا غير   .
1- حجتنا في تحديد الاستغفار مائة: ما رواه مسلم
)٢٧٠٢(: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفرالله في اليوم مئة مرة  ."
2- حجتنا في تحديد الصلاة مائة: ما أخرجه الطبراني في الصغير )٢٠٩/١( قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم:
))من صلى علي مئة مرة كتب الله بين عينيه براءة من النفاق((. حديث حسن لغيره على التقريب .
3- حجتنا في تحديد لا إله إلا الله مائة مرة: ما روى أحمد
)٣٤٤/٦( والبيهقي في الشعب رقم )٦١٢( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم هانئ: ))قولي لا إله إلا الله مائة
مرة فهو خيرلك مما أطبقت عليه السماء((. وصححه الألباني في صحيحته رقم) ١٣١٦(.
4- حجتنا في أن من تركه يقضي: ما أخرجه البخاري
)١٨٥٢(، ومسلم) ١١٤٨(: "أنه أمر بقضاء النذر    ."وقال: ))من نذرأن يطع الله فليطعه(( أخرجه البخاري )٦٣١٨(. وكان عمربن العاص يقضي مافاته من النوافلأخرجه البخاري) ١٩٧٩(، ومسلم) ١١٥٩(.
5- حجتنا في تحديده صباحا ومساء: ما أخرجه البيهقي في الشعب رقم) ٥٦٠( والمقدسي في المختارة) ٢٤١٨( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))لأن أذكر الله قبل طلوع الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل ولأن أذكرالله بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل((.
وصححه الألباني في صحيح الترغيب) ٤٦٥-٤٦٦(.
الورد اللازم في الوهابية وفضله
قال ابن القيم في مدارج السالكين )ج 1، ص 446(:
"من أدمن بـ )ياحي يا قيوم لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث( أورثه ذلك حياة القلب والعقل". وقال: "كان شيخ الإسلام ابن تيمية شديد اللهج بها جدا ... وسمعته يقول: من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر أورثه حياة القلب ولم يمت قلبه."
قلت: هذا العدد المحد ود والوقت المحدود واللزوم والفضل لميرد في الشرع! مع ذلك ليس منهم من تعلق قائلا هذا الوردبدعة ضلالة بل سكتوا لما ذا؟  لأن هذا الورد جاء عن الشيخ الإسلام! أليس كذلك؟
وله أيضا صلاة مستحسنة مستعذبة لم يسمعها من غيره راجع الأعلام العلية )ج1ص27(. وكما للإمام الشافعي رحمه الله صلاة أدخلته الجنة  كما ورد في جلاء الأفهام لإبن القيم )ص412( مكتبة الشاملة وأثبتها الألباني في آخر صفة صلاته أنها من أفضل الصلاة! .
ومن أوراد ابن تيمية رحمه الله تكرار الفاتحة من الفجر إلى طلوع الشمس لتحصيل الفضل العظيم جاء في كتاب: الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية الفصل الرابع في ذكر تعبده وكان قد عرفت عادته؛ لا يكلمه أحد بغير ضرورة بعد صلاة الفجر فلا يزال في الذكر يسمع نفسه وربما يسمع ذكره من إلى جانبه، مع كونه في خلال ذلك يكثر في تقليب بصره نحو السماء. هكذادأُبه حتى ترتفع الشمس ويزول وقت النهي عن الصلاة .
وكنت مدة إقامتي بدمشق ملازمه جل النهار وكثيرًا من الليل. وكان يدنيني منه حتى يجلسني إلى جانبه، وكنت أسمع ما يتلو وما يذكر حينئذ، فرأيته يقرأ الفاتحة ويكررها ويقطع ذلك الوقت كله ـ أعني من الفجر إلى ارتفاع الشمس ـ في تكرير تلاوتها
وفي العقود الدرية) 43(: "وكان رحمه الله يقول ربما طالعت على الآية الواحدة نحو مائة تفسير ثم أسأل الله الفهم وأقول: يا معلم آدم وإبراهيم علمني وكنت أذهب إلى المساجد المهجورة ونحوها وأمرغ وجهي في التراب وأسأل الله تعالى وأقول يا معلم إبراهيم فهمني."
قلت: بخل علينا الشيخ ولم يخرج لنا تلك العلوم! لقد تابعت كتبه ولم أره فسر آية واحدة من عشرة وجه سيما مئة تفسير! وهذا الدعاء الذي يدعو به ويتمرغ وجهه بالتراب لن ترى أحدا منهم خرج على شاشة التلفزيون يقول )هذهالأوراد من الشيخ الإسلام بدعة ضلالة! والشيخ ووزيره ابنالقيم مبتدعان مضلان لهذه الأوراد!( بل تراهم س اكتين لايقولون ببنت شفة لماذا؟.
الوظيفة في الطريقة التجانية
أما الوظيفة  فهي: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم) ٣٠( مرة، وصلاة الفاتح) ٥٠( مرة، ولا إله إلا الله) ١٠٠( مرة، وجوهرة الكمال) ١٢( مرة، جمعا مرة في اليوم .
1- أما الاستغفار فقد أخرجه أبو داود) ١٥١٧(، والترمذي) ٣٥٧٧( أن من قاله ثلاث مرات غفرت ذنوبه ولو فر من الزحف .
2- أما صلاة الفاتح فقد يأتي قريبا وقلت فيه أنها من صلاة سيدنا علي عليه السلام .
3- أما لا إله إلا الله تقدم في باب اللازم
4- أما جوهرة الكمال فهي شرح للصلاة الفاتح فهي صلاة لمولانا الشيخ التجاني رضي الله عنه وليس في معناهاما يخالف الشريعة وقد شرحها صاحبها بنفسه رضي اللهعنه وقد كان للصحابة رضوان الله عليهم صلوات وللتابعيينصلوات وللوهابية صلوات كما يأتي من يحاول أن يرفض جوهرة الكمال لا بد أن يبدأ بالصلوات الصحابة والتابعين وغيرهم .
ومن وجوب الوظيقة الاجتماع لها لعموم:
1- حديث أخرجه البخاري) ٦٤٠٨(، ومسلم) ٢٠٦٩( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر... (( إلى أن قال: ))هم قوم لا يشقى بهم جليسهم((. وفيه: ))أنهم يسبحونك! ويمجدونك! ويهللونك!((. وفي رواية:
))ويصلون على النبي!((. كي لا يتوهم المتوهم أنهم اجتمعوا لقراءة. فلله الحمد .
وفي حديث: ))إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا ومارياض الجنة؟ قال حلق الذكر(( أخرجه الترمذي )٣٥١٠( وأحمد) ٣٤٣٢( وغيرهما وتناقض فيه الألباني وصححه أخيرا في صحيح الترغيب) ١٥١١(. وجمع الشيخالشريف إبراهيم صالح جميع طرقه في المغير )ص١٣٥( فللهالحمد
رفع الصوت بالذكر جمعا ومعيا
في زهد أحمد بن حنبل )رقم2252( بإسناد صحيح:
"حدثنا عبد الله، حدثني يحيى بن عثمان الحربي، حدثنا أبو المليح، عن يزيد بن يزيد يعني ابن جابر قال: كان أبو مسلم الخولاني يكثر أن يرفع صوته بالتكبير حتى مع الصبيان ،وكان يقول: ))اذكر الله حتى يرى الجاهل أنك مجنون((:
قلت: ترى أنهم رفعوا صوتهم معيا! فما أنكرهم أحد من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .!!
وظيفة سنوية
  الإجتماع لختم القرآن في الشهر الرمضان) ٢٩( منه في الحرمي المكي ودعاء ختم القرآن مع أنه ليس له أصل في الشريعة يفعله الوهابيون! .
وفي فتاوى اللجنة الدائمة )ط 2، ج 3، ص97(:
"سؤال: دعاء ختم القرآن لشيخ الإسلام ابن تيمية فيهشيء وما الواجب عمله في السنة عند ختم القرآن الكريم؟ الجواب :الدعاء المنسوب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية عند ختم القرآن لا نعلم صحته عنه ولم نقف عليه بشيء من  كتبه. لكن قد اشتهرت نسبته إليه ولا نعلم فيه بأسا؛وإذا دعا الإنسان بدعوات أخرى فلا بأس بذلك لعدم الدليل على تعيين دعاء معين".
وفي مجموع فتاوى ابن باز )ج 6، ص 294( وفي )ج 11، ص 318( قال: "الإجتماع لدعاء ختم القرآن جائز ويجوز حضوره من بلاد شتى". وكرر ذلك حوالي 7 مرات .
قلت: وقد علمت أنه لم يرد في حديث دعاء يسمى بـ - ختم القرآن – قط وليس فيه جواز الإجتماع به ومع ذلك تراهم يثبتونه ويحللونه ولم يقولوا بدعة ضلالة! في الفتاوى الكبرى لابن تيمية )ج 1، ص 53(: "سؤال فقراء يجتمعون يذكرون ويقرءون شيئا من القرءان؟... فقال:
"الإجتماع على القراءة والذكر والدعاء حسن مستحب ." رفع الصوت بالذكر
1- في البخاري) ٨٤١( ومسلم) ٥٨٣( وغيرهما عن ابن عباس قال: "أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ."
2- ))لو تعلمون ما أعلم لضكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولخرجتم  إلى الصعدات تأجرون إلى الله(( أخرجه الحاكم )٣٢٠/٤( وصححه الأئمة وتناقض فيه الألباني  وضعفه في ضعيفته) ٤٣٥٤( وحسنه في صحيح الجامع) ٥٢٦٢(.
3- عن أبي موسى أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فرفعوا صوتهم بالذكر فقال النبي صلى الله عليه وسلم)) : أربعوا على أنفسكم...(( رواه البخاري )٦٦١٠( ومسلم )٢٠٧٤( وغيرهما يعني اعطفوا
تنبيه: حديث)) خير الذكر الخفي(( أخرجه أبو يعلى فيمسنده رقم) ٧٣١(، وأحمد في المسند) ١٧٢/١(، وابن أبي شيبة رقم) ٣٤٧٧( هذا حديث ضعيف جميع طرقه تدور على ابن لبيبة  وشواهده شديد الضعف لا ينجبر    .
وقوله تعالى: ﴿واذكر ربك في نفسك﴾ وقوله﴿ لا تجهر بصلاتك﴾ اتفق العلماء أنهما مكيتان نزلتا حين  كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر بالقرآن فيسمعه الكفار فيسبون القرآن. راجع الطبري) ١٦٥/٦(، وابن كثير) ٣٨٥/٣(، وابن الجوزي) ٢٣٨/٣(، والقرطبي) ٢٢٥/٧(، والواحدي )٤٤٠/٢(، وتفسير ابن تيمية) ٣١٩/٤( وغيرهم .
أما ذكر الجمعة
روى الترمذي رقم )489( عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))التمسوا الساعة التي
يرجى فيها في الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس((. وذكره ابن حجر في الفتح )ج 2، ص 417( بإسناد آخر وسكت عنه فقال الشوكاني في نيل الأوطار )ج 3، ص 293( في إسناده ابن أبي حميد ضعيف ولكن تابعه ابنلهيعة .
قلت: صححه الألباني في صحيحته رقم )2583( لهذا التباع. وقد رواه أبو داود رقم )1048( وغيره .
وفي فتح الباري )ج 2، ص 421( قال: "كانت فاطمة الزهراء عليها السلام إذا كان يوم الجمعة أرسلت غلاما لها يقال له زيد ينظر لها الشمس فإذا أخبرها أنها تدلت أقبلت على الدعاء إلى أن تغيب". وفي إسناده اختلاف على زيد بن علي وفي رواته من لا يعرف حاله وقد أخرج إسحاق بن راهويه في مسنده من طريق سعيد بن راشد عن زيد بن علي عن فاطمة. وقال فيه إذا تدلت الشمس للغروب تقول لغلام يقال له أريد اصعد على الظراب فإذا تدلت الشمس للغروب فاخبرني .
وفي طبقات ابن سعد )ج 1، ص290( قال ما نصه: "كان محمد بن المنكدر وصفوان بن سليم بن وأبو حازم وسليمان بن سحيم ويزيد بن خصيفة أهل عبادةوكانو يجتمعون بعد العصر يتحدثون ويدعون بدعوات".
وفي أخبار القضاة )ج 3، ص 238(: "كان المفضل بن فضالة إذا صلى عصر يوم الجمعة خلا في ناحية المسجد وحده فلا يزال يدعوا حتى تغرب الشمس".
وفي تاريخ واسط )ج 1، ص 186(: "كان طاووس بن كيسان إذا صلى العصر يوم الجمعة استقبل القبلة ولم يكلم أحدا حتى تغرب الشمس".
قال ابن عساكر في تاريخ دمشق )ج 64، ص140(: "أصاب العمى الصلت بن بسطام فجلس إخوانه يدعون له عصر الجمعة وقبل الغروب عطس عطسة فرجع بصره".
وفي سير أعلام النبلاء )ج 6، ص 325( قال: "كان سليمان التيمي يسبح بعد العصر إلى المغرب".
وقال وزير المتشددين ابن القيم في زاد المعاد )ج 1،ص384(: "وهذه الساعة هي آخر ساعة بعد العصريعظمها جميع أهل الملل".
وفيه )ج 1، ص 382(: "كان سعيد بن جبير إذا صلى العصر لم يكلم أحدا حتى تغرب الشمس – يعني –  كان منشغلا بالدعاء".
وعلى هذا المنهج الواضح كان التجانيون يجتمعون مساء كل جمعة للذكر والدعاء رجاء أن يوافقوا الساعة المذكورة واتباع هؤلاء السلف رضي الله عنهم أجمعين.


صلاة الفاتح
أما الكلام أن الصلاة الفاتح أفضل من القرآن ستة آلاف مرة فأثر ضعيف لم يثبت عن الشيخ التجاني رضي الله عنه  1- راجع البيان والتبيان للشيخ إبراهيم الكولخي رضي الله عنه. راجع الدفاع عن طرق أهل الهدى راجع كتاب المغير للشيخ إبراهيم الشريف صالح )ص٦٦(، راجع جنايةالمنتسب للشيخ أحمد سكيرج )ص٨(
2- تفضيلها على القرءان يناقض قول الشيخ التجاني رضي الله عنه في جواهر المعاني )ج 1، ص 176(: "أن تفضيل القرآن على جميع الكلام من الأذكار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أوضح من الشمس ."
قلت: بهذا يتبين لكم أن تفضيل الصلاة الفاتح على القرآن لم يثبت عن الشيخ قطعا كما قال الأئمة بل هذا الخبر دسه أعداء الشيخ في نسخة جواهر المعاني المطبوعة المتداولة لا يوجد هذا الخبر في النسخة الأصلية.
ادعى المتشددون أن في كتب أشياخههم مثل هذا الدس ثبت في ملتقى أهل الحديث )ط١، ج 69، ص 473(: "أن الفتوى المنسوبة للشيخ الإسلام ببقاء الخضر والله أعلم بصحة نسبتها..." الخ .
وفيه )ج40، ص 283( ساق كلام ابن تيمية فيمجموع فتاويه ثم قال: "لا شك عندي أن هذا الكلاممدسوس على شيخ الإسلام! أو فيه رائحة تحريف".
وفيه )ج80، ص 314( قيل أن في كتب الألباني دس! .
وفي ملتقى أهل الحديث )ط٢، ج 34، ص 168( قالوا: "أن كتاب الكبائر مدسوس على الذهبي".
قلت: وعلى هذا فلا غرابة أن يقع دس في كتب الصوفية أيضا كجواهر المعاني أو غيره .
أوردت بهذا البيان توضيحا للأحباب أما المنكر الذي جمد وأبى قبول الحق وألزم التجانيين هذا الأثر عنادا  أقول له: تفضيل الأذكار على القرآن لغرض مقبول عند المسلمين  3- وفي تدريب الراوي) ص٣٩٢( والمحدث الفاصل )ص
١٧٨( قال أبو سعيد الخدري: "مذاكرة الحديث أفضل من قرآة القرآن".
4- وفي الفتح) ٧/٧(: "أن مجرد زيادة الأجر لايستلزمثبوت الأفضلية المطلقة".
5- قال ابن تيمية في مجموع فتاويه) ٤٠٠/١١(: "أكثر السالكين إذا قرأوا القرآن لا يفهمونه وهم بعد لم يذوقوا حلاوة الإيمان فإذا أقبلوا على الذكر أعطاهم الذكر من الإيمان ما يجدون حلاوته ولذته فيكون الذكر أنفع لهم حينئذ من القرآن!! ." قلت: ما شاء الله لا تعليق .
6- متن الصلاة الفاتح مسلولة من صلاة سيدنا علي رضي الله عنه وقد صححها الألباني في صفة صلاته )١٧٤( وفيه صلاة  للإمام الشافعي وفيه صلاة يرى بعض العلماء أنها هي أفضل صلاة...
ربما يقول قائل أن سند صلاة الفاتح لم يصح إلى سيدنا علي كرم الله وجهه منقطع ضعيف لأجل سلامة الكندي وهو مجهول لم يسمع من علي عليه السلام قال ذلك أبو حاتم! .
الجواب: سند الصلاة الفاتح صحيح وسلامة الكندي ثقةسمع من علي عليه السلام قال البخاري في تاريخ الكبير
)ج4، ص190(: "سلامة الكندي يروي عن علي".
وقال ابن حبان في الثقات )ج4، ص343(: "سلامة الكندي يروي عن علي عليه السلام ثقة". وكذلك ابن جرير الطبري في التهذيب الآثار رقم )352( لما طرح إليه سؤال هل يجوز صلاة النبي بغير الصلاة المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فأجاب بجوازه وأورد بهذه الصلاة عن الإمام علي عليه السلام.
فقلت: إذا أثبت هؤلاء الجهابذة )البخاري وابن حبان وابن جرير( سماع سلامة من الإمام علي عليه السلام فلا يضر نفي أبو حاتم ذلك لما ثبت في علم الحديث أن المثبت مقدم على النافي وقد كرر ذلك الألباني في صحيحته حوالي (12) مرة .
سؤال يطرح نفسه: لما ذا يبدع هؤلاء المتشددين – ابن باز وابن عثيمين والألباني وأذنابهم – جميع صلوات أهل الطرق؟ إذا سألتهم : هل يجوز صلاة النبي بصلاة فلانية؟ يقولون : لا يجوز إلا ما ورد عن النبي ألا وهي الصلاة الإبراهيمية أما غيرها فلا! ومع ذلك تراهم يحسنون صلوات أحدثوها هم من عند أنفسهم لم يرد في أي حديث كما ستقف قريبا  1 – في الدرر السنية )ج11، ص411( جاؤوا بصلاة بدعية لم ترد في حديث قالوا فيه: "وصلى الله على محمد سيد المرسلين وإمام المتقين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا".
2 – وفيه )ج 10، ص 453(: "اللهم صل على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه الهداة المهتدين وسلم تسليما كثيرا".
3- وفي مسائل وفتاوى نجدية )ص52( قالوا: "اللهم صل على محمد وأصحابه هداة الأنام وسلم تسليما".
4- وقال الشيخ عبد اللطيف في كتابه فتاوى ورسائل )ج
1، ص214(: "اللهم صل على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدينوسلم تسليما".
5 – في فتاوى نور على الدرب لابن باز )ج 14، ص18( قال: "اللهم صل على رسول الله واجزه عنا خيرا".
6 – في )ج13، ص297( قال: "اللهم صل عليه وسلم صلاة وسلاما دائمين إلى يوم الدين".
7 – وفي رسائل وفتاوى آل الشيخ عبد العزيز )ج1، ص136(: "اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين".
8 – صلاة  ألبانية : "افتتح الألباني كتابه السلسلة الضعيفة
)ج 1، ص 1( بقوله: "الحمد لله رب العالمين والصلوات الطيبات على سيد المرسلين وأصحابه الغر الميامين".
9 – وافتتح السلسلة الصحيحة )ج 1، ص1( بهذه الصلاة: "والصلاة والسلام على رسولنا محمد الذي بحديثه وسننه الصحيحة اهتدينا... وصحبه الغر الميامين".
10 – في مجموع فتاوى ابن تيمية )ج 1، ص 4( قال:
"صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه صلاة يرضى بها الملك الديان وسلم تسليما مقرونا بالرضوان".
قلت هنا: هذه الصلوات العشرة كلها بدعة إن كانت الصلاة الفاتح بدعة. هذا بهذا وإلا فلا .
تنبيه: في الفتاوى اللجنة السعودية)  ٦٦/٧ رقم ٤٥٥١(:
"أن معنى الصلاة الفاتح صحيح! ولكن لا يعمل بها في الصلاة  أي في تشهد! .
قلت: ليس في التجانية شيخ يفتي أن يعمل بها في تشهد  كما تهدف أيها الوهابي .

                 نشر الثوب للذكر
1- أما نشرنا للثوب عند الذكر فليس بواجب ولا شرط  من الذكر لذلك تركه بعض الإخوان تبعا لما قال الشيخ عمر الفوتي في الرماح أنه ينشر لعدم طهارة المكان راجع الدرة الخريدة) ٣٧/٤(.
2- واستمر بعض الإخوان بنشره إقتداء لما في بغية المستفيد أنه نشر بمحضر الشيخ رضي الله عنه مع طهارة المكان   راجع الدرة الخريدة) ٤١/٤ -٤٢( ويستأنس بحديث:
3- ))ليذكرن الله قوم في الدنيا على الفرش الممهدة يدخلهم الله الدرجات العلى((. أخرجه ابن حبان في صحيحه) ١٢٤/٢ رقم ٣٩٨(، وأبويعلى في مسنده )٣٥٩/٢ رقم ١١٠٥(، وصححه بعض الأئمة منهم الهيثمي في المجمع) ٥٩/١٠ رقم ١٦٧٧( والمنذري في الترغيب) ٣٣٧/٢ رقم ٢٢٤١(  وفيه "دراج" مختلف فيه
تنبيه:  كاد الألباني أن يتحير في "دراج!" يضعف به ويقول فيه منكر في بعض مواضع وقال في صحيحته) ٣٣٥٠( لما أراد أن يستشهد به: قد صحح فلان وفلان أحاديثه.
قلت هنا: إذا لم يقبل المتشددون هذ الدليل الواضح نطالبهم أن يأتوا بدليل على صلاتهم على السجادة في مساجدهم! وقد ثبت في مجموع فتاوى شيخهم ابن تيمية )ج 22، ص163(: "وسئل: عمن يبسط سجادة في الجامع ويصلي عليها هل ما فعله بدعة أم لا؟ فأجاب:
الحمد لله رب العالمين أما الصلاة على السجادة بحيث يتحرى المصلي ذلك فلم تكن هذه سنة السلف من المهاجرين والأنصار ومن بعضهم من التابعين لهم بإحسان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بل كانوا يصلون في مسجده على الأرض لا يتخذ أحدهم سجادة يختص بالصلاة عليها  وقد روي أن عبد الرحمان بن مهدي لما قدم المدينة بسط سجادة فأمر مالك بحبسه فقيل له: إنه عبد الرحمان بن مهدي فقال: أما علمت أن بسط السجادة في مسجدنا بدعة".
وقال في )ج21، ص 118(: "ما كان النبي يصلي على سجادة بل كانوا يصلون على الرمل والحصى ويسجد أحيانا على الخمرة – وهي شيء يصنع من الخوص صغيرة – إلى آخر كلامه".
وقال في )ج22، ص183(: "يفترش أحدهم السجادة على مصليات المسلمين من الحصير والبسط ونحو ذلك مما يفرش في المساجد فيزدادون بدعة على بدعتهموهذا الأمر لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينقل عن السلف".
وفي )ج22، ص 178( رد كل قائل أن الخمرة سجادة لأن الخمرة صغيرة جدا. انتهى من كلام رئيسهم حول الصلاة على سجادة .


التحريك عند الذكر
التحرك عند الذكر لوارد أو كان وجدا لاباس به. أما تحرك  تلاعبا لا واردا  فحرام .
1- وفي مسند أحمد )رقم ٨٥٧( بإسند صحيح عن علي رضي الله عنه قال: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أنا وجعفر وزيد فقال لزيد)) أنت مولاي(( فحجل قال  لجعفر ))أنت أشبهت خلقي وخلقي((  فحجل وراء زيد وقال لي
))أنت مني وأنا منك(( فحجلت وراء جعفر ."
قال العراقي في تخريج الإحياء) ٣٧٤/٢( حسن ،وصححه أحمد شاكر في تحقيقه المسند) ١٥٧/٢( وكتب هكذا: خجل. هذا خطأ والصواب هكذا: حجل. كما في الأصل .
حتى التقليب
2— عن بريدة قال: "بينما النبي صلى الله عليه وسلم في مسير له إذ أتى على رجل يتقلب في الرمضاء ظهرا لبطن يقول: يا نفس نوم بالليل وباطل بالنهار وترجين الجنة؟ فلما قضى دأب نفسه أقبل إلينا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ))دونكم أخوكم(( قلنا: أدع الله لنا قال: ))اللهم أجمع
على الهدى أمرهم(( قلنا زدنا قال: ))اللهم أجعل التقوى زادهم... (( رواه الطبرني في الكبير) ١١٥٩( وقال الهيثمي في المجمع) ١٨٥/١٠( رجاله ثقات إلا علقمة بن مرثد لم أعرفه    .
قلت: ورد في تهذيب التهذيب) ٢٧٩/٧( قال أحمد:
"علقمة بن مرثد ثبت في الحديث"، وقال النسائي: "ثقة"، وقال أبو حاتم: "صالح الحديث"، وذكره ابن حبان فيالثقات، ووثقه يعقوب الفسوي. وفي الجرح والتعديل رقم )٢٢٦٩(: "علقمة ثقة". وقال فلان وفلان: "ثقة".
قلت أيضا: أخرجه ابن مبارك في زهده )ج1، ص301، رقم 871( بإسناد آخر صحيح عن عمرو بن مرة مرسلا .
حتى الغشيان
3- قال الأصبحي: "خلوت بأبي هريرة وقلت له لماحدثتني حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبوهريرة أفعل لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله ثم نشغ أبوهريرة )أي غشي عليه( ثم أفاق فقال لأحدثنك حديثا حدثنيه رسول الله ثم نشغ نشغة أخرى ثم أفاق ومسح عن وجهه..." قال المنذري في الترغيب )رقم ٢٩( رواه ابن خزيمة في صحيحه. وقال المتشدد الألباني في صحيح الترغيب )رقم ٢٢(: هذا حديث صحيح   حتى الموت
4- قال بهز بن حكيم: "أمنا زرارة بن أوفى في مسجد بني قشير فقرأ:﴿ فإذا نقر في الناقور﴾؛ خر ميتا". ناتي بحكم المتناقض الألباني قال في صحيح الترمذي رقم )٤٤٥(:
"إسناده حسن". وقال في صحيح الترغيب )رقم ٣٣٧٨(:
"حديث صحيح".
حكم الذكر بالإسم المفرد
أما الذكر بالإسم المفرد ينكره هؤلاء القوم مع ما ثبت في
كتاب الله ﴿قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمان أيما تدعوا﴾.
ومن العجب أن رئيس المنكرين ابن تيمية قال في مجموع فتاويه )ج 15، ص14(: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول مرة ياالله يا الله ومرة يا رحمان فأنزل الله ادعوا الله..." الخ
وقال في )ج2، ص264(: "إذا كان في مقام الفناء فهذا قريب". وقال )ج3، ص220(: "ما قال عارف قط يا الله إلا وجد في قلبه ضرورة تطلب العلو...".
قلت: ثبت في مسند أحمد برقم )12660(  كما يلي:
"حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ثابت، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))لا تقوم الساعة على أحد يقول: الله الله((".
وفي رقم )13082( قال: "حدثنا يزيد، أخبرنا حميد ،عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله الله((". وأخرجه الحاكم في المستدرك برقم )8511( قائلا: "أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الصرام، ثنا محمد بن إسماعيل بن مهران، ثنا محمد بن أبي صفوان الثقفي، ثنا بهز بن أسد، ثنا شعبة ،أنبأ علي بن الأقمر، قال: سمعت أبا الأحوص، يحدث، عن عبد الله رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم، يقول: ))لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله((". وأخرجه الداني في سننه رقم )423(:
"حدثنا ابن عفان، قال: حدثنا أحمد، قال: حدثنا سعيد ،قال: حدثنا نصر، قال: حدثنا علي، قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال:
))لا تقوم الساعة وواحد يقول: الله((. هذه أربع طرق
صحاح مختلفة كلها بلفظ واحد ))من يقول الله الله(( أما
اللفظ: ))لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض لا إله
إلا الله((. أخرجه أحمد رقم )13833(: "حدثنا عفان حدثنا حماد أخبرنا ثابت عن أنس وذكره. وحماد ضعيف وقد اضطراب في لفظ هذا الحديث لأنه رواه بلفظ ))الله الله((  كما في مسلم رقم )234(. وابن حبان في صحيحه رقم )6838( وفيه الحسين بن عبد الله ما وثقه أحد غير الدارقطني وأخرجه الحاكم في المستدرك )ج4، ص494( وفيه محمد بن يحيى بن فياض هو كالحسين المذكر أعلاه تِاما. وذكره الحاكم في المستدرك أيضا )ج4، ص495( وفيه ابن لهيعة وابن سنان لا يحتج بهما. والطبراني في مسند الشاميين رقم )2331( وفيه كلثوم بن محمد في الجرح والتعديل )ج7، ص164(: "كلثوم بن محمد لا يصح حديثه".  وفي الضعفاء لابن الجوزي )ج3، ص25( قال: "يتكلمون فيه". لا نترك الطرق الأولى السلمية إلى هذهالطرق المعلة .
وفي الإستيعاب لأن عبد البر )ج1، ص181( بإسناد صحيح عن عطاء الخراساني قال: "كنت عند سعيد بن المسيب فذكر بلال فقال: كان يعذب على دينه فإذا أراد المشركون أن يقاربه قال: )الله الله(". وفيه )ج1، ص182( بإسناد آخر: "فوضع حجرا عليه فجعل يقول )أحد أحد(". وأورد ابن سعد في طبقاته )ج3، ص17( بثلاث أسانيد. وفي )ج3، ص76( بإسناد آخر. فأبى المتشددون إلا إنكارا .
الإحتفال بذكرى الرسول
اتخاذ يوم في الأسبوع أو في الشهر أو في السنة لذكرى الرسول صلي الله عليه وسلم واحتفال به ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أخرج البخاري رقم )4145( مختصرا وابن ماجة في سننه رقم )5015( وابن حبان في صحيحه رقم )7145( بأسانيد عديدة وأبويعلى في مسنده )4746(: "عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كانرسول الله صلى الله عليه وسلم يضع لحسان منبرا فيالمسجد فيقوم عليه يهجو من قال في رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن روح القدس مع حسان ما نافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".
إذا قال قائل أن حسان بن ثابت لم يتكلم على المنبر حول المولد بل تكلم على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم فقط .
الجواب: ورد في تاريخ دمشق )ج3، ص408( قال العباس قال حسان في النبي صلى الله عليه وسلم:
من قبلها طبت في الظلال وفي  المستودع حيث يخصف الورق  ثم هبطت البلاد لا بشر  أنت ولا مضغة ولا علق
وأنت لما ولدت أشرقت الأرض وضائت بنورك الأفق . وفيه )ج12، ص456( قال: "الأبيات التي سردها الحسانعلى المنبر سبعون بيتا".
قلت: قد رأيت بأم عينك أن الحسان تكلم في هذه الأبيات على مولد الرسول صلى الله عليه وسلم .
قال ابن تيمية في اقتضاء الصراط )ج 2، ص 126(:
"فتعظيم المولد، واتخاذه موسما، قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم". فأعرض بعض المتشددين قائلين أن الشيخ استحسنه في حق الجهال الذين لا يعلمون أنها بدعة! فقلت من أين أتى الشيخ بهذا اللفظ؟ فهربوا! ولن يأتوا به أبدا. بل الشيخ تناقض فيه.
قال ابن باز في مجموع فتاويه )ج1، ص382(: "أيها الإخوة الكرام، إن الاجتماع لدراسة مذهب السلف الصالح ومنه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتعريف الناس بها، وحثهم على الاستمساك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وسلف هذه الأمة أمر واجب ومن أعظم القرب إلىالله!". فجهل ذلك ابن عثيمين في مجموع فتاوى ورسائله)ج16، ص194(: "سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله تعالى عن الفرق بين ما يسمى بأسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى - والاحتفال بالمولد النبوي حيث ينكر على من فعل الثاني دون الأول؟ فأجاب فضيلته بقوله: الفرق بينهما حسب علمنا من وجهين: الأول: أن أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى - لم يتخذ تقربا إلى الله عز وجل !! وإنما يقصد به إزالة شبهة في نفوس بعض الناس في هذا الرجل ويبين ما من الله به على المسلمين على يد هذا الرجل .الثاني: أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لا يتكرر ويعود كما تعود الأعياد، بل هو أمر بين للناس وكتب فيه ما كتب، وتبين في حق هذا الرجل ما لم يكن معروفا من قبل لكثير من الناس .انتهى
قد عجز بن باز قائلا في - الدروس الشيخ عبد العزيزبن باز )ج10، ص11(: "أما أسبوع العلماء من الذيقال: إنه بدعة؟! هذا أسبوع تعرض فيه كتبهم، ما هو باحتفال، هذا أسبوع تعرض فيه الكتب، وبيان ما ألفه فلان، وما طبع من كتبه، فإذا قيل: أسبوع لـ محمد، وأسبوع لـ شيخ الإسلام، وأسبوع لـ ابن عبد السلام، وأسبوع للقرطبي، وأسبوع لكذا ،تنشر كتبهم، وتباع بين الناس، ليس هذا من البدع، هذا إظهار للكتب وبيع لها ونشر لها بين الناس .قلت: نسي الشيخ أن عرض الكتب لا يمكن إلا باحتفال! ولم يرد حديث يسمى بأسبوع تعريض الكتب! واحتفالات لها!". ونسي أنه هو القائل في مجموع فتاويه )ج1، ص382(: "أن الإجتماع لأسبوع الشيخ من أعظم القرب!".
الإجتماع للعقيقة وصنعة الطعام لها
في الأدب المفرد للإمام البخاري رقم )1255(: "أخبرنا عبد الله قال: أخبرنا حزم قال: سمعت معاوية بن قرة يقول: لما ولد لي إياس دعوت نفرا من أصحاب النبي صلى اللهعليه وسلم فأطعمتهم، فدعوا، فقلت: إنكم قد دعوتم فباركالله لكم فيما دعوتم، وإني إن أدعو بدعاء فأمنوا، قال: فدعوت له بدعاء كثير في دينه وعقله وكذا، قال: فإني لأتعرف فيه دعاء يومئذ". إسناده صحيح ومع صحته رفضه المتشددون ويبدعون كل من دعا العلماء وأحبائه إلى عقيقته ليأكلوا ويدعوا.
التهنئة بالمناسبات الإسلامية
نسمع بعض أبناء العصر يزعمون أن التهاني لشيء ما بدعة فأردت أن ألزمهم بكتب شيوخهم وأقول: التهاني من باب العادات فلا ينكر منها إلاّ ما أنكره الشرع، ولذا قرر الإسلام جملة من العادات التي كانت عند العرب، بل رغب في بعضها وحرّم بعضها.
قال ابن تيمية في مجموع فتاوىه )ج29، ص150( و)ج 1، ص360( و)ج 7، ص46( ما نصه: "العادات الأصل فيها الإباحة، فلا يحرم منها إلاّ ما ورد تحريمه..." إلى أن قال: "فالعادات هي ما اعتاد الناسمن المآكل والمشارب وأصناف الملابس والذهاب
والمجيء وسائر التصرفات المعتادة، فلا يحرم منها إلاّ ما حّرّمه الله ورسوله، إما نصّاً صريحاً، أو يدخل في عموم، أو قياسٍٍصحيح، وإلاّ فسائر العادات حلال والدليل على
حلها قوله  تعالى: ﴿هُوَ اَل ذِي خَلَقَ لُكُم مَ َا فِِي الأَرْضِ
جَمجَمِيعاِيعا ﴾ فهذا يدل على أنه خلق لنا ما في الأرض جميعه لننتفع به على أيّ وجهٍوجه من وجوه الانتفاع.
قال ابن عثيمين في مجموع فتاويه )ج5، ص260( عند شرحه لحديث عائشة رضي الله عنها قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم : ))من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد(( رواه البخاري .قال: فأوًلاً: ينبغي معرفة هل هذا عبادة أم عادة. فمثلاً لو أن رجلاً قال لصاحبه الذي نجا من هلكة: ما شاء الله، هنيئًاً لك .
فقال له رجل: هذه بدعة. فهذا القول غير صحيح، لأن هذا من أمور العادة وليس من أمور العبادة. وفي الشرع ما يشهد لهذا حيث جعل الناس يهنئون كعب بن مالكبتوبة الله عليه في حديثه الطويل. وكثير من التهاني التيتحدث بين الناس لا يزعم أحد أنها بدعة إلا بدليل، لأنها أمور عادات لا عبادات، وكمن قابل رجلاً نجح في امتحان فقال له: مبارك. فمن يقول: هذه بدعة غير محق في ذلك  .وإذا تردد الأمر بين كونه عبادة أو عادة فالأصل أنه عادة ولا ينهى عنه حتى يقوم دليل على أنه عبادة".
قال ابن القيم في زاد المعاد )ج3، ص511(: "وفيه دليل على استحباب تهنئة من تجددت له نعمة دينية والقيام إليه إذا أقبل ومصافحته فهذه سنة مستحبة وهو جائز لمن تجددت له نعمة دنيوية وأن الأولى أن يقال له: ليهنك ما أعطاك الله وما من الله به عليك ونحو هذا الكلام فإن فيه تولية النعمة ربها والدعاء لمن نالها بالتهني بها".
التهنئة بالفضائل العلية والمناقب
عن أنس قال: لما انصرف رسول الله صلى الله عليهوسلم من الحديبية نزلت هذه الآية: ﴿إنا فتحنا لك فتحا
مبينا  ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا  مستقيما ﴾ قال المسلمون
يا رسول الله هنيئاً لك ما أعطاك الله فما لنا فنزلت:
﴿ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئاتهم وكان ذلك
عند الله فوزا  عظيما ﴾ . رواه أحمد في المسند )ج 3، ص122،  رقم 12248( وسنده صحيح.
وعن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: ))يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟(( قال قلت الله ورسوله أعلم قال: ))يا أبا
المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟(( قال قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم قال فضرب في
صدري وقال: ))والله ليهنك العلم أبا المنذر((. رواه مسلم في صحيحه  رقم) 810(.
التهنئة بالقدوم من الغزو
عن عروة قال: "لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلمبأصحابه من بدر  استقبلهم المسلمون بالروحاء يهنئونهم فقال سلمة بن سلامة: يا رسول الله ما الذي يهنئونك والله إن رأينا عجائز صلعا كالبدن المعلقة فنحرناها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))إن لكل قوم فراسة وإنما يعرفها الأشراف((". رواه الحاكم في المستدرك )ج 3، ص472(. رقم 5767(، صحيح الإسناد وإن كان مرسلا .
تهنئة العروسين
فعن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفأ إنسانا قال بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما على خير. رواه أحمد في المسند )ج2، ص381 ، رقم 8943(. وسنده صحيح .
وعن عبد الله بن محمد بن عقيل قال تزوج عقيل بن أبي طالب فخرج علينا فقلنا بالرفاء والبنين فقال مه لا تقولوا ذلك فان النبي صلى الله عليه وسلم قدنهانا عنذلك وقال قولوا بارك الله لها فيك وبارك لك فيها. رواهأحمد في المسند )ج 1، ص201،  رقم 1738(.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم فأتتني أمي فأدخلتني الدار فإذا نسوة من الأنصار في البيت فقلن: على الخير والبركة وعلى خير طائر". رواه البخاري رقم )4861( ومسلم رقم
  .)1422(
التهنئة في العيد
عن جبير بن نفير قال: "كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنك". وصححه المتشدد الألباني في تمام المنة
)ج1، ص354( و)ص355(.
وعن محمد بن زياد قال: "كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنكم  قال أحمد رحمه الله" إسناد حديث أبي أمامةجيد كما في المغني )ج 2، ص250(. وكذلك ذكرهابن حجر رحمه الله تعالى واحتج على مشروعية ذلك بهذه الرواية التي رواها البيهقي رحمه الله.


التهنئة بالثوب الجديد
أخرج البخاري في صحيحه رقم )5507(: "عن أم خالد بنت خالد قالت: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء قال ))من ترون نكسوها هذه الخميصة((. فأسكت القوم قال: ))ائتوني بأم خالد((.
فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فألبسنيها بيده وقال:
))أبلي وأخلقي((.
قال الحافظ: "وقوله "أبلى": أمر بالابلاء وكذا قوله أخلقي: أمر بالإخلاق وهما بمعنى والعرب تطلق ذلك وتريد الدعاء بطول البقاء". فتح الباري )ج10،ص280(.
التهنئة بقدوم شهر رمضان
عن أبي هريرة قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو يبشر أصحابه: ))قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه يفتح فيه أبواب الجنة ويغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم((". رواه
الإمام أحمد في المسند )ج 2، ص385، رقم 8979(.
وصححه المتشدد  في الترغيب )ج4، ص129(.
طعام مناسبات الأديان الأجنبية
الاحتفال بمناسبات الأديان الأجنبية وتهنئة أهلها بها أو أي حركة معهم حرم لأن ذلك تعاون على العصيان قال الله
تعالى ﴿تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان﴾.
وفي مشيخة البغدادية لأبي طاهر )ج5، ص38( عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال: ))من تنافى أرض الأعاجمفصنع نيروزهم ومهرجانهم حشر معهم(( وأخرجه الدولابي في الكنى )ج 3، ص1048( بإسناد آخر .
أما إذا أتاك جارك بهدية للمناسبة يجوز أخذها عند بعض العلماء لما في الصحيح المسند )ج 1، ص385(:
قال أبو عبيد القاسم بن سلام في الأموال رقم)674(:
"حدثنا سعيد بن محمد، عن هارون بن عنترة، عن أبيه ،قال: أتيت عليا بالرحبة، يوم نيروز، أو مهرجان، وعنده دهاقين وهدايا".
وفي تاريخ الكبير رقم )2489(: "حدثنا آدم، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن السعر التميمي؛ أتي علي بفالوذج، قال: ما هذا؟ قالوا: اليوم النيروز، قال: فنيروزا كل يوم". وذكره الخطيب في تاريخ بغداد )ج15، ص444( بإسناد آخر .
وفي مصنف ابن أبي شيبة رقم )24372(: "حدثناأبو بكر قال: حدثنا وكيع، عن الحسن بن حكيم، عن أمه، عن أبي برزة، أنه كان له سكان مجوس، فكانوا يهدون له في النيروز، والمهرجان، فكان يقول لأهله:
«ما كان من فاكهة فكلوه، وما كان من غير ذلك فردوه»"
وفيه رقم )20842(: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا ابن مهدي، عن مهدي بن ميمون، عن ابن سيرين، قال:" كان بالمدينة معلم عنده من أبناء أولياء الفخام قال: «فكانوا يعرفون حقه في النيروز والمهرجان»".
حكم علم الغيب
الصوفيون والمتشددون اختلفوا اختلافا شديدا في مسألة علم الغيب فقال أبناء الصوفيين أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب وقال أبناء المتشددين أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب فأردت أن أحقق القول فيه .
فقلت: علم الغيب عند المحققين قسمان كما ثبت فيجواهر المعاني:
القسم الأول: هو )الغيب المطلق( الذي استأثر الله به نفسه لا يعلمه إلا هو .وفي دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: ))أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك((.
أخرجه أحمد رقم )3712(، وابن حبان في صحيحه رقم )2372(.
ومن هذه الحيثية ظهر قوله تعالى:﴿ مفاتح الغيب لا
يعلمها إلا هو﴾ وقوله﴿ قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله﴾
القسم الثاني: هو )الغيب المختص( كما اختص الله نبيه صلى الله عليه وسلم بعلوم الأشياء وغيوبها ما لا يحوم حوله أحد من خلق الله لا نبي ولا مرسل لما ثبت في حديث أنه
صلى الله عليه وسلم قال: ))أتاني الليلة آت من ربي في أحسن صورة فقال: يا محمد... فوضع يده على كتفي فعلمت ما في السموات والأرض!((. هكذا رواه المتشدد
الألباني في صحيح الترغيب )ج1، ص97، رقم 408( بهذا اللفظ وصححه .وأخرجه في" تراجع الألباني " رقم )58( بلفظ: ))فتجلى لي كل شيء وعرفت((. وصححه أيضا .وأورده في صحيحته رقم )3169( وحذف لفظ
))فعلمت ما في السماء(( لحاجة في نفس يعقوب!.
وروى الحديث الترمذي )ج5، ص268( وأحمد )ج5، ص247، رقم 3484(: عن عبد الله بن عباس؛  وعن ثوبان ورواه عبد الرحمن وأبو أمامة وأبو هريرة وجابر بن سمرة وغيرهم. وأخرجه البيهقي في الأسماء والصفات رقم )644( من طرق بلفظ: ))فعلمت ما في السماء
والأرض(( وحسنه. ورواه الطبراني في الكبير برقم )290( بلفظ: ))فعلمت من كل شيء وبصرته((.
ومن هذا القسم المختص بالنبي استثنى الله في قوله ﴿لا يظهر على غيبه أحدا - وقال - إلا من ارتضى من رسول﴾ واستثنى في قوله: ﴿ما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء﴾
قلت: إذا استثنى الله غيوبا من غيوبه على أحد فما المانع أن يقال أنه يعلم الغيب بإطلاعه الله عليه؟.
ومن هذا القسم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبر بما كان وما يكون إلى يوم القيامة ويجيب الإنسان قبل سؤاله كما ثبت في مسند أحمد وغيره رقم )17999(:
"حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن أبي عبد الله السلمي، قال: سمعت وابصة بن معبد صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال: جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله عن البر والإثم، فقال: ((جئت تسأل عن البر، والإثم)) فقلت: والذي بعثك بالحق ما جئتك
أسألك عن غيره، فقال: ((البر ما انشرح له صدرك ،والإثم ما حاك في صدرك، وإن أفتاك عنه الناس))".
ومن هذا القسم جاء حديث البخاري برقم
)1053(: "أن رس ول الله صلى الله عليه وسلم قال: ))ما من شيء كنت لم أره إلا قد رأيته في مقامي هذا، حتى الجنة والنار((".
ومن هذا القسم ظهر حديث الذي أخرجه مسلم برقم
)2889(: ))إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها((.
ومن هذا النوع ورد حديث ضعيف في حلية الأولياء )ج6، ص101(: "حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا بكر بن سهل، ثنا نعيم بن حماد، ثنا بقية، عن سعيد بن سنان، ثنا أبو الزاهرية، عن كثير بن مرة، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))إن الله عز وجل قد رفع لي الدنيا فأنا أنظر إليها وإلى ما هو كائن فيها إلى يوم القيامة كأنما أنظر إلى كفي هذه، جليان من أمر الله عز وجل جلاه لنبيه كما جلاه للنبيين قبله((".
فقد تبين من خلال هذه الألفاظ أن غاية علومه صلى الله عليه وسلم الغيبي لا يدرك ولا بد أن نقر من أنه يعلم الغيب بإطلاعه الله عليه صلى الله عليه وسلم .
اسمع ما يثبته الوهابيون ما أثبتناه ويقرّون بقسميه الأولوالثاني:
قال ابن باز في مجموع فتاويه )ج4، ص357(: "علم الغيب على الإطلاق إلى الله وحده وإنما يعلم منه ما نص عليه الكتاب أو صحت به السنة أو استخرجه الإنسان في الطرق التي علمه إياها مولاه سبحانه وهداه إليها مما وقع في هذا العصر أو قبله ومما سيقع في المستقبل مما لا يعلمه الناس اليوم".
واستسلم لنا الألباني أيضا في موسوعته )ج3، ص839، رقم 292( قائلا: "الغيب كما لا يخفى على جميع الحاضرين إذا أطلق فالمقصود به الغيب الذاتي... نحن مثلا نعلم أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أخبرنا بكثير من المغيبات، ولكن هذا العلم الذي حدثنا به الرسول عليه السلام لم يكن علما ذاتيا به، وإنما أخبره الله عز وجل بواسطة  فالله عز وجل إذا ارتضى رسولا فينبئه ببعض المغيبات، هذا الرسول المنبأ لا يوصف بأنه عالم بالغيب ،وإنما هو منبأ بالغيب  لأنه هو لا يعلم الغيب بواسطة ذاته ،وإنما بواسطة إعلام ربه إياه على بعض المغيبات، إذا عرفنا هذه الحقيقة وخلاصة ذلك أن العلم بالغيب إما أن يكون ذاتيا، وإما أن يكون بالواسطة، فالذي اختص الله به هو القسم الأول، أما القسم الآخر فقد يتحقق به بعض الناس...".
وفيه )ج3، ص833، رقم 290( قال: "وإن كان النبي لا يعلم الغيب فإن الله يطلعه على بعض المغيبـات...".
وفيه )ج3، ص835، رقم291( أقرّ  بأن الله فتح على نبيه غيوب...
وفيه )ج2، ص518( أقر الألباني أن الخضر كان يعلم علم الغيب!.
وقال ابن عثيمين في مجموع فتاويه )ج5، ص200(:
"أن الله يطلعه صلى الله عليه وسلم الغيب".
وخلاصة القول: أن الوهابيين أقروا هنا لما قلنا أن النبيصلى الله عليه وسلم يعلم الغيوب بامداد من الله لم يزل اللهيطلع على نبيه غيبوبه في كل وقت وحين .
ابن تيمية وعلم الغيب
ابن تيمية يخبر عن اللوح المحفوظ في مدارج السالكين لإبن القيم )ج2، ص458( قال: "أخبر ابن تيمية الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام:
أن الدائرة والهزيمة عليهم. وأن الظفر والنصر للمسلمين .وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا. فيقال له: قل إن شاء الله. فيق ول: إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا!!. وسمعته يقول ذلك. قال: فلما أكثروا علي. قلت: لا تكثروا. كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ!!. أنهم مهزومون في هذه الكرة .
وأن النصر لجيوش الإسلام.! وقال مرة: يدخل علي أصحابي وغيرهم. فأرى في وجوههم وأعينهم أمورا لا أذكرها لهم. فقلت له لو أخبرتهم؟ فقال: أ تريدون أن أكون معرفا  كمعرف الولاة؟".
ومن العجب العجيب: أن الجهابذة من الوهابيينينكرون هذه الحقيقة في فتاوى اللجنة الدائمة )ط٢، ج2،ص10 رقم 18627( ويقولون أنه ليس لهذا الخبر وجود بتاتا في كتب ابن القيم وما قاله الشيخ الإسلام ابن تيمية أصلا .!!
قلت: أين الهروب! والخبر ثابت في المدارج )ج2، ص458( مخطوط المكتبة الشاملة! الله المستعان .
وقال ابن تيمية في مجموع فتاويه )ج5، ص252(:
"وكذلك ما يخبر به الناس بعضهم بعضا من أمور الغيب هو  كذلك بل يشاهدون الأمور ويسمعون الأصوات وهم متنوعون في الرؤية والسماع فالواحد منهم يتبين له من حال المشهود ما لم يتبين للآخر حتى قد يختلفون فيثبت هذا ما لا يثبت الآخر فكيف فيما أخبروا به من الغيب!!".
وقال أيضا في )ج11، ص313(: "فما كان مِن الخوارق من  باب العلم  فتارة بأنْ َيسمع العبد ما لا يسمعه غيره وتارة يرى ما لا يراه غيره يقظة ومناماًوتارة بأنْ يعلم ما لا يعلم غيره وحيا! وإلهاماً، أو انزالعلمٍ ضروري، أو فراسة صادقة ، وُيسمَى كشفاًومشاهدات، ومكاشفات ومخاطبات فالسماع مخاطبات والرؤية مشاهدات، والعلم مكاشفة وُيسمَّّى كله "كشفاً".
وفي العقود الدرية )ص326( قال: "ومثل هذا العارف
- أي ابن تيمية - بصائرهم شاخصة إلى الغيب!! ينظرون ما يجري به الأقدار يشعرون بها أحيانا عند نزولها! .
وفي )ص315( قال: "من سلك في طريق النفوذ يرى الحقائق بقلبه من وراء ستر رقيق".
وفي الأعلام العلية فيالفصل التاسع في ذكر بعض كرامته حيث قال: "أخبرني غير واحد من الثقات ببعض ما شاهده من كراماته وأنا أذكر بعضها على سبيل الاختصار وأبدأ من ذلك ببعض ما شاهدته: فمنها اثنين جرى بيني وبين بعض الفضلاء منازعة في عدة مسائل وطال كلامنا فيها وجعلنا نقطع الكلام في كل مسألة بأننرجع الى الشيخ وما يرجحه من القول فيه ثم إن الشيخرضي الله عنه حضر فلما هممنا بسؤاله عندذلك سبقناهو وشرع يذكر لنا مسألة مسألة كما كنافيهوجعليذكر غالب ما أوردناه في كل مسألة ويذكر أقوال العلماء ثم يرجح منها ما يرجحه الدليل حتى أتى علىآخر ما أردنا أن نسأله عنه وبين لنا ما قصدنا أن نستعلمهمنه فبقيت أنا وصاحبي ومن حضر مبهوتيين معجبين مما كاشفنا به وأظهره الله عليه مما كان فيخواطرنا".
قلت: ما شاء الله لا تعليق .
قال محمد بن عبد الوهاب في الدرر السنية )ج1، ص32(:"وَأقرُّ بكرامات الأولياء وما لهم من المكاشفات!".
قلت: المكاشفات هي الكشف عن الغيب أليس كذلك يا أخي؟! .
الأسرار في الإسلام
إذا سمعت عن كبارعلماء الصوفيين يقولون أن في الإسلام معارف وفيوضات وأسرار إنما يعنون بذلك علوم الذاتوالصفات والأسماء وكيفية السير والأدب مع الله فقط لا مايقوله أصحاب الجداول والأوفاق وقد حذر الشيخ التجانيرضي الله عنه عن الجداول والأوفاق وقال كما في جواهر المعاني )ج2، ص197(: اعلم أن التمسك بما في كتب أهل الخواص من دائرة الشاذلي وأسماء الله والحروف والجداول كله كسراب بقيعة يحسبه الظمعان ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ما في جميعها إلا التعب .
وقال الخليفة الأكبر الشيخ إبراهيم كولخي رضي الله عنه في جواهر الرسائل )ج1، ص78(: "لا خير في مخالطة أهل الجداول والأوفاق في حق العوام ولا سيما السحرة والكهان فالضار والنافع هو الله".
على هذا البيان أقول: كل مريد يشتغل بعلوم الجداول وإن كان تجانيا قد خالف وصية الشيخ وخليفته رضي الله عنهما. شغلنا الذكر دائما وكثرة الصلاة طلبا لمرضاة الله ربما تنكشف الحجب كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ))لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي الطرق وتظلكم بأجنحتها عيانا((. أخرجه مسلم )2750( وابن حبان )73887( وأبو يعلى )ج2، ص786( واتفقوا على صحته .
ومن الأحاديث التي تثبت وجود الأسرار ما روى البخاري رقم )120(: "حدثنا إسماعيل، قال: حدثني أخي، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة قال:" حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاءين: فأما أحدهما فبثثته، وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم؟".
ذهب بعض فينا على أن هذا الحديث يتكلم عن الفتنة! وأسماء أمراء الفتنة وكان أبو هريرة يخاف إن صرح بأسمائهم يقتلونه!
قلت: لا نقبل هذا الرأي لأن أبا هريرة لا يخاف عن التصريح بهم حيث قال في صحيح البخاري رقم )2758(:
"لو شئت أن أسميهم سميتهم!".
وكان حذيفة بن اليمان يحدث عن الفتنة وأهلها! ومعذلك ما قتلوه!.
نحن نمشي في حديث أبي هريرة على ظاهره يعني أن أبا هريرة رضي الله عنه سمع من رسول الله صلى الله عليه أسرارا لا يحمله حواصل البعض .
وقريبا من هذا ما ورد في تفسير ابن جرير الطبري
(ج23، ص469( قال: "حدثنا عمرو بن علي ثنا وكيع ثنا الأعمش عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد  عن ابن عباس في قوله تعالى ﴿الله الذي خلق سبع سموات ومن
الأرض مثلهن﴾ قال ابن عباس رضي الله عنه: لو حدثتكم بتفسيرها لكفرتم وكفركم تكذيبها!!".
قلت: رجاله ثقات إلا إبراهيم بن مهاجر وثقه جميع رجال النقد إلا ابن المديني وابن معين لما سمع ذلك يحيى بن سعيد القطان غضب وكره ما قالا! يعني أنكر على القائلين بضعفه!. وللحديث شاهد أخرجه ابن جرير )ج23، ص470( قائلا: "حدثنا ابن حميد ثنا يعقوب بن عبد الله بن سعد القمي الأشعري عن جعفر بن أبي المغيرة الخزاعيعن سعيد بن جبير عن ابن عباس به".
قلت: رجال هذا الإسناد ثقات! وشاهده ما قبله ودل هذا الأثر على أن في القرآن علوما ومعارف لو سمعها بعض العوم يكفروا بها. ومما يويد ما قلنا ما قال مسلم في مقدمة صحيحه )ج1، ص11(: "حدثني أبو الطاهر، وحرملة بن يحيى، قالا: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن عبد الله بن مسعود، قال: "ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم، إلا كان لبعضهم فتنة".
هذا الحديث ظاهر لا يقبل تأويل وكيف يكون لبعضهم فتنة؟ لأن النملة لا تحمل حملة الفيل. أليس  كذلك؟ ومثل هذا ورد في صحيح البخاري برقم )127(:
"قال علي كرم الله وجهه : «حدثوا الناس، بما يعرفون أتحبون أن يكذب، الله ورسوله» حدثنا عبيد الله بن موسى عن معروف بن خربوذ عن أبي الطفيل عن علي بذلك".  وأقول: قلوب الناس مختلفة وإدراكها متفاوتة كُل قلب تحملعلى قدر قوتها وضعفها كما قال ابن عباس رضي الله  عنه عند قوله تعالى﴿ فسالت أودية بقدرها﴾ قال: احتملت منه القلوب على قدر يقينها وشكها. أخرجه ابن جرير الطبري بإسناد صحيح  .
ومن هذا التفاوت في العلوم والمعارف يقال أن للقرآن وجوها كما قال أبو الدرداء رضي الله عنه في زهد أحمد بن حنبل برقم )713( بإسناد صحيح حيث قال: "لا تفقه  كل الفقه حتى ترى للقرآن وجوها؟!".
وثبت في معجم الكبير للطبراني رقم )10107( وفي الأوسط رقم )773( قال: "حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني قال: حدثنا الفيض بن وثيق الثقفي قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن مغيرة بن مقسم الضبي، عن واصل بن حيان، عن عبد الله بن أبي الهذيل، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: ))أنزل القرآن على سبعة أح رف لكل آية منها ظهر وبطن((". وأبو يعلى في مسنده رقم )5149(: "عنمغيرة، عن واصل بن حيان، عن عبد الله بن أبي الهذيل ،عن أبي الأحوص، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه
وسلم: ))إن القرآن نزل على سبعة أحرف، لكل آية منها ظهر وبطن، ولكل حد مطلع((". ومثله في تاريخ دمشق )ج30، ص235، رقم 6370(.
وفي مسند البزار رقم )2081(: "حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري، قال: نا أيوب بن سليمان بن بلال ،قال: نا ابن أبي أويس يعني أبا بكر بن أبي أويس، عن  سليمان بن بلال، عن محمد بن عجلان، عن أبي إسحاق ،عن أبي الأحوص، عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: ))أنزل القرآن على سبعة أحرف، لكل آية منها ظهر وبطن((".
قال الألباني في ضعيفه )ج6، ص559، رقم 2989( أن هذا الحديث ضعيف لأن أبا إسحاق مدلس وقد عنعن؛   وتابعه مغيرة وهو مدلس أيضا!. قلت: بل أبو إسحاق هذا هو الهجري لا يدلس بل المدلس هو أبوإسحاق السبيعي فغلط فيهما الألباني .
وزعمه أيضا أن مغيرة مدلس افتراء قد ثبت في تهذيب الكمال )ج28، ص398( أن مغيرة فقيه مأمون وكان عنده كتاب وهو ثقة إلا ما روى عن إبراهيم النخعي يدلس عنه؛ وأنكر ذلك رزين وغيره وقالوا أن مغيرة لا يدلس ألبتة .
فحذف الألباني هذا البيان وأطلق على مغيرة تدليسا وهو يعلم أن تدليسه مقيد على ما روى عن إبراهيم فقط. وهذا الحديث الذي نحن بصدده ما رواه عن إبراهيم بل رواه عن واصل بن حيان فبان لك الآن أن الحديث صحيح فلله الحمد .
وقال الهيثمي في المجمع )ج7، ص152، رقم 11579(: "رجاله ثقات".
وقد رواه ابن حزم في الإحكام )ج3، ص16( من ط ريقين مرسلا. ولم ير ذلك الألباني. وكذلك أخرجه البغوي في شرح السنة  )ج1، ص262، رقم 122( قال: "ثنا محمد بن الحسن كشائي ثنا أبو العباس أحمد بن محمد بنسراج الطحان ثنا أبو أحمد محمد بن قريش بن سليمان المروذي ثنا أبو الحسن علي بن عبد العزيز المكي ثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ثنا حجاج ثنا حماد بن سلمة ثنا علي بن زيد عن الحسن مرفوعا ))أنزل القرآن على سبعة
أحرف لكل حرف منها ظهر وبطن((". فاتت هذه الرواية الألباني أيضا.
تنبيه: قال المتشددون في ملتقى أهل الحديث )ط٢، ج51، ص96(: "أن رجال البغوي هذا ثقات إلى الحسن!".
اسمع شرح الحديث عن السلف: قال ابن مبارك في زهده )ج 2، ص23(: "سمعت غير واحد في هذا الحديث: ما في  كتاب الله آية إلا ولها ظهر وبطن يقول: لها تفسير ظاهر، وتفسير خفي، ولكل حد مطلع قال: يطلع عليه القوم فيستعملونه على تلك المعاني، ثم يذهب ذلك القرن، فيجيء قرن آخر يطلعون منها على معنى آخر ،فيذهب عليه ما كان عليه من قبلهم، فلا يزال الناس علىذلك إلى يوم القيامة".
وقال ابن تيمية في تلبيس الجهمية )ج 8، ص276(:
"وقوله صلى الله عليه وسلم لكل حد مطلع أي مصعد يصعد إليه من معرفة علمه ويقال المطلع الفهم وقد يفتح الله على المتدبر والمتفكر في التأويل والمعاني ما لا يفتحه على غيره وفوق كل ذي علم عليم".
ومن هذه المعارف ادعى ابن تيمية في العقود الدرية )ص22( أنه يستطيع أن يخرج مئة تفسير في آية واحدة.
هل يجوز أن يخص بعض الإخوان بأسرار دون بعض؟ الجواب: نعم للأحاديث التي قدمناها وقال أبو داود في سننه رقم )5079(: "حدثنا إسحاق بن إبراهيم أبو النضر الدمشقي، حدثنا محمد بن شعيب، قال: أخبرني أبو سعيد الفلسطيني عبد الرحمن بن حسان، عن الحارث بن مسلم ،أنه أخبره عن أبيه مسلم بن الحارث التميمي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه أسر إليه فقال: " إذا انصرفت من صلاة المغرب فقل: اللهم أجرني من النار سبع مرات، فإنكإذا قلت ذلك ثم مت في ليلتك كتب لك جوار منها، وإذا صليت الصبح فقل كذلك، فإنك إن مت في يومك كتب لك جوار منها " أخبرني أبو سعيد، عن الحارث، أنه قال:
«أسرها إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنحن نخص بها إخواننا»". ما شاء الله سرّ يختص به  الإخوة!  فقال المنكر المتشدد أن ليس هناك سرّ يختص ببعض!
وفي صحيح البخاري رقم (128): "حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي ،عن قتادة، قال: حدثنا أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعاذ رديفه على الرحل، قال: ))يا معاذ بن جبل((، قال: لبيك يا رسول الله  وسعديك، قال: ))يا معاذ((، قال: لبيك يا رسول الله وسعديك ثلاثا، قال:
))ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن  محمدا رسول الله، صدقا من قلبه، إلا حرمه الله على النار((، قال يا رسول الله: أفلا أخبر به الناس فيستبشروا؟ قال: ))إذا يتكلوا(( وأخبر بها معاذ عند موته تأثما .
هذا الحديث كان سرا مكتوما عند معاذ مدة طويلة ثم أفشاه .

وفي صحيح مسلم رقم )2482(: "حدثنا أبو بكر بن نافع، حدثنا بهز، حدثنا حماد، أخبرنا ثابت، عن أنس ،قال: أتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا ألعب مع الغلمان، قال: فسلم علينا، فبعثني إلى حاجة، فأبطأت على أمي، فلما جئت قالت: ما حبسك؟ قلت بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة، قالت: ما حاجته؟ قلت: إنها سر، قالت: لا تحدثن بسر رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا قال أنس: والله لو حدثت به أحدا لحدثتك يا ثابت".
حكم الضعيف عند السلف
هل يحتج بحديث ضعيف في الفضائل عند السلف خاصةإذا لم يكن شديد الضعف أو موضوع؟؟ .
الجواب: نعم؛ ولا نبالي باحتمالات بعض المتأخرين  ونفيهم  إذ القدوة بالسلف لا غيرهم.


أقوال السلف
في فتح المغيث )ج1، ص267( قال الشافعي: "المرسل يحتج به إذا لم يوجد دلالة سواه".
وقد ثبت عن الإمام أحمد أنه قال: "إذا روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والسنن والاحكام تشددنا، وإذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل الأعمال وما لا يضع حكما ولا يرفعه تساهلنا في الأسانيد: انظر الكفاية للخطيب البغدادي )ص135( وابن رجب الحنبلي في طبقات الحنابلة )ج1، ص95(.  وعن الإمام عبد الرحمن بن مهدي أنه قال: "إذا روينافي الثواب والعقاب وفضائل الأعمال تساهلنا في الأسانيد ،وإذا روينا في الحلال والحرام والأحكام تشددنا في الرجال:
انظر الجامع لأخلاق الرواي للخطيب البغدادي".
وقال ابن معين في موسى بن عبيدة: "يكتب حديثه في الرقائق!". علل الترمذي )ج1، ص372(.
وقال ابن مبارك: "يحتج بالحديث الضعيف". راجع الجرح والتعديل )ج2، ص30(.
وقال أحمد و ابن مهدي  وأبي زكريا العنبري وابن عبد البر: "يحتج بالحديث الضعيف في الفضائل". راجع علل الترمذي )ج1، ص371(.
ومثل ذلك قال الهيتمي كما في قوائد علوم الحديث )ص93(.
وقال النووي في الأذكار )ج1، ص2(: "قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم: يجوز العمل في الفضائل والترغيب و الترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكنموضوعا".
وفي الكفاية )ص213( وفتح المغيث )ج1، ص267(: قال أحمد: "الأحاديث الرقائق يحتمل أن يتساهل فيها حتى يجيئ شيء فيه حكم".
وفي فتح المغيث )ج1، ص267(: قال أحمد: "ابن إسحاق رجل تكتب عنه هذه الأحاديث يعني المغازي ونحوها وإذا جاء الحلال والحرام أردنا قوما هكذا وقبض أصابعه الأربعة. ومثل هذا في شرح علل الترمذي )ج1، ص372(.
وفي الموضوعات لابن الجوزي )ص35(  كان أحمد يقول: "يعمل بالضعيف إذا لم يكن ما يعارضه".
وقال ابن حبان في الثقات )ج7، ص492(: "بل يحتج بخبر من يخطئ ما لم يفحش ذلك منه".
وفي الإعتصام )ج1، ص226( قال الشاطبي: "كلام أحمد ومن وافقه دال على أن العمل بالحديث الضعيف يقدم على القياس المعمول به عند جمهور المسلمين؛ بل هوإجماع السلف رضي الله عنهم".
وقال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل )ج1، ص6(:
"ومنهم الصدوق الورع المغفل الغالب عليه الوهم والخطأ والسهو والغلط فهذا يكتب من حديثه الترغيب والترهيب و الزهد والأدب ولا يحتج بحديثه في الحلال والحرام".
وفي شرح علل الترمذي )ج1، ص372( قال سفيان الثوري: "لا تأخذوا هذا العلم في الحلال والحرام إلا من الرؤساء المشهورين بالعلم، الذين يعرفون الزيادة والنقصان ،ولا بأس بما سوى ذلك من المشايخ".
وفي )ج1، ص372( قال ابن معين في زياد البكائي:
"لا بأس به في المغازي، وأما في غيرها فلا". وإنما يروى في الترهيب والترغيب والزهد والآداب أحاديث أهل الغفلة الذين لا يتهمون بالكذب. فأما أهل التهمة فيطرح حديثهم، كذا قال ابن أبي حاتم .
قال ابن تيمية في مجموع فتاويه )ج1، ص250 –
252(: "أحمد بن حنبل وغيره من العلماء جوزوا أن يروى في فضائل الأعمال ما لم يعلم أنه ثابت إذا لم يعلم أنه  كذب!".
وفي )ج18، ص65( قال: "قال أحمد بن حنبل إذا جاء الحلال والحرام شددنا في الإسانيد وإذا جاء الترغيب وال ترهيب تساهلنا في الأسانيد؛  وكذلك ما عليه العلماء من العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال". وأثبته ابن القيم في إعلام الموقعين )ج1، ص32(.
وقال ابن عبد البر في جامع بيان العلم )ج1، ص103(: "وأهل العلم بجماعتهم يتساهلون في الفضائل فيروونها عن كل  وإنما يتشدد ون في أحاديث الأحكام".
وفي جواب الحافظ المنذري )ج1، ص49(: "ومنهم الصدوق الورع المغفل، الغالب عليه الوهم والخطأ والسهو والغلط، فهذا يكتب من حديثه الترغيب والترهيب والزهد والاداب، ولا يحتج بحديثه في الحلال والحرام".
وقال السخاوي في فتح المغيث )ج1، ص351(:
"قد حكى النووي في عدة من تصانيفه إجماع أهل الحديث وغيرهم على العمل به في الفضائل ونحوها خاصة". فهذه ثلاثة مذاهب أفاد شيخنا )ابن حجر( أن محل الأخير منها حيث لم يكن الضعف شديدا، وكان مندرجا تحت أصل عام؛ حيث لم يقم على المنع منه دليل أخص من ذلك العموم، ولم يعتقد عند العمل به ثبوته، كما بسطتها في موضع آخر".
وقال الألباني  بعد كلام: "وخلاصة ذلك أن كل من يريد العمل بحديث ضعيف ينبغي أن يكون على علم بضعفه...". راجع ملتقى أهل الحديث )ط٢، ج24، ص175(.
أما القول أن البخاري ومسلم من المانعين الإحتجاج بالضعيف في الفضائل ففيه نظر؛ من أين صرحوا على ذلك؟
أما الإمام البخاري فلم يتكلم حول هذا الأمر بتاتا!
بل نراه يمزج الضعيفة بالصحيحة في كتابه الأدب المفرد إحتجاجا لا إنكارا!!
أما الإمام مسلم فقد تكلم المتهمين والمناكر وتخليط فاحش؛ إسمع ما يقول في مقدمة صحيحه
"قال )ج1، ص4(: "إنا نتواخي أن نقدم الأخبار التي هي أسلم من العيوب لم يوجد في روايتهم إختلاف شديد!  ولا تخليط فاحش!!".
وفي )ج1، ص6( قال: "فأما ما كان منها عن قوم هم عند أهل الحديث متهمون! فلسنا نتشاغل بتخريج حديثهم وكذلك من الغالب على حديثه المنكر!!".
وفي )ج1، ص7( قال: "يلزمهم من طرح الأحاديث الضعيفة والرواية المنكرة... ".
هذا غاية ما قال مسلم في مقدمة صحيحه؛ وقد رأيت بأم عينك أنه تكلم عن )المناكر وأحاديث مهتوم ومختلط فاحش واختلاف شديد( .
أما نحن نتكلم عن الضعيف غير الشديد في الفضائل  كما أثبته شيوخ مسلم قبله؛ ومسلم يتكلم عن المنكر؛ وجميع المحدثين اتفقوا في عدم الإحتجاج بالمناكر.
ومن خلال هذا البيان تعلم أن الإحتجاج بالضعيف في الفضائل إتفاق عند المحدثين خاصة في القرون الثالثة حتى القرن الخامس ثم ظهر ابن حزم بتشدده وقال في الملل والنحل )ج2، ص69( أنه لا يأخذ حديث المجهول أو المغفل ولا يأخذ حديث موقوف على صحابي!!
ومع هذا نراه يحتج بمرسل في كتابه المحلى )ج11، ص108( فقال: "وإن كان لا يحتج به بإرساله لكن معناه صحيح بالنصوص!".
أما قوله في الإحكام )ج1، ص143(: "أنه لا يحتج بالضعيف في الرقائق". فقد قيده بقوله )رواية فاسق( .
فقلت: رواية فاسق مردود عند جميع الحفاظ لا اختلاف فيها.
ولو سلمنا أن ابن حزم نفى كل ضعيف بمراتبه لقلنا:
هذا من شذوذه ليس له قدوة في السلف. نحن مع هؤلاء السلف ابن معين وابن مهدي وابن حنبل وابن مبارك والشافعي وسفيان الثوري وغيرهم من الكبار.
أما مذهب مالك وأبي حنيفة فاحتجاجهم بالمراسل والمجاهل فمعروف!!. كما في الروض الباسم. ففي شرح النووي على مسلم )ج1، ص30( قال: "يحتج بالمراسل مذهب مالك وأبي حنيفة وأحمد وأكثر الفقهاء".
وقال أبوداود في سؤالاته )ج1، ص34( وأما المراسيل فقد كان يحتج بها العلماء فيما مضى مثل سفيان الثوري ومالك بن أنس والأوزاعي .
ونطالب المتشددين أن يأتوا بثلاثة أعلام من السلف منعوا الإحتجاج بالضعيف في الفضائل  فلن يستطيعوا ولو  كان بعضهم لبعض ظهيرا.
حياة الخضر عند السلف
موجب كَتبِ هذه الرسالة أني رأيت بعض المتمسلفينيقولون أن الصوفيين هم الوحيد القائلين بحياة الخضر وذلكمن خرافاتهم! فأردت أن أورد بأقوال المتقدمين فيه لنميز الخبيث من الطيب ولكي طرح السؤالُ نفسه قائلا: هل هؤلاء كلهم صوفيون فأقول:
حجة القائلين بحياته
قال ابن حجر في الفتح )ج6، ص435(: "وروى يعقوب بن سفيان في تاريخه وأبو عروبة من طريق رباح بن عبيدة قال رأيت رجلا يماشي عمر بن عبد العزيز معتمدا على يديه فلما انصرف قلت له من الرجل قال رأيته قلت نعم قال أحسبك رجلا صالحا ذاك أخي الخضر بشرني أني سأولى وأعدل .- قال ابن حجر - لا بأس برجاله". وقال السيوطي في تاريخ الخلفاء )ج 1، ص172( إسناده صحيح. وأخرجه أبو نعيم في الحلية )ج5، ص254( وفي المعرفة والتاريخ )ج 1، ص577( وفي أخبار أبي حفص )ج 1، ص51( من طريق كلهم عن ضمرة بن ربيعة عن السري بن يحيى عن رباح بن عبيدة ويقال رياح بن عبيدةوهؤلاء الثلاث جبال رواسي .
وفي الفتح أيضا )ج 6، ص435(: "وروى بن عساكر في ترجمة أبي زرعة الرازي بسند صحيح أنه رأى وهو شاب رجلا نهاه عن غشيان أبواب الأمراء ثم رآه بعد أن صار شيخا كبيرا على حالته الأولى فنهاه عن ذلك أيضا قال فالتفت لأكلمه فلم أره فوقع في نفسي أنه الخضر".
وروى البيهقي من طريق الحجاج بن قرافصة أن رجلين  كانا يتبايعان عند بن عمر فقام عليهم رجل فنهاهما عن الحلف بالله ووعظهم بموعظة فقال بن عمر لأحدهما اكتبها منه فاستعاده حتى حفظها ثم تطلبه فلم يره قال وكانوا يرون أنه الخضر .
وقال ابن حجر في الإصابة )ج2، ص271( إسناده جيد. في المجمع الزوائد )ج8، ص211، رقم13815( أن أنسا بن مالك رضي الله عنه لقي بالخضر وتكلم معه.  وقال فيه الهيثمي رواه الطبراني في الأوسط وفيه الوضاحبن عباد الكوفي تكلم فيه ابن المنادي وشيخ الطبراني بشربن علي العمي لم أعرفه وبقية رجاله ثقات .
قلت: وقد رواه إبن عساكر في تاريخ دمشق )ج16، ص422( من طريق غير طريق الطبراني وأتى بثلاث أسانيد مختلفة وليس فيه - بشر بن علي - ولا - الوضاح بن عباد الكوفي .
تنبيه:  كان ابن المنادي يضعف أحاديث حياة الخضر بلا دليل!  وقد قال ابن ابن حجر في ذيل الميزان )ج 1، ص128(: "ابن المنادي كان يضعف بعض الرجال بلا دليل".  وقال الخطيب في تاريخه )ج4، ص69(: "أن ابن المنادي كان شرس الأخلاق. فعلى هذا لا يعتمد تضعيفه للرجال إذا تفرد".
وقد لقي الخضر علي بن الحسين الملقب بالزين العابدين وتحدثا معا راجع الحلية الأولياء لأبي نعيم )ج3، ص134( بإسناده؛ وقواه بثلاث أسانيد مختلفة )ج4، ص244(.  و ر واه رجاء بن حيوة ؛ أخرجه أبو نعيم فيالحلية )ج5، ص171(.
ولقيه عمر بن عبدالعزيز فتحدثا معا ؛ أخرجه أبو نعيم في الحلية )ج5، ص254( بإسناده فقال السيوطي في تاريخ الخلفاء )ج1، ص172(: "إسناده صحيح".
ورأوه التابعون في جنازة سفيان الثوري؛ كما في الحلية )ج7، ص62( بإسناده .ورأوه عند الكعبة؛ راجع الحلية
)ج7، ص303(.  وتاريخ دمشق )ج16، ص431(
بإسناد آخر .و رءاه عمار فسأله عن بشر بن الحارث؛  راجع الحلية )ج8، ص352( بإسناده .ورءاه أبو إسحاق المارستاني؛ راجع الحلية )ج10، ص333(. بإسناده. ورءاه أبوعبيدة بن الجراج يصلي في مسجد. راجع تاريخ دمشق )ج2، ص244( بإسناده .ورءاه بلال الخواص. راجع تاريخ دمشق )ج5، ص338( بإسناده. ولقيه إبراهيم بن أدهم.  راجع تاريخ دمشق )ج6، ص282( بإسناده؛ وفي طبقات الصوفية )ج1، ص36( بإسناد آخر؛ وبنفس سنده أخرجه القشيري في رسالته )ج1، ص35(.  ورءاه أبوإسحاق إبراهيم بن حاتم؛ راجع تاريخ دمشق )ج6،ص379( بإسناده. رءاه بعض التابعين أيضا؛ راجع تاريخ دمشق )ج68، ص136( بإسنادين؛ و)ج29 ص201( بإسناده .ورءاه ابن السماك.  كما في بغية الطالب )ج7، ص3306( بإسناده؛  وعقد له بابا - ذكر من إسمه الخضر
)ج7، ص3280(.
قلت :وإن  كان بعض هذه الأسانيد ضعاف فقد يقوي بعضها البعض؛ وتثبت حياة الخضر عند السلف .
قال معمر في " جامعه )ج11، ص393، رقم
20824( بعد ذكر حديث الدجال: قال معمر: "بلغني أن الذي يقتل الدجال الخضر"، وكذا أخرجه ابن حبان في " صحيحه " )ج15، ص211، رقم 6801( من طريق عبد الرزاق، عن معمر؛ قال: "كانوا يرون أنه الخضر".
قلت: وقد تمسك من قاله بما أخرجه ابن حبان في " صحيحه )ج15، ص181، رقم6778( من حديث أبي عبيدة بن الجراح _ رفعه _ في ذكر الدجال: "لعله أن يدركه بعض من رآني أو سمع كلامي" الحديث .
وفي " الإصابة لابن حجر )ج1، ص143( وقال إبراهيم بن محمد بن سفيان _ الراوي عن مسلم _ عقب روايته عن مسلم لحديث أبي سعيد في قصة الذي يقتله الدجال: "يقال: إن هذا الرجل هو الخضر". وقال عبد الرزاق: "أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أبي سعيد، في قصة الدجال، الحديث بطوله، وفيه قصة الذي يقتله"، وفي آخره: "قال معمر:
"بلغني أنه يجعل على حلقه صفيحة من نحاس، وبلغني أنه الخضر".
قال النووي في شرح صحيح مسلم) " 18/ 72 _
)4/ 2256( " أبو إسحاق _ هذا _ هو: "إبراهيم بن سفيان راوي الكتاب عن مسلم"، وكذا قال معمر في " جامعه " في إثر هذا الحديث كما ذكره ابن سفيان، وهذا تصريح منه بحياة الخضر، وهو الصحيح."  وفي مصنف عبد الرزاق )ج5، ص168، 9266(:
عن معمر قال: "بلغني أن قوما كانوا في السفر، فكانوا لا يصلون جماعة، ولا يستنزلون في المنزل، فطمست أبصارهم فبدا لهم الخضر  فأخبروه بشأنهم، فدعا لهم فرد الله عليهم أبصارهم".
أما ابن تيمية فقد حيّر في أمره وتناقض  لأنه قال في مجموع فتاويه )ج1، ص249( أنه مات وليس من الأحياء. فلما وصل في )ج4، ص338( قال: "وأما حياته فهو حي...! وأكثر العلماء على أنه لم يكن نبيا!".
وقال )ج4، ص339(: "بل المروي في مسند الشافعي وغيره: أنه اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم ومن قال إنه لم يجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد قال ما لا علم له به فإنه من العلم الذي لا يحاط به. ومن احتج على وفاته بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ))أرأيتكم ليلتكم هذه فإنه على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد((" فلا حجة
فيه فإنه يمكن أن يكون الخضر إذ ذاك لا على وجه الأرض. ولأن الدجال - وكذلك الجساسة - الصحيح أنه كان حيا موجودا .
قلت: نعم صدق ابن تيمية كما يستثنى الدجال والجساسة والإبليس من حديث )مائة سنة( كذلك يستثنى الخضر؛ وقد يقال: لعل الخضر إذ ذاك ليس على وجه الأرض بل على مجمع البحرين كما في القرآن .
وقلت أيضا: "قال الإمام علي كرم الله وجهه:أن المراد بوجه الأرض أي )من حضره يومئذ(.
وفي مسند أبي يعلى رقم )467(: "حدثنا أبو بكر ،حدثنا إسحاق بن منصور، حدثنا أبو كدينة، عن مطرف ،عن المنهال، عن نعيم بن دجاجة، قال: كنت جالسا عند علي إذ جاءه أبو مسعود، فقال علي: قد جاء فروخ ،فجلس، فقال علي: إنك تفتي الناس؟ فقال: أجل ،وأخبرهم أن الآخرة شر، قال: فأخبرني، هل سمعت منهشيئا؟ قال: نعم، سمعته، يقول:" لا يأتي على الناس سنة مائة وعلى الأرض عين تطرف، فقال علي: أخطأت استك الحفرة، وأخطأت في أول فتياك، إنما قال: «ذاك لمن حضره يومئذ، هل الرخاء إلا بعد المائة؟»". إسناده حسن. ومثله في المختار للمقدسي )ج2، ص379، رقم 761( بإسناد حسن أيضا  .
فعلى هذا فوجه الأرض مقيد بقول علي )من حضره يومئذ(!! وأما من لم يحضره يومئذ لا يدخلون فيه. أليس  كذلك؟. ومع هذالم نقل أنهم من الخالدين إلى قيام الساعة بل لا بد بالموت.
اسمع كلام المتشددين فيه: قال ابن عثيمين في تفسير سورة الكهف )ج1، ص112(: "النصوص تدل على أنه ليس
برسول ولا نبي إنما هو عبد صالح أعطاه الله تعالي كرامات".
وقال السعدي في تفسيره )ج1، ص481(: "وهو الخضر وكان عبدا صالحا لا نبيا على الصحيح".
وفي الدرر السنية في الأجوبة النجدية )ج13،ص323( قالوا: "الثانية إثبات كرامات الأولياء على القول بعدم نبوة الخضر".
وفي السنن المأثورة للإمام الشافعي )ج1، ص334، رقم 390(: "عن القاسم بن عبد الله بن عمر بن حفص، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، أن رجالا من قريش دخلوا على أبيه علي بن الحسين فقال: ألا أحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: بلى فحدثنا عن أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءت التعزية سمعوا صوتا من ناحية البيت: سلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته إن في الله عزاء من كل مصيبة وخلفا من كل هالك ودركا من كل ما فات فبالله فثقوا وإياه فارجوا فإنما المصاب من حرم الثواب. فقال علي عليه السلام: تدرون من هذا؟ هذا الخضر عليه السلام". هذا الحديث ضعفه أكثر المحدثين إلا الحاكم والذهبي فصححاه كما في المستدرك )ج3، ص57 – 58(. وأورده الألباني فيضعيفته )ج11، ص642( بأربع أسانيد وضعفها كلها .
أما القول عن الجوزي أنه قال: "قال البخاري وأحمد وفلان وفلان بموت الخضر...".
نقول: أين الدليل؟ وأين الإسناد إليهم؟ وما درجة الإسناد؟ هاتوا برهانكم .
1 -  كيف يقول أحمد بموت الخضر وهو الذي قال في زهده برقم )1275(: "حدثنا عبد الله، حدثني الحسن، عن ضمرة، عن السري بن يحيى، عن عبد العزيز بن أبي رواد قال: "إلياس والخضر عليهما السلام يصومان شهر رمضان ببيت المقدس ويوافيان الموسم في كل عام".
2 - وحجة البخاري إن ثبت عنه فقد نسفه ابن تيمية كما تقدم .
3 - أما ابن الجوزي فقد أقرّ بحياة الخضر والأخذ عنه!!
كما في كتابه "مناقب الإمام أحمد" راجعه لترى عجائب الدنيا .
فعلى هذا أقول أن حياة الخضر ليس فيه إختلاف منشذ فليأت بدليل بين فلن يجد .
حكم الصورة في الإسلام
قد اختلف العلماء قديما وحديثا في جواز الصورة خاصة التي لا ظل لها حرمها بعض العلماء لعموم حديث: ))لا
تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة...(( وعموم حديث: ))إن الذين يصورون هذه الصور يعذبون...((  وغيرهما. فأجازها بعضهم .
اسمع كلام العلماء في هذا الحديث باختصار: قال ابن حجر في الفتح )ج10، ص388( بعد كلام: "حكى القرطبي في المفهم في الصور التي لا تتخذ للبقاء كالفخار وصحح بن العربي أن الصورة التي لا ظل لها إذا بقيت على هيئتها حرمت سواء كانت مما يمتهن أم لا وإن قطع رأسها أو فرقت هيئتها جاز وهذا المذهب منقول عن الزهري وقواه النووي - حتى قال - : مذهب الحنابلة جواز الصورة في الثوب ولو كان معلقا على ما في خبر أبي طلحة لكن إن ستر به الجدار منع عندهم قال النووي وذهب بعض السلفإلى أن الممنوع ما كان له ظل وأما ما لا ظل له فلا بأس باتخاذه مطلقا وهو مذهب باطل فإن الستر الذي أنكره النبي صلى الله عليه وسلم كانت الصورة فيه بلا ظل ومع ذلك أمر بنزعه قلت -أي ابن حجر - ففي إطلاق كونه مذهبا باطلا نظر إذ يحتمل أنه تِسك في ذلك بعموم قوله "إلا رقما في ثوب" فإنه أعم من أن يكون معلقا أو مفروشا وكأنه جعل إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة تعليق الستر المذكور مركبا من كونه مصورا ومن كونه ساترا للجدار ويؤيده ما ورد في بعض طرقه عند مسلم من طريق سعيد بن يسار عن زيد بن خالد الجهني قال دخلت على عائشة فذكر نحو حديث الباب  وقال إن الله لم يأمرنا أن نكسو الحجارة والطين قال فقطعنا منه وسادتين الحديث فهذا يدل على أنه كره ستر الجدار بالثوب المصور فلا يساويه الثوب الذي لا يستر به الجدار والقاسم بن محمد أحد فقهاء المدينة وكان من أفضل أهل زمانه وهو الذي  روى حديث النمرقة فلولا أنه فهم الرخصة في مثل الحجلةما استجاز استعمالها".
وفي شرح صحيح البخاري لابن بطال )ج9، ص181( بعد كلام قال: "حدثنا محمد ابن عبد الملك بن أبى الشوارب، حدثنا يزيد، حدثنا داود بن أبى هند، حدثنا عزرة، عن حميد بن عبد الرحمن، عن سعد بن هشام، عن عائشة قالت: كان لنا ستر تِثال طير مستقبل باب البيت فقال النبى صلى الله عليه وسلم: ))حوليه فإنى كلما
دخلت فرأيته ذكرت النديا. قالت: وكان لنا قطيفة لها
علم حرير فكنا نلبسها(( فلم يقطعه، ولم يأمر عائشة بفساد تِثال الطير الذى كان فى الستر، ولكنه أمر بتنحيته عن موضعه الذى كان معلقا فيه من أجل كراهيته لرؤيته إياه، لما يذكر من الدنيا وزينتها، وفى قوله عليه السلام:
))فإنى كلما رأيته ذكرت الدنيا(( دليل بين على أنه كان يدخل البيت الذى ذلك فيه فيراه، ولاينهى عائشة عن تعليقه، وذلك يبين صحة ما قلناه من أن ذلك إذا كان رقما فى ثوب وعلما فيه فإنه مخالف معنى معنى ما كان مثالاممثلا قائما بنفسه".
وقال ابن عبد البر في الإستذكار )ج8، ص488( بعد كلام: "ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا يكره من الصور إلا ما له ظل...". الخ
وفي حاشية السندي )ج 2، ص386(: "قيل إذا كان لها ظل وقيل بل أعم".
اسمع دليل المجيزيين:
1_ في صحيح البخاري رقم )3226(: "حدثنا أحمد ،حدثنا ابن وهب، أخبرنا عمرو، أن بكير بن الأشج حدثه ،أن بسر بن سعيد حدثه، أن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه حدثه، ومع بسر بن سعيد عبيد الله الخولاني الذي كان في حجر ميمونة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم، حدثهما زيد بن خالد، أن أبا طلحة حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ))لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة(( قال بسر: فمرض زيد بن خالد فعدناه، فإذا نحن في بيته بستر فيه تصاوير، فقلت لعبيد الله الخولاني: ألميحدثنا في التصاوير؟ فقال: إنه قال: إلا رقم في ثوب ألا سمعته قلت لا، قال: بلى قد  ذكره".
2_ ثبت أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رأوا صور الأنبياء عند أحبار الشام. وفيه صورة النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما. راجع ابن كثير في تفسيره )٤٨١/٣( بإسناد لاباس به. روأخرجه الطبراني )١٢٥/٢، رقم١٥٣٧(. والبداية والنهاية )٦٣/٦(.
والبيهقي في الدلائل )٣٨٤/١( بثلاث أسانيد. وأبو نعيم في الدلائل )٤٩/١، رقم١٢-١٣( بإسنادين. والهيثمي في المجمع )٢٣٤/٨، رقم ١٣٨٨(. وابن عساكر في تاريخ دمشق )ج40، ص154، رقم 4669(، والذهبي في تاريخ الإسلام )ج1، ص797( بأسانيد عديدة. وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق )ج17، ص210( مرفوعا .
3_ روى الأرزقي في تاريخه )ج1، ص168( أنه لما كان يوم الفتح دخل رسول الله، صلى اله عليه وسلم، إلى البيت، فأمر بثوب فبل بماء وأمر بطمس تلك الصور ،ووضع كفيه على صورة عيسى وأمه وقال: ))امحوا الجميع إلا ما تحت يدي((".
4_ وفي )ج١، ص167( قال داود: "فأخبرني بعض الحجبة عن مسافع بن شيبة: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ))يا شيبة امح كل صورة إلا ما تحت يدي(( قال: فرفع يده عن عيسى ابن مريم وأمه".
5_ قال الأزرقي في )ج1، ص168(: "عن سعيد بن سالم، حدثني يزيد بن عياض بن جعدبة، عن ابن شهاب:
أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة وفيها صور الملائكة، فرأى صورة إبراهيم فقال: ))قاتلهم الله جعلوه شيخا يستقسم بالأزلام((، ثم رأى صورة مريم فوضع يده عليها فقال: ))امحوا ما فيها إلا صورة مريم((.
6_ ثم ساقه الأزرقي بإسناد آخر .)ج1، ص169(.
قلت: هذه الروايات مراسيل ولكن يقوي بعضها بعضا . 7_ روى الأزرقي )ج1، ص167( عن ابن جريج قال:
"سأل سليمان بن موسى الشامي عطاء بن أبي رباح، وأنا أسمع: أدركت في البيت تِثال مريم وعيسى؟ قال: نعم أدركت تِثال مريم مزوقا في حجرها عيسى قاعد، وكان في البيت ستة أعمدة سواري، وكان تِثال عيسى ومريم في العمود الذي يلي الباب، فقلت لعطاء: متى هلك؟ قال في الحريق زمن ابن الزبير، قلت: أعلى عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تعني كان؟ قال: لا أدري، وإني لأظنه قد  كان على عهده قال داود بن عبد الرحمن، عن ابن جريج:
ثم عاودت عطاء بعد حين فقال: تِثال عيسى وأمه في الوسطى من السواري".
9_قال الأزرقي )ج1، ص167(: "ثنا داود العطار، عن عمرو بن دينار قال: أدركت في الكعبة قبل أن تهدم تِثال عيسى وأمه. وصححه الذهبي في تاريخ الإسلام )ج1، ص512(.
10_ وقال الحافظ ابن حجر في الفتح )ج8، ص17(:
"أن للحديث شاهد حكى ابن عائذ في المغازي عن الوليد بن مسلم عن سعيد بن عبد العزيز أن صورة عيسى وأمه بقيتا حتى رآهما بعض من أسلم من نصارى غسان فقال إنكما لبلاد غربة فلما هدم بن الزبير البيت ذهبا".
11_ فقد أطنب عمر بن شبة في كتاب مكة في تخريج طريق هذا الحديث فذكر ما تقدم وقال حدثنا أبو عاصم عن بن جريج سأل سليمان بن موسى عطاء أدركت في الكعبة تِاثيل قال نعم أدركت تِاثيل مريم في حجرها ابنها عيسى مزوقا وكان ذلك في العمود الأوسط الذي يلي الباب قال فمتى ذهب ذلك قال في الحريق.
12_ وفي مصنف عبد الرزاق رقم )1358(: "عن معمر قال: أخرج إلينا عبد الله بن محمد بن عقيل خاتِا نقشه تِثال، وأخبرنا، أن النبي صلى الله عليه وسلم «لبسه مرة - أو مرتين -» قال: «فغسله بعض من كان معنا فشربه»". 13_ وفي مصنف ابن أبي شيبة رقم )25301( بإسنادصحيح حدثنا أبو بكر قال: "حدثنا أزهر، عن ابن عون ،قال: «دخلت على القاسم وهو بأعلى مكة في بيته فرأيت في بيته حجلة فيها تصاوير القندس والعنقاء»".
14_ وفي مصنف ابن أبي شيبة رقم )25102(: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا معاذ، عن أشعث، عن محمد، قال:
«كان نقش خاتم أنس أسد رابض حوله دراس»".
15_ وفي مصنف عبد الرزاق رقم )1361(: عن معمر ،عن قتادة قال:" كان نقش خاتم أنس بن مالك كركي - أو قال: طائر له رأسان -، وكان نقش خاتم أبي عبيدة بن الجراح الخمس لله".
16_ وفي مصنف ابن أبي شيبة رقم )25100(: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن موسى بن عبد الله بن زيد، عن أمه، عن حذيفة، قالت: " كان في خاتِه كركيان متقابلان , بينهما مكتوب: الحمد لله". 17_ وفي مصنف ابن أبي شيبة رقم )25104(: "حدثنا
أبو بكر قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا إبراهيم بن عطاء، عن أبيه، قال: «كان خاتم عمران بن حصين نقشه تِثال رجل متقلد سيفا»، قال إبراهيم: فرأيته أنا في خاتم عندنا في طين , فقال أبي: هذا خاتم عمران بن حصين".
18_ وفي مصنف ابن أبي شيبة رقم )25103(: "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا معاذ، عن أشعث، عن محمد: «أنه  كان نقش خاتم الأشعري أسد بين رجلين»". ورواه عبد الرزاق في مصنفه رقم )1360( عن معمر عن قتادة .
19_ وفي مصنف عبد الرزاق رقم )1358(: "عن معمر قال: أخرج إلينا عبد الله بن محمد بن عقيل خاتِا نقشه تِثال، وأخبرنا، أن النبي صلى الله عليه وسلم «لبسه مرة - أو مرتين -» قال: «فغسله بعض من كان معنا فشربه»".
وقلت أخيرا: نرى المعاصرين الذين يحرمون الصورة يظهرون  كل يوم في شاشة التلفزيون!! ونرى مدارسهم وبيوتهم مملؤة بمجلات وجرائد وصحائف فيها ص ور كثيرة!! وملؤا بيوتهموجيوبهم بفلوس ونقود فيها صور! أليس كذلك؟ حتى لو بحثنا حول الحرم المكي لا نفقد صورة الملك عبدالله بن عبدالعزيز!!.
وكذلك لو بحثناهم في - غوغل- لرأينا صورهم أكثر فأكثر حتى صور مقابرهم!! وسترى قبر ابن تيمية مزخرف محفوظ من الهدم!!.
حكم الرقص عند المديح!
قد اختلف العلماء الكبار في إباحة الغناء مع آلة الملاهي ومنعه اختلافا كثيرا جدا سأورد لك بدلائل المجوزيين ثم أنقل لك كلام الشوكاني عن المتجوزين والمانعين في نيل الأوطار .فأقول : ثبت في مسند أحمد )12540( قال: "حدثنا عبد الصمد قال: حدثنا حماد، عن ثابت، عن أنس قال: كانت الحبشة يزفنون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرقصون ويقولون: محمد عبد صالح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ))ما يقولون؟(( قالوا: يقولون: محمد عبدصالح".
قلت: إسناده صحيح عند المتشددين لأنهم يحتجون بحماد هذا وللحديث شاهد في صحيح مسلم رقم )892(:
"حدثنا زهير بن حرب، حدثنا جرير، عن هشام، عن أبيه ،عن عائشة، قالت: "جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد...". الخ .
وثبت في صحيح مسلم بنفس الرقم رقم قال حدثني هارون بن سعيد الأيلي، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو، أن ابن شهاب، حدثه عن عروة، عن عائشة، أن أبا بكر، دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى، تغنيان وتضربان، ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى بثوبه، فانتهرهما أبو بكر، فكشف رسول الله صلى الله
عليه وسلم عنه، وقال: ))دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد(( وقالت: ))رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه، وأنا أنظر إلى الحبشة، وهم يلعبون وأنا جارية، فاقدروا قدر الجارية العربة الحديثة السن(( و رواه البخاري رقم 454 ورقم 5246.
وفي صحيح مسلم رقم)  892( حدثني هارون بن سعيد الأيلي، ويونس بن عبد الأعلى، واللفظ لهارون، قالا: حدثنا ابن وهب، أخبرنا عمرو، أن محمد بن عبد الرحمن، حدثه عن عروة، عن عائشة، قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان، تغنيان بغناء بعاث، فاضطجع على الفراش، وحول وجهه، فدخل أبو بكر فانتهرني، وقال: مزمار الشيطان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ))دعهما((، فلما غفل غمزتهما فخرجتا، وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
))تشتهين تنظرين؟(( فقلت: نعم، فأقامني وراءه، خدي على خده، وهو يقول: ((دونكم يا بني أرفدة)) حتى إذا مللت، قال: ((حسبك؟)) قلت: نعم، قال: ((فاذهبي))  وفي نيل الأوطار )ج8، ص119(: "عن بريدة قال:
خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض مغازيه فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله صالحا أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى قال لها: إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا، فجعلت تضرب، فدخل أبو بكر وهي تضرب، ثم دخل علي وهي تضرب، ثم دخل عثمان وهي تضرب، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت استها ثم قعدت عليه، فقال رسول الله - صلى الله عليه
وسلم -: ))إن الشيطان ليخاف منك يا عمر، إني كنت جالسا وهي تضرب، فدخل أبو بكر وهي تضرب، ثم دخل علي وهي تضرب، ثم دخل عثمان وهي تضرب، فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدف(( رواه أحمد
والترمذي رقم )3690( وصححه المتشدد الألباني في مشكاته رقم )5993( وفي صحيحه )ج4، ص142( وأخرجه أيضا ابن حبان والبيهقي وفي الباب عن عبد الله بن عمر وعند أبي داود وعن عائشة عند الفاكهاني فيتاريخ مكة بسند صحيح؛ ودلت الأدلة على أنه لا نذرفي معصية الله، فالإذن منه - صلى الله عليه وسلم - لهذه المرأة بالضرب يدل على أن ما فعلته ليس بمعصية في مثل ذلك الموطن. وفي بعض ألفاظ الحديث أنه قال لها: " أوفي بنذرك .
وقد ساق الإمام القيسراني بإسناده في كتابه السماع )ج1، ص72( أخبرنا أبو نصر محمد بن سهل بن العدل بنيسابور، قال: أخبرنا أبو نعيم عبد الملك بن الحسن الإسفرايني: حدثنا أبو عوانة يعقوب بن اسحق الحافظ، قال: حدثنا أبو أمية الطرسوس قال: حدثني يحيى بن صالح، قال حدثنا سليمان ابن بلال وأخبرنا إبراهيم بن محمد الأصبهاني، قال أخبرنا إبراهيم بن حرشيد قال:
حدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي قال: حدثنا عبد الله بن  سبيد قال: حدثنا ابن أبي أويس قال: حدثني أبي عن جعفر، وقال سليمان بن بلال حدثني جعفر ابنمحمد عن أبيه عن جابر قال: كان رسول الله - صلىالله عليه وسلم  - يخطب قائما. ثم يجلس، ثم يقومفيخطب قائما يخطب خطبتين وكانت الجواري إذا أنكحوهن يمرون يضربون بالدف والمزامير فيتسلل الناس ويدعون رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - قائما، فعاتبهم الله عز وجل فقال: " وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما "
ومن هذا الحديث وحديث الجارية المتقدمة نفهم أن الغناء وضرب الدف لم تُختص بيوم العيد
وفي كتاب - فرح الأسماع - لأبي عبد الله بن زغدان )ت882(  قال في )ج1، ص51(: "أجازه - أي الغناء
- الإمام مالك و الشافعي وأبو حنيفة وأحمد" وعد كثيرا من الأعلام  راجعه. وأسرد مثله القيسراني )ت507(  في  كتابه - السم اع - وقال أنه إجماع أهل المدينة وأهل الظاهر .
وقال الشوكاني في نيل الأوطار )ج8، ص113( بعدأن ضعف الأحاديث التي حرمت الغناء بآلة الطرب قال:
"وفي الباب أحاديث كثيرة. وقد وضع جماعة من أهل العلم في منعه مصنفات ولكنه ضعفها جميعا بعض أهل العلم حتى قال ابن حزم: إنه لا يصح في الباب حديث أبدا ،وكل ما فيه فموضوع.  وقد وافقه على تضعيف أحاديث الباب من سيأتي قريبا؛ وقد اختلف في الغناء مع آلة من آلات الملاهي وبدونها. فذهب بعض العلماء إلى التحريم مستدلين بما سلف. وذهب أهل المدينة ومن وافقهم من علماء الظاهر وجماعة من الصوفية إلى الترخيص في السماع ولو مع العود واليراع. وقد حكى الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع أن عبد الله بن جعفر كان لا يرى بالغناء بأسا ويصوغ الألحان لجواريه ويسمعها منهن على أوتاره، وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي وحكى الأستاذ المذكور مثل ذلك أيضا عن القاضي شريح وسعيد بنالمسيب وعطاء بن أبي رباح والزهري والشعبي وقالإمام الحرمين في النهاية وابن أبي الدم: نقل الإثبات منالمؤرخين أن عبد الله بن الزبير كان له جوار عوادات، وأن ابن عمر دخل عليه وإلى جنبه عود فقال: ما هذا يا صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فناوله إياه، فتأمله ابن عمر فقال: هذا ميزان شامي، قال ابن الزبير:
يوزن به العقول وروى الحافظ أبو محمد بن حزم في رسالته في السماع بسنده إلى ابن سيرين قال: إن رجلا قدم المدينة بجوار فنزل على عبد الله بن عمر وفيهن جارية تضرب، فجاء رجل فساومه فلم يهو منهن شيئا، قال: انطلق إلى رجل هو أمثل لك بيعا من هذا؟ قال من هو؟ قال عبد الله بن جعفر، فعرضهن عليه، فأمر جارية منهن فقال لها: خذي العود، فأخذته فغنت فبايعه، إلى آخر القصة وروى صاحب العقد العلامة الأديب أبو عمر الأندلسي: أن عبد الله بن عمر دخل على ابن جعفر فوجد عنده جارية في حجرها عود ثم قال لابن عمر: هل ترى بذلك بأسا؟ قال: لا بأس بهذا وحكىالماوردي عن معاوية وعمرو بن العاص أنهم سمعا العودعند ابن جعفر وروى أبو الفرج الأصبهاني أن حسان بن ثابت سمع من عزة الميلاء الغناء بالمزهر بشعر من شعره. وذكر أبو العباس المبرد نحو ذلك، والمزهر عند أهل اللغة: العود وذكر الإدفوي أن عمر بن عبد العزيز كان يسمع من جواريه قبل الخلافة. ونقل ابن السمعاني الترخيص عن طاوس ونقله ابن قتيبة وصاحب الإمتاع عن قاضي المدينة سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن الزهري من التابعين. ونقله أبو يعلى الخليلي في الإرشاد عن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون مفتي المدينة وحكى الروياني عن القفال أن مذهب مالك بن أنس إباحة الغناء بالمعازف. وحكى الأستاذ أبو منصور والفوراني عن مالك جواز العود. وذكر أبو طالب المكي في قوت القلوب عن شعبة أنه سمع طنبورا في بيت المنهال بن عمرو المحدث المشهور. وحكى أبو الفضل بن طاهرفي مؤلفه في السماع أنه لا خلاف بين أهل المدينة فيإباحة العود. قال ابن النحوي في العمدة: قال ابن طاهر: هو إجماع أهل المدينة قال ابن طاهر: وإليه ذهبت الظاهرية قاطبة. قال الأدفوي: لم يختلف النقلة في نسبة الضرب إلى إبراهيم بن سعد المتقدم الذكر، وهو ممن أخرج له الجماعة كلهم. وحكى الماوردي إباحة العود عن بعض الشافعية. وحكاه أبو الفضل بن طاهر عن أبي إسحاق الشيرازي وحكاه الإسنوي في المهمات عن الروياني والماوردي ورواه ابن النحوي عن الأستاذ أبي منصور وحكاه ابن الملقن في العمدة عن ابن طاهر وحكاه الأدفوي عن الشيخ عز الدين بن عبد السلام وحكاه صاحب الإمتاع عن أبي بكر بن العربي، وجزم بالإباحة الأدفوي هؤلاء جميعا قالوا بتحليل السماع مع آلة من الآلات المعروفة. وأما مجرد الغناء من غير آلة فقال الأدفوي في الإمتاع: إن الغزالي في بعض تآليفه الفقهية: نقل الاتفاق على حله. ونقل ابن طاهر إجماعالصحابة والتابعين عليه. ونقل التاج الفزاري وابن قتيبةإجماع أهل الحرمين عليه. ونقل ابن طاهر وابن قتيبةأيضا إجماع أهل المدينة عليه. وقال الماوردي: لم يزل أهل الحجاز يرخصون فيه في أفضل أيام السنة المأمور فيه بالعبادة والذكر. قال ابن النحوي في العمدة: وقد روي الغناء وسماعه عن جماعة من الصحابة والتابعين، فمن الصحابة عمر كما رواه ابن عبد البر وغيره وعثمان كما نقله الماوردي وصاحب البيان والرافعي وعبد الرحمن بن عوف كما رواه ابن أبي شيبة، وأبو عبيدة بن الجراح كما أخرجه البيهقي، وسعد بن أبي وقاص كما أخرجه ابن قتيبة، وأبو مسعود الأنصاري كما أخرجه البيهقي وبلال وعبد الله بن الأرقم وأسامة بن زيد كما رواه البيهقي أيضا، وحمزة كما في الصحيح، وابن عمر كما أخرجه ابن طاهر، والبراء بن مالك كما أخرجه أبو نعيم، وعبد الله بن جعفر كما رواه ابن عبد البر. وعبد الله بن الزبير كما نقله أبو طالب المكي وحسان كمارواه أبو الفرج الأصبهاني، وعبد الله بن عمر كما رواهالزبير بن بكار، وقرظة بن بكار كما رواه ابن قتيبة، وخوات بن جبير ورباح المعترف كما أخرجه صاحب الأغاني، والمغيرة بن شعبة كما حكاه أبو طالب المكي، وعمرو بن العاص كما حكاه الماوردي، وعائشة والربيع كما في صحيح البخاري وغيره وأما التابعون فسعيد بن المسيب وسالم بن عمر وابن حسان وخارجة بن زيد وشريح القاضي وسعيد بن جبير وعامر الشعبي وعبد الله بن أبي عتيق وعطاء بن أبي رباح ومحمد بن شهاب الزهري وعمر بن عبد العزيز وسعد بن إبراهيم الزهري وأما تابعوهم فخلق لا يحصون، منهم الأئمة الأربعة وابن عيينة وجمهور الشافعية .انتهى كلام ابن النحوي واختلف هؤلاء المجوزون، فمنهم من قال بكراهته، ومنهم من قال باستحبابه. قالوا: لكونه يرق القلب ويهيج الأحزان والشوق إلى الله. قال المجوزون: إنه ليس في كتاب الله ولا في سنة رسوله ولا في معقولهما منالقياس والاستدلال ما يقتضي تحريم مجرد سماعالأصوات الطيبة الموزونة مع آلة من الآلات. وأماالمانعون من ذلك فاستدلوا بأدلة منها حديث أبي مالك أو أبي عامر المذكور في أول الباب. وأجاب المجوزون بأجوبة: الأول ما قاله ابن حزم وقد تقدم، وتقدم جوابه .
والثاني أن في إسناده صدقة بن خالد وقد حكى ابن الجنيد عن يحيى بن معين أنه ليس بشيء .وروى المزي عن أحمد أنه ليس بمستقيم. ويجاب عنه بأنه من رجال الصحيح. ثالثها أن الحديث مضطرب سندا ومتنا أما الإسناد فللتردد من الراوي في اسم الصحابي كما تقدم .وأما متنا فلأن في بعض الألفاظ يستحلون وفي بعضها بدونه. وعند أحمد وابن أبي شيبة بلفظ ))ليشربن أناس من أمتي الخمر(( وفي رواية الحر بمهملتين، وفي أخرى بمعجمتين كما سلف. ويجاب عن دعوى الاضطراب في السند بأنه قد رواه أحمد وابن أبي شيبة من حديث أبي مالك بغير شك ورواه أبو داود من حديث أبي عامروأبي مالك وهي رواية ابن داسة عن أبي داود ورواية ابنحبان أنه سمع أبا عامر وأبا مالك الأشعريين. فتبين بذلكأنه من روايتهما جميعا وأما الاضطراب في المتن فيجاب بأن مثل ذلك غير قادح في الاستدلال؛ لأن الراوي قد يترك بعض ألفاظ الحديث تارة ويذكرها أخرى. والرابع أن لفظة المعازف التي هي محل الاستدلال ليست عند أبي داود ويجاب بأنه قد ذكرها غيره. وثبتت في الصحيح، والزيادة من العدل مقبولة. وأجاب المجوزون أيضا على الحديث المذكور من حيث دلالته فقالوا: لا نسلم دلالته على التحريم. وأسندوا هذا المنع بوجوه:
أحدها أن لفظة " يستحلون " ليست نصا في تحريم،  وثانيها: أن المعازف مختلف في مدلولها كما سلف، وإذا كان اللفظ محتملا لأن يكون للآلة ولغير الآلة لم ينتهض للاستدلال؛ لأنه إما أن يكون مشتركا والراجح التوقف فيه أو حقيقة ومجازا ولا يتعين المعنى الحقيقي .
ويجاب بأنه يدل على تحريم استعمال ما صدق عليهالاسم، والظاهر الحقيقة في الكل من المعاني المنصوصعليها من أهل اللغة وليس من قبيل المشترك لأن اللفظ لميوضع لكل واحد على حدة بل وضع للجميع، على أن الراجح جواز استعمال المشترك في جميع معانيه مع عدم التضاد كما تقرر في الأصول. وثالثها: أنه يحتمل أن تكون المعازف المنصوص على تحريمها هي المقترنة بشرب الخمر كما ثبت في رواية بلفظ ))ليشربن أناس
من أمتي الخمر تروح عليهم القيان وتغدو عليهم
المعازف((. ويجاب بأن الاقتران لا يدل على أن المحرم هو الجمع فقط وإلا لزم أن الزنا المصرح به في الحديث لا يحرم إلا عند شرب الخمر واستعمال المعازف، واللازم باطل بالإجماع فالملزوم مثله .وأيضا يلزم في
مثل قوله تعالى - ﴿إنه كان لا يؤمن بالله العظيم﴾  ﴿ولا يحض على طعام المسكين﴾ أنه لا يحرم عدم الإيمان بالله إلا عند عدم الحض على طعام المسكين فإن قيل تحريم مثل هذه الأمور المذكورة في الإلزام قد علم من دليل آخر. فيجاب بأن تحريم المعازف قد علم مندليل آخر أيضا كما سلف، على أنه لا ملجأ إلى ذلكحتى يصار إليه. ورابعها أن يكون المراد يستحلون مجموع الأمور المذكورة فلا يدل على تحريم واحد منها على الانفراد. وقد تقرر أن النهي عن الأمور المتعددة أو الوعيد على مجموعها لا يدل على تحريم كل فرد منها. ويجاب عنه بما تقدم في الذي قبله .واستدلوا ثانيا بالأحاديث المذكورة في الباب التي أوردها المصنف - رحمه الله تعالى -. وأجاب عنها المجوزون بما تقدم من الكلام في أسانيدها .
قلت: لو ثبت الحديث نفسره كما تقدم ولكن الحديث لم يثبت كما يلي:
قال المتشددون في ملتقى أهل الحديث )ط٢، ج2، ص380(:
1_ رواه اثنان عطية بن قيس ومالك بن أبي مريم .أما الأول فهو ضعيف وأما الثاني: فإن مالك بن أبي مريم لا يعرف، والراوي عنه هو حاتم بن حريث وهو شيخ لايكاد يعرف، والراوي عنه هو معاوية بن صالح وهومتكلم فيه. وثلاثتهم ليسوا من رجال البخاري،...
وكرره )ج2، ص379( - ملتقى-.
2_ راوي الحديث يخالف ما فيه وهو من الذين يجيزون المعازف كما في )ج2، ص376( - ملتقى-.
3_ والحديث علقه البخاري إتفاقا كما في )ج2، ص382( - ملتقى -. رواه إستئناسا لا إحتجاجا لكونه خالف شرطه   .
تنبيه: يبدو أن إبن الحاج من الذين لا يجيزون المعازف لقوله في كتابه المدخل )ج1، ص271(: "أن الغناء ينبت النفاق في القلب...".
فنقول: هذا الحديث موضوع كما في نيل الأوطار .وكذلك قوله )ج3، ص106(: قال بعض الزهاد: "أن الغناء يورث العناد في قوم ويورث التكذيب في قوم ويورث الفساد في قوم".
قلنا: نعم إلا أنا لا نحرمه لكلام زاهد وقد أباحه النبي صلىالله عليه وسلم .وكذلك قوله )ج3، ص120(: "أن الإماممالك نهى عن الغناء". فيه نظر لما ثبت في السماع للقيسراني أن الإمام مالك أباحه. والقيسراني أقرب للإمام مالك من ابن الحاج كما هو ظاهر .
هذا آخر الجزء الأول ويليه إن شاء الله تعالى الجزء الثاني، والحمد لله في الأولى والآخرة، وصلى الله على سيدنا محمد أفضل الأولين والآخرين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

الفهرس
مقدمة المؤلف...................................

تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .             التشدد وسرعة الإنكار   تأملت في النزاعات والإختلافات التي طرأت على الأمة الإسلامية فإذا هي نشأت عن التش

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في العقيدة إن شاء الله فأقول : 1 - صحح محمد إسحاق كندو حديث افتراق الأمة في كتابه صفحة 7   مع أن الحديث ضعيف منكر جميع أسانيده واهيات وقد أوردته بجميع طرقه في كتابي قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية صفحة 22 ولم

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.                      أصول الإسلام أصول الإسلام خمس : من اعتقد بها فهو مسلم وإن لم يكن كامل الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «اﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪا ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺗﻘﻴﻢ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺗﺆﺗﻲ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺗﺼﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ،

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا السبق. والمسألة تدور حول قوله صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. أخرجه

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية يقول : بدعة لأن العبادة توقيفية لا يجوز الصلاة إلا ما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم!!

تاريخ علماء بوركينافاسو

تاريخ علماء بوركنافسو   تأليف السيد آدم ويدروغو رواية عن الشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله.  لبــــــــــــسم اللـــــــــــه الرحمن الرحيم  الحمدلله ربّ العالمين وبفضله معترفون أرسل الرسل الأفضلين وأنزل الكتاب لئلا يكون للنّاس حجة بعدم معرفة ما يطلبه الله من خلقه المكلفين. ونصلى ونسلم على من اختاره الله رسولا أزاح عن عيوننا غياهب الظلمات وأوضح لنا الطرق الواضحات من كتاب ربّنا العزيز الذى لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه تنزيل من حكيم حميد.  وبعد : فلقد أتاح الله لي الفرصة السعيدة ووفق لي لإبراز كتاب مسمّى بـ تاريخ علماء بوركينا فاسو رواية عن الشيخ سليمان صوري كتاب قضيت به الديّن الذى على رقاب علماء بركينا فاسو قديما وحديثا. وبدأ التأليف في الشهر المبارك ربيع الأوّل الموافق/٥/فبرائر /١٩/ عــــــام 2010 /هـ ١٤٣١/ في فترة أحوج مايكون الناس إليهابداخل البلاد بوركينافاسو وخارجها. فليتقنع القارئ الكريم بما يشير إلى المقصود من تعبيري، ولو لم يؤدّ المعنى بالبيان التام.  أسأله تبارك وتعالى أن ينفحه بروح من عنده فينتفع به القرّاء ويقبل عليه الخاص والعام وما ذلك على الله بعزي

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال الخطيب في جامع بيان العلم رقم  2195 - ﻗﺎﻝ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﺭﺣ