التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الوهابيون يمدحون الصوفيين

. الوهابيون يمدحون الصوفيين 


ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ج 11 ص 282  :  ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻭإﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﻀﻌﻔﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻻ ﻳﺸﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻭﺻﻼﺣﻪ ﻭﻻ ﻳﻠﺘﻔﺘﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺠﻮﺯﺟﺎﻧﻲ ﻓإﻧﻪ ﻣﺘﻌﻨﺖ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻋﻨﻪ. 

وقال فيه ج 11 ص 16 : ﻫﻮ ـ ﺃﻱ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ـ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘﺺ ﺑﺎﻟﺰﻫﺪ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ ﻓﻴﻪ 

وقال ج 12 ص 36 : ﻭﺃﻣﺎ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻓﻌﻠﻰﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻻﺛﺎﺭ ﻣﻦﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﻮﻥ ﻟﻠﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﺗﺒﺎﻋﺎ ﻣﺤﻀﺎ ﻟﻢ ﻳﺸﻮﺑﻮﻩ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ .
 
وقال ج 11 ص 5 : ﺃﻣﺎ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﺎﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺸﻬﻮﺭﺍ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺍﻟﺘﻜﻠﻢ ﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺘﻜﻠﻢ ﺑﻪ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ
ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻛﺎﻹﻣﺎﻡ ﺍﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭﺃﺑﻰﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧﻰ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻯ ﺃﻧﻪ ﺗﻜﻠﻢ ﺑﻪ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻯ. 

وقال ج 11 ص 17 : ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺫﻣﺖ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺒﺘﺪﻋﻮﻥ ﺧﺎﺭﺟﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ...... ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻔﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﻤﻘﺮﺏ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ﻭﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﻘﺘﺼﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ...... ﻭﻗﺪ ﺍﻧﺘﺴﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺰﻧﺪﻗﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻣﻨﻬﻢ .

وقال في ﺝ 11 ص 22 : ﻭ ‏ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ‏» ﻫﻢ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻮﻥ، ﺳﻮﺍﺀ ﺳﻤﻲ ﺃﺣﺪﻫﺎ ﻓﻘﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﺻﻮﻓﻴﺎً ﺃﻭ ﻓﻘﻴﻬﺎً ﺃﻭ ﻋﺎﻟﻤﺎً ﺃﻭ ﺗﺎﺟﺮﺍً ﺃﻭ ﺟﻨﺪﻳﺎً ﺃﻭ
ﺻﺎﻧﻌﺎً ﺃﻭ ﺃﻣﻴﺮﺍً ﺃﻭ ﺣﺎﻛﻤﺎً ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ 

وﻗﺎﻝ في ج 20 ص 63 : ﺛﻢ ﻫﻢ ﺇﻣﺎ ﻗﺎﺋﻤﻮﻥ ﺑﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻓﻘﻂ ﻛﻌﻤﻮﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻳﻦ ﻓﻰﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺇﻣﺎ ﻋﺎﻟﻤﻮﻥ ﺑﻤﻌﺎﻧﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻋﺎﺭﻓﻮﻥ ﺑﻪ ﻓﻬﻢ ﻓﻰﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻛﺎﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻓﻬﺆﻻﺀ ﻫﻢ علماء ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺤﻀﺔ ﻭﻫﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺃﻛﻤﻠﻬﻢ ﻭﺃﻗﻮﻣﻬﻢ ﻃﺮﻳﻘﺔ. 

وﻗﺎﻝ في ﺝ 10 ﺹ 516 ـ 517 : ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ﻛﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﺸﺎﺋﺦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ، ﻭﺇِﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺩﻫﻢ، ﻭﺃﺑﻲ سليمان ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻧﻲ، ﻭﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﻜﺮﺧﻲ، ﻭﺍﻟﺴﺮﻱ ﺍﻟﺴﻘﻄﻲ، ﻭﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ، ﻭﻣﺜﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﺠﻴﻼﻧﻲ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻤﺎﺩ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ، ﻓﻬﻢ ﻻ ﻳﺴﻮِّﻏﻮﻥ ﻟﻠﺴﺎﻟﻚ ﻭﻟﻮ ﻃﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ، ﺃﻭ ﻣﺸﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ
ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﻴﻦ، ﺑﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ، ﻭﻳﺪﻉ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ. ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺇِﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﻫﺬﺍ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ. 

و ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ج 8 ص 638 : ﺃﻣﺎ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻓﻬﺆﻻﺀ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﺰﻭﻣﺎً ﻟﻸﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻭﺗﻮﺻﻴﺔ ﺑﺈﺗﺒﺎﻉ ﺫﻟﻚ. 
 
وﻗﺎﻝ في ﺝ 11 ﺹ74 ـ 75: ﻟﻴﺲ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺣﻠﻮﻝ ﺍﻟﺮﺏ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ، ﻭﻻﺍﺗﺤﺎﺩﻩ ﺑﻪ،" ﻭﺇِﻥ ﺳُﻤﻊ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺃﻛﺎﺑﺮ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻓﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻪ ﻣﻜﺬﻭﺏ، ﺍﺧﺘﻠﻘﻪ ﺍﻷﻓﺎﻛﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﻴﺔ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺿﻠﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ. 
وفيه ج 11 ص 485 :  قال : أهل السنة والجماعة هم أهل الحديث والفقه والتصوف  والكلام وغيرهم من أتباع الأئمة الأربعة....
ومع هذا نرى الآن بعض تلاميذ ابن تيمية يقولون أن الصوفيين ليسوا من أهل السنة والجماعة !!. إنا لله وإنا إليه راجعون 

وﻗﺎﻝ ج 15 ص 428 : ﺛﻢ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﻭﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻬﻢ ﻟﺴﺎﻥ ﺻﺪﻕ ﻓﻰ ﺍﻷﻣﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻳﺴﺘﺤﺴﻨﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺑﻞ ﻳﻨﻬﻮﻥ ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻬﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻰ ﺫﻡ ﺻﺤﺒﺔ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻭﻓﻰ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻣﺒﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻣﺎﻻ ﻳﺘﺴﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﻟﺬﻛﺮﻩ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺴﺘﺤﺴﻨﻪ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻣﻤﻦ ﻫﻮ ﻋﺎﺹ ﺃﻭ ﻓﺎﺳﻖ ﺃﻭ ﻛﺎﻓﺮ ﻓﻴﺘﻈﺎﻫﺮ ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﻟﻠﻪ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺷﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ ﻟﻠﻪ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻭﺍﻟﺒﻬﺘﺎﻥ ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺠﻤﻊ ﻷﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻷﻋﺪﺍﺋﻪ ﺍﻟﺼﻔﻘﺔ ﺍﻟﺨﺴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ. 

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ " ﺝ 1 ﺹ "135
ﺃﻧﻬﻢ "ﺃﻱ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ " ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﺟﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﻫﻤﻤﻬﻢ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺃﺷﺮﻑ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻢ ﺣﺎﺋﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭطﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ …

ﺃﻣﺎ ﻓﻲ " ﺝ 2 ﺹ 302 ﻓﻨﺠﺪﻩ ﻳﻘﻮﻝ :
"ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻣﻦ ﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻭﺗﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺗﻬﺬﻳﺒﻬﺎ ﻟﺘﺴﺘﻌﺪ ﻟﺴﻴﺮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺻﺤﺒﺔ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ﺍﻷﻋﻠﻰ, ﻭﻣﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﺤﺒﻪ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺍﺣﺐ . 

وفي الدرر السنية في الأجوبة النجدية ج 1 ص 241 قال محمد بن عبد الوهاب : ﻻ ﻧﻨﻜﺮ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﺼﻮﻓﻴﺔ، ﻭﺗﻨﺰﻳﻪ اﻟﺒﺎﻃﻦ ﻣﻦ ﺭﺫاﺋﻞ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻭاﻟﺠﻮاﺭﺡ، ﻣﻬﻤﺎ اﺳﺘﻘﺎﻡ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺎﻧﻮﻥ اﻟﺸﺮﻋﻲ، ﻭاﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻘﻮﻳﻢ اﻟﻤﺮﻋﻲ. 

تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .     ...

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في ال...

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا ا...

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.       ...

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال ال...

تــــاريـــخ عـــلــمــاء بــوركــيـنـافـاسـو

تاريخ علماء بوركنافسو  

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية...

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف...