التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من حفر قبر نفسه قبل موته

من حفر قبر نفسه قبل موته لا بأس به 
سـ : ما حكم من حفر قبره قبل أن يموت نسمع بعض الناس ينكرون ذلك ويعدونه من البدعة؟ 
جـ : حفر القبر قبل الموت من الإستعداد للموت لمن يريد ذلك ورد عن بعض كبار التابعين أنهم حفروا قبورهم بأنفسهم. 
ورد في حلية الأولياء لأبي نعيم ج 1 ص 263 قال : حدﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ، حدﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ حدﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ حدﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ حدﺛﻨﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻋﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ، ﻋﻦ اﻟﻀﺤﺎﻙ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺮﺯﺏ، ﻗﺎﻝ: " ﺩﻋﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ اﻷﺷﻌﺮﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺘﻴﺎﻧﻪ ﺣﻴﻦ ﺣﻀﺮﺗﻪ اﻟﻮﻓﺎﺓ ﻓﻘﺎﻝ : اﺫﻫﺒﻮا ﻭاﺣﻔﺮﻭا ﻭﺃﻭﺳﻌﻮا ﻭﺃﻋﻤﻘﻮا، ﻓﺠﺎءﻭا ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﻗﺪ ﺣﻔﺮﻧﺎ ﻭﺃﻭﺳﻌﻨﺎ ﻭﺃﻋﻤﻘﻨﺎ...... الخ. وقال : ﺭﻭاﻩ اﻟﺠﺮﻳﺮﻱ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻌﻼء، ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺣﻔﺪﺓ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﺜﻠﻪ. 
وفي الحلية أيضا ج 5 ص 320 قال : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، حدﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ اﻟﺤﺬاء، حدﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، حدﺛﻨﺎ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ، حدﺛﻨﺎ ﺣﺮﻣﻠﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻟﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻗﺎﻝ: ﺃﻣﺮﻧﺎ عمر بن عبد العزيز ﺃﻥ ﻧﺸﺘﺮﻱ، موضع قبره ﻓﺎﺷﺘﺮﻳﻨﺎﻩ ﻣﻦ اﻟﺮاﻫﺐ.... الخ. 
وفي طبقات ابن سعد ج 5 ص 316 قال : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﻭاﺳﻲ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻷﺳﺪﻱ ﻭﻣﻌﻦ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﻭاﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﺒﺎﺭ ﻗﺎﻟﻮا: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ اﻟﻄﺎﺋﻔﻲ ﻋﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﻴﺴﺮﺓ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ اﺷﺘﺮﻯ ﻣﻮﺿﻊ ﻗﺒﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ ﺑﻌﺸﺮﺓ ﺩﻧﺎﻧﻴﺮ. 
وكرره ج 5 ص 320 أيضا . 
وفي زهد الإمام أحمد رقم 1359 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﻭﻟﺪ ﻣﻄﺮﻑ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﺸﺨﻴﺮ ﺃﻥ ﻣﻄﺮﻓﺎ ﺣﻔﺮ ﻟﻪ ﻗﺒﺮا ﻓﻲ ﺩاﺭﻩ ﺛﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﺣﺘﻰ ﻗﺮﺃ ﻓﻴﻪ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺎﺕ ﺩﻓﻦ ﻓﻴﻪ ﺭﺣﻤﻪ. 
وفي تاريخ ابن معين رواية ابن محرز ج 2 ص 55  أن ﻧﻌﻴﻢ التميمي اﺣﺘﻔﺮ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻗﺒﺮا..... 

في صفة الصفوة لابن الجوزي ترجمة 428 وفي طبقات ابن سعد ترجمة 2513 : ﻛﺎﻥ ﺿﺮاﺭا ﻗﺪ ﺣﻔﺮ ﻗﺒﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ ﺑﺨﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻨﺔ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﻓﻴﺨﺘﻢ ﻓﻴﻪ اﻟﻘﺮﺁﻥ. ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻓﻀﻴﻞ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺿﺮاﺭ ﺣﻔﺮ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﻗﺒﺮا ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻌﺒﺪ ﻓﻴﻪ.

وفي التبصرة ج 1 ص 216 :  ﻭﻟﻤﺎ اﺣﺘﻀﺮ اﻟﺮﺷﻴﺪ ﺃﻣﺮ ﺑﺤﻔﺮ ﻗﺒﺮﻩ ﺛﻢ ﺣﻤﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺎﻃﻠﻊ ﻓﻴﻪ ﻓﺒﻜﻰ ﺣﺘﻰ ﺭﺣﻢ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺰﻭﻝ ﻣﻠﻜﻪ اﺭﺣﻢ ﻣﻦ ﻗﺪ ﺯاﻝ ﻣﻠﻜﻪ.
وفي تاريخ الإسلام ج 11 ص 53 :  ﻭﻛﺎﻥ- أي بشر بن منصور - ﻗﺪ ﺣﻔﺮ ﻗﺒﺮﻩ ﻭﺧﺘﻢ ﻓﻴﻪ اﻟﻘﺮﺁﻥ. 
وفيه ج 49 ص 226 قال : عبد العظيم بن عبد الله ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺣﻔﺮ ﻗﺒﺮﻩ، ﻭﺃﻋﺪ ﻛﻔﻨﻪ، ﻭﻫﻴﺄ ﺩﺭﻳﻬﻤﺎﺕ. 
وفي تاريخ بغداد ج 8 ص 102 : أن أبا بكر الفريابي ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺣﻔﺮ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻗﺒﺮا ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺃﺑﻲ ﺃﻳﻮﺏ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ ﺑﺨﻤﺲ ﺳﻨﻴﻦ.. 
وفي تاريخ المدينة لابن شبة ج 1 ص 127 قال : قال ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ : ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﻋﻘﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺃﻯ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ يجول بين المقابر ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻳﺎ اﺑﻦ ﻋﻢ، ﻣﺎ ﻟﻲ ﺃﺭاﻙ ﻫﺎﻫﻨﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﻃﻠﺐ ﻣﻮﺿﻊ ﻗﺒﺮ، ﻓﺄﺩﺧﻠﻪ ﺩاﺭﻩ، ﻭﺃﻣﺮ ﺑﻘﺒﺮ ﻓﺤﻔﺮ ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺘﻬﺎ، ﻓﻘﻌﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺳﺎﻋﺔ ﺛﻢ اﻧﺼﺮﻑ، ﻓﻠﻢ ﻳﻠﺒﺚ ﺇﻻ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ، ﻓﺪﻓﻦ ﻓﻴﻪ. وذكر مثله ابن سعد في الطبقات الكبرى ج 4 ص 40. 
ومع هذه الأثار الصحيحة وجدنا رئيس هؤلاء القوم ابن تيمية يتجاهل في الفتاوى الكبرى ج 5 ص 362 قائلا : ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ يحفر ﻗﺒﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻤﻮﺕ، ﻓﺈﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﻭﻻ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭاﻟﻌﺒﺪ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﺃﻳﻦ ﻳﻤﻮﺕ، ﻭﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﻘﺼﻮﺩ اﻟﺮﺟﻞ اﻻﺳﺘﻌﺪاﺩ ﻟﻠﻤﻮﺕ، ﻓﻬﺬا ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺼﺎﻟﺢ. 
وتبعه الألباني وقلده تقليد الأعمى وقال في كتابه أحكام الجنازة ج 1 ص 160 : لا يستحب للرجل أن يحفر قبره قبل أن يموت... 

تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .     ...

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في ال...

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا ا...

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.       ...

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال ال...

تــــاريـــخ عـــلــمــاء بــوركــيـنـافـاسـو

تاريخ علماء بوركنافسو  

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية...

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف...