التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحلة ‏الشيخ ‏سليمان ‏صوري ‏- لطلب ‏العلم ‏

        رحلة الشيخ سليمان صوري في طلب العلم 

. رحلات الشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله هذه رسالة رحلات الشيخ سليمان صوري في طلب العلم جمعها السيدان:  السيد داود سوادغو والسيد عباس حفيد الشيخ محمود لوغو هذا نصها كما يأتي 
----------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاةوالسلام على سيدنا محمد وعلى آله حق قدره و مقداره العظيم : هذه تاريخ مولانا شيخ سليمان صوري حفظه الله ورعاه من بداية تعلمه وخروجه إلى تعلم العلم وسميناها 
بـ[ رحلة الشيخ سليمان صوري لطلب العلم]
 حدثنا الشيخ بنفسه وذلك يوم السبت الموفق،  23 يناير 2020 م ،الموفق جمادالأخر ١٤٤٢/٩ه‍   قال لنا الشيخ أنه كان بداية تعلمه في دار أبيه لأنه نشأ في دار الدهليز والدهليز كان ملكا لأبيه الحاج عبد الله صوري ولعمه الحاج خالد صوري والمدرس هو عمه ودرس عنه القرآن الكريم  وكتب اللغوي، والفقه من كتاب إمام أبي بكر محمد بن المهيب رحمه الله وما دونه والفقه من مقدمة العزية وماوراء ذالك، وبعد ذلك فكر الشيخ بنفسه الخروج لطلب العلم وسنه حينذاك - 15 سنة وفي ذالك الوقت سمع الشيخ خبر أخيه الكبير الحاج آدم صوري في كومپنغا  فرحل إليه ولم يصل إليه إلا بعد عدة أشهر والشيخ حينئذ ناهز 16 سنة  فمكث عنده سنتين  وفي أثناء ذلك، بلغه الخبر  أن أباه يريد أن يتزوج له والشيخ حينئذ لا يهمه شيئ إلا طلب العلم ولذلك كره الرجوع فخرج من كومپنغا عند أخيه بالسحور وقصد نحو دولة نيجيريا ،وبسبب عدم العلم بالطريق توجه إلى  _كوتونو،_ عاصمة بينين وفي كوتونو نفد، زاده ولم يبقى عنده إلامئتين وخمسين 1250f أوكما قال : فقال في نفسه : ها أنا لا أسمع لغتهم ولا أرجع  إلى ورائي ولأدخلن نيجيريا إن شاء الله إما الموت أو النجاح فباع بعض كتبه بباع الكتب في كوتونو فقال له بائع الكتب : هذا هو الطريق إلى نيجيريا وأشار له الطريقة. وقال له : أوصيك أن لا تبيت في قرى الكفار لأن الطريقة من هنا إلى لاغوس أناس يأكلون لحوم البشر. وهذا القول لم يمنع الشيخ الذهاب لكونه عقد عند خروجه من بيته : [ إما أن يجد العلم أو إما أن يدفن بجانب بيت أستاذه] ، هكذا بدأ الشيخ المشي بقدميه حتى أمسى وبات في الغابة، وهو لابس بقميص أبيض في ذلك اليوم حتى دنس واسود  حتى يشكونه الناس بالجنون قال الشيخ : والله لا أدري إلا أنني ملت إلى الدكان لأشتري مصباح اليدوي وصاحب الدكان مرأة مع أولادها فقاموا يدفعونني عن أنفسهم يظنون أني مجنونا، فحينئذ علمت أن قميصي قد دنس، فجعل الأولاد يأخذون الأحجار ليرموني بها! 

فرجعت وأخذت الطريق ،وعلقت محفظتي على كتفي فخرجت من كتونو ومشيت ذلك اليوم حتى إلى يومين مساء قرب صلاة العصر وعند ذلك ،ورم قدميي في الحذاء لا يمكن المشي بهما فقلت هذا أمر مشكل فطلبت المبيت فدخلت في مدينة ورأيت مسجدا من مساجدهم  فذهبت إليه ولا أسمع لغتهم وفي داخل المسجد بعدصلاة المغرب قام واعظ يعظ الناس ولما فرغ من الوعظ وصلوا العشاء  تقربت الإمام  وتكلمت معه بالعربية وقلت ( أنا مسافر من بوركينا فاسو أريد....) والإمام لايفهم اللغة العربية فتكلمني الواعظي بلغتي أي (موري) لغة بوركينافاسو لما سمعني أقول للإمام :(أنا مسافر من بوركينافاسو) وهو غاناوي يفهم لغة بوركينا فتركت الإمام، وملت إليه فذكرت له حاجتي لأنه يسمع لغتي فقلت له : إن قدميي ورما أي ( انتفخا) وأريد مكانا آوى إليه لأداوي فقال الإمام للواعظي إسمه عبد الناصر : إذهب به إلى المبيت ولم أنس  أن الواعظ هو الذي غلى لي الماء  و بعد يومين ذهب الورم عني فاستأذنته للذهاب فمنعني وقال لا !!. وقال كما قال بائع الكتب في كوتونو : من هنا إلى لاغوس أناس يقتلونك فقلت له خرجت من بيتي لأمرين إما وجدت العلم وإما أموت، فلما علم الواعظي أني عزمت على الذهاب أخذ محفظتي، فتركته وذهبت أتجول في المدينة حتى دخلت محطة السيارات ووجدت فيها رجلا تحت سيارة يصلحها وينادي أخاه قائلا بلغة موري (ساعدني بالمفك) فعرفت أنه بوركينابي فذهبت إليه وسلمته وبينت له أمري فزاد الطين بلة وقال لي : هل انتهيت غاية علوم علماء بوركينا فاسو وتسافر إلى نيجيريا؟ وعطف إلى قائلا : أترى يدك من الأصابع إلى الكتف والله مال كثير بمعنى  تذهب إلى موتك. فعلمت أن حاجتي لم تقض فرجعت إلى الواعظ الذي أخذ محفظتي فذهب بي إلى عالم المدينة وقاضيها و أنا لا أسمع لغة - هوشا- فتكلمني بالعربية فقال لي : هذا الواعظي يعرف الطريق من قبل وقال لك أن فيها أناس يقتلون الناس فأبيت إلا الذهاب وتقول إن قتلوك تدخل الجنة لكونك طالب العلم؟ فقلت نعم فقال لي القاضي : إعلم أنك إذا ذهت فقتلك الناس تدخل النار لأنك قتلت نفسك! فغشيني ما غشيني وتسلمت للواعظي حينئذ، ولو لا كلام القاضي لأتمنى أن أدخل في نيجيريا ماشيا فرجعت مع الواعظي إلى وطنه في غانا فعهد علي بالرجوع معا إلى نيجيريا إذا فرغ من بعض حاجاته، فطلبت منه الذهاب إلى واغادوغو لأخذ بقية مالي هناك فلما وصلت واغادوغو عاصمة بوركينافسو شجعني بعض الإخوة بأن أزور مجلس الشيخ الحاج يعقوب ويوغيا فذهت إليه ودرست هناك عدة أشهر ثم عزمت الذهاب إلى دولة مالي فتبعني بعض طلاب وهم ستة فمشينا على الأقدام من ويوغيا إلى مالي عند الأستاذ (زورمي) في مدينة بوكيار ووصلنا المدينة في إحدى وعشرين يوما بعد اللتايا والتي ولقينا أمورا عظاما يطول ذكرها. ومكثت عند الأستاذ زورمي عدة أشهر ثم رحلت إلى بعض المجالس في مالي يطول ذكره فسمع أبي بأني دخلت دولة مالي فأرسل إلي فرجعت إليه فلما رآني على أحسن حال أذن لي بالخروج أيضا لطلب العلم فذهب إلى كورودوغو عند الحاج عبد الرحمن لنكوي بعد سنة ذهبت إلى لوغو عند الشيخ الحاج محمود لوغو فكان الشيخ يخبرنا خبر نيجيريا ويقول أن دولة نيجيريا حافلة بالعلماء الأجلة فتشوقت الدخول دولة نيجيريا وتأهبت وركبت ظهر النعامة حتى وصلت كانو نيجيريا
هذا آخر ما سمعنا منه ولسيرته كتاب مستقل كتبه السيد أبي بكر عيسى ميغا سماء [ الشيخ سليمان صوري سيرته ونسبه] من أراد المزيد فليراجعه فهو متوفر في الإنترنت هذا ربطه👇


إستمع رحلة الشيخ بصوت الشيخ سليمان نفسه👇


تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .     ...

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في ال...

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا ا...

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.       ...

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال ال...

تــــاريـــخ عـــلــمــاء بــوركــيـنـافـاسـو

تاريخ علماء بوركنافسو  

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية...

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف...