التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أوليات الشيخ سليمان صوري


أوليات الشيخ سليمان صوري



 تأليف السيد عباس شعيب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله الأول الآخر الظاهر الباطن، المالك المتصرف ذي الجلال والإكرام ذي البقاء والكبرياء الذي تفضل من يشاء بما يشاء كما يشاء القائل في كتابه العزيز : ( كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا ) والصلاة والسلام على سيدنا محمد عرش الحقيقة ومنبع الشريعة وعلى آله وصحبه الكرام..
أما بعد :  فهذه رسالة مختصرة كتبها الجاهل الحقير الذليل الراجي الرضى والقبول مع صلاح الباطن والظاهر “عبـــــاس ابن شعيب التجــــــانـــــي”
وهي رسالة مختصرة في أوليات شيخنا الفاضل العالم العابد الناسك العارف الغارف التقي النقي الزاهد المنصور بالله السديد الرأي اللين الجانب ﻣﻦ ﺇﺫﺍ ﻧﺼﺤﻚ ﺃﻓﻬﻤﻚ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﺩﻙ ﺩﻟﻚ ﻭﺇﺫﺍ أﺧﺬﻙ ﻧﻬﺾ ﺑﻚ، الخادم في حضرتي النبوة والولاية (الشيخ سليمان ابن عبدالله صورى)
وكتبت هذه الرسالة تشجيعا لأبناء جنسي  وزيادتهم همة على همتهم لأن من أشرقت بدايته أشرقت نهايته وعلامات النجح في النهايات هو الرجوع إلى الله في البدايات وفي ذكر الصالحين عِبٓرٌ لأولى الألباب..

قال الشاعر :
لي سادة من عزهم………أقدامهم فوق الجباه
إن لم أكن منهم فلي…….بـحـبـهــم عـز وجـاه
فـبجاهـهم وبـعزهـم……..طيب لناعيش الحياه
واختم لنا باالخير يا……..مـن لا لـنـا رب سـواه

إعلم أيها الحبيب أن جميع ما سأكتب سمعتها من ثقات تلاميذ الشيخ سليمان صوري وسمعت بعضها عن الشيخ نفسه،  وقد قال الله لسيد الأنبياء صلى الله عليه وسلم { وأما بنعمة ربك فحدث} والتحدث بنعمة الله شكر وتركها كفر،  وقال مولانا الشيخ إبراهيم إبن عبد الله إنياس:

الـحـمـدلـلـه نـشـأت طــاهـــرا
ماقلت فخرا بل نطقت شاكرا

وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم. فأقول معتمدا بحول الله وقوته :
 
1 – هو رضي الله عنه أعني – الشيخ سليمان صوري- أول من توجه إلى التعلم والإستفاد والتفهم بكلياته وبجميع همته في بلده وفي عائلته لكون عشيرته حينئذ لا يسمحون لأحد أن يخرج إلى بلد آخر لطلب العلم فأيقظ الله همم مولانا الشيخ سليمان إلى التعلم والتدرس والإستفادة بمختلفات العلوم داخل بلادهم وخارجها حتى أكثر الله الآن طلاب العلم فيهم بسبب شيخنا الفاضل وهمته العالية .

2  – وهو رضي الله تعالى عنه أول المريد الذي تربى وتأدب على يد شيخ مرب صالح صوفي تجاني وخدمه بنفسه وروحه وبكل مماليكه من عشيرته حتى أوجد الله الآن عددا كثيرا منهم  من أخذوا الطريقة

3 – وهو رضي الله تعالى عنه أول المأذون له في التلقين والتقديم في الطريقة التجانية الحنفية في بلده وبين أبناء جنسه

4 – وهو رضي الله عنه أول من نزل بقرية (أوكونا) وهي قرية في جنوب بوركينا فاسو وأصل القرية لكفار فطلب منهم الشيخ السكنى فرضوا به وأضافوه، فنزل بعيدا منهم يعبد الله تعالى وحده كما يكون في عادة أولياء الله الكرام فمن هنا دخلها المسلمون واحد بعد واحد، حتى عمرها الله الآن بعلماء عاملين وأولياء محققين وعباد زاهدين،فلما ارتحل منها الشيخ خلفه فيها بعض أحبابه وبعض تلاميذه..

5  – هو رضي الله عنه أول من ظهر بعلم الحديث سندا ومتنا جرحا وتعديلا تصحيحا وتضعيفا في جميع بلده بوركينا فاسو والآن فلله الحمد والشكر له تلاميذ ورثوه وسلكوا مسلكه واقتدوا به تصحيحا وتضعيفا.

6  – وهو رضي الله تعالى عنه أول من ظهر في بوركينا فاسو يذكر الحديث برقمه وجزئه حتى أصبح علماء بوركينا فاسو يفعلون ذلك يأتون بأرقام الأحاديث. أخبرني ذلك بعض تلاميذ الشيخ

7  – هو رضي الله عنه أول من أسكت  المتشددين أزناب ابن تيمية الحراني وأولاد الألباني بحجج قطعية وأدلة قاطعة بعد أن كادوا أن كانوا أقوياء ظاهرين في بلاد بوركينا فاسو فصاروا الآن ساكتين داخلين في الطريقة التجانية ببركة مولانا وحبيبنا وسيدنا الشيخ سليمان صوري.

8  – وهو رضي الله تعالى عنه أول من جمع أجناس الناس وأشتات الفرق الإسلاميّة من أتباع إبن تيمية وأنصار الدين والصوفية وغيرهم كثيرون في بلاد بوركينا فاسو فأصبحوا إخوانا يتزاورون ويصلي البعض وراء البعض فلله الحمد والشكر في الأولى والأخرى.

9  – وحتى في بلدنا هنا [ مٓرْبٓنجُوس كدونا نيجيريا ] هو رضي الله تعالى عنه أول من جمع أشتات الفرق من التجانيين وغيرهم فصاروا شيئا واحدا يأتونه للتدريس والتلقين والتقديم وحتى هؤلاء المتشددين أبناء ابن تيمية الموجودين في بلدنا مربنجوس يأتون عنده يأخذون العلم نحن شهداء على ذلك.

10 – وهو رضي الله تعالى عنه أول من ألف كتبا فانتشر وعم جميع أنحاء بوركينا فاسو. منها حجة الأولياء ومنزع الأصفياء. ومنها قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية.

11 – وهو أول من جمع الناس في بلدة بٓرْكُونُو فصلوا صلاة العيد وكان أهل البلد قبل مجيئ الشيخ يصلون أعيادهم في القرى المجاورة.

12  – وكذلك هو أول من بدأ صلاة الإستسقاء في تلك البلدة وكان أهل البلدة قبل مجيئ الشيخ إذا استسقوا يجتمعون يستغفرون الله فقط كما ثبت في كتب الحنابلة.

12 – وهو أول من جمع الناس في بلدة بركونو لصلاة التراويح وكان أهل البلد لا يصلونها والآن فلله الحمد والشكر فيها مساجد يصلونها في أشهر رمضان.

وقلت في مدح هذا الشيخ العالم الجليل :

هَنِيئًا لِمَنْ قَدْ جَاءَ مِنْ نَحْوِ بُورْكِنَا

وَجَدَّدَ دِيْــــنٓ اللَّهِ فِي كُلِّ بَلْــــــدَةِ

فَلَولاَهُ لَـنْ نَعْلَمْ حَدِيــــثَ نَبِيَّنَــــا

فَلَولاَهُ لَـنْ نَعْلَمْ نَقُولَ أَدِلَّــــــــــــةِ

هَنِيئًـا لَكُمْ يَا سَيَّدِي وَإِمَامٓنَــــــــا

فَلَولاَكَ لَنْ نَعْلَمْ عُلُومَ سِيَاسَــــةِ

هَنِيئًا لَكُمْ يَا رَحْمَتِي وَمُمِدُّنَــــــا

فَلَولاَكَ لَنْ نَعْلَمْ عُلُومَ دِيَانَــــــــــةِ

وَلَولَاهُ دُمْنَا فِي الْغُرُورِ وَفِي الْهَوَى

وَأَنْقَذَنَا مِــنْ كُلِّ ظُلْمٍ وَجَهْلَــــــةِ

فَصِرْنَا بِهِ عَلْيَـــــاءَ دَوْمَ بَقَائِنَــــــا

وَصِرْنَا بِهِ عَلْيَاءَ فِي كُلِّ لَحْظَةِ

جَزَاكَ إِلَهِي يَا حَبِيبِي وَ سَيَّدِي

بِخَيرِ جَزَاءٍ مِنْهُ رَبِّ الْبَرِيَّـــــــــةِ

رَضِينا بِكُمْ وَاللَّهِ طُولَ حَيَاتِنَا

وَثِقْتُ بِكُمْ فِي حَالَتَيَّ خُصُوصَةِ

سَلَامٌ عَلَى شَيخِي مُمِدُّ نُفُوسِنَا

أَتَاكَ خَدِيْمٌ مُثْنِيًا بِلَطَافَــــــــــــةِ

سَلاَمٌ عَلَى شَيخِي حَبِيبُ قُلُوبِنَا

وَمُطْعِمُنَــــــا أَثْمَارُهُ بِطَلاَقَــــــــــةِ

سَلاَمٌ عَلَى شَيخِي سُلَيمَانُ بُورْكِنِي

وَحُجَّتُنَا عِنْــــــدَ الْتِقَا بِإِزَالَـــــــــةِ

سَلاَمٌ عَلَى بَابِي وَقُوَّةُ جِسْمُنَــــا

وَمُنْقِذُنَا عِنـــــدَ الرَّدَى وَبَلِيَّــــــــــةِ

وَعَالِمُ هَــــــــــذَا الْعَصْرُ عَابِدُ زَاهِدٌ

لِغَيـــــرِ إِلَهِي نَاصِحٌ بِسَلاَمَـــــــــــةِ

وَعَــــــارِفُ رَبِّي صَالِحٌ مُتَبَحَّـــــــرٌ

تَقِيٌ نَقِيٌ جَــــائِيًا بِثَمِينَــــــــــــــــةِ

صَـدُوقٌ وَلِيٌ نَاسِـــــــكٌ وَمُصَنِّفٌ

كَرِيمٌ شَكُورٌ عَامِلًا بِــــــــرَخِيصَةِ

وُجُودُكَ خَيرٌ فِي الْبِلَاد حَـــــبِيبِنَـا

أُحِبُّكَ حَقًّا فَاافْتَحَنْ بِإِعَانَـــــــــــةِ

أَدُومُ بِكُمْ حَتَّى الْمَمَاتِ إِمَامُـــنَا

وَتَنْصُرُنِي عَنْ دَرْكِ كُلِّ إِهَانَـــــــةِ

حَبِيبُ رَسُولُ اللَّهِ أَحْمَدُ سَيِّدِي

أَتَيتُكَ ذَا الْأَخْلَاقِ صَاحِبُ خَشْيَةِ

فَأَنْتَ كَرِيمٌ سَامِحٌ مُتَلَطِّــــــــــفٌ

وَأَنْتَ حَبِيبِي ذُو سَنًا وَمَــــكَانَةِ

أَتَاكَ مُرِيدٌ مِنْ طُلَيْبِ طُلَيْبِــكُمْ

وَرَاجِي دَوَامًا عِنْدَكُمْ وَإِقَامَــــةِ

وَجِئْتُكَ صِفْرًا فَاجْبُرَن أحوَالَنَا

وَجِئْتُ حَقِيرًا حَامِلاً بِبُضَيْعَــــةِ

وَأَسْأَلُكُمْ دَهْرًا دَوَامَ جَنَابِكُـــــــمْ

تَقِينِي شُرُورَ الْخَلْقِ ثُمَّ فَضِيْحَةِ

نَدُومُ بِكُمْ فِي حَـــــــالِنَا وَمَئَالِنَـــا

بِـــــدُونِ ثَنَاءٍ عَنْكُمُ وَهَلَاكَـــــــــةِ

سَلَامٌ عَلَى شَيخِي حَبِيبُ فُؤَادِنَا

مُرِيْدُكَ عَبَّاسٍ أَتَى بِجَرَاحَـــــــــــةِ

صَلَاةٌ وَتَسْلِيمُ الْإِلَهِ جَمِيعُــــــــــــهَا

عَلَيكَ رَسُولِي وَاصِيًا بِأَمَانَــــــــــةِ

           تمت بحمد الله وحسن عونه.

والله أسأل أن لا يجعلني من الذين لم يحوزوا شيئا بصحبة أوليائه إلا شقاوة وخسارة. وأسأله أن ينفعني ويسعدني بصحبتهم ومحبتهم برحمته وكرمه إنه على كل شيء قدير
وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا باالله.

تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .     ...

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في ال...

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا ا...

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.       ...

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال ال...

تــــاريـــخ عـــلــمــاء بــوركــيـنـافـاسـو

تاريخ علماء بوركنافسو  

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية...

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف...