التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المحدثون صوفيون - الصوفية -


               المحدثون صوفيون


الـــــــسُّــــــــؤال
سـ : ورد علينا سؤال عن الأخ هارون الطويل في تِينكودغو  يقول : هل في المحدثين أصحاب الأسانيد من ينتسب إلى الطريقة الصوفية؟ وهل فيهم من يُعرف بالتصوف؟ وهل الصوفية أدّت خدمات جليلة للإسلام ؟
جـ : نعم كثير من المحدثين اعتنوا بالتصوف وصاحبوا أئمة الصوفية وأخذوا عنهم وقد ظهر التصوف منذ زمن كبار التابعين كما أثبتنا لك ذلك في قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية وسنذكر قليلا منهم على الإختصار :

منهم : سَلْمُ بن ميمون الزاهد الرازي (ت 220هـ الذي “روى عن مالك وسفيان بن عيينة، وهو من كبار الصوفية”؛ وفقا للذهبي في ميزان الاعتدال رقم 3381.

ومنهم : أبو جعفر ابن الفرجي(ت 270هـ) يترجم له الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد رقم 1815 فيقول : إنه ورث مالا كثيرا فأخرجه جميعه وأنفقه في طلب العلم، وعلى الفقراء والنساك والصوفية. وكان له موضع من العلم والفقه ومعرفة الحديث، لزم عليّ بن المَدِيني إمام المحدِّثين فأكثر عنه، وكان يحفظ الحديث ويفتي وصحب مشايخ الصوفية.

منهم : أبو نعيم أحمد بن عبدالله الأصبهاني المولود 336 هـ ألف – الأربعون عل مذهب المحققين من الصوفية- ثم  – حلية الأولياء – ملئهما بتراجم المتصوفين وأحوالهم له 28 كتب في المكتبة الشاملة حالا.

منهم عبد الرحمن السُلمي النيسابوري المولود 325 هـ ألف (طبقات الصوفية) ثم – آداب الصحبة – و – أربعون في التصوف – وله 9 كتب  في المكتبة الشاملة حالا.

منهم : الإمام المحدث الكبير أبو عبدالله الحاكم النيسابوري المولود 321  هو صوفي قال الذهبي في سير أعلام ج 12 ص 572 : صحب الحاكم من المشائخ الطريق إسماعيل بن نجيد وجعفر الخلدي وأيا عثمان المغربي.  وأثنى الصوفية بنفسه في المستدرك ج 3 ص 18 قائلا الصوفية طائفة من المسلمين فمنهم أخيار ومن دون ذلك. وللحاكم 7 كتب في المكتبة الشاملة حالا منها – المستدرك على الصحيحين – تاريخ نيسابور –  معرفة علوم الحديث – الخ

منهم : ابن الأعرابي البصري الصوفي شيخ الحرم المولود حوالي 240  قال الذهبي في سيره ج 12 ص 27 صحب المشائخ وتعبد وتأله… قد صحب الجنيد وأبا أحمد القلانسي… وكان من علماء الصوفية.
قلت:له في المكتبة الشاملة 3 كتب (المعجم) وكتاب (القبل والمعانقة) وكتاب (الزهد وصفة الزاهدين).

منهم : البيهقي تلميذ أبو عبد الرحمن السلمي الصوفي يروي عنه كثيرا ومدح الصوفية في كتابه شعب الإيمان في الإيثار رقم 3211 وما بعده.
منهم : الخطيب البغدادي المؤرخ الكبير المولود 392  له إعتقاد في الصوفية وسأل الله أن يجاوره بـبشر الحافي فأعطاه الله ذكر ذلك الذهبي في سير أعلام ج 13 ص 423. وقد ألف الخطيب كتابا على حقائق الصوفية وسماه ( الزهد والرقائق) وله 31 كتب في المكتبة الشاملة منها – تاريخ بغداد – إقتضاء العلمٓ العملُ – الجامع للأخلاق الراوي – تلخيص المتشابه. الخ

منهم : أبو سعيد الهروي الماليني المولود حوالي 360 هـ له كتاب (الأربعون في شيوخ الصوفية)

ومنهم : الحسن بن محمد البَلْخي الدَّرْبَنْدي (ت 456هـ) الذي نعته الذهبي -في السِّيَر – ترجمة 1815 وقال : “الشيخ الإمام الحافظ.. الصوفي المحدِّث، من المشايخ الجوّالين في الحديث”.

ومنهم : أبو صالح المؤذن أحمد بن عبد الملك النيسابوري (ت 470هـ)، ترجمه الذهبي في السير ترجمة  4304 فقال إنه “الإمام الحافظ الزاهد المُسنِد، محدِّث خراسان الصوفي كان نسيجَ وَحْدِهِ في حفظ القرآن وجمع الأحاديث”.

ومنهم : محمد بن طاهر الإمام المقدسي ابن القيسراني الصوفي المولود 478 له كتاب (صفوة التصوف) له كتب 11 في المكتبة الشاملة منها : تذكرة الحفاظ – ذخيرة الحفاظ – المؤتلف والمختلف – أطراف الغرائب

ومنهم : الحكيم الترمذي الصوفي المحدث  له 7 كتب في المكتبة الشاملة منها ( المنهيات) و(نوادر الأصول)

ومنهم : عبد الكريم القشيري المولود 376 هـ وهو صاحب (الرسالة) وله أيضا (لطائف الإشارات) و (نحو القلوب) كلها موجودة في المكتبة الشاملة.

منهم : الكلاباذي المتوفى 380 له كتاب (التعرف لمذهب أهل التصوف) وله كتابان أيضا في المكتبة الشاملة هما (معاني الأخبار) و (الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد) وقال في تعرفه ج 1 ص 27: الذين نطق بعلوم الصوفية وعبر عن مواجيدهم بعد الصحابة هم : علي زين العابدين وابنه محمد بن علي الباقر وابنه جعفر بن محمد الصادق وأويس القرني وحسن البصري ومالك بن دينار وعبد الواحد بن زيد وفضيل بن عياض وابنه وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة ومحمد بن المبارك…..

ومنهم : الإمام الفَراويّ (ت 587هـ) أحد رواة ‘صحيح مسلم‘، وقال عنه النووي -في ‘شرح مسلم‘- إنه كان “إماما بارعا في الفقه والأصول وغيرهما، كثير الروايات بالأسانيد الصحيحة العاليات، رحلتْ إليه الطلبة من الأقطار..، وكان يقال له فقيه الحرم لإشاعته ونشره العلم بمكة..، نشأ بين الصوفية”. ويقول الذهبي -في ‘السِّيَر’- إن الفَراوي “اجتمع فيه.. علوّ الإسناد ووفور العلم، وصحة الاعتقاد وحسن الخلق”.

منهم : الإمام النووي أخذ الطريقة عن الشيخ ياسين الزركشي كما قال السبكي في طبقات الشافعية ج 8 ص 396. وتكلم النووي أصول طريقة التصوف في كتابه المقاصد ص 56. وألف لهم كتابا سماه (بستان العارفين)

منهم : ابن العربي أبو بكر المالكي الصوفي ألف للتصوفية كتابا سماه (سراج المريدين)

منهم : ابن الملٓقِن الصوفي له (طبقات الأولياء) ترجم الصوفيين فيه وله في المكتبة الشاملة 10 كتب
منهم : الإمام العسقلاني كان يعتقد في الصوفية كما قال السخاوي في الجواهر والدرر ص 1045 محبته للصالحين… يعتقد فيهم.. 

منهم : الذهبي أخذ الطريقة عن اﻟﺸﻴﺦ ﺿﻴﺎء اﻟﺪﻳﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ اﻟﺴﺒﺘﻲ ﻋﻨﺪ ﺭﺣﻠﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ كما ثبت في مقدمة سير أعلام النبلاء ص 123 باب التعصب والإنصاف تحقيق شعيب الأرنؤوط.

منهم : السيوطي هو صوفي يكفيك كتابه الحاوي فيه باب (فتاوى الصوفية)
ومما أعجبني قول أبي نعيم في الحلية ج 2 ص 93 أن عامر بن عبد قيس أخذ الطريقة عن أبي موسى الأشعري.

منهم : الشوكاني قال في البدر الطالع ج 1 ص 408 : وقد تلقيتُ منه – أي عبد الوهاب – الذكر على الطريقة النقشبدية. وقال في فتح الرباني ج 2 ص 1045 :اﻋﻠﻢ- ﻭﻓﻘﻨﻲ اﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻙ- ﺃﻥ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺘﺼﻮﻑ  اﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻫﻮ اﻟﺰﻫﺪ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻮﻱ ﻋﻨﺪﻩ ﺫﻫﺒﻬﺎ ﻭﺗﺮاﺑﻬﺎ، ﺛﻢ اﻟﺰﻫﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺼﺪﺭ ﻋﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ اﻟﻤﺪﺡ ﻭاﻟﺬﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻮﻱ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﺪﺣﻬﻢ ﻭﺫﻣﻬﻢ، ﺛﻢ اﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺬﻛﺮ اﻟﻠﻪ فمن كان ﻫﻜﺬا ﻓﻬﻮ اﻟﺼﻮﻓﻲ ﺣﻘﺎ، ﻭﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻃﺒﺎء اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻓﻴﺪاﻭﻳﻬﺎ. ﻣﻤﺎ ﻳﻤﺤﻮ ﻋﻨﻬﺎ اﻟﻄﻮاﻏﻴﺖ اﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﺛﻢ ﻳﻔﺘﺢ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﺑﻮاﺑﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﺤﺠﻮﺑﺎ ﻓﻴﺒﺼﺮ ﻭﻳﺴﻤﻊ ﻭﻳﻔﻬﻢ ﺑﺤﻮاﺱ ﻻ ﻳﺤﺠﺒﻬﺎ ﻋﻦ ﺣﻘﺎﺋﻖ اﻟﺤﻖ ﺣﺎﺟﺐ.

وقد أثبتنا في كتابنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية أن أئمة المتشددين مدحوا الطريقة الصوفية وأقروا بأنها حق وقلت فيه : إذا حكمنا أن التصوف ضلال بلا استشناء فلا بد أن نطرح من صحيح البخاري حديث 690 ومن صحيح مسلم 30 حديثا لأجل سفيان الثوري لأنه كان صوفيا كما ثبت في صفة الصفوة لابن الجوزي ج1، ص12 أنه كان يأخذ عن الصوفيين وثبت في طبقات الصوفية ج1، ص387 أن سفيان كان يصاحب الصوفية .
ولو قلنا أن الصوفية ضلالة لا بد أن نسقط من سنن الكبرى للنسائي 7حديثا ومن معجم الكبير للطبراني 22 حديثا والكبرى للبيهقي 69 حديثا وشعب الإيمان 114 حديثا لأجل أحمد بن يحيى الصوفي وأحمد بن محمد الصوفي وغيرهما. ونطرح من موارد الظمعان 38 حديثا، ومن المختارة مما لم يخرجه البخاري ومسلم 179حديثا وصحيح ابن حبان 69 حديثا ومن الشريعة للآجوري 35 حديثا لأجل أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي. بل إذا قلنا أن الصوفيين مشركون لتوسلهم عند قبور الصالحين فلا بد أن نحرق جميع كتب ابن حبان صحيحه وثقاته وغيرهما لكونه يتوسل عند قبور الصالحين  ونحرق المعاجم الثلاثة للطبراني وكتب ابن أبي عاصم كلهم كانوا يصاحبون الصوفيين ويأخذون عنهم ويتوسلون راجع في كتابنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية.

وقلنا في المحاضرة التي عقدها شباب المسلمين في بوبو ديولاسو : الصوفية – هم الذين جاهدوا وفتحوا الأمصار بعد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. ودوخوا المشرق كعبد الله العارف وأتباعه الصوفيين المجاهدين وكذلك الجنوب كـ أحمد الصياد وأحمد بن علوان وأتباعهما الصوفيين. أما الشمال فـ محمد الفاتح وصلاح الدين الأيوبي. أما المغرب فـ عبد القادر الجزائري وعثمان ابن فودي وعمر الفوتي. وثبت أن ابن المبارك الصوفي هو أول من ألف كتاب الجهاد؟  فهاكم المراجع :
راجع تاريخ بغداد ج 11 ص 388 وسير أعلام النبلاء ج 8 ص 71. وعيون الروضتين في أخبار الدولتين لشهاب الدين المقدسي ج 1 ص 47 ثم ج 2 ص 53. وراجع “الصوفية والفقهاء في اليمن” . وكذلك “الإستقصاء لخبر دول المغرب الأقصى” . و “الثمار الزكية” .
أما عن علم الحديث فهم – أي الصوفية – أول من بنوا دارا للحديث [ دار الحديث] راجع البداية والنهاية لابن كثير ج 12 ص 347 عند ترجمة محمود زنكي. والصوفيون هم أيضا أول من بنوا المدارس النظامية راجع تاريخ الإسلام للذهبي ج 33 ص 146 عند ترجمة قوام الدين الطوسي.






تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .     ...

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في ال...

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا ا...

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.       ...

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال ال...

تــــاريـــخ عـــلــمــاء بــوركــيـنـافـاسـو

تاريخ علماء بوركنافسو  

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية...

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف...