التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محاضرة إسلامية في بوركينا فاسو 2019/8/25.

. محاضرة في بوركينا فاسو 

 محاضرة في واغادوغو عاصمة بوركينافسو بعنوان [ التعايش السلمي بين الطوائف] نظمها شباب المسلمين في بوركينافسو وخارجها عام 2019 /8/25 بقيادة [ الشيخ سليمان صوري ]


وقد حضرها الشيوخ والدكاتير والأساتيذ كالشيخ سعيد مايغا كوغورسيغي والشيخ عبد الله ويدروغو والشيخ محمد رابو... كثيرون وممن حضرها من الخارج الشيخ سعيد كبوري ورفقائه من ساحل العاج (كوت ديفوار)  وكذلك الشيخ طاهر كوماسي ورفقائه من ساحل الذهب (غانا) وحضرها كثير من مالي ونجير ونيجيريا وحضرها رؤساء الحكومة والصحفيون . وقد قام شباب مسلمي بوركنافسو على ساق الجد حتى جائت المحاضرة على أكمل وجه. وممن ساعدوا المحاضرة بأموال طائلة : الشيخ أبو بكر سوادغو. والشيخ سيد قادر سوادغو، وغيرهما.

مختصر خطبة التي ألقاها الشيخ سليمان صوري

___________________________
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار
أما بعد : لقد عنونّا المحاضرة بـ التعايش السلمي بين الطوائف الإسلامية. طلب اتحاد صفوف المسلمين وجمعهم على الكتاب والسنة الصحيحة كما قال الله سبحانه وتعالى إنما المؤمنين إخوة.....
وفي صحيح البخاري رقم 481 المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه البعض.
لذلك آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار......
وفي سنن الترمذي رقم 2510 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم.
وفي صحيح البخاري 13 لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب..........
لا يشغلنا إختلاف الفهوم لأن إختلاف فهم العلماء قديم منذ زمن الصحابة ولم يمنعهم ذلك عن الإئتلاف.....
في صحيح البخاري رقم 3707 عن علي رضي الله عنه قال : أقضوا كما كنتم تقضون فإني أكره الإختلاف حتى يكون للناس جماعة....
وترك ابن مسعود القصر وأتم مع عثمان وقال : الخلاف شر..
وفي سنن الدارمي 652 قيل لعمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى : لو جمعت الناس على شيئ؟ فقال : ما يسرني أنهم لم يختلفوا ثم كتب إلي الآفاق وإلى الأمصار : ليقض كل قوم بما اجتمع عليه فقهائهم.......
حتى رؤوس المتشددين يقولون بعدم الإنكار في المسائل الخلافية قال ابن تيمية في مجموع فتاويه ج 30  ص 79  : ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﺟﻤﺎﻋﻬﻢ ﺣﺠﺔ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻭاﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﺭﺣﻤﺔ ﻭاﺳﻌﺔ. ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮا؛ ﻷﻧﻬﻢ ﺇﺫا اﺟﺘﻤﻌﻮا ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻓﺨﺎﻟﻔﻬﻢ ﺭﺟﻞ ﻛﺎﻥ ﺿﺎﻻ ﻭﺇﺫا اﺧﺘﻠﻔﻮا ﻓﺄﺧﺬ ﺭﺟﻞ ﺑﻘﻮﻝ ﻫﺬا ﻭﺭﺟﻞ ﺑﻘﻮﻝ ﻫﺬا ﻛﺎﻥ ﻓﻲ اﻷﻣﺮ ﺳﻌﺔ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﺋﻤﺔ: ﻟﻴﺲ ﻟﻠﻔﻘﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺒﻪ. ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻟﻤﺼﻨﻔﻮﻥ ﻓﻲ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭاﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ: ﺇﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺴﺎﺋﻞ اﻻﺟﺘﻬﺎﺩﻳﺔ ﻻ ﺗﻨﻜﺮ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻭﻟﻴﺲ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻠﺰﻡ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻪ ﻓﻴﻬﺎ؛ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺤﺠﺞ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻤﻦ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺻﺤﺔ ﺃﺣﺪ اﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﺗﺒﻌﻪ ﻭﻣﻦ ﻗﻠﺪ ﺃﻫﻞ اﻟﻘﻮﻝ اﻵﺧﺮ ﻓﻼ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ
صنف ﺭﺟﻞ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻓﻲ اﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ: ﻻ ﺗﺴﻤﻪ " ﻛﺘﺎﺏ اﻻﺧﺘﻼﻑ " ﻭﻟﻜﻦ ﺳﻤﻪ " ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺴﻨﺔ.
وقال ابن القيم في إعلام الموقعين ج 3 ص 224 : ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺳﻨﺔ ﻭﻻ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻭﻟﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺴﺎﻍ ﻟﻢ ﺗﻨﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﻬﺎ ﻣﺠﺘﻬﺪا ﺃﻭ ﻣﻘﻠﺪا.
وفي الدرر السنية في الأجوبة النجدية ج 5 ص 7 :  ﻓﻼ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺇﻻﺟﺘﻬﺎﺩ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﻹﻧﻜﺎﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺎﻋﻞ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻢ اﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ اﻟﺠﻮاﺯ ﻭﻋﺪﻣﻪ، ﻭﻋﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ اﻟﻤﺠﻴﺰﻳﻦ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻬﻞ ﻭاﻟﺤﺎﻟﺔ ﻫﺬﻩ.
قال ابن عثيمين في مجموع فتاويه ج 15 ص 157 : ﺇﻥ اﻟﺼﻼﺓ ﺧﻠﻒ ﺇﻣﺎﻡ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻳﻘﺮﺃ اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺃﻡ ﻻ ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻤﻦ ﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﺁﺧﺮ ﺭﻛﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺮاءﺓ اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ اﻟﺼﻼﺓ ﺻﺤﻴﺤﺔ؛ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﻣﺎ ﺗﺮاﻩ ﺧﻄﺌﺎ, ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺋﻞ اﻻﺟﺘﻬﺎﺩ.
قلت : إذا كان الأمر كما تقدم لما ذا ننازع ونبدع على مسائل خلافية؟ وكيف يكفر بعضنا البعض على تلك المسائل التي اختلف فيها السلف؟.....

أما الطريقة التجانية فإستغفار وصلاة النبي صلى الله عليه وسلم ولا إله إلا الله صباحا ومساء......
وقال الشيخ أحمد التجاني كما ورد في الإفادة الأحمدية ص 40 : إذا سمعتم عني شيئا فزينوه بميزان الشرع فما وافق فخذوه و ما خالف فاتركوه.
وفي جواهر المعاني ج 1 ص 40 كان الشيخ التجاني يقول : الخير كله في التباع السنة والشر كله في مخالفتها.
وفيه ج 1 ص 52 : كان إذا رأى أحدا أخل بشيء إلا نبهه ويقول : أهكذا ورد في السنة؟!.

وفيه ج 2 ص 170 قال الشيخ التجاني : النص الصريح والكشف الصحيح لا يختلفان فإن الكشف الصحيح لا يدل إلا ما دل عليه النص الصريح..
وفيه جزء الثاني فصل الخامس قال : ولنا قاعدة واحدة عليها تنبني جميع الأصول : أنه لا حكم إلا الله ورسوله ولا عبرة في الحكم إلا بقول الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وأن أقوال العلماء كلها باطلة إلا ما كان مسندة لقول الله أو قول رسوله صلى الله عليه وسلم.....

ثم الدعاء لبوركينافاسو وأهاليها..... والسلام.


تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .     ...

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في ال...

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا ا...

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.       ...

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال ال...

تــــاريـــخ عـــلــمــاء بــوركــيـنـافـاسـو

تاريخ علماء بوركنافسو  

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية...

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف...