التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفناء الذي تقوله الصوفية

الفناء الذي تقوله الصوفية 


بسم الله والصلاة على رسول الله 

أقول : فينا بعض المتشددين يقولون أن ليس هناك فَنَاءٌ في حب الله أو في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم والقول بالفناء من خرافات الصوفيين ! . فأحببت أن أجمع دلائلا على الفناء وألزم المتشدد بكتب قائده (ابن تيمية )  وكتب وزيره ابن القيم ؛ ولا أتعب نفسي بإيراد أقول شيوخنا لأن بيان زعيمهم ابن تيمية يكفيهم. 

أقول قبل الشروع : ثبت في صحيح مسلم رقم 2747 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أن رجلا قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح " 

قلت : هذا الرجل معذور لأنه فنى في فرحه فغاب تمييزه حينئذ فرُفِع القلم عنه أليس كذلك؟ . 


          [ الفَانِي لا يشعر بالألم! ] 


الفاني الحقيقي لا يميز ولا يشعر إلا مشهده كما ثبت في تفسير ابن جرير الطبري رقم 19217 - حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد: جعلن يحززن أيديهن بالسكين، ولا يحسبن إلا أنهن يحززن الترنج، قد ذهبت عقولهن مما رأين!

وفيه رقم 19219 - حدثني سليمان بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن الصلت، قال: حدثنا أبو كدينة، عن حصين، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: جعلن يقطعن أيديهن وهن يحسبن أنهن يقطعن الأترج! . 

وفي رقم 19220 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: (وقطعن أيديهن) ، قال: جعلن يحززن أيديهن، ولا يشعرن بذلك.

وفيه ج16 ص66 رقم 19161 عند قوله تعالى {قد شغفها حبا} قال أن الحب قد عمها! . 

          [ الفناء عند ابن تيمية ] 

سئل ابن تيمية عن الفناء فقال: الفناء ثلاث أنواع الأول: فناء الإرادة في إرادة الله ...والثاني: هو الفناء عن شهود السوى وهذا يحصل لكثير من السالكين فإنهم لفرط انجذاب قلوبهم إلى ذكرالله وعبادته لايخطر بقلوبهم غير الله بل ولايشعرون إلابه. راجع العبودية في فصل الفناء ١٢٦/١ وفي كتابه الإستقامة ١٤٢/٢ وزاد: يغيب بمشهوده عن شهوده .

    [ الفناء في الله أو في غيره! ] 

يقول ابن تيمية في مجموع فتاويه ج10 ص219 : وأما النوع الثاني: فهو " الفناء عن شهود السوى ". وهذا يحصل لكثير من السالكين؛ فإنهم لفرط انجذاب قلوبهم إلى ذكر الله وعبادته ومحبته وضعف قلوبهم عن أن تشهد غير ما تعبد وترى غير ما تقصد؛ لا يخطر بقلوبهم غير الله؛ بل ولا يشعرون؛ كما قيل في قوله: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها} قالوا: فارغا من كل شيء إلا من ذكر موسى. وهذا كثير يعرض لمن فقمه أمر من الأمور إما حب وإما خوف. وإما رجاء يبقي قلبه منصرفا عن كل شيء إلا عما قد أحبه أو خافه أو طلبه؛ بحيث يكون عند استغراقه في ذلك لا يشعر بغيره. فإذا قوي على صاحب الفناء هذا فإنه يغيب بموجوده عن وجوده وبمشهوده عن شهوده وبمذكوره عن ذكره وبمعروفه عن معرفته حتى يفنى من لم يكن وهي المخلوقات المعبدة ممن سواه ويبقى من لم يزل وهو الرب تعالى. والمراد فناؤها في شهود العبد وذكره وفناؤه عن أن يدركها أو يشهدها. وإذا قوي هذا ضعف المحب حتى اضطرب في تمييزه فقد يظن أنه هو محبوبه كما يذكر: أن رجلا ألقى نفسه في اليم فألقى محبه نفسه خلفه فقال: أنا وقعت فما أوقعك خلفي قال: غبت بك عني فظننت أنك أني ! . 

               [ الفناء في الشيخ عند ابن تيمية ! ] 

قال ابن تيمية في مجموع فتاوىه ج11 ص394 سئل:عن رجل يحب رجلا عالما. فإذا التقيا ثم افترقا حصل لذلك الرجل شبه الغشي من أجل الافتراق فهل هذا من الرجل المحب أم هو تأثير الرجل؟ فأجاب:الحمد لله، سببه من هذا مثل الماء إذا شربه العطشان حصل له لذة وطيب وسببها عطشه وبرد الماء وكذلك النار إذا وقعت في القطن سببه منها ومن القطن. والعالم المقبل على الطالب يحصل له لذة وطيب وسرور بسبب إقبال هذا وتوجهه وهذا حال المحب مع المحبوب والله أعلم.

وفي ج2 ص64 قال في من يذكر إسم المفرد - الله الله - قال : إذا كان في مقام الفناء فهذا قريب! . 

           [ ابن القيم والفناء ] 

أما الوزير ابن القيم فقد شرحه في مدارجه شرحا موافياشافيا . راجعه ج1 ص466. 

وقال ج1 ص281 وساقهم إلى وادي الفناء في الشهود، فلا يشهد مع الحق سببا، ولا وسيلة ولا رسما البتة.ونحن لا ننكر ذوق هذا المقام

وفي ج 3 ص 291 في باب السكر قال : المحب الفاني لا يكاد يسمع الخبر أي من قلب غافل فارغ ! . 

          [ ومما يسبب الفناء ] 

مما يسبب الفناء فرط تجليته في القلوب كما ورد في المستدرك الحاكم رقم 1235 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن دينار، ثنا زكريا بن داود أبو يحيى الخفاف، ثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة، ثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن أبي قلابة، عن النعمان بن بشير، قال النبي صلى الله عليه : «إن الله تبارك وتعالى إذا تجلى لشيء من خلقه خشع له» 

وأخرجه أيضا النسائي في السنن الكبرى رقم 1883 - أخبرنا محمد بن بشار، قال: حدثنا عبد الوهاب، قال: حدثنا خالد: عن أبي قلابة، عن النعمان بن بشير، أن رسول الله صلى الله عليه قال : إن الله إذا تجلى لشيء من خلقه خشع له. 

قلت جميع رجاله ثقات إلا ما قال يحيى بن سعيد أن أبا قلابة لم يسمع من النعمان بن بشير! ولكن قال أبو حاتم في مراسله ص 110 أن أبا قلابة أدرك النعمان! . 

ورتبه المزي في تهذيبه ج14 ص 543 مع من أخذ عن النعمان بن بشير. وكذلك الذهبي في تاريخه ج2 ص727 وفي سيره ج4 ص426.  

وأقول أيضا : قد رواه أبو قلابة عن قبيصة البجلي كما في السنن الكبرى للنسائي رقم 1885 - أخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا معاذ وهو ابن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن أبي قلابة، عن قبيصة البجلي... 

جميع رجاله ثقات ومعاذ بن هشام صدوق وعنده كتاب لأبيه كما في تهذيب الكمال ج28 ص142 فهو ثقة لكتابه وكان يري الناس كتاب أبيه. ويحدث فيه . 

وقبيصة الذي روى عنه أبو قلابة صحابي! كما في تاريخ الكبير للإمام البخاري رقم 782. 

فتبين بعد هذا البحث أن الحديث صحيح بلا شك ؛ فلله الحمد. 

       [ الفاني في الحب يعمي ويصم ] 

من فنى في حب الله أو في رسول الله صلى الله عليه وسلم أو في شيخه يعمي ويصم عن غيره كما ثبت في مسند أحمد رقم 27548 - حدثنا محمد بن مصعب، حدثنا أبو بكر، عن خالد بن محمد، عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «حبك الشيء يعمي ويصم»

وأخرجه أبو داود رقم 5130 - حدثنا حيوة بن شريح، حدثنا بقية، عن أبي بكر بن أبي مريم، عن خالد بن محمد الثقفي،.....  

قلت : في الإسناد أبو بكر بن أبي مريم الغساني ضعيف قال أبو داود : سُرِق له حليّ فأنكر عقله! . وقال أبو حاتم : طرقه لصوص فأخذوا متاعه فاختلط!. رجع تهذيب الكمال ج33 ص109 .

ولكن للحديث شاهد أخرجه الخرائطي في الإعتلال رقم 369 - حدثنا أبو بدر عباد بن الوليد الغبري قال: حدثنا يحيى بن حماد الأعرج قال: حدثنا جعفر بن حيان، عن أبي الحكم، عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 

«حبك الشيء يعمي ويصم»

رجاله ثقات إلا يحيى لم أعرفه بعدُ. بحثت عنه في جميع أنحاء العالم ولم أجده ! ؛ ومن عرفه منكم أيها الأحبة فليساعدني به 

وللحديث شاهد أيضا موقوف قال البيهقي في الشعب رقم 408 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حدثنا الحسن بن مكرم، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا حريز بن عثمان، عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه قال: " حبك الشيء يعمي ويصم " 

قال البيهقي رحمه الله: وكذلك رواه سعيد بن أبي أيوب، عن حميد بن مسلم الدمشقي، عن بلال بن أبي الدرداء، عن أبيه موقوفا، . 

قلت: هذا الإسناد نظيف جيد لا غبار عليه . والموقوف يحتج به. 

تنبيه : في الإسناد حريز بن عثمان قد قيل أنه ناصبي كان يسب سيدنا علي كرم الله وجهه! كما في تهذيب الكمال في ترجمته 1175. ولكن دافع حريز عن نفسه وتبرأ وقال في التهذيب ج7 ص579 : إن أقواما يزعمون أني أتناول عليا معاذ الله ! أن أفعل ذلك حسيبهم الله! . 

ورأيت المتشدد الألباني يقول في ضعيفته ج2 ص49 (صدق! من قال :حبك الشيء يعمي ويصم!) . وكرره ج14 ص 560. فلله الحمد. 

* تنبيه : إعلم أيها المتشدد أن الفناء شيء يعترض المحب في لحظة أو دقيقة أو ساعة أو شهور أو عدة سنوات ثم يزول وليس هو نهاية ! بل بداية لا بُدَّ من البقاء بعد الفناء ثم السير إلى أبد الأبد. وقد يموت المحب في فنائه.  وعلى أي حال نعلمكم أن الفاني لا يقتدى بمقاله ولا يؤتسى به وهو معذور في أحواله لزوال عقله اتفق المسلمون على ذلك وخاصة الصوفيون. 

                    [ الختام ] 

نحن الصوفيون بريئون من كل زائغ قائل بوحدة الوجود القائلون بوحدة الوجود هم قوم متمكنون في صحوهم واعتقدوا عمدا أن كل شيء هو الله! معاذ الله؛ ليس للصوفية علاقة بهم ألبتة أثبت هذا القول جميع الصوفيين في كتبهم حتى زعيم الوهابية ابن تيمية قال في مجموع فتاويه ج11 ص74 : الصوفيون برآء من الإتحاد!..... 

وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وأصحابه وسلم اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة آمين وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين. 2016/7/17.

تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .     ...

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في ال...

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا ا...

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.       ...

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال ال...

تــــاريـــخ عـــلــمــاء بــوركــيـنـافـاسـو

تاريخ علماء بوركنافسو  

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية...

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف...