التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رؤية الملائكة قي الدنيا يقظة

إمكان رؤية الملائكة قي الدنيا يقظة 

الكاتب : سليمان صوري

يزعم بعض العلماء كابن باز وغيره أن رؤية الملائكة في الدنيا زمن النبي صلى الله عليه وسلم ممكن وأما بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن ولا يصدق قائله.
قلت : هذا من أعجب العجائب،  قال الله سبحانه وتعالى { ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮا ﺭﺑﻨﺎ اﻟﻠﻪ ﺛﻢ اﺳﺘﻘﺎﻣﻮا ﺗﺘﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺃﻻ ﺗﺨﺎﻓﻮا ﻭﻻ ﺗﺤﺰﻧﻮا ﻭﺃﺑﺸﺮﻭا ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻮﻋﺪﻭﻥ}
ولم يقل أحد من السلف في تفسير هذه الآية أن المؤمن لا يرى الملائكة حين نزولهم لقبض الروح كما يزعم بن باز بل ورد في مسند أحمد رقم 18534 وغيره بأسانيد صحيحة أن الملائكة إذا نزلت لقبض روح المؤمن يجلسون ﻣﻨﻪ ﻣﺪ اﻟﺒﺼﺮ…. وقوله مد البصر يدل على أن المقبوض يرى القابضون.  ولو راجع ابن باز كتاب – من عاش بعد الموت – لابن أبي الدنيا لما جرأ وقال ما قال. وقد كان بنو إسرائيل يرون الملائكة وليسوا بأنيباء كمريم بنت عمران ورجل زار أخا له فأرصد الله على طريقه ملكا… الخ
وقد ثبت في مسند أبي يعلى برقم 3035  بإسناد صحيح والالكائي في كرامات الأولياء رقم 54 والبغوي في شرح السنة ج 1 ص 167 وغيرهم حتى المتشدد الألباني في الصحيحة رقم 1965 ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺇﻧﺎ ﺇﺫا ﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪﻙ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻣﺎ ﻧﺤﺐ، ﻭﺇﺫا ﺭﺟﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻴﻨﺎ ﻓﺨﺎﻟﻄﻨﺎﻫﻢ ﺃﻧﻜﺮﻧﺎ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻟﻮ ﺗﺪﻭﻣﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻧﻮﻥ ﻋﻨﺪﻱ ﻓﻲ اﻟﺨﻼء ﻟﺼﺎﻓﺤﺘﻜﻢ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻈﻠﻜﻢ ﺑﺄﺟﻨﺤﺘﻬﺎ ﻋﻴﺎﻧﺎ، ﻭﻟﻜﻦ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﺳﺎﻋﺔ»
هذا الحديث الصحيح المتفق على صحته صرح بإمكان رؤية الملائكة عيانا ومصافحتهم، لا ينكر هذا إلا من لا قدم له في العلم.
وفي صحيح مسلم رقم 1226 ﻋﻦ ﻣﻄﺮﻑ، ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺚ ﺇﻟﻲ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﻪ اﻟﺬﻱ ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﺤﺪﺛﻚ ﺑﺄﺣﺎﺩﻳﺚ، ﻟﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﻌﻚ ﺑﻬﺎ ﺑﻌﺪﻱ، ﻓﺈﻥ ﻋﺸﺖ ﻓﺎﻛﺘﻢ ﻋﻨﻲ، ﻭﺇﻥ ﻣﺖ ﻓﺤﺪﺙ ﺑﻬﺎ ﺇﻥ ﺷﺌﺖ: ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻲ،  (يعني الملائكة تسلم عليه.) وفي معجم الكبير للطبراني رقم 203  ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، «ﺃﻥ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺼﺎﻓﺢ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ.

وفي معجم الكبير للطبراني رقم 616 بإسناد صحيح عن عرباض بن سارية رضي الله عنه كان شيخا كبيرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يحب أن يقبض إليه كان يدعو : اللهم كبرت سني ووهن عظمي فاقبضني إليك، قال : فبينا أنا يوما في مسجد دمشق إذا فتى شاب من أجمل الرجال، فقال : ما هذا الذي تدعو به؟ فقلت : كيف أدعو يا ابن أخي؟ قال قل : اللهم أحسن العمل وبلغ الأجل ” قلت من أنت يرحمك الله ؟ قال أنا ريبائيل الذي يسل الحزن من قلوب المؤمنين.

   الملائكة تعين المؤمنين بقضاء حوائجهم

وفي مسند أحمد برقم 1719 بإسناد صحيح ﻗﺎﻝ: ﺧﻄﺒﻨﺎ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻌﺪ ﻗﺘﻞ ﻋﻠﻲ، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻓﻘﺎﻝ: ” ﻟﻘﺪ ﻓﺎﺭﻗﻜﻢ ﺭﺟﻞ ﺑﺎﻷﻣﺲ ﻣﺎ ﺳﺒﻘﻪ اﻷﻭﻟﻮﻥ ﺑﻌﻠﻢ، ﻭﻻ ﺃﺩﺭﻛﻪ اﻵﺧﺮﻭﻥ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻟﻴﺒﻌﺜﻪ ﻭﻳﻌﻄﻴﻪ اﻟﺮاﻳﺔ، ﻓﻼ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺘﺢ ﻟﻪ جبريل عن يمينه وميكائل عن يساره.
وفيه رقم 9424 ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ” ﺇﻥ ﻟﻠﻤﺴﺎﺟﺪ ﺃﻭﺗﺎﺩا اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺟﻠﺴﺎﺅﻫﻢ، ﺇﻥ ﻏﺎﺑﻮا ﻳﻔﺘﻘﺪﻭﻧﻬﻢ، ﻭﺇﻥ ﻣﺮﺿﻮا ﻋﺎﺩﻭﻫﻢ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮا ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺃﻋﺎﻧﻮﻫﻢ . صحيحه المتشدد في الصحيحةرقم 3401 .
وفيه رقم 3310 : ﻛﺎﻥ اﻟﺬﻱ ﺃﺳﺮ اﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻄﻠﺐ ﺃﺑﻮ اﻟﻴﺴﺮ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ” ﻛﻴﻒ ﺃﺳﺮﺗﻪ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ اﻟﻴﺴﺮ؟ ” ﻗﺎﻝ: ﻟﻘﺪ ﺃﻋﺎﻧﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺟﻞ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺑﻌﺪ، ﻭﻻ ﻗﺒﻞ، ﻫﻴﺌﺘﻪ ﻛﺬا، ﻫﻴﺌﺘﻪ ﻛﺬا، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ” ﻟﻘﺪ ﺃﻋﺎﻧﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻠﻚ ﻛﺮﻳﻢ.
وفي مسند البزار رقم 5039 وغيره بأسانيد صحيحة ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻗﺎﻝ: ﻋﺎﺩ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ اﻷﻧﺼﺎﺭ ﻓﻠﻤﺎ ﺩﻧﺎ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﺳﻤﻌﻪ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﺪاﺧﻞ ﻓﻠﻤﺎ اﺳﺘﺄﺫﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﺧﻞ ﻓﻠﻢ ﻳﺮ ﺃﺣﺪا ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺳﻤﻌﺘﻚ ﺗﻜﻠﻢ ﻏﻴﺮﻙ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺩﺧﻠﺖ اﻟﺪاﺧﻞ اﻏﺘﻤﺎﻣﺎ ﺑﻜﻼﻡ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻤﺎ ﺑﻲ ﻣﻦ اﻟﺤﻤﻰ ﻓﺪﺧﻞ ﻋﻠﻲ ﺭﺟﻞ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺟﻼ ﻗﻂ ﺑﻌﺪﻙ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﺠﻠﺴﺎ، ﻭﻻ ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻗﺎﻝ: ﺫاﻙ ﺟﺒﺮﻳﻞ، ﻭﺇﻥ ﻣﻨﻜﻢ ﻟﺮﺟﺎﻝ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻳﻘﺴﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻷﺑﺮﻩ.
وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

تعليقات

🇧🇫 موقع الشيخ سليمان صوري بن عبد الله صوري التجاني 🇧🇫

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري

                               الشيخ سليمان صوري  تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري       بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة المؤلف الحمد لله حمد ذاته بذاته قبل الكون والصلاة والسلام على أول التجليات وآدم لم يكن سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار ورضي الله عن جميع الأصفياء أولياء الرحمان مصابيح الهدى ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . وبعد: هذا كتيب يحلل لك المشاكل ويوضح لك الحقيقة خاصة المسائل الخلافية الدائرة بين الصوفية والوهابية ونسأل الله رب السموات والأرض أن يجعله لنا نورا ورحمة دنيا وأخرى وأرجو بفضل الله ومنه أن يكون هذا الكتاب يد الحق يكشف الغطاء الأسود عن وجوه أبناء المسلمين إن شاء الله . وأعتذر إلى الأحبة على التعمق في الأسانيد والإطالة في البيان فذلك كله ليتضح الحق لا غير. وربما أوردت حكم الألباني على بعض الأحاديث وحكم رؤساء المتشددين - كابن تيمية وابن القيم وغيرهما - في المسائل إلزاما لأتباعهملا احتجاجا بهم .     ...

كتب الشيخ سليمان صوري ‏pdf ‎- مؤلفات ‏

كتب الشيخ سليمان صوري بصيغة pdf   هذه الصفحة مختصة لتحميل كتب الشيخ سليمان صوري منها المطبوع وأكثرها تحت الطبع حالا ومما تحت الطبع : حجة الأولياء ومنزع الأصفياء المترجم باللغة الفرنسية. ونبشركم أيها الأحباب بأن كتاب [ فتاوى علماء بوركينا فاسو ] على وشك الظهور في العالم الحسيّ إن شاء الله   إضغط هنا حجة الأولياء ومنزع الأصفياء إضغط هنا قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية

تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو

                الشيخ سليمان صوري           تصحيح عقيدة الدكتور محمد إسحاق كندو                                     جمع               سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري بسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار. أما بعد : أيها الإخوة الأعزاء لقد تابعنا كتاب محمد إسحاق كندو المسمى بـ(منهج الحافظ ابن حجر في العقيدة) فوجدناه حاد عن الجادة ويطعن في ابن حجر العسقلاني ويصفه بالمذبذب!! كما فعل سلفه ابن عثيمين وابن جبرين ورأيناه أيضا ينقد كلام ابن حجر بآرائه الواهية فأردنا أن نبين لكم بأن الحافظ ابن حجر على الحق وأن مخالفيه كلهم ليسوا على شيئ.  فقد افتتح محمد إسحاق كندو كتابه بقوله صفحة 27 : (ولا عدمت أخا ناصحا وقف على شيئ من ذلك فنبهني إليه)  قلت : نعم قد أجاب الله دعائك وجاء بذلك الأخ الناصح الذي سينبهك إلى بعض زللك في ال...

بدع السلفية الوهابية

. بدع السلفية الوهابية             تأليف: سليمان صوري ابن الحاج عبد الله   بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم. وسأبدأ بباب البدعة لأنه الغرض الرئيسي في تأليف هذا الكتاب وهو أوسع باب يهاجم فيه الوهابيون المسلمين . ولا نكاد نجد في الكتاب بابا خاليا من كلام هذا الباب. وعلى الله اعتمادي في بلوغ مرادي وبه انتصاري وهو خير الناصرين.                     حقيقة البدعة في الإسلام البدعة عندنا ( جمهور المسلمين ) مُحدَث خالف الكتاب والسنة والإجماع لا ما سُكِت عنه. يعني أن البدعة التي في النار هي ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم  وخالف هذه الثلاثة. أما ما حُدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يخالف هذه الثلاثة فهو بدعة حسنة يثاب على فعله كبناء المدارس وتزيين المساجد وتأليف الكتب وغيرها. والوهابية قسمان في هذا الموضوع : القسم الأول يقول أن البدعة : كل ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعله. القسم الثاني يقول أن البدعة : ما حُدِث واخْتُرِع بغير مثال سابق. ولم يحددوا وقتا لهذا ا...

عقيدة السلف الصالح للشيخ سليمان صوري

            الشيخ سليمان صوري                               عقيدة السلف الصالح           للشيخ سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري                              بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد : لما كان علم التوحيد واجبا على كل مسلم ولا يكمل إنسانية المرء إلا به وخير الدنيا والآخرة منوط به ورأينا المتمسلفين قدأدخلوا فيه ما لا يليق برب العزة قمت بجمع كلام السلف الصالح فيه كتأويلات ابن عباس رضي الله عنه لآيات الصفات وتأويلات تلاميذه في كتبهم وتفويض المفوضين واضطرابهم ليقف القارئ على حقيقة عقيدة السلف مؤوليهم ومفوضيهم ويتحقق له ما أدخله المتمسلفون في التوحيد من البدع والضلالات، وما توفيقي إلا الله وبه نستعين.       ...

التناقضات الوهابية والبدع السلفية

، التناقضات الوهابية   وثائق تناقضات الوهابية على تيليجرام   إضغط هنا

طرق حديث عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة

        الشيخ سليمان صوري   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : أود أن أجمع طرق الحديث الموقوف على التابعين يعني الحديث القائل( عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة ) قاله سفيانان الثوري وابن عيينة وابن مبارك وأحمد بن حنبل كما يأتي.  وقولهم هذا موافق لقول الله سبحانه وتعالى{ وكلّا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤدك }.  وقد ثبت في الورع لأحمد رقم 267 - ﺫﻛﺮﺕ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﻓﺘﺢ اﻟﻤﻮﺻﻠﻲ ﻭﻋﺮﻳﻪ ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻓﺘﻐﺮﻏﺮﺕ ﻋﻴﻨﻪ (ﻭﻗﺎﻝ) ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ.  وقال أحمد في الزهد بعد رقم 1903 : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: «ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» ﻗﻴﻞ: ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء.  وقال ابن المقرئ في معجمه رقم 142 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ يقول : «ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺮﺣﻤﺔ» وذكره أبو نعيم في الحلية ج 7 ص 285 :ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ اﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ , ﺛﻨﺎ اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺠﻌﻴﻨﻲ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ. وذكره.  وقال ال...

تــــاريـــخ عـــلــمــاء بــوركــيـنـافـاسـو

تاريخ علماء بوركنافسو  

تصحيح أخطاء محمد إسحاق كندو تأليف (سليمان صوري)

        الشيخ سليمان صوري    تصحيح   أخطاء محمد إسحاق كندو في كتابه التسبيح من الكتاب والسنة حيث أجاز أشياء فيها كتابة وينكرها صوتيا                      أخوكم سليمان صوري بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. اللهم صل على محمد وعلى آله كما صليت على ابراهيم إنك حميد مجيد. 1- افتتح الدكتور كتابه بنوع صلاة لم ترد من السنة قال صفحة 11: الحمد لله.... والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم أنبيائه ورسوله وخير عباده وخلقه محمد بن عبد الله وآله ومن اقتفى أثره وتمسك بسنته إلى لقاء ربه. قلت : هذه الصلاة الأكملية ليس لها أصل. وقد تبعه أستاذه عبد الرزاق في تقديم الكتاب حيث قال هو : الحمد لله.... وأصلي وأسلم على محمد عبد الله ورسوله خير من نزه الله وسبحه وقدسه وأطاعه وعلى آله الأخيار وأصحابه الأطهار وعلى المؤمنين جميعهم أهل الجنة الأبرار. ومحمد إسحاق كندو هذا إذا سمع صوفيا يصلي بصلاة غير الصلاة الإبراهمية...

قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية للشيخ سليمان صوري الجزء الثاني منه

         الشيخ سليمان صوري  قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية( ج2) بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : هذا الجزء الثاني من كتاب قواطع الأدلة بين الصوفية والوهابية تأليف سليمان صوري ابن الحاج عبد الله صوري. حكم التميمة في الإسلام تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: "لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط". وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: "أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض". وفيه رقم 23510 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: "أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع". وفيه 23545 : "حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: "كان مجاهد يكتب للناس التعويذ ف...